العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عرض الشيعة كل رواية على القرآن )

 

 عدد المصادر : ( 35 )

 

الوحيد البهبهاني - الرسائل الفقهية - رقم الصفحة : ( 208 )

 

- أيضا ما ، قاله في خطبته بمنى ، حيث قال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله ، فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله ، فلم أقله والخطبة مشهورة معروفة عند الكل.

 


 

السيد الخوئي - مصباح الفقاهة

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 453 )

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمني ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله ، الكافي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 69 ) ، صحيحة.

 

- عن أيوب بن الحر ، قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة ، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف -  الكافي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 69 ) ، صحيحة.

 


 

أحمد البرقي - المحاسن

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 221 )

 

130 - عنه ، عن أبي أيوب المدايني ، عن ابن أبي عمير ، عن الهشامين جميعا وغيرهما ، قال : خطب النبي (ص) ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف القرآن فلم أقله.

 


 

الكليني - الكافي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 69 )

 

- محمد بن اسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 


 

الحر العاملي - وسائل الشيعة

الجزء : ( 27 ) - رقم الصفحة : ( 111 )

 

- ( 33347 ) 14 - وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن أيوب بن الحر ، قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة ، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف.

 

- ( 33348 ) 15 - وعن محمد بن اسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 


 

الميرزا النوري - مستدرك الوسائل

الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

- [ 21414 ] 3 - محمد بن مسعود العياشي في تفسيره : عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) ، في خطبة بمنى أو بمكة : يا أيها الناس ، ما جاءكم عني يوافق القرآن فأنا ، قلته ، وما جاءكم عني لا يوافق القرآن فلم أقله.

 

- [ 21415 ] 4 - وعن إسماعيل بن أبي زياد السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي (ع) أنه قال : في حديث : فما وافق كتاب الله فخذوا به ، وما خالف كتاب الله فدعوه.

 

- [ 21416 ] 5 - وعن محمد بن مسلم ، قال : قال أبو عبد الله (ع) : يا محمد ، ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية - من بر أو فاجر - يخالف القرآن فلا تأخذ به.

 

- [ 21417 ] 6 - وعن أيوب بن الحر ، قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة ، وكل حديث لا يوافق القرآن فهو زخرف.

 

- [ 21418 ] 7 - وعن كليب الأسدي ، قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : ما أتاكم عنا من حديث لا يصدقة كتاب الله فهو زخرف.

 


 

والد البهائي العاملي - وصول الأخيار إلى أصول الخبار - رقم الصفحة : ( 180 )

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) : أن على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نورا ، فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه.

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 

- عن أيوب بن الحر ، قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة ، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف.

 


 

العلامة المجلسي - بحار الأنوار

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 244

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) في خطبة بمنى أو مكة : يا أيها الناس ما جاءكم عني يوافق القرآن فأنا ، قلته ، وما جاءكم عني لا يوافق القرآن فلم أقله.

 

- عن محمد بن مسلم ، قال : قال أبو عبد الله (ع) : يا محمد ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية من بر أو فاجر يخالف القرآن فلا تأخذ به.

 

- عن سدير ، قال : قال أبو جعفر وأبو عبد الله (ع) : لا تصدق علينا الا بما يوافق كتاب الله وسنة نبيه (ص).

 

- عن الحسن بن الجهم ، عن العبد الصالح (ع) ، قال : إذا كان جاءك الحديثان المختلفان فقسهما على كتاب الله وعلى أحاديثنا فإن أشبههما فهو حق وإن لم يشبههما فهو باطل.

 


 

السيد المرتضى العسكري - معالم المدرستين

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 267 )

 

- ما رواه الامام أبو عبد الله الصادق ، عن جده الرسول ، قال : خطب النبي بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 


 

السيد محمد باقر الحكيم - علوم القرآن - رقم الصفحة : ( 310 )

 

- عن أبي عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : إن على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نورا ، فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه.

 

- عن أبي عبد الله الصادق (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 

- عن جميل بن دراج ، عن أبي عبد الله الصادق (ع) ، قال : الوقوف عند الشبهة خير من اقتحام الهلكة ، إن على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نورا ، فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه.

 


 

الشيخ علي الكوراني - تدوين القرآن - رقم الصفحة : ( 37 )

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) : إن على كل حق حقيقة ، وعلى كل صواب نورا ، فما وافق كتاب الله فخذوه ، وما خالف كتاب الله فدعوه.

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 


 

الفيض القاساني - الأصول الأصلية - رقم الصفحة : ( 97 )

 

- وفي الصحيح عنه (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : يا أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 

- عن جابر ، عن أبي جعفر (ع) ، قال : انظروا أمرنا وما جاءكم عنا ، فإن وجدتموه للقرآن موافقا فخذوا به وإن لم تجدوه موافقا فردوه ، وأن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده وردوه الينا نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا.

 


 

السيد مصطفى الخميني - تحريرات في الأصول -

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 436 )

 

- في تفسير العياشي ، عن محمد بن مسلم ، قال : قال أبو عبد الله (ع) : يا محمد ، ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية من بر أو فاجر يخالف القرآن فلا تأخذ به.

 

- ومنها : ما في الكافي معتبرا ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ، ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 


 

  الشيخ محمد القمي - تسديد الأصول

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 53 )

 

- عن أبي عبد الله (ع) ، قال : خطب النبي (ص) بمنى ، فقال : أيها الناس ، ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا ، قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله.

 

- عن أبي عبد الله (ع) في حديث : إن على كل حق حقيقة ، وعلى كل صواب نورا ، فما وافق كتاب الله فخذوه ، وما خالف كتاب الله فدعوه.

 

- وفي موثقة أيوب بن راشد ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : ما لم يوافق من الحديث القرآن فهو زخرف.

 


 

 السيد جعفر مرتضى - الصحيح من السيرة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 268 )

 

- عن جعفر ، عن رسول الله (ص) ، أنه خطب ، فقال : إن الحديث سيفشو علي ، فما أتاكم عني يوافق القرآن ، فهو عني ، وما أتاكم عني يخالف القرآن فليس عني.

 

- وعن علي (ع) : ستكون عني رواة يروون الحديث ، فاعرضوه على القرآن ، فإن وافق القرآن فخذوه ، والا فدعوه.

 


 

 الشيخ الصدوق - عيون أخبار الرضا

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 20 )

 

- ومنها : قول الامام الرضا (ع) : فما ورد عليكم من خبرين مختلفين فاعرضوهما على كتاب الله فما كان في كتاب الله موجودا حلالا أو حراما فاتبعو ما وافق الكتاب ، وما لم يكن في الكتاب فاعرضوه على سنن النبي (ص).

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع