العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( جل روايات ( حرمة أكل الطين ) لا تصح عند أهل السنة )

 

عدد الروايات : ( 19 )

 

ابن حجر العسقلاني - تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير - كتاب الأطعمة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 392 / 393 )


2015 - قوله : ( وردت أخبار في النهي عن الطين الذي يؤكل ) : ولا يثبت منها شيء ، قلت : جمع أبو القاسم بن منده في ذلك جزءا فيه أحاديث ، ليس فيها ما يثبت ، وعقد لها البيهقي بابا ، وقال : لا يصح منها شيء ، وروي فيها عن ابن عباس : من إنهمك على أكل الطين ، فقد أعان على قتل نفسه ، وفي اسناده عبد الله بن مروان ، ضعفه ابن عدي وابن حبان ، وعن أبي هريرة مثله ، وفيه سهل بن عبد الله المروزي ، قال العقيلي : صاحب مناكير ، قال البيهقي : وقيل لعبد الله بن المبارك : حديث : إن أكل الطين حرام فأنكره ....

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب الأطعمة

مسألة أكل الطين لمن لا يستضر به

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 111 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


1031 - مسألة : وأكل الطين لمن لا يستضر به حلال ، وأما أكل ما يستضر به من طين ، أو اكثار من الماء أو الخبز فحرام ....

 


 

الذهبي - تذكرة الحفاظ = طبقات الحفاظ للذهبي - الطبقة العشرون

المجلد : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 177 )


- أنبأنا : أحمد بن عبد الله الفقيه ، أنا : أبو العباس أحمد بن محمد بن بختيار ابن المندائي بالمسجد الحرام ، أنا : الحسن بن علي بن السوادي ، أنا : الطريثيثي اجازة ، أنا : داعي بن مهدي اجازة ، أنا : عبد الرحمن بن محمد الاستراباذي ، أنا : أبو أحمد القطان ، ثنا : جعفر بن أحمد بن بيان ، ثنا : عثمان بن عيسى الطباع ، ثنا : طلحة بن زيد ، عن زرارة بن أعين ، عن جابر الجعفي ، عن محمد بن علي ، عن جابر ، قال : قال رسول الله (ص) : أكل الطين يورث النفاق ، هذا الحديث ليس بصحيح يشبه أن يكون موضوعا تداوله قوم ليسوا بثقات.

 


 

ابن القيم الجوزية - زاد المعاد في هدي خير العباد - فصل الطب النبوي - فصل أنواع علاجه (ص)

القسم الثاني والثالث : هديه (ص) في العلاج بالأدوية الروحانية الإلهية المفردة والمركبة منها ومن الأدوية الطبيعية

فصل في ذكر شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه (ص) مرتبة على حروف المعجم - حرف الطاء - طين

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 309 )


- طين : ورد في أحاديث موضوعة لا يصح منها شيء مثل حديث : من أكل الطين ، فقد أعان على قتل نفسه ، ومثل حديث : يا حميراء لا تأكلي الطين فانه يعصم البطن ، ويصفر اللون ، ويذهب بهاء الوجه ، وكل حديث في الطين فانه لا يصح ، ولا أصل له عن رسول الله (ص) ، الا أنه رديء مؤذ ، يسد مجاري العروق ، وهو بارد يابس ، قوي التجفيف ، ويمنع إستطلاق البطن ، ويوجب نفث الدم وقروح الفم.

 


 

تعليق صاحب الموقع : ابن الجوزي وضع كل روايات وأحاديث ( حرمة أكل الطين ) في الموضوعات ، وقال ( هذه الأحاديث ليس فيها شيئ يصح ).

 

ابن الجوزي - الموضوعات - كتاب الأطعمة - باب النهي عن أكل الطين فيه

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 30 / 34 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- عن علي ، وجابر ، وسلمان ، وأبي هريرة ، وأنس ، وابن عباس ، والبراء ، وعائشة (ر) ، فأما حديث على وجابر ، أنبأنا : إسماعيل بن أحمد ، أنبأنا : إسماعيل بن مسعدة ، أنبأنا : حمزة بن يوسف ، أنبأنا : أبو أحمد بن عدى ، حدثنا : جعفر بن أحمد بن علي بن بيان ، حدثنا : يوسف بن يعقوب بن سالم ، حدثنا : هشام بن الحكم ، قال جعفر : حدثني : عمى الحسن بن بيان ، حدثنا : هشام بن سالم ، قالا جميعا ، أنبأنا : جعفر بن محمد ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن أبيه الحسين ، عن أبيه علي بن أبي طالب ، وجابر ابن عبد الله ، قالا : قال رسول الله (ص) : إن الله خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته.

 

- قال جعفر ، وحدثنا : عثمان بن عيسى الطباع ، حدثنا : طلحة بن زيد ، عن زرارة ابن أعين ، عن جابر الجعفي ، عن محمد بن علي ، عن جابر ابن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : أكل الطين يورث النفاق.

 

- وأما حديث سلمان ، فأنبأنا : أبو منصور القزاز ، أنبأنا : أبو بكر بن ثابت ، أنبأنا : أحمد بن علي بن الحسين المحتسب ، حدثنا : عبد الله بن أحمد بن يعقوب المقري ، حدثنا : أبو بكر أحمد بن محمد بن يزيد ، حدثنا : محمد بن نوح السكري ، حدثنا : يحيى ابن يزيد الأهوازي ، حدثنا : محمد بن الزبرقان ، حدثنا : سليمان التيمي ، عن أبي عثمان ، عن سلمان ، قال : قال رسول الله (ص) : من أكل الطين فقد أعان على نفسه.

 

- وأما حديث أبي هريرة فله طريقان :

 

الطريق الأول : أنبأنا : محمد بن عبد الملك ، أنبأنا : ابن مسعدة ، أنبأنا : حمزة بن يوسف ، حدثنا : أبو أحمد الحافظ ، حدثنا : الحسين بن أبي معشر ، حدثنا : المسيب بن واضح ، حدثنا : بقية ، عن عبد الملك بن مهران ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه.

 

الطريق الثاني : أنبأنا : عبد الوهاب ، أنبأنا : ابن المظفر ، أنبأنا : أحمد بن محمد ، حدثنا : العتيقي ، حدثنا : يوسف بن أحمد ، حدثنا : العقيلي ، حدثنا : مطين ، حدثنا : حفص بن عمر الحلواني ، حدثنا : مروان بن معاوية ، عن سهل بن عبد الله المروزي ، عن عبد الملك ابن صفوان ، عن ذكوان أبى سهيل ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : من ولع بأكل الطين فكأنما أعان على نفسه.

 

- وأما حديث أنس فله طريقان :

 

الطريق الأول : أنبأنا : محمد بن عبد الملك ، أنبأنا : إسماعيل بن أبي الفضل ، أنبأنا : حمزة ، حدثنا : أبو أحمد الحافظ ، حدثنا : أحمد بن عبد الله بن سالم ، حدثنا : أبو شهاب عبد القدوس بن عبد القاهر ، حدثنا : علي بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : من أكل الطين - وفيه : فقد أكل من لحم أبيه آدم واغتسل به.

 

الطريق الثاني : أنبأنا : إسماعيل بن أحمد ، أنبأنا : ابن مسعدة ، أنبأنا : حمزة ، حدثنا : ابن عدى ، حدثنا : خالد بن غسان بن مالك ، حدثنا : أبي ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله (ص) : أكل الطين حرام على كل مسلم ، ومن مات وفى قلبه مثقال ذرة من طين كبه الله على وجهه في النار.

 

- وأما حديث ابن عباس فله طريقان :

 

الطريق الأول : أنبأنا : محمد بن عبد الباقي ، أنبأنا : الجوهري ، أنبأنا : أبو عمر بن حيويه ، أنبأنا : أبو عبد الله محمد بن مخلد ، حدثنا : عاصم بن زمزم البلخي ، حدثنا : صالح ابن محمد الترمذي ، حدثنا : مقاتل بن الفضل الثمالي ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : ألا من أكل الطين حشا الله بطنه يوم القيامة نارا على قدر ما أكل من الطين.

