العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الأسدي الكوفي الغاضري )

 

عدد الروايات : ( 50 )

 

البخاري - التاريخ الكبير - باب : الحاء - 2767 - حفص بن سليمان ، الأسدي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 363 )

 

2767 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ : عن علقمة بن مرثد ، وعاصم ، تركوه ، وهو حفص بن أبي داود الكوفي.

 


 

البخاري - التاريخ الأوسط ( التاريخ الصغير ) - عشر إلى تسعين ومائه

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 256 )

 

2511 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي ، كوفي : وهو حفص بن أبي داود أراه هو القارئ ، عن عاصم ، وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه.

 


 

البخاري - الضعفاء الصغير - باب : الحاء - 73 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 )

 

73 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر ، عن علقمة بن مرقد تركوه ، وقال أحمد بن حنبل : قال يحيى : أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

 


 

الألباني - ضعيف سنن الترمذي - 13 - باب : ما جاء في فضل قارئ القرآن

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 348 )

 

553 - 3081  - حدثنا : علي بن حجر ، أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير بن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ابن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) من قرأ القرآن ، فاستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه ، أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت له النار ، ضعيف جدا - ابن ماجه 216 ( برقم 38 ومشكاة المصابيح 2141 ، ضعيف الجامع الصغير 5761 ) ) ، هذا حديث غريب ، لا نعرفه الا من هذا الوجه ، وليس له اسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي ، يضعف في الحديث.

 


 

الألباني - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل

كتاب الطهارة - باب : الأذان والإقامة - 243 - روى البخارى ، وغيره عن جابر مرفوعا

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 260 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

243 - .... أبو عمر هذا هو : حفص بن سليمان القارئ الكوفي وهو متروك الحديث ، وقد تابعه عمر أبو حفص وهو ابن حفص العبدي وهو مثله في الضعف أو أشد ، أخرجه عنه الطبراني في الكبير ( 3 / 49 / 1 ) ، وقول الهيثمي ( 1 / 333 ) في اسناده : ورجاله موثقون ، فهذا من تساهله فلا يلتفت إليه.

 


 

أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء الرابع : من كتاب العلل ومعرفة الرجال

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

 

2698 - أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان ، يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث.

 


 

أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء الخامس : من كتاب العلل ومعرفة الرجال

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 503 )

 

3320 - سألته عن حفص بن سليمان ، فقال : قال شعبة : كان حفص يستعير كتب الناس.

 


 

أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء السادس : من كتاب العلل ومعرفة الرجال

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 77 )

 

4257 - حدثني : أبي ، قال : سمعت يحيى بن سعيد ، يقول : عطاء بن أبي ميمونة مات بعد الطاعون ، وكان يرى القدر ، وحفص بن سليمان قبل الطاعون بقليل ، فأخبرني شعبة ، قال : أَخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ومات مالك بن دينار قبل الطاعون ، وأرى فرقدا في تلك الأيام.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - باب : الحاء - من اسمه حفص

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 345 )

 

700 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ويعرف بحفيص ، وقيل : إسم جده المغيرة وهو حفص بن أبي داود ، قرأ على عاصم بن أبي النجود ، وكان ابن امرأته ، وروى عنه ، وعن عاصم الأحول ، وعبد الملك بن عمير ، وليث بن أبي سليم ، وكثير ابن شنظير ، وأبي إسحاق السبيعي ، وكثير بن زاذان ، وجماعة.

 

- وقال ابن أبي حاتم ، عن عبد الله عن أبيه : متروك الحديث.

- وقال عثمان الدارمي وغيره ، عن ابن معين ليس بثقة.

- وقال ابن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.

- وقال الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر.

- وقال البخاري : تركوه.

- وقال مسلم : متروك.

- وقال النسائي : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك الحديث.

- وقال صالح بن محمد : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير.

- وقال الساجي : يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل.

- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.

- وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه ، فقال : لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق ، متروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال : أبو بكر بن عياش اثبت منه.

- وقال ابن خراش : كذاب متروك يضع الحديث.

- وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث.

- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

- وقال الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن ابن معين : كان حفص وأبو بكر من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر وكان كذابا وكان أبو بكر صدوقا.

- وقال ابن عدي : عامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظ.

- وقال ابن حبان : كان يقلب الاسانيد ، ويرفع المراسيل.

- وحكى ابن الجوزي في الموضوعات ، عن عبدالرحمن بن مهدي ، قال : والله ما تحل الرواية وعنه.

- وقال الدارقطني : ضعيف.

- وقال الساجي : حفص ممن ذهب حديثه عنده مناكير.

- وذكر البخاري في الاوسط في فصل من مات من ثمانين إلى تسعين ومائة ، وأورد له البخاري في الضعفاء.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تقريب التهذيب - حرف : الحاء - ذكر بقية حرف الحاء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 172 )

 

1405 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي الغاضري بمعجمتين وهو حفص بن أبي داود القارئ صاحب عاصم ، ويقال له : حفيص ، متروك الحديث مع امامته في القراءة ، من الثامنة مات سنة ثمانين وله تسعون.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة

حرف : الزاي المنقوطة - القسم الأول - الزاي بعدها الراء - 2807 - زرارة الأنصاري

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 465 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2807 - .... ورواه بن منده أيضا ، وابن مردويه من طريق حفص بن سليمان أيضا ، عن سعيد بن عمرو ، عن زياد بن أبي زياد الأنصاري ، عن أبيه كذا ، قال : والاضطراب فيه من حفص بن سليمان وهو ضعيف ، وكناه بن منده أبا عمرو بابنه عمرو.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - كتاب النساء

فصل : فيمن عرف بالكنية من النساء - حرف : الميم - القسم الأول - 12249 - أم محمد الأنصارية

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 472 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

12249 - أم محمد الأنصارية : جاء عنها حديث ، أخرجه أبو موسى من طريق حفص بن أبي داود ، وهو حفص بن سليمان القارئ أحد الضعفاء في الحديث ....

 


 

ابن حجر العسقلاني - تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة - حرف : العين المهملة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 514 / 515 )

 

1357 - أبو عمر المقري ، عن سماك بن حرب ، وعنه أبو إبراهيم التركماني مجهول كذا ، قاله الحسيني ، قلت : وهو معروف واسمه حفص بن سليمان الكوفي الأسدي المقري صاحب عاصم.

 


 

النسائي - كتاب الضعفاء والمتروكون - باب : الحاء - 134 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 31 )

 

134 - حفص بن سليمان : يروي ، عن علقمة بن مرثد ، متروك الحديث.

 


 

ابن حبان - المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 255 )

 

248 - حفص بن سليمان الأسدي القارئ أبو عمر البزاز ، وهو الذي يقال له : حفص بن أبي داود الكوفي ، وكان من أهل الكوفة سكن بغداد ، يروي ، عن علقمة بن مرثد ، وكثير بن شنطير ، روى عنه هشام بن عمار ، ومحمد بن بكار ، كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع ، أسمعت محمد بن محمود ، يقول : أسمعت الدرامي ، يقول : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي ، فقال : ليس بثقة.

 


 

ابن حبان - الثقات - أتباع التابعين الذين رووا عن التابعين - باب : الحاء

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 195 )

 

7332 - حفص بن سليمان البصري المنقري : يروي ، عن الحسن ، روى عنه حماد بن زيد ، مات سنة ثلاثين ومائة ، قبل الطاعون بقليل ، وليس هذا بحفص بن سليمان البزاز أبو عمر القاري ذاك ضعيف وهذا ثبت.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب العلم - باب : في فضل العالم والمتعلم

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

 

496 - وعن زر بن حبيش ، قال : غدوت على صفوان بن عسال المرادي ، فقال : ما غدا بك يازر ، قلت : التمس العلم ، قال : أغد عالما أو متعلما ولا تغد بين ذلك ، رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه حفص بن سليمان وثقه أحمد ، وضعفه جماعة كثيرون.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب : وقت صلاة الصبح

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

 

1767 - وعن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال أمتي على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر ، رواه البزار والطبراني في الكبير ، وفيه حفص بن سليمان ، ضعفه ابن معين والبخاري وأبو حاتم وابن حبان ، وقال ابن خراش : كان يضع الحديث ، ووثقه أحمد في رواية ، وضعفه في أخرى.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب : فضل الأذان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )

 

1850 - وعن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) : تفتح أبواب السماء لخمس لقراءة القرآن وللقاء الزحفين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ، رواه الطبراني في الأوسط والصغير ، وفيه : حفص بن سليمان الأسدي ضعفه البخاري ومسلم وابن معين والنسائي وابن المديني ، ووثقه أحمد وابن حبان الا أنه ، قال : الأزدي مكان الأسدي.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب : من يقرأ فيهما

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

 

2023 - وعن علي بن بن أبي طالب : أن رسول الله (ص) ، قال : كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى بألم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثانية : { هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ( الإنسان : 1 ) } رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك ، لم يوثقه غير أحمد ابن حنبل في رواية ، وضعفه في روايتين وضعفه خلق.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأحكام - باب : في القضاء

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 )

 

6993 - وعن عبد الله بن مسعود ، عن النبي (ص) : إن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا ، رواه الطبراني في الكبير ، وفيه حفص بن سليمان القاري وثقة أحمد ، وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأحكام - باب : اجتهاد الحاكم

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 195 )

 

7004 - وعن عقبة بن عامر الجهني ، قال : جئت إلى رسول الله (ص) وعنده خصمان يختصمان ، فقال لي : اقض بينهما ، فقلت : بأبي وأمي أنت أولى بذلك مني ، فقال : اقض بينهما ، فقلت : على ماذا ، قال : اجتهد فإن أصبت فلك عشر حسنات وإن لم تصب فلك حسنة ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأطعمة - باب : النهي عن النفخ في الطعام والشراب

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 20 )

 

7890 - وعن ابن عباس : أن النبي (ص) كان لا ينفخ في الطعام ولا في الشراب ، رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك ، ونقل ، عن وكيع أنه قال : فيه ثقة لكنه ضعيف جدا.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب التفسير - باب : فيمن تعلم القرآن وعلمه

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

11675 - وعن كليب بن شهاب ، قال : سمع علي بن أبي طالب ضجة في المسجد يقرؤون القرآن ويقرئونه ، فقال : طوبى لهؤلاء ، هؤلاء كانوا أحب الناس إلى رسول الله (ص) ، رواه الطبراني في الأوسط والبزار بنحوه ، وفي اسناد الطبراني حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك ، ووثقه أحمد في رواية ، وضعفه في غيرها ....

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدب - باب : ما جاء في المشاورة

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

 

13165 - وعن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله (ص) : المستشار مؤتمن ، رواه الطبراني ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدعية - باب : الصلاة على النبي (ص) في الدعاء وغيره

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

 

17302 - وعن أبي موسى ، عن النبي (ص) ، قال : من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، رواه الطبراني ، وفيه حفص بن سليمان القاري ، وثقه وكيع وغيره ، وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله ثقات.

 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف : الحاء - 2121 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 558 / 559 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2121 - حفص بن سليمان : وهو حفص بن أبي داود ، أبو عمر الأسدي ، مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة ، وابن امرأة عاصم ، ويقال له : حفيص ، روى ، عن شيخه في القراءة عاصم ، وعن قيس بن مسلم ، وعلقمة بن مرثد ، ومحارب بن دثار ، وعدة ، وأقرا الناس مدة ، وكان ثبتا في القراءة واهيا في الحديث ، لأنه كان لا يتقن الحديث ويتقن القرآن ويجوده ، والا فهو في نفسه صادق.

 

- وروى الحسين بن حبان ، عن ابن معين ، قال : هو أصح قراءة من أبي بكر ، وأبو بكر أوثق منه.

- وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : متروك الحديث.

- وقال ابن معين أيضا : ليس بثقة.

- وقال البخاري : تركوه.

- وقال أبو حاتم : متروك لا يصدق.

- وقال ابن خراش : كذاب يضع الحديث.

- وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة.

- وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع.

- وقال أحمد بن حنبل : حدثنا : يحيى القطان ، قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان ، فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها ، أخذ مني كتابا فلم يرده.

- وقال أحمد بن محمد الحضرمي : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان بن أبي عمر البزاز ، فقال ليس بشيء.

- ومما في ترجمته في كتاب الضعفاء للبخاري تعليقا : ابن أبي القاضي ، حدثنا : سعيد بن منصور ، حدثنا : حفص بن سليمان ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) من حج وزارنى بعد موتي كان كمن زارني في حياتي.

 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - باب : الكنى - 10450 - أبو عمر البزاز

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 555 )

 

10450 - أبو عمر البزاز آخر ، حفص بن سليمان المقرئ الغاضري ، واهى الحديث.

 


 

الذهبي - الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة - حرف : الحاء - 1146 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 341 )

 

1146 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي مولاهم البزاز المقرئ صاحب عاصم وابن زوجته له ، عن علقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعنه لوين ، وابن حجر العسقلاني ، وعمرو الناقد ، ثبت في القراءة واهي الحديث ، قال البخاري : تركوه ، توفي 18 وله تسعون.

 

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الهمزة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 265 )

 

1803 - ( إن الله تعالى مع القاضي ) : بتأييده وتسديده وإعانته في أقضيته ومتعلقاتها ، فهي معية خاصة ( ما لم يحف ) أي يتجاوز حدود الله التي حدها لعباده ، وخرج بذلك ما لو اجتهد فأخطأ فإنه معذور حيث لم يقصر في اجتهاده ( عمدا ) فإنه حينئذ يتخلى عنه ويتولاه الشيطان لاستغنائه به عن الرحمن ( طب عن ابن مسعود) عن الرحمن ، عن ابن مسعود ، قال الهيثمي : وفيه حفص بن سليمان القارئ ، وثقه أحمد ، وضعفه الأئمة ، ونسبوه إلى الكذب والوضع.

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : التاء

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 258 )

 

3338 - ( تفتح أبواب السماء لخمس : لقراءة القرآن وللقاء يوم الزحف ) : في قتال الكفار ( ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ) أي أذان الصلاة والمراد أن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب ، كما أفصح به فيما قبله ، وقال العامري : كأنها تفتح لنزول النصر عند القتال ، ونزول البر للمصلين فإذا صادف الدعاء فتحها لم يرد كما إذا صادف السائل باب السلطان الكريم مفتوحا لا يكاد يخيب أمله ، وفيه حث على حضور المسجد في الوقت لانتظار الفريضة وإجابة الدعاء من حديث حفص بن سليمان ، عن ابن عمر بن الخطاب ، قال ابن حجر العسقلاني : غريب ، وحفص هو القارئ امام في القراءة ، ضعيف في الحديث ، وقال الهيثمي : فيه حفص بن سليمان ضعفه الشيخان وغيرهما.

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الطاء

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 353 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5265 - ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) : قال السهروردي : اختلف في العلم الذي هو فريضة ، قيل هو علم الإخلاص ومعرفة آفات النفس .... عن هاشم بن عمار ، عن حفص بن سليمان ، عن كثير بن شطير ، عن ابن سيرين عن أنس ، قال المنذري : سنده ضعيف.

 

- وقال المناوي وغيره : حفص بن سليمان ابن امرأة عاصم ثبت في القراءة لا في الحديث.

- وقال البخاري : تركوه.

- وقال البيهقي : متنه مشهور وطرقه كلها ضعيفة.

- وقال البزار : أسانيده واهية.

- وقال السخاوي : حفص ضعيف جدا بل اتهم بالكذب والوضع لكن له شاهد.

- وقال ابن عبد البر : روي من وجوه كلها معلولة لكن معناه صحيح ، لكن قال الزركشي في اللآلئ : روي من طرق تبلغ رتبة الحسن.

- وقال : المصنف في الدرر : في طرقه كلها مقال ، لكنه حسن.

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الميم

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 116 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

8628 - ( من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي ) : ومن ثم ذهب جمع من الصوفية إلى أن الهجرة إليه ميتا كمن هاجر إليه حيا ، وأخذ منه السبكي أنه تسن زيارته حتى للنساء وإن كانت زيارة القبور لهن مكروهة ، وأطال في ابطال ما زعمه ابن تيمية من حرمة السفر لزيارته حتى على الرجال ، ( طب ) عن ابن عمر ، قال الهيثمي : فيه عائشة بنت يونس ولم أجد من ترجمها ( هق ، عن ابن عمر ) بن الخطاب ، ثم قال البيهقي : تفرد به حفص بن سليمان وهو ضعيف.

 

- وقال ابن عدي : حفص هذا هو القارئ ضعفوه جدا مع امامته في القراءة ، ورمي بالكذب والوضع.

- ورواه الدارقطني باللفظ المزبور ، عن ابن عمر وأعله بأن فيه حفص بن أبي داود ضعفوه.

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : الحاء

من اسمه حفص - 1390 - حفص بن سليمان الأسدي

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 10 > 15 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1390 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ، ويعرف بحفيص ، وهو حفص بن أبي داود صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة وابن امرأته وكان معه في دار واحدة ، وقيل في نسبه : حفص بن سليمان بن المغيرة.

 

- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن عبد الله بن أحمد فيما كتب إليه ، عن أبيه : متروك الحديث.

- وقال علي بن الحسين بن حبان فيما قرأه بخط أبيه ، عن يحيى بن معين ، زعم أيوب بن متوكل ، قال : أبو عمر البزاز أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبو بكر أوثق من أبي عمر.

- وقال علي ابن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.

- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر.

- وقال البخاري : تركوه.

- وقال مسلم  : متروك.

- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك.

- وقال صالح بن محمد البغدادي  : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير.

- وقال : زكريا بن يحيى الساجي  : يحدث ، عن سماك ، وعلقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعاصم أحاديث بواطيل.

- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.

- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم  : سألت أبي عنه ، فقال : لا يكتب حديثه ، هو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، ومتروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال : أبو بكر بن عياش اثبت منه.

- وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذاب متروك يضع الحديث.

- وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث.

- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

- وقال أبو أحمد بن عدي ، عن الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن يحيى بن معين : كان حفص بن سليمان ، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر ، وكان كذابا ، وكان أبو بكر صدوقا.

- قال أبو أحمد : ولحفص غير ما ذكرت من الحديث ، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة.

 


 

العقيلي - الضعفاء الكبير - باب : الحاء - 335 - حفص بن سليمان الأسدي المقري

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 270 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

335 - حفص بن سليمان الأسدي المقري كوفي :

 

- قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان ، فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها.

- وقال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يستعير كتب الناس.

- حدثنا : عبد الله ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.

- حدثنا : محمد بن عبد الحميد السهمي ، قال : حدثنا : أحمد بن محمد الحضرمي ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان أبى عمر البزار ، قال ليس بشيء.

- حدثني : آدم بن موسى ، قال : أسمعت البخاري ، قال : حفص بن سليمان وحفص بن أبي داود الأسدي تركوهما.

- حدثنا : محمد بن اسماعيل ، قال : حدثنا : الحسن ، قال : حدثنا : شبابة ، قال : قلت لأبي بكر بن عياش أبو عمر : رأيته عند عاصم ، قال : قد سألني عن هذا غير واحد ولم يقرأ على عاصم أحد الا وأنا أعرفه ولم أر هذا عند عاصم.

 


 

الرازي - الجرح والتعديل - ما ذكر من علم شعبة بناقلة الاثار وكلامه فيهم على حروف الهجاء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

 

23 - حفص بن سليمان ، حدثنا : عبد الرحمن ، نا : علي بن الحسن الهسنجاني ، قال : قال أحمد - يعني ابن حنبل - قال يحيى : أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني ( 37 م ) حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

 


 

الرازي - الجرح والتعديل - باب : الحاء - 744 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 173 / 174 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

744 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو ابن أبي داود :

 

- حدثنا : عبد الرحمن ، نا : أبي ، قال : قال أحمد بن حنبل ، قال يحيى بن سعيد ، أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

- حدثنا : عبد الرحمن ، أنا : عبد الله بن أحمد  بن محمد ابن حنبل فيما كتب إلى ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث.

- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : ذكره أبي ، نا : أبو قدامة السرخسى ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ، فقال : ليس بثقة.

- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سألت أبي ، عن حفص بن سليمان الكوفي الذى يروي عن علقمة بن مرثد وليث ابن أبي سليم ، فقال : لا يكتب حديثه ، وهو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، متروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال أبو بكر بن عياش اثبت منه.

- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سئل أبو زرعة ، عن حفص بن أبي داود ، فقال : هو حفص بن سليمان ، وهو ضعيف الحديث.

 


 

يحيى بن معين - تاريخ ابن معين ( رواية الدارمي ) - باب : الحاء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

 

269 - وسألته عن : حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 505 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 268 > 270 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

505 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي ، القارىء ، ويقال له : الغاضري ، وهو حفص بن أبي داود كوفي :


- حدثنا : أحمد بن علي بن الحسن المدائني ، حدثنا : الليث بن عبيد ، قال: سمعت يحيى بن معين ، يقول : أبو عمر البزاز صاحب القراءة ليس بثقة ، هو أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبو بكر أوثق منه.

- ثنا : محمد بن علي المروزي ، ثنا : عثمان بن سعيد ، قال : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة ، قلت : يروي عن كثير بن زاذان من هو ، قال : لا أعرفه.

- ثنا : بن حماد ، حدثني : عبد الله بن أحمد ، عن أبيه ، قال : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.

- قال شعبة : كان حفص يستعير كتب الناس.

- أنا : الساجي ، ثنا : أحمد بن محمد البغدادي ، قال : أسمعت يحيى بن معين ، يقول : كان حفص بن سليمان وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر ، وكان أبو بكر صدوقا وكان حفص كذابا.

- ثنا : الجنيدي ، ثنا : البخاري ، ثنا : حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي وهو حفص بن أبي داود أراه القارئ ، عن عاصم ، وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه.

- أسمعت بن حماد ، يقول : قال البخاري : حفص بن سليمان تركوه.

- أسمعت بن حماد ، يقول : قال السعدي : حفص بن سليمان أبو عمر قد فرغ منه منذ دهر.

- وقال النسائي فيما أخبرني : محمد بن العباس عنه ، قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك الحديث.

- قال الشيخ : وهذا الحديث عن الهيثم الصراف لا يرويه غير حفص بن أبي داود الأسدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني يضعفه وهو حفص بن سليمان.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - تتمة : باب الحاء

ذكر من اسمه حفص - 4312 - حفص بن سليمان بن المغيرة

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 182 > 185 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

4312 - حفص بن سليمان بن المغيرة ، أبو عمر الأسدي البزاز ، وهو : حفص ابن أبي داود القارئ :

 

- أنبأنا : أبو القاسم الأزهري ، وعلي بن محمد بن الحسن المالكي ، قالا : أنبأنا : عبد الله بن عثمان الصفار ، أنبأنا : محمد بن عمران بن موسى الصيرفي ، حدثنا : عبد الله بن علي بن المديني ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان أبو عمر البزاز متروك ضعيف الحديث ، وتركته على عمد.

 

- أنبأنا : أبو بكر أحمد بن محمد الأشناني ، قال : أسمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، يقول : أسمعت عثمان بن سعيد الدارمي ، يقول : وسألته يعني يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة ، قلت : يروي عن كثير بن زاذان من هو ، قال : لا أعرفه.

 

- أنبأنا : محمد بن الحسين القطان ، أنبأنا : علي بن ابراهيم المستملي ، حدثنا : أبو أحمد بن فارس ، حدثنا : البخاري ، قال : حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ تركوه ، وهو حفص بن أبي داود الكوفي.

 

- أنبأنا : أبو حازم العبدوي ، قال : أسمعت أبا بكر بن محمد بن عبد الله الجوزقي ، يقول قرئ على مكي بن عبدان وأنا أسمع ، قال : أسمعت مسلم بن الحجاج ، يقول : أبو عمر حفص بن سليمان الأسدي متروك الحديث.

 

- أنبأنا : محمد بن علي المقرئ ، أنبأنا : أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران ، أنبأنا : عبد المؤمن بن خلف النسفي ، قال : سألت أبا علي صالح بن محمد ، عن حديث حفص بن عبد الله الحلواني ، عن حفص بن سليمان ، عن محارب بن دثار ، عن جابر ابن عبد الله ، عن النبي (ص) نعم الادام الخل ، فقال : حفص بن سليمان لا يكتب حديثه هو المقرئ كان يتيما في حجر عاصم بن أبي النجود أحاديثه كلها مناكير ، وروى هذا الحديث ، عن محارب الثوري.

 

- أنبأنا : علي بن طلحة المقرئ ، أنبأنا : محمد بن ابراهيم بن يزيد الغازي ، أنبأنا : محمد بن محمد بن داود الكرجي ، حدثنا : عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، قال : حفص بن سليمان كذاب متروك يضع الحديث.

 

- أنبأنا : أبو بكر البرقاني ، أنبأنا : أحمد بن سعيد بن سعد ، حدثنا : عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي ، حدثنا : أبي ، قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك.

 

- أخبرني : البرقاني ، حدثني : محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الملك الأدمي ، حدثنا : محمد بن علي الايادي ، حدثنا : زكريا بن يحيى الساجي ، قال : حفص بن أبي داود وهو ابني سليمان الأزدي ، ويكنى بأبي عمر القارئ يحدث ، عن سماك وعلقمة بن مرثد ، وكذلك عن قيس بن مسلم وعاصم بن بهدلة أحاديث بواطل.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب البيوع - مسألة : النقد في بيع الخيار

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 263 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والمسند من طريق حفص بن سليمان الكوفي وهو هالك أيضا متروك.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب العتق وأمهات الأولاد - مسألة : من ملك ذا رحم محرم منه

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 188 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وبما روينا من طريق زكريا بن يحيى الساجى ، نا : أحمد بن محمد ، نا : سليمان بن داود ، نا : حفص بن سليمان - هو القاري - عن محمد بن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن ابن عباس كان لرسول الله (ص) مولى يقال له صالح إ اشترى أخا له مملوكا ، فقال رسول الله (ص) : قد عتق حين ملكته ، قال أبو محمد : وهذا أثر فاسد لأن حفص بن سليمان ساقط.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 330 ) - الحاشية : 1

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن ابن مسعود عند ابن ماجه أيضا : أن رسول الله (ص) كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة : الم تنزيل ، وهل أتى ، وقد رواه الطبراني ، ورجاله ثقات ، وعن علي بن أبي طالب (ع) عند الطبراني في معجميه الصغير والأوسط بنحو الذي قبله ، وفي اسناده حفص بن سليمان الغاضري ضعفه الجمهور.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - أبواب : فضائل القرآن - 13 - باب : ما جاء في فضل قارئ القرآن

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 21 )

 

2905 - حدثنا : علي بن حجر ، أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير ابن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار ، هذا حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه ، وليس له اسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي يضعف في الحديث.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحج

جماع أبواب : الهدي - باب : زيارة قبر النبي (ص)

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 403 )

 

10275 - وأخبرنا : أبو سعد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدى الحافظ ، أنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : علي بن حجر ، ثنا : حفص بن سليمان ، ح وأخبرنا : أبو  أحمد ، ثنا : عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا : أبو الربيع الزهراني ، ثنا : حفص بن أبي داود فذكره ، تفرد به حفص وهو ضعيف.

 


 

الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية - كتاب السير - باب : أحكام المرتدين

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 348 )

 

- حديث آخر : أخرجه ابن عدي في الكامل ، عن حفص بن سليمان أبي عمرو الأسدي ، عن موسى بن أبي كثير ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن امرأة على عهد رسول الله (ص) ارتدت فلم يقتلها ، انتهى ، وقال : هذا حديث لا يرويه ، عن موسى بن أبي كثير ، عن حفص وضعف حفص بن سليمان ، عن أحمد والنسائي وابن معين ، وقال ابن عدي وعامة ما يرويه غير محفوظ .

 


 

العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الإلباس - حرف : الطاء المهملة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 48 )

 

1665 - طلب العلم فريضة على كل مسلم ، رواه بن ماجه ، وابن عبد البر في العلم له من حديث حفص بن سليمان ، عن أنس مرفوعا بزيادة وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ، قال في المقاصد : وحفص ضعيف جدا ، بل اتهمه بعضهم بالوضع والكذب.

 


 

ابن سعد - الطبقات الكبرى - تسمية من نزل البصرة من أصحاب رسول الله (ص)

ومن كان بها بعدهم من التابعين وأهل العلم والفقه - الطبقة الرابعة - 3211 - حفص بن سليمان

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 190 )

 

3211 - حفص بن سليمان مولى لبني منقر ويكنى أبا الحسن ، وكان أعلمهم بقول الحسن : قال يحيى بن سعيد ، قال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده علي وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ومات قبل الطاعون بقليل وكان الطاعون سنة احدى وثلاثين ومائة.

 


 

ابن العجمي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - باب : الحاء المهملة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

250 - حفص بن سليمان ت ق : وهو حفص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة وابن امرأة عاصم ويقال له : حفيص.

- قال ابن خراش : كذاب يضع الحديث.

- وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ويروي من غير سماع ....

 

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 100 )

 

28517 - عن عثمان بن عفان ، قال : مرضت فكان رسول الله (ص) يعودني فعوذني يوما ، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، من شر ما تجد ثلاث مرات فشفاني الله تبارك وتعالى ، فلما استقل رسول الله (ص) قائما قال لي : يا عثمان تعوذ بها فما تعوذت بمثلها ابن زنجويه في ترغيبه ، ع ، عق ، والبغوي في مسند عثمان لا أعلم حدث به عن علقمة بن مرثد غير حفص بن سليمان وهو أبو عمرو صاحب القراءة وفي حديثه لين ، والحاكم في الكنى.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع