( روايات تقول بأن لله عرش وله أطيط والعياذ بالله )
عدد الروايات : ( 23 )
أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب السنة - باب في الجهميةالجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 232 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
4726 - حدثنا : عبد الأعلي بن حماد ، ومحمد بن المثنى ، ومحمد بن بشار ، وأحمد بن سعيد الرباطي ، قالوا : حدثنا : وهب بن جرير ، قال : أحمد كتبناه من نسخته وهذا لفظه ، قال : حدثنا : أبي ، قال : سمعت محمد بن اسحق يحدث ، عن يعقوب بن عتبة ، عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أتى رسول الله (ص) أعرابي ، فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس وضاعت العيال ونهكت الأموال وهلكت الأنعام فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك ، قال رسول الله (ص) : ويحك أتدري ما تقول وسبح رسول الله (ص) فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله إن عرشه على سماواته لهكذا ، وقال : بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب ، قال ابن بشار : في حديثه إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته وساق الحديث ....
الدارمي - سنن الدارمي - كتاب الرقاق - باب في شأن الساعة ونزول الرب تعالىالجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1845 )
2842 - حدثنا : محمد بن الفضل ، حدثنا : الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم ، عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود ، عن النبي (ص) ، قال : قيل له : ما المقام المحمود ، قال : ذاك يوم ينزل الله تعالى على كرسيه يئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه به وهو كسعة ما بين السماء والأرض ، ويجاء بكم حفاة عراة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم ، يقول الله تعالى : اكسوا خليلي فيؤتى بريطتين بيضاوين من رياط الجنة ، ثم أكسى على اثره ، ثم أقوم عن يمين الله مقاما يغبطني الأولون والآخرون.
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3437 - حدثنا : أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ، ثنا : يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا : عبد الرحمن بن المبارك العبسى ، ثنا : الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم ، عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود (ر) ، قال : جاء ابنا مليكة وهما من الأنصار ، فقال : يا رسول الله أن أمنا تحفظ على البعل وتكرم الضيف وقد وأدت في الجاهلية فأين أمنا ، قال : أمكما في النار فقاما وقد شق ذلك عليهما فدعاهما رسول الله (ص) فرجعا ، فقال : إن أمى مع أمكما ، فقال : منافق من الناس لي : ما يغني هذا عن أمه الا ما يغني ابنا مليكة ، عن امهما ونحن نطأ عقبيه ، فقال رجل شاب من الأنصار : لم أر رجلا كان أكثر سوآلا لرسول الله (ص) منه يا رسول الله أرى أبواك في النار ، فقال : ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم يومئذ المقام المحمود ، قال : فقال : المنافق للشارب الأنصاري : سله وما المقام المحمود ، قال : يا رسول الله وما المقام المحمود ، قال : يوم ينزل الله فيه على كرسية يئط به كما يئط الرحل من تضايقه كسعة ما بين السماء والأرض .... هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه وعثمان بن عمير هو ابن اليقظان.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الإيمان - بابالجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 83 )
274 - عن عمر (ر) : أن امرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطا ، كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، رواه البزار ، ورجاله رجال الصحيح.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدعيةباب فيما يستفتح به الدعاء من حسن الثناء على الله سبحانه والصلاة على النبي محمد (ص) الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 159 )
17272 - وعن عمر - يعني ابن الخطاب - قال : أتت امرأة النبي (ص) ، فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة ، قال : فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيط كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، رواه أبي يعلى في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن خليفة الهمذاني وهو ثقة.
القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآنسورة البقرة : 255 قوله تعالى : { اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ } الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 253 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وفى رواية أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود ، عن ناس من أصحاب رسول الله (ص) في قوله : { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ( البقرة : 255 ) } فإن السموات والأرض في جوف الكرسي والكرسي بين يدي العرش ، وأرباب أنا يحملونها على عظم الملك وجلالة السلطان ، وينكرون وجود العرش والكرسي وليس بشيء ، وأهل الحق يجيزونهما ، إذ في قدرة الله متسع فيجب الإيمان بذلك ، قال أبو موسى الأشعري : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.
ابن كثير - تفسير ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة البقرة : 255 تفسير قوله تعالى : { اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ } الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 681 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال الحافظ أبي يعلى الموصلي في ( مسنده ) : حدثنا : زهير ، حدثنا : ابن أبي بكر ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر (ر) ، قال : أتت امرأة إلى رسول الله (ص) ، فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة ، قال : فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد من ثقله.
ابن الجوزي - العلل المتناهية في الأحاديث الواهية كتاب التوحيد - باب ذكر الاستواء على العرش الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 4 )
2 - أخبرنا : أبو منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز ، نا : أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، قال : أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، قال : أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد الفحام ، قال : نا : أبو بكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، قال : نا : أبو بكر المروزي ، قال : نا : الحسين بن شبيب الآجري ، قال : نا : أبو حمزة الأسلمي ، قال : حدثنا : وكيع ، قال : حدثنا : أبي وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه عز وجل ما يفضل منه الا قدر أربعة أصابع ، وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد.
ابن أبي شيبة - العرش وما روي فيه - الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 435 > 437 )
60 - حدثنا : الحسن بن علي ، وإسماعيل بن ابراهيم بن غزوان ، قالا : نا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني : أبي ، نا : محمد جحاده ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة ، عن أبي بن عمير موسى ، قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.
الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن تفسير سورة البقرة : 255 - القول في تأويل قوله تعالى : { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ } الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 398 )
5789 - حدثني : علي بن مسلم الطوسي ، قال : ثنا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : ثنى : أبي ، قال : ثنى : محمد بن جحادة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي موسى ، قال : الكرسي : موضع القدمين ، وله أطيط كأطيط الرحل.
الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن تفسير سورة البقرة : 255 - القول في تأويل قوله تعالى : { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ } الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 400 )
5796 - وهو ما : حدثني : به عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : أتت امرأة النبي (ص) ، فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تعالى ذكره ، ثم قال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع ، ثم قال : بأصابعه فجمعها وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - البقرة : 255 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 17 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في ( الأسماء والصفات ) ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كاطيط الرحل ، قلت : هذا على سبيل الاستعارة تعالى الله عن التشبيه ويوضحه ما أخرجه ابن جرير ، عن الضحاك في الآية ، قال : كرسيه الذى يوضع تحت العرش الذى تجعل الملوك عليه أقدامهم.
- وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي عاصم في السنة ، والبزار ، وأبو يعلي ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، والطبراني ، وابن مردويه ، والضياء المقدسي في ( المختارة ) ، عن عمر : إن امرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : ادع الله أن يدخلنى الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : أن كرسيه وسع السموات والأرض وأن له أطيطا كاطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله : ما يفضل منه أربع أصابع.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - البقرة : 255 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 18 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج ابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن ابن مسعود ، قال : قال رجل يا رسول الله ما المقام المحمود ، قال : ذلك يوم ينزل الله على كرسيه يئط منه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه وهو كسعة ما بين السماء والأرض.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الأنعام : 103 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 336 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : { لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ( الأنعام : 103 ) } قال : قالت امرأة : استشفع لي : يا رسول الله على ربك ، قال : هل تدرين على من تستشفعين إنه ملأ كرسيه السموات والأرض ثم جلس عليه فما يفضل منه من كل أربع أصابع ، ثم قال : إنه له أطيطا كاطيط الرحل الجديد.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الإسراء : 79 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج الديلمي ، عن ابن مسعود ، قال : قيل : يا رسول الله وما المقام المحمود ، قال : ذاك يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط فيه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
1132 - ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد إن شاء والله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله ، إن الله فوق عرشه وعرشه على سماواته ، وأرضه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 466 )
4507 - من مسند عمر (ر) عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : { عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ( طه : 5 ) } قال : حتى يسمع له أطيط الرحل.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
15197 - الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل ، وما يفضل منه الا قدر أربع أصابع وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
29848 - إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من شقه.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 373 / 374 )
29863 - عن عمر : أن امرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة ، فعظم الرب ، وقال : إن عرشه فوق سبع سماوات ، وفي لفظ : إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب في ثقله.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 412 / 413 )
39109 - ما سألتهما يعني أبويه ربي فيعطيني فيهما ، وإني لقائم يومئذ المقام المحمود يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط به كما يئط الرجل من تضايقه لسعة ما بين السماء والأرض ، ويجاء بكم حفاة عراة غرلا ، فيكون أول من يكسى إبراهيم ، فيقول الله : اكسوا خليلي فيؤتى بربطتين بيضاوين من باط الجنة فيلبسهما ثم يقعد مستقبل العرش ، ثم أكسى على اثره فأقوم ، عن يمين الله مقاما لا يقوم فيه غيري ، يغبطني فيه الأولون والآخرون ، ويشق لي نهر من الكوثر إلى حوضي يجري في حال من المسك ورضراض نباته قضبان الذهب ، ثمارها اللؤلؤ والجوهر ، شرابه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل ، من سقاه الله منه شربة لم يظمأ بعدها ، ومن حرمه لم يرو بعدها.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد وذيوله - باب محمد ذكر من اسمه محمد وابتداء اسم أبيه حرف الألف وهذا ذكر من اسمه محمد واسم أبيه أحمد 159 - محمد بن أحمد بن خالد بن شيرزاذ ، أبو بكر البوراني الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )
- أخبرنا : أحمد بن محمد بن غالب ، قال : قرئ على أبي الحسين بن مظفر وأنا أسمع ، حدثكم أبو بكر محمد بن أحمد بن خالد القاضي ، قال : نا : سعيد بن محمد ، قال : نا : سلم بن قتيبه ، قال : نا : شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : { عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ( طه : 5 ) } قال : حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - تتمة باب الحاء ذكر الحسينيين - حرف الشين من آباء الحسينين 4114 - الحسين بن شبيب ، أبو علي الآجري الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 51 )
- أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد بن عبد الله الفحام ، حدثنا : أبو بكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج أبو بكر المروذي ، حدثنا : الحسين بن شبيب الآجري وكان هذا من النساك المذكورين ، أخبرنا : أبو حمزة الأسلمي بطرسوس ، حدثنا : وكيع ، حدثنا : أبو إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل وما يفضل منه الا قدر أربع أصابع وإن له أطيطا كاطيط الرحل الجديد.
|