 

الطريق الثاني : روى محمد بن عكاشة ، عن محمد بن الحسن الحمصي ، عن محمد ابن سلمة الحراني ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : أقسم ربكم عز وجل ليعذبن آكل الطين كعذاب شارب الخمر.

 

- وأما حديث البراء : روى محمد بن عكاشة ، عن النضر بن سهل ، عن إسرائيل ، عن أبي المخارق ، عن البراء بن عازب ، قال : قال رسول الله (ص) : إن الله ليعذب العبد على أكله الطين لما غير من جسمه.

 

- وأما حديث عائشة ، فأنبأنا : محمد بن ناصر ، أنبأنا : المبارك بن عبد الجبار ، أنبأنا : الحسن بن علي الجوهري ، أنبأنا : أبو عمر بن حيويه ، أنبأنا : أبو عبد الله بن مخلد ، حدثنا : حمدون بن عباد الفرغاني ، حدثنا : يحيى بن هاشم ، حدثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله (ص) : يا حميراء لا تأكلي الطين فانه يعظم البطن ويصفر اللون ويذهب ببهاء الوجه ، هذه الأحاديث ليس فيها شيء يصح.

 

- أما حديث على ، وجابر : فهما من وضع جعفر بن أحمد بن بيان ، قال ابن عدي : كان يضع الحديث.

 

- وأما حديث سلمان ، فقال الدارقطني : تفرد به يحيى بن يزيد الأهوازي ، قال المصنف ، قلت : وهذا الرجل كالمجهول.

 

- وأما حديث أبي هريرة ففي الطريق الأول : عبد الملك بن مهران ، وفي الثاني : سهل بن عبد الله ، قال أبو حاتم الرازي : هما مجهولان والحديث باطل.

 

- وأما حديث أنس ففي الطريق الأول : علي بن عاصم ، قال يزيد بن هارون : ما زلنا نعرفه بالكذب ، وقال يحيى : ليس بشيء ، وأما الطريق الثاني : ففيه خالد بن غسان ، قال ابن عدي : حدث عن أبيه بحديثين باطلين ، والحديثان في أكل الطين أنه حرام على كل مسلم ، وأبوه معروف لا بأس به.

 

- وأما حديث ابن عباس فإن عاصم بن زمزم ، ومقاتل بن أبي الفضل مجهول ، وأما صالح بن محمد ، فقال ابن حبان : لا يحل كتب حديثه ، وأما محمد بن عكاشة ، فقال الدارقطني : يضع الحديث.

 

- وأما حديث عائشة ففيه يحيى بن هاشم ، قال أحمد : لا يكتب عنه ، وقال يحيى : هو دجال هذه الأمة ، وقال ابن عدي : كان يضع الحديث ، قال العقيلي : ليس لهذا الحديث أصل ولا يحفظ من وجه يثبت ، قال أحمد بن حنبل : ما أعلم في الطين شيئا يصح ، وقال مرة : ليس فيه شيء يثبت الا أنه يضر بالبدن.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الضحايا

جماع أبواب ما لا يحل أكله وما يجوز للمضطر من الميتة وغير ذلك - باب ما جاء في أكل الطين

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 11 / 12 )

 

19100 - وأخبرنا : أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن ابراهيم الحرضي النيسابوري ، أنا : أبو علي حامد بن محمد بن عبد الله الهروي الرفاء ، ثنا : عثمان بن سعيد ، ثنا : سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي أبو أيوب ، ثنا : عبد الله بن مروان زعم أنه ثقة دمشقي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) ، قال : من إنهمك في أكل الطين فقد أعان على نفسه ، عبد الله بن مروان هذا مجهول.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الضحايا

جماع أبواب ما لا يحل أكله وما يجوز للمضطر من الميتة وغير ذلك - باب ما جاء في أكل الطين

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 11 / 12 )

 

19101 - أخبرنا : أبو سعد الماليني ،  أنبأ : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا : الحسين بن أبي معشر ، ثنا : المسيب بن واضح ، ثنا : بقية ، عن عبد الملك بن مهران ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة (ر) ، قال : قال النبي (ص) : من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه ، قال أبو أحمد : وهذا لا أعلم ، يرويه ، عن سهيل بن أبي صالح ، غير عبد الملك هذا وهو مجهول ، قال الشيخ : وهذا لو صح لم يدل على التحريم ، وإنما دل على كراهية الاكثار منه ، والاكثار منه ومن غيره حتى يضر ببدنه ممنوع ، والله أعلم.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الضحايا

جماع أبواب ما لا يحل أكله وما يجوز للمضطر من الميتة وغير ذلك - باب ما جاء في أكل الطين

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 11 / 12 )

 

19102 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثني : أبو بكر محمد بن عبد الله الجراحي بمرو ، ثنا : يحيى بن ساسويه ، ثنا : عبد الكريم السكري ، ثنا : وهب بن زمعة ، أنا : سفيان بن عبد الملك ، قال : وذكر لعبد الله يعني ابن المبارك حديث : إن أكل الطين حرام ، فأنكره ، وقال : لو علمت أن رسول الله (ص) ، قاله لحملته على الرأس والعين والسمع والطاعة.

 


 

توضيح : المدر : قطع الطين اليابس ، وقيل الطين العلك الذي لا رمل فيه ، واحدته مدرة.

 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الضحايا

جماع أبواب ما لا يحل أكله وما يجوز للمضطر من الميتة وغير ذلك - باب ما جاء في أكل الطين

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 11 / 12 )

 

19103 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن اسحاق الصغاني ، ثنا : أصبغ بن الفرج ، ثنا : عبد الله ابن وهب ، عن مالك ، قال : سمعته ، وسئل عن بيع المدر الذي يأكل الناس ، فقال : ما يعجبني ذلك ، أن يبيع ما يضر الناس في دينهم ودنياهم ، قال الله عز وجل : { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ( المائدة : 4 ) } قال مالك : وأرى لصاحب السوق أن يمنعهم عن بيع ذلك ، وينهى عنه ، وقال مالك : وهو أيضا من باب السفه.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأطعمة - باب أكل الطين

الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )

 

8044 - عن سلمان ، عن النبي (ص) ، قال : من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه ، رواه الطبراني ، وفيه يحيى بن يزيد الأهوازي جهله الذهبي من قبل نفسه ، وبقية رجاله رجال الصحيح.

 


 

ابن قدامه - المغني - كتاب الصيد والذبائح

مسألة وقعت النجاسة في مائع - فصل أكره على أكل الطين

الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )


7838 - فصل : قال أحمد : أكره أكل الطين ، ولا يصح فيه حديث ، الا أنه يضر بالبدن ، ويقال : إنه رديء ، وتركه خير من أكله ، وإنما كرهه أحمد لأجل مضرته ، فإن كان منه ما يتداوى به كالطين الأرمني فلا يكره ، وإن كان مما لا مضرة فيه ولا نفع كالشيء اليسير ، جاز أكله ، لأن الأصل الاباحة ، والمعنى الذي لأجله كره ما يضر ، وهو منتف هاهنا ، فلم يكره.

 


 

الفتني - تذكرة الموضوعات - باب ما يضر أكله من الطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 155 )


- في اللآلئ : أكل الطين يورث النفاق ، موضوع.

 


 

الفتني - تذكرة الموضوعات - باب ما يضر أكله من الطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

- إن الله تعالى خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته ، موضوع.

 


 

الفتني - تذكرة الموضوعات - باب ما يضر أكله من الطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

- من أكل الطين واغتسل به فقد أكل لحم أبيه آدم واغتسل به ، موضوع.

 


 

الفتني - تذكرة الموضوعات - باب ما يضر أكله من الطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

- في المقاصد : أكل الطين حرام على كل مسلم ، قال البيهقي : روي في تحريمه أحاديث لا يصح منها شيء وتبعه غيره فيه ، وهو كذلك.

