العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( هل الميت يرد على تحية الأحياء ؟! )

 

عدد الروايات : ( 12 )

 

هذا النص لهذا الحديث الصحيح بالكامل بدون جزئية ( الا ورد الله عليه روحه )

 

ابن عبد البر - الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار - كتاب الطهارة - باب جامع الوضوء

حديث أبي هريرة في خروج النبي إلى المقبرة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1858 - أخبرنا : أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة مني عليه سنة تسعين وثلاثمائة في ربيع الأول ، قال : أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملي في دارها بمصر في شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث مئة ، قالت : حدثنا : الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي ، قال : حدثنا : بشر بن بكير ، عن الأوزاعي ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فسلم عليه الا عرفه ورد عليه.

 


 

ابن تيمية - الاستغاثة في الرد على البكري - الفصل : 2 - إيذاء الميت بسؤاله

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 227 / 228 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أو كما قال : ولا ريب أن النبي (ص) بل ومن هو دونه حي يسمع كلام الناس ، كما قال (ص) : ما من رجل يسلم علي الا رد الله علي روحي حتى أرد عليه ، وما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه ، رواه ابن عبد البر وصححه لكن في مسألتهم أنواع من المفاسد منها إيذاؤهم له بالسؤال ، ومنها افضاء ذلك إلى الشرك ، وهذه المفسدة توجد معه بعد الموت دون الحياة فإن أحدا من الأنبياء والصالحين لم يعبد في حياته إذ هو ينهى عن ذلك وأما بعد الموت فهولا ينهى فيفضي ذلك إلى اتخاذ قبره وثنا يعبد ، ولهذا قال النبي (ص) : لا تتخذوا قبري عيدا ، قال : اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد.

 


 

ابن تيمية - اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم

القسم الثاني : الكتاب محققا مع التعليق عليه - فصل في النوع الثاني من الأمكنة

إطلاق العيد على المكان الذي يقصد الاجتماع فيه

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 178 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد روى حديث صححه ابن عبد البر ، أنه قال : ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه ، الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام.

 


 

ابن تيمية - مجموع فتاوى ابن تيمية - الفقه - كتاب الجنائز - أحكام تتعلق بالجنائز والدفن

مسألة هل القراءة تصل إلى الميت - مسألة الختمة التي تعمل على الميت والمقرئين بالأجرة

الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى أبو عمر بن عبد البر ، عن النبي ، أنه قال : ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه.

 

- .... وقد ثبت أن المقبور يسأل ويمتحن وأنه يؤمر بالدعاء له فلهذا قيل : إن التلقين ينفعه فإن الميت يسمع النداء ، كما ثيت في الصحيح عن النبي (ص) أنه قال : إنه ليسمع قرع نعالهم وأنه قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، وأنه أمرنا بالسلام على الموتى ، فقال : ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله روحه حتى يرد عليه.

 


 

ابن تيمية - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية

الفصل الثاني في أن مذهب الامامية واجب الاتباع

فصل كلام ابن المطهر بعد المقدمة وجوب اتباع مذهب الامامية لوجوه

الرد على قوله عن الامامية إنهم يقولون إن الله قادر على جميع المقدورات

التعليق على قوله وأن الأنبياء معصومون من الخطأ والسهو

غلو الرافضة أدخلهم فيما حرمه الله من العبادات الشركية

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 442 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد ذكر ابن عبد البر هذا عاما مرفوعا إلى النبي (ص) وبينه ، فقال : ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه.

 


 

ابن قيم الجوزية - بدائع الفوائد

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 173 / 174 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن عبد البر : ثبت عن النبي أنه قال : ما من رجل يمر بقبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام.

 


 

ابن قيم الجوزية - الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة

المسألة الأولى : وهي هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا ...

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 12 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد ترجم الحافظ أبو محمد عبد الحق الأشبيلى على هذا ، فقال : ذكر ما جاء أَن الموتى يسأَلون عن الأحياء ويعرفون أقوالهم وأعمالهم ، ثم قال : ذكر أبو عمر بن عبد البر من حديث ابن عباس ، عن النبي (ص) : ما من رجل يمر بقبر أَخيه المؤمن كان يعرفه فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام ، ويروى هذا الحديث أبي هريرة مرفوعا ، قال : فإن لم يعرفه وسلم عليه رد عليه السلام ، قال : ويروى من حديث عائشة (ر) أنها ، قالت : قال رسول الله (ص) : ما من رجل يزور قبر أَخيه فيجلس عنده إلا استأنس به حتى يقوم ...

 


 

ابن قيم الجوزية - عون المعبود وحاشية ابن القيم

كتاب اللباس - باب ما جاء في إسبال الإزار

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن عبد البر : ثبت عن النبي (ص) أنه قال : ما من رجل يمر بقبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه.

 


 

ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الروم : 52

تفسير قوله تعالى : {  فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 325 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... من أشهر ذلك ما رواه ابن عبد البر مصححا له ، عن ابن عباس مرفوعا : ما من أحد يمر بقبر أخيه المسلم في الدنيا الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار

أبواب الجمعة - باب انعقاد الجمعة بأربعين واقامتها في القرى

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 295 ) - الحاشية : 1

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد صح عن ابن عباس مرفوعا : ما من أحد يمر على قبر أخيه المؤمن ، وفي رواية : بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه ، الا عرفه ورد عليه ، ولابن أبي الدنيا : إذا مر الرجل بقبر يعرفه فيسلم عليه رد عليه وعرفه ، وإذا مر بقبر لا يعرفه رد عليه السلام ، وصح أنه (ص) كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم.

 


 

الشنقيطي - أضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن - سورة النمل : 80

قوله تعالى : { إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِين }

مسألة تتعلق بهذه الآية الكريمة

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 135 )

إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ابن القيم في أول ( كتاب الروح ) : المسألة الأولى : وهي هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا ، قال ابن عبد البر : ثبت عن النبي (ص) ، أنه قال : ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه ، الا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه ، فهذا نص في أنه يعرفه بعينه ، ويرد عليه.

 


 

العظيم آبادي - عون المعبود شرح سنن أبي داود

باب تفريع أبواب الجمعة - باب فضل يوم الجمعة وليلة الجمعة

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 261 )

 

- .... وقد صح عن ابن عباس مرفوعا : ما من أحد يمر على قبر أخيه المؤمن ، وفي رواية : بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا عرفه ورد عليه ، ولابن أبي الدنيا إذا مر الرجل بقبر يعرفه فيسلم عليه رد عليه وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه رد عليه ، وصح أنه (ص) كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع