العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( المخنثون في زمن النبي (ص) والصحابة )

 

عدد الروايات : ( 13 )

 

الصحابي : ( هنب )

 

 

مفهوم الصحابي

 

البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع - مقدمة الكتاب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 16 / 17 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... نقل الخطيب بإسناده ، عن الامام أحمد ، قال : أصحاب رسول الله (ص) كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه ، وهذا مذهب أهل الحديث ، نقله عنهم البخاري وغيره.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب فضائل الصحابة

باب فضل الصحابة (ر) ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2533 - .... أن الصحيح الذي عليه الجمهور أن كل مسلم رأى النبي (ص) ولو ساعة فهو من أصحابه.

 

 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب السلام

باب منع المخنث من الدخول على النساء الأجانب

الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2181 - .... واختلف في إسم هذا المخنث ، قال القاضي : الأشهر أن اسمه هيت بكسر الهاء ومثناة تحت ساكنة ، ثم مثناة فوق ، قال : وقيل صوابه ( هنب ) بالنون والباء الموحدة ، قاله بن درستويه ، وقال : إنما سواه تصحيف ، قال والهنب الأحمق ، وقيل : ماتع ، بالمثناة فوق مولى فاختة المخزومية ، وجاء هذا في حديث آخر ذكر فيه : أن النبي (ص) غرب ماتعا هذا وهيتا إلى الحمي ....

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

كتاب المغازي - باب غزوة الطائف

الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

4324 - .... قال سفيان بن عيينة ، وعبد الملك بن عبد العزيز ابن جريج : إسم المخنث المذكور في الحديث : بكسر الهاء وسكون الياء آخر الحروف ، وفي آخر تاء مثناة من فوق ، وقيل : بفتح الهاء ، ووجد هكذا بخط بعض الفضلاء المتقدمين ، وقيل : هنب ، بنون ساكنة بعد هاء مكسورة ، وفي آخره باء موحدة ، وقال ابن درستويه : هذا هو الصواب ، وما سواه تصحيف ، قال : والهنب الأحمق.

 


 

السيوطي - الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج - 2180

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

2180 - أن مخنثا بكسر النون وفتحها ، وهو الذي يشبه النساء في أخلاقه وكلامه وحركاته خلقة واسمه هيت بكسر الهاء ومثناة تحت ساكنة ومثناة فوق ، وقيل : هنب بالنون والهاء الموحدة ، وقيل : ماتع بالمثناة فوق مولى فاختة المخزومية علي بنت غيلان اسمها بادية ، وقيل : بادنة تقبل بأربع وتدبر بثمان أي من العكن ، قال النووي ( 14 / 163 ) : قال أبو عبيد وسائر العلماء : معناه أن لها أربع عكن تقبل بهن من كل ناحية ، ثنتان ولكل واحدة طرفان ، فإذا أدبرت صارت الأطراف ثمانية أنتهي ، وقد أنشدوا عليه قول كعب بن زهير : ثنت أربعا منها على ظهر أربع فهن بمثنياتهن ثماني ، لا يدخل هؤلاء عليكم إشارة إلى جميع المخنثين.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب النكاح - باب في غير أولي الاربة

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 138 ) - الحاشية : 1

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله : مخنث بفتح النون وكسرها والفتح المشهور ، وهو الذي يلين في قوله ، ويتكسر في مشيته ، ويتثنى فيها كالنساء ، وقد يكون خلقه وقد يكون تصنعا من الفسقة ، ومن كان ذلك فيه خلقة فالغالب من حاله أنه لا إرب له في النساء ، ولذلك كان أزواج النبي (ص) يعددن هذا المخنث من غير أولي الاربة ، وكن لا يحجبنه إلا أن ظهر منه ما ظهر من هذا الكلام ، واختلف في اسمه ، فقال القاضي : الأشهر أن اسمه هيت بكسر الهاء ثم تحتية ساكنة ، ثم فوقية ، وقيل : صوابه هنب بالنون والباء الموحدة ، قاله ابن درستويه ، وقال : إن ما سواه تصحيف ، وإنه الأحمق المعروف.

 


 

الميداني النيسابوري - مجمع الأمثال - الباب السابع : فيما أوله خاء - 1337 - أخنث من هيت

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1337 - أخنث من هيت : وأما اسم هيت فقد اختلفوا فيه ، قال بعضهم : هو هنب بالنون والباء ، قال ابن الأعرابي : الهنب الفائق الحمق ، وبه سمي الرجل هنبا ، وقال الليث : قد صحف أهل الحديث ، فقالوا هيت ، وإنما هو هنب ، وقال الأزهري : رواه الشافعي رحمه الله وغيره هيت - بالتاء - وأظنه صوابا ، هذا كلامهم حكيته على الوجه ، والله أعلم.

 


 

العظيم آبادي - عون المعبود شرح سنن أبي داود

كتاب الأدب - باب الحكم في المخنثين

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 188 / 189 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... هكذا ذكره البخاري وغيره ، وقيل : اسمه ماتع ، وقيل : إنه هنب بالهاء وبعدها نون ساكنة وباء موحدة ، وذكر بعضهم : أن هيتا ، وهنبا ، وماتعا أسماء لثلاثة من المخنثين كانوا على عهد رسول الله (ص) ولم يكونوا يزنون ( يتهمون ) بالفاحشة الكبرى إنما كان تأنيثهم وسلم لينا في القول وخضابا في الأيدي والأرجل كخضاب النساء ولعبا كلعبهم . والمرأة بادية بباء موحدة وبعد الألف دال مهملة وياء آخر الحروف مفتوحة وتاء تأنيث وقيل فيها بادنة بعد الدال المهملة نون والمشهورة بالياء وأبوها غيلان ابن سلمة الثقفي الذي أسلم وتحته عشر نسوة.

 


 

الزمخشري - الفائق في غريب الحديث والأثر - حرف الهاء - الهاء مع الياء - هيت

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... هيت : نفى (ص) مخنثين يسمى أحدهما : هيتا والآخر ماتعا ، قال ابن الأعرابي : إنما هو هنب فصحفه أصحاب الحديث ، قال الأزهري : رواه الشافعي وغيره رحمهم الله هيت واظنه الصواب.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف الهاء - هيت

الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 119 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... ابن الأعرابي : هيت أي هوة من الأرض ، قال : ويقال لها الهوتة ، وقال بعض الناس : سميت هيت لأنها في هوة من الأرض ، انقلبت الواو إلى الياء ، لكسرة الهاء ، والذي جاء في الحديث : أن النبي (ص) نفى مخنثين : أحدهما هيت ، والآخر ماتع ، إنما هو هنب
، فصحفه أصحاب الحديث ، قال الأزهري : رواه الشافعي وغيره : هيت ، قال : وأظنه صوابا.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف الهاء - هنب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 788 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... ابن الأعرابي : المهنب الفائق الحمق ، قال : وبه سمي الرجل هنبا ، قال : والذي جاء في الحديث : أن النبي (ص) نفى مخنثين : أحدهما هيت ، والآخر ماتع ،
إنما هو هنب ، فصحفه أصحاب الحديث ، قال الأزهري : رواه الشافعي ، وغيره هيت ، قال : وأظنه صوابا.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف النون - نفى

الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 337 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... ونفي المخنث : أن لا يقر في مدن المسلمين ، أمر النبي ، (ص) بنفي هيت وماتع ، هما مخنثان كانا بالمدينة ،
وقال بعضهم : اسمه هنب ، بالنون ، وإنما سمي هنبا لحمقه ، وانتفى منه : تبرأ ، ونفى الشئ نفيا : جحده.
 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - هنب

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 405 / 406 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
ذكره الصاغاني : وهنب : مخنث ، نفاه النبي (ص) ، والذي جاء في الحديث : أن النبي (ص) ، نفى مخنثين ، أحدهما هيت ، والآخر ماتع ، إنما هو هنب ، فصحفه أصحاب الحديث ، قال الأزهري : رواه الشافعي وغيره : هيت ، قال : وأظنه صوابا.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع