( صلاة التراويح ) ( 2 )
عدد الروايات : ( 6 )
أقول علماء السنة : بأن صلاة التراويح هي سنة عمرية وليست سنة الرسول الله (ص)
القسطلاني - إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح - باب فضل من قام رمضان الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 426 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال عبد الرحمن بن عبد : ثم خرجت معه - أي مع عمر - ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم إمامهم فيه إشعار بأن عمر كان لا يواظب على الصلاة معهم ولعله كان يرى أن فعلها في بيته ولا سيما في آخر الليل أفضل ، قال عمر : لا رآهم - نعم البدعة هذه - سماها بدعة لأنه (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ولا كانت في زمن الصديق ولا أول الليل ولا كل ليلة ولا هذا العدد.
السيوطي - تاريخ الخلفاء - الخلفاء الراشدون الخليفة الثاني : عمر بن الخطاب (ر) - فصل : في أوليات عمر (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 110 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال العسكري : هو أول من سمي أمير المؤمنين ، وأول من كتب التاريخ من الهجرة ، وأول من اتخذ بيت المال ، وأول من سن قيام شهر رمضان.
ابن سعد - الطبقات الكبرى القول في الطبقة الأولى وهم البدريين من المهاجرين والأنصار طبقات البدريين من المهاجرين - ومن بني عدي بن كعب بن لؤي 56 - عمر بن الخطاب - ذكر استخلاف عمر (ر) الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 213 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وهو أول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وجمع الناس على ذلك ، وكتب به إلى البلدان ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة ، وجعل للناس بالمدينة قارئين قارئا يصلي التراويح بالرجال وقارئا يصلي بالنساء.
الشوكاني - نيل الأوطار - كتاب اللباس - ابواب صلاة التطوع الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 62 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال مالك ، وأبو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم : الأفضل فرادى في البيت لقوله (ص) أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة متفق عليه ، وقالت العترة : إن التجميع فيها بدعة.
القسطلاني - إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري كتاب الصلاة - 31 - كتاب صلاة التراويح الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 425 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إنّي أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبى بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون - يريد آخر الليل- وكان الناس يقومون أوله.
العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة - روضة المناظر - هامش ابن الأثير الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد ، وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز ، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح.
|