العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( المخنثون في زمن النبي (ص) والصحابة )

 

عدد الروايات : ( 11 )

 

المخنث : ( طويس )

 

 

مفهوم الصحابي

 

البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع - مقدمة الكتاب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 16 / 17 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... نقل الخطيب بإسناده ، عن الامام أحمد ، قال : أصحاب رسول الله (ص) كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه ، وهذا مذهب أهل الحديث ، نقله عنهم البخاري وغيره.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب فضائل الصحابة

باب فضل الصحابة (ر) ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2533 - .... أن الصحيح الذي عليه الجمهور أن كل مسلم رأى النبي (ص) ولو ساعة فهو من أصحابه.

 

 

الميداني النيسابوري - مجمع الأمثال - الباب السابع : فيما أوله خاء - 1338 - أخنث من دلال

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 251 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1338 - أخنث من دلال : فهو أيضا من مخنثي المدينة ، واسمه نافذ ، وكنيته أبو يزيد ، وهو ممن خصاه ابن حزم الأنصاري أمير المدينة في عهد سليمان بن عبد الملك ، وذلك أنه أمر ابن حزم عامله أن أَحص لي مخنثي المدينة ، فتشظى قلم الكاتب فوقعت نقطة على ذروة الحاء فصيرتها خاء ، فلما ورد الكتاب المدينة ناوله ابن حزم كاتبه فقرأ عليه اخصِ المخنثين ، فقل له الأمير : لعله أحص بالحاء ، فقال الكاتب : إن على الحاء نقطة مثل تمرة ، ويروى مثل سهيل ، فتقدم الأمير في إحضارهم ، ثم خصاهم ، وهو طويس ، ودلال ، ونسيم السحر ، ونومة الضحا ، وبرد الفؤاد ، وظل الشجر ، فقال كل واحد منهم عند خصائه كلمة سارت عنه ، فأما طويس ، فقال : ما هذا إلا ختان أعيد علينا ....

 


 

القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة النور : 31

قوله تعالى : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ }

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : وكان هيت مولى لعبد الله بن أبي أمية المخزومي ، وكان له طويس أيضا ، فمن ثم قبل الخنث.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف الطاء - طوس

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 127 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وطويس : إسم رجل ضرب به المثل في الشؤم ، قال : وأراه تصغير طاؤوس مرخما ، وقولهم : أشأم من طويس ، هو مخنث كان بالمدينة ، وقال : يا أهل المدينة توقعوا خروج الدجال ما دمت بين ظهرانيكم فإذا مت فقد أمنتم ، لأني ولدت في الليلة التي توفي فيها رسول الله (ص) ، وفطمت في اليوم الذي توفي فيه أبو بكر (ر) ، وبلغت الحلم في اليوم الذي قتل فيه عمر ، (ر) ، وتزوجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان (ر) ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه علي (ر) ، وكان اسمه طاؤوسا ، فلما تخنث جعله طويسا ، وتسمى بعبد النعيم ، وقال في نفسه : إنني عبد النعيم ، أنا طاؤوس الجحيم ....

 


 

ابن خلكان - وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - حرف العين - طويس المغني

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 506 / 507 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


519 - طويس المغني : قال أبو الفرج الأصبهاني في كتاب الأغاني : اسمه عيسى بن عبد الله ، وكنيته أبو عبد المنعم ، وغيرها المخنثون ، فقالوا : عبد النعيم وهو مولى بني مخزوم وطويس لقب عليه.

 

- وقال الجوهري في كتاب الصحاح : اسمه طاوس فلما تخنث جعله طويسا.

 

- وقيل : إنه مات بالمدينة ، والله أعلم وذكر ياقوت الحموي في كتابه المشترك : أن قبر طويس المخنث في سقيا الجزل.

 


 

الصفدي - الوافي بالوفيات - طويس المغني

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 287 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5785 - طويس المغني : طويس بن عبد الله اسمه عيسى ، وطويس تصغير طاوس أبو المنعم المدني المغني يضرب به المثل في الحذق بالغناء .... وكان يضحك الثكلى لحلاوة لسانه وظرفه ، وكان مخنثا فأسقطه خنثه عن طبقة الفحول من المغنين ....

 


 

الصفدي - الوافي بالوفيات

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 288 )

 

 - حكى أبو الحسن المدائني ، عن صالح بن حسان ، قال : حججنا زمن الوليد بن عبد الملك ، فإذا عدة من المخنثين يرمون الجمار منهم : طويس والدلال ، وإذا طويس يرمي الجمار بسكر سليماني مزعفر ، فقيل له : ما أردت بهذا يا أبا عبد المنعم ، قال : يد كانت لإبليس عندي فأردت أن أكافئه عليها ، قلنا : وما يده عندك ، قال : حبب إلي هذه الشهوة ، فما يسرني بها قناة مروان بن الحكم ، ولا عريش عمرو بن العاص بالطائف ، ولقد سألت إبليس عن هذه الشهوة ، فقلت : ألها حد ، قال : نعم إذا علمت من الرجل أنه لا يترك لله شيئا نهاه عنه إلا ركبه ، ولا يتركه شيئا أمرته به إلا فعله قصدت إليه فأعطيته هذه اللذة ، قلت : حاجتي أن لا تنزع مني صالح ما أعطيتني ، قال : حسبك يا أبا عبد المنعم ، فأنت مني على بال ، ودخل عليه بعض إخوانه فوجده قد كتب في جدار بيته : آدم ألف حواء ، فقال له : لم كتبت هذا ، قال : حتى لا يدخل إبليس علينا ، فقال : يا أحمق دخل إبليس على آدم وحواء الجنة ، وأخرجهما أفلا يدخل على.

 


 

ابن عبد البر - الاستذكار - كتاب الوصية

باب ما جاء في المؤنث من الرجال ومن احق بالولد

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 287 )

 

- .... وقال بن إسحاق : وقد كان مع رسول الله (ص) مولى خالته فاختة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم المخزومي ، وقال بن الكلبي : كان هيت المخنث مولى لعبد الله بن أمية أخي أم سلمة ، قال : وكان طويس مولى عبد الله بن أبي أمية أيضا.

 


 

الجوهري - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية 

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 945 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقولهم : ( أشأم من طويس ) ، وهو مخنث كان بالمدينة ، وقال : يا أهل المدينة توقعوا خروج الدجال ما دمت حيا بين ظهرانيكم ، فإذا مت فقد أمنتم ، لأني ولدت في الليلة التي مات فيها رسول الله (ص) ، وفطمت في اليوم الذي مات فيه أبو بكر (ر) ، وبلغت الحلم في اليوم الذي قتل فيه عمر (ر) ، وتزوجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان (ر) ، وولد لي ولد في اليوم الذي قتل فيه علي (ر) ، وكان اسمه طاوس ، فلما تخنث جعله طويس طويسا ، ويسمى بعبد النعيم.

الرابط:

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - خنث

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 243 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي المثل : أخنث من دلال ، وهو من مخانيث المدينة ، واسمه ناقد ، وأخنث من هيت ، وأخنث من طويس.