 


 

العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الالباس

حرف الهمزة مع الكاف - تحقيق الهنداوي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

519 - أكل الطين حرام على كل مسلم ، أسنده الديلمي ، عن أنس مرفوعا ، وساقه أيضا بلا سند عن جابر مرفوعا بلفظ : أكل الطين يورث النفاق .... وله عن عائشة : يا حميراء لا تأكلي الطين فإن فيه ثلاث خصال يورث الداء ويعظم البطن ويصفر اللون ، ورواه الدارقطني ، عنها أيضا بلفظ : يا حميراء لا تأكلي الطين فانه يصفر اللون ، وقال البيهقي لا يصح في الباب شيء ، وقال في الدرر : تبعا للزركشي أحاديث أكل الطين وتحريمه ، صنف فيه بعضهم جزءا وأحاديثه لا تصح انتهى ، لكن قال القاري في الموضوعات : قلت لا يلزم من عدم صحته نفي حسنه أو ضعفه ، فقد ذكر السيوطي في جامعه الصغير من رواية الطبراني عن أبي هريرة مرفوعا من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه ، انتهى ، وأقول : لا يلزم من ذكره في الجامع الصغير أن يكون مقبولا ، فقد اعترضوا بعض أحاديثه بأنها موضوعة فتدبر.

 


 

المارديني - الجوهر النقي - باب ما جاء في أكل الطين

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 11 / 12 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ذكر فيه حديث : من إنهمك في أكل الطين فقد أعان على قتل نفسه ، وفى سنده عبد الله بن مروان ، فقال : مجهول ، قلت : هو معروف الحال ، قال صاحب الميزان : قال ابن عدي أحاديثه فيها نظر ، وقال ابن حبان : يلزق المتون الصحاح بطرق آخر لا يحل الاحتجاج به.

 

- ثم ذكر البيهقي الحديث من وجه آخر ولفظه : من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه ، وفى سنده عبد الملك بن مهران فذكر ، عن ابن عدي أنه مجهول ، قلت : روى عنه بقية ، وسهل بن عبد الله المروزي ، قال العقيلي : صاحب مناكير ، غلب عليه الوهم ، لا يقيم شيئا من الحديث.

 

- ثم قال البيهقي : هذا لو صح لم يدل على التحريم ، وإنما يدل على كراهية الاكثار منه.

 


 

ابن مفلح - الآداب الشرعية والمنح المرعية

فصل في مكروهات مختلفة لا يجمعها جنس ولا نوع

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 374 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- يكره أن يأكل لحما نيئا أو غير نضيج ، أو طينا أو ترابا ، ذكره في الرعاية وغيرها ، قال أحمد : أكره أكل الطين ولا يصح فيه حديث إلا أنه يضر بالبدن ، وقد تقدم أن للأصحاب في الكراهة في كلام أحمد هل تحمل على التحريم ، أو التنزيه على وجهين ، وقطع ابن عقيل بكراهة أكل الطين إذا تحققنا ضرره ولا يكره لغير ذلك ، وقطع في المغني بأكل ما كان يتداوى به منه كالطين الأرمني ، أو كان شيئا يسيرا لا مضرة فيه ولا نفع لا يكره.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال

 348 : جعفر بن أحمد بن علي بن بيان بن زيد بن سيابة

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 403 / 404 )


- حدثنا : جعفر ، حدثنا : عثمان بن عيسى الطباع ، قال : حدثنا : طلحة بن زيد ، عن زرارة بن أعين ، عن جابر الجعفي ، عن محمد بن علي ، عن جابر ابن عبد الله الأنصاري ، قال : قال رسول الله (ص) : أكل الطين يورث النفاق.

 

- حدثنا : جعفر ، حدثنا : يوسف بن يعقوب بن سالم الأحمر ، حدثنا : هشام بن الحكم ، وثنا : جعفر ، قال : وحدثني : عمي الحسن بن علي بن بيان ، حدثنا : هشام بن سالم ، قالا جميعا ، ثنا : جعفر بن محمد ، حدثني : أبي محمد ، عن أبيه علي ، عن أبيه الحسين ، عن أبيه علي بن أبي طالب ، وجابر ابن عبد الله الأنصاري ، قالا جميعا ، قال رسول الله (ص) : إن الله عز وجل خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته ، قال الشيخ : وهذان الحديثان باطلان بإسناديهما في ذكر الطين ، ما أتى بهما غير جعفر هذا ، وكان بين الأمر في وضع الحديث أن يضع في الاسناد عن النبي ، وأراد جعفر هذا أن يجعل بابا في الطين كما جعل في السرقة ، وكان يضع الحديث على أهل البيت.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع