العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( المخنثون في زمن النبي (ص) والصحابة )

 

عدد الروايات : ( 8 )

 

الصحابي : ( أنه أو إنه )

 

 

مفهوم الصحابي

 

البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع - مقدمة الكتاب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 16 / 17 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... نقل الخطيب بإسناده ، عن الامام أحمد ، قال : أصحاب رسول الله (ص) كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه ، وهذا مذهب أهل الحديث ، نقله عنهم البخاري وغيره.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب فضائل الصحابة

باب فضل الصحابة (ر) ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2533 - .... أن الصحيح الذي عليه الجمهور أن كل مسلم رأى النبي (ص) ولو ساعة فهو من أصحابه.

 

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

باب ما ينهى من دخول المتشبهين بالنساء على المرأة أي بغير إذن

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 334 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر البارودي في الصحابة من طريق إبراهيم بن مهاجر ، عن أبي بكر بن حفص : أن عائشة ، قالت لمخنث كان بالمدينة يقال له : ( أنه ) يفتح الهمزة وتشديد النون : ألا تدلنا على امرأة تخطبها على عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال : بلى فوصف امرأة تقبل بأربع وتدبر بثمان ، فسمعه النبي (ص) ، فقال : يا ( أنة ) أخرج من المدينة إلى حمراء الأسد وليكن بها منزلك ، ولا تدخلن المدينة الا أن يكون للناس عيد ....

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - حرف الألف

القسم الول - باب الألف بعدها نون - 288 - أنة المخنث

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 284 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

288 - ذكره الباوردي ، وأخرج من طريق إبراهيم بن مهاجر ، عن أبي بكر بن حفص ، قال : قالت عائشة لمخنث كان بالمدينة ، يقال له : ( أنه ) : ألا تدلنا على امرأة نخطبها على عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال بلى فوصف امرأة إذا أقبلت أقبلت بأربع وإذا أدبرت أدبرت بثمان ، فسمعه رسول الله (ص) ، فقال : يا ( أنه ) أخرج من المدينة إلى حمراء الأسد فليكن بها منزلك ، ولا تدخلن المدينة الا أن يكون للناس عيد.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم

باب : منع المخنث من الدخول على النساء الأجانب

الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر أبو منصور البادردى نحو الحكاية عن مخنث كان بالمدينة ، يقال له : ( أنه ) وذكر أن النبي (ص) نفاه إلى حمراء الأسد ....

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري - كتاب فضائل القرآن

باب ما ينهى من دخول المتشبهين بالنساء على المرأة

الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 215 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر الماوردي في  ( الصحابة ) من طريق إبراهيم بن مهاجر ، عن أبي بكر بن حفص : أن عائشة ، قالت لمخنث كان بالمدينة ، يقال له : ( أنه ) يفتح الهمزة وتشديد النون : ألا تدلنا على امرأة تخطبها على عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال : بلى فوصف امرأة تقبل بأربع وتدبر بثمان فسمعه النبي (ص) ، فقال : يا ( أنة ) أخرج من المدينة إلى حمراء الأسد وليكن بها منزلك.

 


 

السهيلي - الروض الأنف في شرح السيرة النبوية

ذكر غزوة الطائف بعد حنين فى سنة ثمان

أمر كعب بن زهير بعد الانصراف عن الطائف - استرضاء كعب الأنصار بمدحه إياهم

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 274 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان المخنثون على عهد رسول الله (ص) أربعة : ( هيت هذا ، وهرم ، وماتع ، وإنه ) ولم يكونوا يزنون بالفاحشة الكبرى ، وإنما كان تأنيثهم لينا في القول ، وخضابا في الأيدي والأرجل كخضاب النساء ، ولعبا كلعبهن ، وربما لعب بعضهم بالكرج.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 324 )

 

13047 - يا ( أنه ) اخرج من المدينة إلى حمراء الأسد ، فليكن بها منزلك ، ولا تدخلن المدينة إلا أيكن الناس عيد فتشهده.