العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( إتهام النبي محمد (ص) بالتوضأ بالنبيذ )

 

 عدد الروايات : ( 3 )

 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
 مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود (ر)

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 323 )

 

3782 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن اسحاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ابن لهيعة ‏، عن ‏ ‏قيس بن الحجاج ‏ ‏، عن ‏‏حنش الصنعاني ‏ ‏، عن ‏‏ابن عباس ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏(ر) : أنه كان مع رسول الله (ص) ‏‏ليلة الجن ، فقال له النبي (ص) : ‏‏يا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أمعك ماء ، قال : معي ‏ نبيذ ‏ في ‏ ‏اداوة ‏ ‏، فقال : إصبب علي فتوضأ قال : فقال النبي ‏ (ص)‏ ‏: يا ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏شراب وطهور.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب الطهارة  - باب : الوضوء بالنبيذ

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 147 )

 

88 - حدثنا : ‏ ‏هناد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي فزارة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏، ‏قال : ‏سألني النبي ‏ (ص) ‏ ‏ما في ‏ ‏إداوتك ‏ ‏فقلت ‏: ‏نبيذ ‏ ‏فقال : ‏تمرة طيبة وماء طهور ، قال : فتوضأ منه ، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: ‏وإنما روي هذا الحديث عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأبو زيد ‏ ‏رجل مجهول عند أهل الحديث لا تعرف له رواية غير هذا الحديث ‏ ‏وقد رأى بعض أهل العلم الوضوء ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏منهم ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وغيره ‏، ‏وقال : ‏ ‏بعض أهل العلم : لا يتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏وهو قول ‏: ‏الشافعي ‏ ‏وأحمد ‏ ‏وإسحق ‏، ‏وقال ‏إسحق ‏: ‏إن ابتلي رجل بهذا فتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏وتيمم أحب إلي ،‏ ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏وقول من يقول لا يتوضأ ‏ ‏بالنبيذ ‏ ‏أقرب إلى الكتاب وأشبه لأن الله تعالى ، قال :‏ { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا  ( المائدة : 6 ) }.

 


 

ابن ماجه - كتاب الطهارة وسننها - باب : الوضوء بالنبيذ

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 135 )

 

384 - حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ،‏ ‏وعلي بن محمد ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ،‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا : ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي فزارة العبسي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زيد ‏ ‏مولى ‏ ‏عمرو بن حريث ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود :‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال له ليلة الجن :‏ ‏عندك طهور ، قال : لا الا شيء من ‏ ‏نبيذ ‏ ‏في ‏ ‏اداوة ‏ ‏، قال : تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ ، هذا حديث ‏ ‏وكيع.