العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

صلاة التراويح ) ( 1 )

م

عدد الروايات : ( 58 )

 

1  -  2  -  3

م

صحيح البخاري - أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب صلاة الليل

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 178 )

 

698 - حدثنا : عبد الأعلي بن حماد ، قال : حدثنا : وهيب ، قال : حدثنا : موسى بن عقبة ، عن سالم أبى النضر ، عن بسر ابن سعيد ، عن زيد بن ثابت أن رسول الله (ص) اتخذ حجرة ، قال : حسبت أنه قال : من حصير في رمضان فصلى فيها ليالى فصلى بصلاته ناس من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد فخرج اليهم ، فقال : قد عرفت الذى رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته الا المكتوبة.

 


 

صحيح البخاري - كتاب صلاة التراويح - باب فضل من قام رمضان

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 252 )

 

1906 - وعن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال : ‏خرجت مع ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏(ر) ‏ ‏ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس ‏ ‏أوزاع ‏ ‏متفرقون ‏ ‏يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته ‏ ‏الرهط ‏، ‏فقال عمر ‏: ‏إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر ‏: ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله.

 


 

صحيح مسلم - كتاب صلاة المسافرين وقصرها

 باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 188 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

781 - وحدثنا : محمد بن المثنى ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : عبد الله بن سعيد ، حدثنا : سالم أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله ، عن بسر بن سعيد ، عن زيد بن ثابت ، قال : احتجر رسول الله (ص) حجيرة بخصفة أو حصير فخرج رسول الله (ص) يصلى فيها ، قال : فتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته ، قال : ثم جاؤا ليلة فحضروا وأبطأ رسول الله (ص) عنهم ، قال : فلم يخرج اليهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب ، فخرج اليهم رسول الله (ص) مغضبا ، فقال لهم رسول الله (ص) : ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت إنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة ....

 


 

الصنعاني - سبل السلام - كتاب الصلاة

 باب صلاة التطوع - حجة من قال بوجوب الوتر

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 344 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... زاد في رواية عند البهيقي ، قال عروة : فأخبرني عبد الرحمن القاري : أن عمر بن الخطاب خرج ليلة فطاف في رمضان في المسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : والله لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر والناس يصلون بصلاته ، فقال عمر : نعم البدعة هذه.

 

- .... وساق البيهقي في السنن عدة روايات في هذا المعنى ، وأعلم أنه يتعين حمل قوله بدعة على جمعه لهم علي معين والزامهم بذلك ، لا أنه أراد أن الجماعة بدعة فانه (ص) قد جمع بهم كما عرفت ، إذا عرفت هذا عرفت أن عمر هو الذي جعلها جماعة علي معين وسماها بدعة ، وأما قوله : نعم البدعة ، فليس في البدعة ما يمدح بل كل بدعة ضلالة.

 


 

الصنعاني - سبل السلام - كتاب الصلاة

 باب صلاة التطوع - حجة من قال بوجوب الوتر

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 345 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وهذا عمر (ر) خرج أولا ، والناس أوزاع متفرقون منهم من يصلي منفردا ومنهم من يصلي جماعة على ما كانوا في عصره (ص) ، وخير الأمور ما كان على عهده.

 

- .... وأما تسميتها بالتراويح فكان وجهه ، ما أخرجه البيهقي من حديث عائشة ، قالت : كان رسول الله (ص) يصلي أربع ركعات في الليل ثم يتروح فأطال حتى رحمته.

 


 

الإمام مالك - موطأ مالك - كتاب للصلاة في رمضان - باب ما جاء في قيام رمضان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 114 / 115 )

 

252 - حدثني : ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال : ‏خرجت مع ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏في رمضان إلى المسجد فإذا الناس ‏ ‏أوزاع ‏ ‏متفرقون ‏ ‏يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته ‏ ‏الرهط ‏ ‏، فقال عمر ‏ ‏والله إني ‏ ‏لأراني لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ‏ ‏فقال عمر ‏: ‏نعمت البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ‏ ‏يعني آخر الليل ‏ ‏وكان الناس يقومون أوله.

 


 

ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب الصلاة

 فصل في التراويح - ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 283 )

 

2543 - أخبرنا : عبد الله بن محمد الأزدي ، قال : حدثنا : إسحاق بن ابراهيم الحنظلي ، قال : حدثنا : عبد الله بن الحارث المخزومي ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الزهري ، قال : أخبرني : عروة ابن الزبير ، أن عائشة أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج في جوف الليل فصلى في المسجد ، فصلى الناس ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فكثر الناس ، فخرج عليهم الليلة الثانية فصلى ، فصلوا بصلاته ، فأصبحوا يتحدثون بذلك حتى كثر الناس ، فخرج من الليلة الثالثة ، فصلى فصلوا بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فكثر الناس حتى عجز المسجد عن أهله ، فلم يخرج اليهم ، فطفق الناس ، يقولون : الصلاة ، فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى صلاة الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد ، فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل ، فتعجزوا ، عن ذلك ، وكان يرغبهم في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ، يقول : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر الله له : ما تقدم من ذنبه ، قال : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كذلك كان في خلافة أبي بكر وصدر من خلافة عمر ، حتى جمعهم عمر بن الخطاب على أبي بن كعب ، فقام بهم في رمضان ، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.

 


 

الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

 ذكر طوائف من جماهير النساك والعباد

 الإمام الشافعي - قال الشيخ (ر) : ذكر الأئمة والعلماء له

 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 113 )

 

- حدثنا : أبو بكر الآجري ، ثنا : عبد الله بن محمد العطشي ، ثنا : إبراهيم بن الجنيد ، ثنا : حرملة ابن يحيى ، قال : سمعت محمد بن ادريس الشافعي ، يقول : البدعة بدعتان بدعة محمودة ، وبدعة مذمومة ، فما وافق السنة فهو محمود ، وما خالف السنة فهو مذموم ، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان : نعمت البدعة هي.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الصلوات

 كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة - من كان يرى القيام في رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

7703 - حدثنا : شبابة ، قال : ثنا : ليث بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرج عمر بن الخطاب في شهر رمضان والناس يصلون قطعا ، فقال : لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان خيرا ، فجمعهم على أبي بن كعب.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الصلوات

 كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة - من كان لا يقوم مع الناس في رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

 

7715 - حدثنا : وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : سأل رجل ابن عمر أقوم خلف الامام في شهر رمضان ، فقال : تنصت كأنك حمار.

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر (ر) الناس على قيام رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 713 )

 

- حدثنا : أبو ذكير ، قال : سمعت محمد بن يوسف الأعرج ، يحدث ، عن السائب بن يزيد ، قال : جاء عمر (ر) ليلة من ليالي رمضان إلى مسجد الرسول (ص) ، والناس متفرقون ، يصلي الرجل بنفسه ، ويصلي الرجل ومعه النفر ، فقال : لو اجتمعتم على قارئ واحد كان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم جاء من العالية وقد اجتمعوا عليه واتفقوا ، فقال : نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يصلون ، وكان الناس يصلون أول الليل ويرقدون آخره.

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر (ر) الناس على قيام رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 715 )

 

- حدثنا : موسى بن مروان الرقي ، قال : حدثنا : محمد بن حرب الخولاني ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني : الزهري ، عن عروة ابن الزبير بن العوام ، قال : خرج عمر (ر) ليلة في رمضان والناس يصلون أوزاعا ، فقال : لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد كان خيرا ، ثم جمعهم على أبي بن كعب (ر) ، وقال : نعمت البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ، يريد آخر الليل.

 


 

ابن سعد - الطبقات الكبرى

 القول في الطبقة الأولى وهم البدريين من المهاجرين والأنصار

 طبقات البدريين من المهاجرين - ومن بني عدي بن كعب بن لؤي

  56 - عمر بن الخطاب - ذكر استخلاف عمر (ر)

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 213 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وهو أول من سن قيام شهر رمضان وجمع الناس على ذلك وكتب به إلى البلدان ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة وجعل للناس بالمدينة قارئين ، قارئا يصلي بالرجال وقارئا يصلي بالنساء.

 


 

ابن راهويه - مسند إسحاق بن راهويه

 ما يروي عن عروة بن الزبير ، عن خالته عائشة ، عن النبي (ص)

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

827 - أخبرنا : عبد الله بن الحارث المخزومي ، نا : يونس الأيلي ، عن الزهري ، أخبرني : عروة ابن الزبير ، أن عائشة ، أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج في جوف الليل فصلى في المسجد فصلى الناس وأصبح الناس يتحدثون ذلك ، فكثر الناس فخرج عليهم الليلة الثانية فصلى فصلوا بصلاته فأصبحوا يتحدثون ذلك حتى كثر الناس فخرج الليلة الثالثة فصلى فصلوا بصلاته فأصبحوا يتحدثون ذلك فكثر الناس حتى عجز المسجد عن أهله فلم يخرج اليهم فطفق الناس ، يقولون : الصلاة فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ولكني خشيت أن يفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا ، عن ذلك ، قال : فكان يرغبهم في قيام الليل من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر ويقول : من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، قال : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كذلك حتى كان في خلافة أبي بكر الصديق وصدرا من خلافة عمر حتى جمعهم عمر على أبي بن كعب ، فقام بهم في رمضان فكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.

 


 

الفريابي - الصيام

 باب ما روي عن النبي (ص) في فضل القيام في شهر رمضان وكيف كان بدو الأمر فيه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 123 )

 

164 - حدثنا : قتيبه ، حدثنا : مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد كان أمثل ، فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد القيام من آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله.

 


 

الفريابي - الصيام  

باب ما روي عن النبي (ص) في فضل القيام في شهر رمضان وكيف كان بدو الأمر فيه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

166 - حدثنا : عمرو بن عثمان بن كثير بن دينار ، حدثنا : بشر بن شعيب ، عن أبيه ، عن الزهري ، قال : أخبرني : عروة ابن الزبير الأنصاري ، أن عائشة ، زوج النبي (ص) أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج ليلة في جوف الليل فصلى في المسجد ، فصلى رجال بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فاجتمع أكثر منهم ، فخرج في الليلة الثانية وكثر أهل المسجد في الليلة الثانية ، فصلى فصلوا بصلاته فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، وكثر أهل المسجد في الليلة الثالثة ، فخرج رسول الله (ص) فصلى فصلوا بصلاته ، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله ، فلم يخرج اليهم فطفق رجال يقولون : الصلاة ، فلم يخرج اليهم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى الصلاة أقبل على الناس ، وتشهد ، ثم قال : أما بعد فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ، فكان رسول الله (ص) يرغبهم في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه ، ويقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فتوفي رسول الله (ص) ، والأمر على ذلك ، ثم كان على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر ، قال عروة فأخبرني عبد الرحمن بن عبد القاري وكان من عمال عمر وكان يعمل مع عبد الله بن الأرقم على بيت مال المسلمين ، أن عمر خرج ليلة في رمضان وهو معه فطاف في المسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : والله إني لأظن لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم على أن يجمعهم على قارئ واحد فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر والناس يصلون بصلاة قارئهم ومعه عبد الرحمن بن عبد القاري ، فقال له عمر : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله.

 


 

الفريابي - الصيام  

باب ما روي عن النبي (ص) في فضل القيام في شهر رمضان وكيف كان بدو الأمر فيه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 128 )

 

171 - حدثنا : قتيبه بن سعيد ، حدثنا : الليث بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، أنه قال : خرج عمر بن الخطاب ليلة في رمضان والناس يصلون قطعا ، فقال : لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان خيرا ، فجمعهم على أبي بن كعب ، فقال : نعمت البدعة هذه.

 


 

المروزي - مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر - مختصر قيام رمضان

 باب ذكر الصلاة تطوعا بالليل والنهار في جماعة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

 

- حدثنا : محمد بن أبي رافع ، ثنا : عبد الرزاق ، أخبرنا : ابن جريج ، قال : أخبرني : عطاء عن ابن عباس (ر) ، قال : بت ليلة عند خالتي ميمونة (ر) ، فقام النبي (ص) ليصلي تطوعا من الليل ، فقام إلى القربة فتوضأ فقام يصلي ، فقمت لما رأيته صنع ذلك ، فتوضأت من القربة ، ثم قمت إلى شقه الأيسر ، فأخذ بيدي من وراء ظهره يعدلني كذلك من وراء ظهره إلى الشقالأيمن ، فقلت : في تطوع كل ذلك ، قال : نعم ، قلت لعطاء : أيصلي القوم بصلاة الرجل في التطوع ، فإن ابن عباس (ر) قد صلى إلى جنب النبي (ص) تطوعا ، قال : أجل وعمر بن الخطاب (ر) رأى الناس في شهر رمضان يقوم القوم وليس معهم قرآن مع رجل ، والقوم كذلك في ناحية المسجد الأخرى وراء الرجل الآخر ، فقال : لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد ، فجمع الناس على قارئ واحد ، قلت : وصلاة الأجراس بصلاة الامام في ركعتين يركعهما على سبعة ، قلت : أتكره ذلك ، قال : لا.

 


 

المروزي - مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر - مختصر قيام رمضان

 باب صلاة النبي (ص) جماعة ليلا تطوعا في شهر رمضان

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 217 )

 

- حدثنا : يحيى ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر (ر) : والله إني لأراني لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب (ر) ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر (ر) : نعمت البدعة هذه والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ، يريد آخر الليل.

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الصلاة - قيام رمضان

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 40 )

 

5408 - قال عروة ، قال عبد الرحمن بن عبد القاري وكان يعمل مع عبد الله بن الأرقم على بيت مال المسلمين ، أن عمر بن الخطاب خرج ليلة في رمضان ، فخرج معه عبد الرحمن فطاف في المسجد ، وأهل المسجد أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، قال عمر : والله إني لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد لكان أفضل ، وقال غيره : لكان أمثل ، ثم عزم عمر على أن يجمعهم على قارئ واحد ، فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان ، فخرج عمر والناس يصلون بصلاة قارئ لهم ، ومعه عبد الرحمن بن عبد القاري ، فقال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون في أوله ، أخرج البخاري ، حديث عائشة ، عن يحيى بن بكير ، وأخرج حديث عمر من حديث مالك ، عن ابن شهاب الزهري.

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار  

كتاب الجمعة - من أسمع الناس تكبير الإمام

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 408 )

 

6634 - أخبرنا : أبو سعيد ، قال : حدثنا : أبو العباس ، قال : أخبرنا : الربيع ، قال : أخبرنا : الشافعي ، قال : ولا أعلم التسبيح في التكبير ، والسلام في الصلاة الا محدثا ، ولا أراه قبيحا مهما أحدث إذا كبر الناس ، قال : والمحدثات من الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مخالفا كتابا أو سنة أو أثرا أو اجماعا ، فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة.

 

6635 - وقد قال عمر (ر) في قيام شهر رمضان : نعمت البدعة هذه يعني ، أنها محدثة لم تكن وإذ كانت فليس فيها رد لما مضى.

 


 

البيهقي - المدخل إلى السنن الكبرى

 باب ما يذكر من ذم الرأي وتكلف القياس في موضع النص

قال الله جل ثناؤه : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ( النساء : 59 ) }

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 206 )

 

253 - أخبرنا : أبو سعيد بن أبي عمرو ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الربيع بن سليمان ، قال : قال الشافعي (ر) : المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما : ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو اجماعا ، فهذه لبدعة الضلالة. والثانية : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، فهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر (ر) في قيام شهر رمضان : نعمت البدعة هذه يعني أنها محدثة لم تكن ، وإن كانت فليس فيها رد لما مضى.

 


 

البيهقي - فضائل الأوقات - باب صلاة التراويح في شهر رمضان

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 266 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

121 - أنبأنا : أبو زكريا يحيى بن ابراهيم بن محمد بن يحيى ، أنبأنا : أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا : عثمان بن سعيد ، حدثنا : يحيى بن بكير ، قال : وحدثنا : القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر بن الخطاب : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ....

 


 

البيهقي - شعب الإيمان - الصلاة - قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 549 )

 

2999 - وبهذا الاسناد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر بن الخطاب (ر) : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد ، لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر (ر) : نعمت البدعة هذه التي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله ، أخرجه البخاري في الصحيح.

 


 

البيهقي - السنن الصغير - كتاب الصلاة - باب قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

 

816 - قال عروة : فأخبرني عبد الرحمن بن عبد القاري ، وكان من عمال عمر وكان يعمل مع عبد الله بن الأرقم على بيت مال المسلمين أن عمر بن الخطاب خرج ليلة في رمضان فخرج معه عبد الرحمن فطاف في المسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرجال ، قال عمر : والله إني لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم على أن يجمعهم على قارئ واحد فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر والناس يصلون بصلاة قارئ لهم ومعه عبد الرحمن بن عبد القاري ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ، يريد آخر الليل وكان الناس يقومون في أوله ، لفظ حديث ابن بشران.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة

 جماع أبواب صلاة التطوع ، وقيام شهر رمضان - باب قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 694 )

 

4274 - وأنبأ : أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد ، ثنا : أبو الحسين عبد الصمد بن علي بن مكرم ، ثنا : محمد بن عبد الواحد ، ثنا : يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا : الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، أخبرني : عروة ابن الزبير ، أن عائشة زوج النبي (ص) أخبرته : أن رسول الله (ص) خرج ليلة من جوف الليل يصلي في المسجد ، فصلى رجال يصلون بصلاته ، فأصبح الناس فتحدثوا بذلك ، فاجتمع أكثر منهم ، فخرج رسول الله (ص) الليلة الثانية فصلى فصلوا معه فتحدثوا بذلك فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله (ص) فصلوا بصلاته ، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله ، فلم يخرج اليهم رسول الله (ص) ، فطفق رجال منهم يقولون : الصلاة ، فلم يخرج اليهم رسول الله (ص) حتى خرج لصلاة الصبح ، فلما قضى صلاة الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد فانه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها وكان رسول الله (ص) يرغبهم في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه ، فيقول : من قام رمضان إيمانا ، واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر بن الخطاب (ر) ، قال عروة : وأخبرني : عبد الرحمن بن عبد القاري ، وكان من عمال عمر (ر) ، وكان يعمل مع عبد الله بن الأرقم على بيت مال المسلمين أن عمر بن الخطاب (ر) خرج ليلة في رمضان ، فخرج معه عبد الرحمن ، فطاف في المسجد ، وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط قال عمر (ر) : والله لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد لكان أمثل فعزم عمر بن الخطاب (ر) على أن يجمعهم على قارئ واحد ، فأمر أبي بن كعب (ر) : أن يقوم بهم في رمضان فخرج عمر بن الخطاب (ر) والناس يصلون بصلاة قارئ لهم ، ومعه عبد الرحمن بن عبد القاري ، فقال عمر بن الخطاب (ر) : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون في أوله رواه البخاري في الصحيح عن ابن بكير دون حديث عبد الرحمن بن عبد القاري ، وإنما أخرج حديث عبد الرحمن ، عن حديث مالك ، عن الزهري.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة

 جماع أبواب صلاة التطوع ، وقيام شهر رمضان - باب قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 695 )

 

4275 - نبأ : أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن العدل ، أنبأ : أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، ثنا : محمد بن ابراهيم العبدي ، ثنا : ابن بكير ، ثنا : مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) في ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون فيصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر بن الخطاب (ر) : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر بن الخطاب (ر) : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليلة ، وكان الناس يقومون أوله رواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة

 جماع أبواب صلاة التطوع - باب من زعم أن صلاة التراويح وغيرها من صلاة الليل

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 696 )

 

4279 - أنبأ : أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة الأنصاري ، أنبأ : أبو عمرو بن مطر ، أنبأ : أبو خليفة ، ثنا : محمد بن كثير ، ثنا : سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال له رجل أصلي خلف الامام في رمضان ، قال ، يعني ابن عمر : اليس تقرأ ألقرآن ، قال : نعم ، قال : أفتنصت كأنك حمار ، صل في بيتك.

 


 

ابن خزيمة - صحيح ابن خزيمة - كتاب الصلاة

 باب ذكر الدليل على أن النبي (ص) إنما أوتر هذه الليلة ...

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1100 - نا : الربيع بن سليمان المرادي ، نا : عبد الله ابن وهب ، أخبرني : يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني : عروة ابن الزبير : أن عبد الرحمن بن عبد القاري وكان في عهد عمر بن الخطاب مع عبد الله بن الأرقم على بيت المال ، أن عمر خرج ليلة في رمضان فخرج معه عبد الرحمن بن عبد القاري فطاف بالمسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : والله إني أظن لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم عمر على ذلك وأمر أبي بن كعب أن يقوم لهم في رمضان ، فخرج عمر عليهم والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعم البدعة هي ....

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الصيام - باب قيام رمضان

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 258 )

 

7723 - عن معمر ، عن الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري - وكان يعمل لعمر مع عبد الله بن الأرقم على بيت المال - قال : فخرج عمر ليلة ومعه عبد الرحمن بن عوف ، وذلك في رمضان ، والناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته النفر ، فقال عمر بن الخطاب : إني لأظن أن لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد كان أفضل ، فعزم أن يجمعهم على قارئ واحد ، فأمر أبي بن كعب فأمهم ، فخرج ليلة والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : نعم البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ، يريد آخر الليل ، وكانوا يقومون في أول الليل.

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الصيام - باب قيام رمضان

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 262 )

 

7735 - عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني : عطاء ، أن القيام كان على عهد رسول الله (ص) في رمضان يقوم النفر ، والرجل كذلك هاهنا ، والنفر وراء الرجل فكان عمر أول من جمع الناس على قارئ واحد ، قال ابن جريج : وأخبرني : عمرو بن دينار ، قال : جمعهم عمر على قارئ واحد.

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الصيام - باب قيام رمضان

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 263 )

 

7742 - عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، قال : أصلي خلف الامام في رمضان ، قال : أتقرأ القرآن ، قال : نعم ، قال : أفتنصت كأنك حمار ، صل في بيتك.

 


 

الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

 كتاب الصلاة - فصل في قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 152 / 153 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل ، عن التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله ، انتهى ، وهذا يدل على أنها تركت إلى زمان عمر بدليل أن عمر جمع الناس على أبي بن كعب ، والله أعلم ، رواه البخاري أيضا ، وعن أبي ذر نحوه رواه أصحاب السنن ، وحسنه الترمذي وصححه ، وعن النعمان بن بشير نحوه رواه النسائي ، قال النووي في الخلاصة : بإسناد حسن.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار

 كتاب اللباس - أبواب صلاة التطوع - باب صلاة التراويح

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 64 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

946 - .... وعن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 771 )

 

21334 - الفريضة في المسجد ، والتطوع في البيت.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 384 )

 

23363 - عن معاوية بن قرة قال : حدثني الثلاثة الرهط الذين سألوا عمر ، عن الصلاة في المسجد ، فقال : قال رسول الله (ص) : الفريضة في المسجد والتطوع في البيت.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 407 / 408 )

 

23466 - عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : خرجت مع عمر ابن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه فيصلى بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله.

 

23467 - عن عروة : أن عمر بن الخطاب جمع الناس على قيام شهر رمضان الرجال على أبي بن كعب والنساء على سليمان بن أبي حثمة.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 / 409 )

 

23469 - عن نوفل ابن اياس الهذلي ، قال : كنا نقوم في عهد عمر ابن الخطاب فرقا في المسجد في رمضان ها هنا وها هنا ، وكان الناس يميلون إلى أحسنهم صوتا ، فقال عمر : الا أراهم قد اتخذوا القرآن أغاني ، أما والله لئن استطعت لأغيرن هذا ، فلم أمكث الا ثلاث ليال حتى أمر أبي بن كعب فصلى بهم ، ثم قام في آخر الصفوف ، فقال : لئن كانت هذه البدعة لنعمت البدعة هي.

 

23470 - عن ابن أبي مليكة ، قال : بلغني أن عمر بن الخطاب أمر عبد الله بن السائب المخزومي حين جمع الناس في رمضان أن يقوم بأهل مكة.

 

23471 - عن أبي بن كعب : أن عمر بن الخطاب أمره أن يصلي بالليل في رمضان ، فقال : إن الناس يصومون النهار ولا يحسنون أن يقرأوا فلو قرأت عليهم بالليل ، يا أمير المؤمنين هذا شيء لم يكن ، فقال : قد علمت ولكنه حسن فصلى بهم عشرين ركعة.

 

23472 - عن زيد بن وهب ، قال : كان عمر بن الخطاب يروحنا في رمضان يعني بين الترويحتىن قدر ما يذهب الرجل من المسجد إلى سلع ،  وقال : كذا ، قال : ولعله أراد من يصلي بهم التراويح بأمر عمر.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

 جماع أبواب سيرته (ص) في صلاة الليل

 الباب الثامن : في قيامه (ص) في شهر رمضان وتركه ذلك ظاهرا خوف فرضه على الأمة

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى البخاري ، عن زيد بن ثابت أن رسول الله (ص) اتخذ حجرة ، قال حسبت أنه قال : من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي ، فصلى بصلاته ناس من أصحابه ، فلما علم بهم جعل يقعد فخرج اليهم ، فقال : قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة صلاة الرجل في بيته الا المكتوبة.

 

- .... وروى الامام أحمد ، ومسلم ، عن أنس (ر) : قال رسول الله (ص) يقوم في رمضان ، فجئت فقمت إلى جنبه ، وجاء رجل فقام أيضا حتى كنا رهطا ، فلما أحس رسول الله (ص) إنا خلفه جعل يتجوز في الصلاة ، ثم دخل رحله فصلى صلاة لا يصليها عندنا ، قال : فقلنا له حين أصبحنا أفطنت لنا الليلة ، فقال : نعم ذاك الذي حملني على ما صنعت.

 


 

سيد سابق - فقه السنة - الصلاة - قيام الليل

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 207 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال عبد الرحمن ابن عبد القاري : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه في ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله ، رواه البخاري ، وابن خزيمة ، والبيهقي ، وغيرهم.

 


 

الألباني - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل - كتاب الصلاة - باب صلاة التطوع

 443 - حديث : عليكم بالصلاة فى بيوتكم فإن خير صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 189 / 190 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... من حديث زيد بن ثابت ، قال : احتجر رسول الله (ص) حجيرة بخصفة أو حصير ، فخرج رسول الله (ص) يصلي فيها ، قال : فتتبع إليه رجال ، وجاؤوا يصلون بصلاته ، قال : ثم جاؤوا ليلة فحضروا ، وأبطأ رسول الله (ص) عنهم ، قال : فلم يخرج اليهم ، فرفعوا أصواتهم ، وحصبوا الباب ، فخرج اليهم رسول الله (ص) مغضبا ، قال لهم رسول الله (ص) : ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم ، فإن خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة.

 


 

البكري - عمر بن الخطاب - أولياته

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 99 / 100 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... من أولياته : 1 - قال الدميري : وعمر أول من ضرب الدرة وحملها ، وهو الذي آخر المقام إلى موضعه اليوم وكان ملصقا بالبيت ، وهو أول من جمع الناس على امام واحد في التراويح.

 


 

البكري - عمر بن الخطاب - اعجابه في بدعته لصلاة التراويح

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 152 / 153 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1 - قال اليعقوبي : وفي هذه السنة ، أي السنة الثالثة عشر : سن عمر بن الخطاب قيام شهر رمضان ، وكتب بذلك إلى البلدان ، وأمر أبي ابن كعب ، وتميما الدارمي أن يصليا بالناس ، فقيل له في ذلك : أن رسول الله لم يفعله ، فقال : إن تكن بدعة فما أحسنها من بدعة.

 

2 - أخرج ابن شبة ، عن أبي سلمة ، ويحيى بن عبد الرحمن ، قالا : كان الناس يقومون رمضان على عهد رسول الله (ص) ، وأبي بكر (ر) وبعض امارة عمر (ر) فرادى ، حتى جعل الرجل الذي معه القرآن إذا صلى جاء القوم يقفون خلفه حتى صاروا في المسجد زمرا ، هاهنا زمرة ، وهاهنا زمرة ، مع كل من يقرأ ، فكلم الناس أبي بن كعب ، فقالوا : لو جمعتنا فصليت بنا ، فلم يزالوا حتى تقدم وصلى الناس خلفه ، فأتاهم عمر (ر) ، فقال : بدعة ونعمت البدعة.

 

3 - أخرج محمد بن اسماعيل البخاري ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة في رمضان لي المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه. ويصلى الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون.

 


 

ابن قدامه - المغني - كتاب الصلاة - باب الساعات التي نهي عن الصلاة فيها

 مسألة قيام شهر رمضان عشرون ركعة

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 122 / 123 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ونسبت التراويح إلى عمر بن الخطاب (ر) لأنه جمع الناس على أبي ابن كعب فكان يصليها بهم ، فروى عبد الرحمن بن عبدالقارئ قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : أني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله ، أخرجه البخاري.

 


 

ابن قتيبه - غريب الحديث - حديث عمر بن الخطاب

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 605 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال في حديث عمر : إنه خرج ليلة في شهر رمضان والناس أوزاع ، فقال : إني لأظن أن لو جمعناهم على قارئ كان أفضل فأمر أبي بن كعب فأمهم ، ثم خرج ليلة وهم يصلون بصلاته ، فقال : نعم البدعة هذه.

 


 

المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

 أبواب الصوم - باب الترغيب في قيام شهر رمضان

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 450 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والأمر على ذلك أي على ترك الجماعة في التراويح وصدرا من خلافة عمر بن الخطاب أي في أول خلافته وصدر الشيء ووجهه أوله ، ثم جمع عمر (ر) الناس على قارئ واحد ، ففي صحيح البخاري ، عن ابن شهاب ، عن عروة ابن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر (ر) نعم البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله قوله : ( وفي الباب ، عن عائشة ) أخرجه الشيخان قوله : هذا حديث صحيح ، وأخرجه الشيخان.

 


 

ابن أبي حديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 158 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفى حديثه : أنه خرج ليلة في شهر رمضان والناس أوزاع ، فقال : إني لأظن لو جمعناهم على قارئ واحد كان أفضل فأمر أبي بن كعب فأمهم ثم خرج ليلة وهم يصلون بصلاته ، فقال : نعم البدعة هذه والتى ينامون عنها أفضل من التى يقومون.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 283 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد روى : أن أمير المؤمنين (ع) لما اجتمعوا إليه بالكوفة ، فسألوه أن ينصب لهم اماما يصلى بهم نافلة شهر رمضان ، زجرهم وعرفهم أن ذلك خلاف السنة فتركوه واجتمعوا لأنفسهم وقدموا بعضهم فبعث اليهم ابنه الحسن (ع) فدخل عليهم المسجد ومعه الدرة فلما رأوه تبادروا الأبواب وصاحوا واعمراه.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

1  -  2  -  3