العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( قصة الزبيبة )

 

عدد الروايات : ( 26 )

 

معاني الزب في اللغة العربية

 

ابن عساكر تاريخ دمشق - حرف الخاء - 1886 - خالد بن صفوان بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم ...

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : فما إسم اللحية ، قال : الزب.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-6994

 


 

الفراهيدي كتاب العين - حرف الزاي - باب الزاي والباء ز ب ، ب ز مستعملان

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 352 / 353 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

زب : الزب : ملؤك القربة إلى رأسها ، [ تقول : زببتها فازدبت ، والزباب ، خفيفة : ضرب من عظيم الجرذان ، والزبيب : معروف ، والزبيبة الواحدة ، وفعل الزبيب : التزبيب ، والزبيبة : قرحة تخرج في اليد [ تسمى : العرفة ] ( 14 ) ، والزبب : مصدر الأزب ، وهو كثرة شعر الذراعين والحاجبين والعين ، والجميع : الزب ، وبعير أزب : كثير الوبر ، والزب : اللحية بلغة اليمن ، قال : ففاضت دموع الجحمتين بعبرة * على الزب حتى الزب في الماء غامس ( 15 ) وزب الصبي : معروف ، وهو ذكره بلغة أهل اليمن ( 16 ) ، والتزبب في الكلام : التزيد ، وأبو زبان ( 17 ) : كنية.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1682#page-2655

 


 

الجوهري - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - باب الباء - فصل الزاي - زبب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 141 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- الزب : الذكر ، والزب : اللحية بلغة اليمن ، والزبب : طول الشعر وكثرته ، وبعير أزب.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-23235#page-268

 


 

ابن منظور لسان العرب - ب - فصل الزاي المعجمة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 445 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والزب : الذكر ، بلغة أهل اليمن ، وخص ابن دريد به ذكر الانسان ، وقال : هو عربي صحيح ، وأنشد : قد حلفت بالله لا أحبه * أن طال خصياه وقصر زبه ، والجمع : أزب وأزباب وزببة ، والزب : اللحية ، يمانية ، وقيل : هو مقدم اللحية ، عند بعض أهل اليمن ، قال : الشاعر : ففاضت دموع الجحمتين بعبرة * على الزب ، حتى الزب ، في الماء ، غامس ، قال : شمر : وقيل الزب الأنف ، بلغة أهل اليمن ، والزب ملؤك القربة إلى رأسها ، يقال : زببتها فازدبت.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1687#page-445

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - زبب

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 4 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والزب : اللحية يمانية أو مقدمها عند بعض أهل اليمن ، ومثله في كتاب المجرد لكراع ، وأنشد الخليل : ففاضت دموع الحجمتين بعبرة * على الزب حتى الزب في الماء غامس ومثله في شفاء الغليل ، قال : شمر : وقيل : الزب : الأنف بلغة أهل اليمن.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7030#page-1073

 


 

الروايات السنية

 

ابن تيمية محموعة فتاوي ابن تيمية - الفقه - الطهارة

باب ازالة النجاسة - مسألة زيت وقعت فيه فأرة في بئر واحدة فهل ينجس بذلك

الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 522 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد ذكر البخاري أن عمر بن الخطاب توضأ من جرة امرأة نصرانية ، وقد كان النبي (ص) يقبل زبيبة الحسن ، وقد صلى وهو حامل امامة ابنة ابنته فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها ،ومثل هذا كثير في الآثار يبين سعة الأمر في ذلك.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2391&idto=2392&bk_no=22&ID=1543

 


 

الهيثمي مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب المناقب - باب مناقب الحسين بن علي (ع)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 186 )

 

15108 - وعن ابن عباس ، قال : رأيت رسول الله (ص) فرج ما بين فخذي الحسين ، وقبل زبيبته ، رواه الطبراني واسناده حسن.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2955&idfrom=15210&idto=15297&bookid=87&startno=7

 


 

الطبراني المعجم الكبير - باب الحاء - بقية أخبار الحسن بن علي (ر)

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 51 )

 

2658 - حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، ثنا : خالد بن يزيد العرني ، ثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس (ر) قال : رأيت النبي (ص) فرج ما بين فخذي الحسين وقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1733#page-3178

 


 

الطبراني المعجم الكبير - باب العين - أبو ظبيان عن ابن عباس

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

12615 - حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، ثنا : خالد بن يزيد البصري ، ثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : رأيت رسول الله (ص) فرج فخذي الحسين وقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1733#page-14701

 


 

البيهقي السنن الكبرى - كتاب الطهارة

جماع أبواب الحدث - باب ترك الوضوء من مس الفرج بظهر الكف

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 215 )

 

651 - أنبأ : أبو بكر القاضي ، وأبو سعيد بن أبي عمر ، وقالا : نا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن اسحاق ، ثنا : محمد بن عمران ، حدثني : أبي ، حدثني : ابن أبي ليلى ، عن عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع قميصه وقبل زبيبته ، فهذا اسناده غير قوي ، وليس فيه إنه مسه بيده ، ثم صلى ولم يتوضأ.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7861#page-759

 


 

ابن أبي الدنيا النفقة على العيال - باب حمل الولدان وشمهم وتقبيلهم

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 375 )

 

210 - حدثني : محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، حدثني : أبي عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ليلى ، قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع مقدم قميصه فقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13075#page-215

 


 

ابن أبي الدنيا النفقة على العيال - باب حمل الولدان وشمهم وتقبيلهم

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 376 )

 

211 - حدثنا : إسحاق بن اسماعيل ، حدثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، قال : كان النبي (ص) يفرج بين رجلي الحسين ويقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13075#page-216

 


 

الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

كتاب الصلاة - باب شروط الصلاة التي تتقدمها

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 412 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أخبرنا : الحسن بن علي ، عن خالد بن يزيد ، عن جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس ‏، قال :‏ رأيت رسول الله يفرج ما بين فخذي الحسن وقبل زبيبته ، انتهى‏ ، وسكت عنه‏.‏

 

الرابط:

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=9&ID=20&idfrom=251&idto=270&bookid=9&startno=2

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - حرف الجيم - القسم الأول

الجيم بعدها النون - 1217 - جندب بن الحارث

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 611 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ذكر المعافي بن زكريا في الجليس له من طريق سعد بن عامر ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن جده ، قال : رأيت رسول الله (ص) وهو يفحج ما بين فخذي الحسين ويقبل زبيبته ، وهذا حديث غريب وقد رواه الطبراني في الكبير من وجه آخر ، عن قابوس ، فقال : عن أبيه ، عن ابن عباس ، والله أعلم.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-596

 


 

ابن حجر العسقلاني التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير

كتاب الطهارة - باب الأحداث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

169 - حديث : روى إنه (ص) قبل زبيبة الحسن أو الحسين وصلى ولم يتوضأ ، الطبراني والبيهقي من حديث أبي ليلى الأنصاري ، قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن فأقبل يتمرغ عليه فرفع ، عن قميصه وقبل زبيبته ، قال البيهقي : اسناده ليس بالقي.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1581#page-376

 


 

النووي المجموع شرح المهذب - شرح النووي

الجزء الثاني - باب الاحداث التى تنقض الوضوء

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 42 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن أبي ليلى ، قال : كنا عند النبي (ص) فأقبل الحسن يتمرغ عليه فرفع ، عن قميصه وقبل زبيبته ، ولأنه مس عضو منه فلم ينقض كسائر الأعضاء ، واحتج أصحابنا بحديث بسرة وهو صحيح كما قدمنا بيانه.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-2186#page-572

 


 

الطبري ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى

القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال - ذكر تقبيله (ص) زبيبة الحسين (ع)

الجزء : ( 01 ) - رقم الصفحة : ( 127 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن أبي ظبيان ، قال : والله إن كان رسول الله (ص) ليفرج رجليه يعني الحسين فيقبل زبيبته ، خرجه ابن السرى.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1001#page-124

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 1589 - قابوس بن أبي ظبيان الجنبي

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 175 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثنا : علي بن سعيد بن بشير الرازي ، ثنا : محمد بن حميد والحسين بن عيسى ، قالا ، ثنا : جرير ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) فرج بين فخذي الحسين وقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12579#page-3388

 


 

الصالحي الشامي سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب صفاته المعنوية (ص) - الباب الثاني والعشرون : في مزاحه ، ومداعبته (ص)

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 117 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى ، عن أبي إبن ليلى (ر) قال : كنا عند رسول الله (ص) فجاء الحسن ، فأقبل ، ثم تمرغ عليه ، فرفع رسول الله (ص) قميصه فقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1693#page-2938

 


 

الصالحي الشامي سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب بعض فضائل آل رسول الله (ص) والوصية بهم ومحبتهم والتحذير من بعضهم وذكر أولاد رسول الله (ص) وأولادهم (ر)

الباب الثاني عشر : في بعض ما ورد مختصا بسيدنا الحسين (ر) من المناقب غير ما تقدم

الثاني : في تقبيله (ص) فاه ، والدعاء له وتقبيله زبيبته ، ومص لعابه ، ودلعه لسانه له (ر)

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 72 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، قال : والله ، أن رسول الله (ص) يفرج رجليه يعني للحسين ، ويقبل زبيبته.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1693#page-4863

 


 

ابن عساكر ترجمة الامام الحسن (ع) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : الحسن بن علي الفسوي ، حدثنا : خالد بن يزيد العرني ، حدثنا : جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس (ر) قال : رأيت النبي (ص) فرج ما بين فخذي الحسين كذا وقبل زبيبته.

 

- ورواه عنه في أوائل باب مناقب الامام الحسين من مجمع الزوائد ومنبع الفوائد : ج 9 ص 186 ، وقال : واسناده حسن.

 

- ورواه الذهبي في تاريخ الإسلام : ج 2 ص 217 ، عن جرير بن عبد الحميد ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس.

 

- ورواه أيضا في البداية والنهاية : ج 8 ص 33 ، ورواه أيضا في كتاب وسيلة المال ص 168 ، كما في احقاق الحق : ج 11 ، ص 58.

 

- ورواه أيضا الخطيب البغدادي في ترجمة محمد بن مزيد تحت الرقم : ( 1376 ) من تاريخ بغداد : ج 3 ص 390.

 

- وهكذا رواه الذهبي في ترجمة الرجل تحت الرقم : ( 8163 ) من ميزان الاعتدال في نقد الرجال : ج 4 ص 35 ، وكذلك في ترجمة الرجل من لسان الميزان : ج 5 ص 377 بسندهم ، عن جابر ابن عبد الله الأنصاري بتفصيل في متن الحديث ، وذكروا الحسين بدل الحسن.

 

- وقد رواه المصنف بسنده عن الخطيب في الحديث : ( 285 ) من ترجمة الامام الحسين من هذا الكتاب ص 239 ط 1.

 

- وقد رواه أيضا أبو ليلى داود بن بلال مولى رسول الله كما رواه الدولابي عنه في عنوان : من اسمه أبو ليلى من الكنى والأسماء : ج 1 ، ص 51 قال : حدثنا : إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال : حدثنا : محمد بن عمران الأنصاري أن أبا ليلى - واسمه داود بن بلال - قال : حدثني : أبي ، قال : حدثنا : ابن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن داود بن بلال ، قال : كنا عند النبي (ص) فجاء الحسن بن علي فجعل يتمرغ عليه فرفع مقدم قميصه فقبل زبيبته.

 

- ورواه عنه في ذيل احقاق الحق : ج 11 ، ص 57.

 


 

الروايات الشيعية

 

هذه الرواية منقولة فقط من كتاب واحد وهو كتاب النوادر للراوندي

 

قطب الدين الراوندي كتاب النوادر - رقم الصفحة : ( 193 )

 

- .... قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.

 


 

الميرزا النوري مستدرك الوسائل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 236 )

منقول من كتاب النوادر للراوندي

 

- الجعفريات :  أخبرنا : محمد ، حدثني موسى ، حدثنا : أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) كشف عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.

 


 

العلامة المجلسي بحار الأنوار - الجزء : ( 43 ) - رقم الصفحة : ( 317 )

منقول من كتاب النوادر للراوندي

 

75 - نوادر الراوندي : باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه (ع) ، قال : قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي كشف عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.

 


 

العلامة المجلسي بحار الأنوار - الجزء : ( 77 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

منقول من كتاب النوادر للراوندي

 

20 - نوادر الراوندي : باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه (ع) ، قال : قال علي (ع) أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف عن أربيته وقام فصلى من غير أن يتوضأ.

 


 

الشيخ البحراني العوالم ، الامام الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 43 )

منقول من كتاب النوادر للراوندي

 

5 - نوادر الراوندي : باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه (ع) ، قال : قال علي (ع) : أن النبي (ص) قبل زب الحسين بن علي (ع) كشف عن اربيته ، وقام فصلى من غير أن يتوضأ.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع