( روايات تنسب لله عز وجل يد وأصابع والعياذ بالله )
عدد الروايات : ( 38 )
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة هود : 7 - باب قوله : { وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ } الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 73 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
4684 - حدثنا : أبو اليمان ، أخبرنا : شعيب ، حدثنا : أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة (ر) أن رسول الله (ص) ، قال : قال الله عز وجل : إنفق أنفق عليك ، وقال : يد الله ملآى لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، وقال : أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فانه لم يغض ما في يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع.
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة الزمر : 67 باب قوله : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
4811 - حدثنا : آدم ، حدثنا : شيبان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله (ر) ، قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله (ص) ، فقال : يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السموات على اصبع والأرضين على اصبع والشجر على اصبع والماء والثرى على اصبع وسائر الخلائق على اصبع ، فيقول : أنا الملك فضحك النبي (ص) حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله (ص) : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) }.
صحيح البخاري - كتاب الرقاق - باب : يقبض الله الأرض يوم القيامة الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 108 )
6520 - حدثنا : يحيى بن بكير ، حدثنا : الليث ، عن خالد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال النبي (ص) : تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة ، فأتى رجل من اليهود ، فقال : بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ، قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبي (ص) : فنظر النبي (ص) إلينا ، ثم ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قال : ألا أخبرك بإدامهم ، قال : إدامهم بالام ونون ، قالوا : وما هذا ، قال : ثور ونون يأكل من زائدة كبدهما سبعون الفا.
صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى : { لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ( ص : 75 ) }الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 123 )
7412 - حدثنا : مقدم بن محمد بن يحيى ، قال ، حدثني : عمي القاسم بن يحيى ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر (ر) ، عن رسول الله (ص) أنه قال : إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السموات بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك ، رواه سعيد ، عن مالك وقال عمر بن حمزة : سمعت سالما سمعت ابن عمر ، عن النبي (ص) بهذا.
صحيح مسلم - كتاب الإمارة - باب : فضيلة الامام العادل وعقوبة الجائر والحث على الرفق بالرعية والنهي عن ادخال المشقة عليهم الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1458 )
1827 - حدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، وزهير بن حرب ، وابن نمير ، قالوا : حدثنا : سفيان بن عيينة ، عن عمرو - يعني ابن دينار - ، عن عمرو بن أوس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : ابن نمير : وأبو بكر يبلغ به النبي (ص) ، وفي حديث زهير ، قال : قال رسول الله (ص) : إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
صحيح مسلم - كتاب القدر - باب : تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 2045 )
2654 - حدثني : زهير بن حرب ، وابن نمير كلاهما ، عن المقرئ ، قال زهير : حدثنا : عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : حدثنا : حيوة ، أخبرني : أبو هانيء أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص يقولا : أنه سمع رسول الله (ص) ، يقول : إن قلوب بني آدم كلها بين اصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء ، ثم قال رسول الله (ص) : اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2147 )
2786 - حدثنا : أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا : فضيل يعني ابن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : جاء حبر إلى النبي (ص) ، فقال : يا محمد أو يا أبا القاسم إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على اصبع والأرضين على اصبع والجبال والشجر على اصبع والماء والثرى على اصبع وسائر الخلق على اصبع ثم يهزهن ، فيقول : أنا الملك أنا الملك فضحك رسول الله (ص) تعجبا مما قال الحبر تصديقا له ، ثم قرأ : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) } حدثنا : عثمان بن أبي شيبة وإسحق بن ابراهيم كلاهما ، عن جرير ، عن منصور بهذا الاسناد ، قال : جاء حبر من اليهود إلى رسول الله (ص) بمثل حديث فضيل ، ولم يذكر ، ثم يهزهن ، وقال : فلقد رأيت رسول الله (ص) ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا لما قال : تصديقا له ثم قال رسول الله (ص) : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) } وتلا الآية.
صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2148 )
2788 - وحدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا : أبو أسامة ، عن عمر بن حمزة ، عن سالم بن عبد الله ، أخبرني : عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) : يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ، ثم يأخذهن بيده اليمنى ، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ، ثم يطوي الأرضين بشماله ، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون.
صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار - باب : نزل أهل الجنةالجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2151 )
2792 - حدثنا : عبد الملك بن شعيب بن الليث ، حدثني : أبي ، عن جدي ، حدثني : خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله (ص) ، قال : تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر ، نزلا لأهل الجنة ، قال : فأتى رجل من اليهود ، فقال : بارك الرحمن عليك أبا القاسم ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ، قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال رسول الله (ص) ، قال : فنظر إلينا رسول الله (ص) ثم ضحك حتى بدت نواجذه ، قال : ألا أخبرك بإدامهم ، قال : بلى ، قال : إدامهم بالام ونون ، قالوا : وما هذا ، قال : ثور ونون يأكل من زائدة كبدهما سبعون الفا.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 164 )
4087 - حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني : منصور ، وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله : أن يهوديا أتى النبي (ص) ، فقال : يا محمد إن الله يمسك السموات على اصبع والأرضين على اصبع والجبال على اصبع والخلائق على اصبع والشجر على اصبع ، ثم يقول : أنا الملك فضحك رسول الله (ص) حتى بدت نواجذه ، وقال : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) } قال يحيى : وقال فضيل - يعني ابن عياض - تعجبا وتصديقا له.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
6492 - حدثنا : سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن عمرو بن أوس ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص : يبلغ به النبي (ص) المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 130 )
6569 - حدثنا : أبو عبد الرحمن ، حدثنا : حيوة ، أخبرني : أبو هانيء أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي أنه سمع عبد الله بن عمرو ، أنه سمع رسول الله (ص) ، يقول : إن قلوب بني آدم كلها بين اصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد يصرف كيف يشاء ، ثم قال رسول الله (ص) : اللهم مصرف القلوب إصرف قلوبنا إلى طاعتك.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 299 )
10500 - حدثنا : يزيد ، أخبرنا : محمد ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، وقال : أرأيتكم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فانه لم يغض ما في يمينه ، قال : وعرشه على الماء ، بيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 281 )
12260 - حدثنا : أبو المثنى معاذ بن معاذ العنبري ، قال : حدثنا : حماد بن سلمة ، حدثنا : ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا ( الأعراف : 143 ) } قال : قال هكذا يعني أنه أخرج طرف الخنصر ، قال : أبي : أبي أرانا معاذ ، قال : فقال له حميد الطويل : ما تريد إلى هذا يا أبا محمد ، قال : فضرب صدره ضربة شديدة ، وقال : من أنت يا حميد ، وما أنت يا حميد يحدثني به أنس بن مالك ، عن النبي (ص) ، فتقول : أنت ما تريد إليه.
أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب السنة - باب : في الرد على الجهميةالجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 234 )
4732 - حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن العلاء أن أبا أسامة أخبرهم ، عن عمر بن حمزة ، قال : قال سالم : أخبرني : عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) : يطوي الله السماوات يوم القيامة ، ثم يأخذهن بيده اليمنى ، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ، ثم يطوي الأرضين ثم يأخذهن ، قال ابن العلاء : بيده الأخرى ، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون.
ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب المقدمةأبواب : في فضائل أصحاب رسول الله (ص) - باب : فضل عمر (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
104 ـ حدثنا : إسماعيل بن محمد الطلحي ، أنبأنا : داود بن عطاء المديني ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله (ص) : أول من يصافحه الحق عمر ، وأول من يسلم عليه ، وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة.
ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب المقدمة - باب : فيما أنكرت الجهمية الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 72 )
199 - حدثنا : هشام بن عمار ، حدثنا : صدقة بن خالد ، حدثنا : ابن جابر ، قال : سمعت بسر بن عبيد الله ، يقول : سمعت أبا إدريس الخولاني ، يقول : حدثني : النواس بن سمعان الكلابي ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : ما من قلب الا بين اصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه وكان رسول الله (ص) ، يقول : يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، قال : والميزان بيد الرحمن يرفع أقواما ويخفض آخرين إلى يوم القيامة.
ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب الدعاء - باب : دعاء رسول الله (ص) الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1260 )
3834 - حدثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله (ص) يكثر أن يقول : اللهم ثبت قلبي على دينك ، فقال رجل : يا رسول الله تخاف علينا وقد أمنا بك وصدقناك بما جئت به ، فقال : إن القلوب بين اصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها ، وأشار الأعمش باصبعيه.
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب : ومن سورة الأعرافالجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 265 )
3074 - حدثنا : عبد الله بن عبد الرحمن ، أخبرنا : سليمان بن حرب ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : أن النبي (ص) قرأ هذه الآية : { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا ( الأعراف : 143 ) } قال حماد : هكذا وأمسك سليمان بطرف ابهامه على أنملة اصبعه اليمنى ، قال : فساخ الجبل { وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا ( الأعراف : 143 ) } قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه الا من حديث حماد بن سلمة ، حدثنا : عبد الوهاب الوراق البغدادي ، حدثنا : معاذ بن معاذ ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي (ص) نحوه ، هذا حديث حسن.
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب : ومن سورة الأعراف الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 266 )
3075 - حدثنا : الأنصاري ، حدثنا : معن ، حدثنا : مالك بن أنس ، عن زيد ابن أبي أنيسة ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن مسلم بن يسار الجهني : أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ( الأعراف : 172 ) } فقال عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله (ص) يسأل عنها ، فقال رسول الله (ص) : إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية ، فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية ، فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ، فقال رجل : يا رسول الله ففيم العمل ، قال : فقال رسول الله (ص) : إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن .
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب : ومن سورة الزمر الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 371 )
3238 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، حدثنا : سفيان ، حدثني : منصور وسليمان الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : جاء يهودي إلى النبي (ص) ، فقال : يا محمد إن الله يمسك السماوات على اصبع والأرضين على اصبع والجبال على اصبع والخلائق على اصبع ، ثم يقول : أنا الملك ، قال : فضحك النبي (ص) حتى بدت نواجذه ، قال : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) } قال : هذا حديث حسن صحيح ، حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، حدثنا : فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : فضحك النبي (ص) تعجبا وتصديقا ، قال أبو عيسى : هذا : حديث حسن صحيح.
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب : ومن سورة المعوذتين الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 312 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3368 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : صفوان بن عيسى ، حدثنا : الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس ، فقال : الحمد لله فحمد الله باذنه ، فقال له ربه : يرحمك الله يا آدم أذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس ، فقل : السلام عليكم ، قالوا : وعليك السلام ورحمة الله ، ثم رجع إلى ربه ، فقال : إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم ، فقال الله له : ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت ، قال : اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ، ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته ....
النسائي - سنن النسائي - كتاب آداب القضاة - فضل الحاكم العادل في حكمهالجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 221 )
5379 - أخبرنا : قتيبه بن سعيد ، قال : حدثنا : سفيان ، عن عمرو ، ح وانبئنا : محمد بن آدم بن سليمان ، عن ابن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عمرو بن أوس ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي (ص) ، قال : إن المقسطين عند الله تعالى على منابر من نور على يمين الرحمن ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ، قال محمد في حديثه : وكلتا يديه يمين.
الحاكم النيسابوري
-
المستدرك على الصحيحين الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 84 )
4545 - أخبرنا : عبد الله بن اسحاق ابن الخراساني العدل ببغداد ، ثنا : أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ، ثنا : الفضل بن جبير الوراق ، ثنا : إسماعيل بن زكريا الخلقاني ، ثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب (ر) ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول : أول من يعانقه الحق يوم القيامة عمر وأول من يصافحه الحق يوم القيامة عمر ، وأول من يؤخذ بيده فينطلق به إلى الجنة عمر بن الخطاب (ر).
ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الزمر : 67 - تفسير قوله تعالى : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 113 / 114 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال الامام أحمد : حدثنا : أبو معاوية ، حدثنا : الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله (ر) ، قال : جاء رجل إلى النبي (ص) من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على اصبع ، والسماوات على اصبع ، والأرضين على اصبع ، والشجر على اصبع ، والثرى على اصبع ، قال : فضحك رسول الله (ص) حتى بدت نواجذه ، قال : وأنزل الله عز وجل : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( الزمر : 67 ) } إلى آخر الآية ، وهكذا رواه البخاري ، ومسلم ، والنسائي - من طرق - عن الأعمش به.
ابن أبي عاصم - السنةباب : في ذكر تجلي ربنا عز وجل للجبل عند كلامه لموسى عليه السلام الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 210 )
480 - حدثنا : هدبة بن خالد ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي (ص) ، في قوله تعالى : { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا ( الأعراف : 143 ) } قال : وضع ابهامه على قريب من طرف أنملته ، فساخ الجبل ، قال : حميد لثابت : تقول هكذا ، فوكزه ، قال : ويقوله رسول الله (ص) ، ويقوله : إنس فاكتمه أنا.
ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب السير - باب : في الخلافة والإمارةالجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 336 )
4484 - أخبرنا : محمد بن الحسن بن قتيبه ، قال : حدثنا : ابن أبي السري ، قال : حدثنا : سفيان ، عن عمرو بن دينار ، أن عمرو بن أوس أخبره ، أن عبد الله بن عمرو بن العاص أخبره ، أن النبي (ص) ، قال : المقسطون يوم القيامة على منابر من نور ، عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين المقسطون على أهليهم ، وأولادهم ، وما ولوا.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
1130 - إن يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فانه لم يغض ما في يمينه ، وعرشه على الماء ، وبيده الأخرى القبض يرفع ويخفض.
1131 - يد الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فانه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء ، وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 232 / 233 )
1162 - يمين الله عز وجل طباق السموات والأرض.
1163 - يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض ، فانه لم ينقص ما في يمينه وعرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
1164 - إن قلوب بني آدم بين اصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ، يقول بها هكذا.
1165 - إن قلوب بني آدم بين اصبعين من أصابع الله كقلب واحد فإذا شاء صرفه وإذا شاء بصره.
1166 - ما من آدمي الا قلبه بين اصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أن يزيغه أزاغة وإن شاء أن يقيمه أقامه وكل يوم الميزان بيد الله يرفع أقواما ويضع آخرين إلى يوم القيامة.
1167 - يا أم سلمة إنه ليس آدمي الا وقلبه بين اصبعين من أصابع الله ، فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ.
1168 - ما من قلب الا وهو معلق بين اصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أن يقيمه أقامه وإذا شاء أن يزيغه أزاغه ، والميزان بيد الرحمن يرفع أقواما ويضع آخرين إلى يوم القيامة.
1169 - الموازين بيد الله يرفع قوما ويضع قوما ، وقلب ابن آدم بين اصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه.
1170 - الميزان بيد الله يرفع قوما ويضع قوما ، وقلب ابن آدم بين اصبعين من أصابع الرب عز وجل ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه.
|