( إتهام النبي محمد (ص) بقلة الغيرة على أزواجه )
عدد الروايات : ( 9 )
ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانيةكتاب السيرة والمغازي - باب : غزوة الأحزاب وقريظة الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 182 )
4277 - قال إسحاق : ثنا : روح هو ابن عبادة ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه : أن النبي (ص) بعث ليلة الأحزاب الزبير ورجلا آخر في ليلة قمرة ، فنظرا ثم جاءا ورسول الله (ص) في مرط لأم سلمة فأدخلهما في المرط ولزق رسول الله (ص) بأم سلمة.
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة (ر) - طلحة والزبير جارا النبي (ص) في الجنة الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
5618 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن سنان القزاز ، ثنا : إسحاق بن ادريس ، ثنا : محمد بن حازم ، ثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله ابن الزبير ، عن أبيه ، قال : أرسلني رسول الله (ص) في غداة باردة فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.
ابن أبي عاصم - كتاب السنة باب : ما ذكر عن النبي (ص) في فضل الزبير بن العوام (ر) الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 611 )
1394 - ثنا : محمد بن المثنى ، ثنا : إسحاق بن ادريس ، ثنا : أبو معاوية ، حدثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله ابن الزبير ، قال : بعثني رسول الله (ص) في حاجة في يوم بارد ، قال : فجئت ومعه بعض نسائه في لحافه ، قال : فأدخلني في لحافه.
إسحاق بن راهويه - مسند إسحاق بن راهويهزيادات رواية أهل مكة والمدينة وغيرهم ، عن أم سلمة ، عن رسول الله (ص) الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 182 )
1977 - أخبرنا : روح بن عبادة ، نا : حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن رسول الله (ص) بعث ليلة الأحزاب الزبير ورجلا آخر في ليلة ، فقال : قرة فنظروا ثم جاءوا ورسول الله (ص) في مرط لأم سلمة فأدخلهما في المرط التزق رسول الله (ص) بأم سلمة.
( سبب ضعف سند هذه الرواية لدي الشيعة )
العلامة المجلسي - بحار الأنوار الجزء : ( 101 ) - رقم الحديث : ( 49 )
12 - برواية ابن أبي عياش عنه ، قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) ، قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة ، فكان رسول الله (ص) ينام بين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره ، فإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتهم ، ويقوم رسول الله (ص) فيصلي.
الردود :
رجال ابن داود - رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )
- .... أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوار ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم ، عن سليم ابن قيس والاشكال في الشخص الذي روى ، عن سليم وهو أبان ، قال ابن أبي داود الحلي : سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ... ( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع.
- .... وقال في ترجمة أبان بن عياش : ضعيف ، قيل : أنه وضع كتاب سليم بن قيس.
- .... وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال : ( رغض ) ـ أي الغضائري ـ لم يرو عنه الا أبان بن أبي عياش وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه الا موضوعا.
العلامة الحلي - خلاصة الأقوال رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )
- .... قال الحلي : وقد ذكرنا له ابن عقدة في رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه.
- .... وقال في ترجمته لأبان ، تابعي ضعيف جدا ، روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن الحسين (ع) : لا يلتفت إليه.
- .... وقال في ترجمته : والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف.
- .... وكذا ، قال شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال ، قال : ضعيف.
محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 )
- .... وقال الأردبيلي : أبان بن أبي عياش تابعي ضعيف.
- .... عدم رواية غير أبان.
السيد علي البروجردي - طرائف المقال الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
- .... قال السيد علي البروجردي في ترجمة أبان : تابعي ضعيف ... لا يلتفت إليه ، ولو صحت الرواية لم يكن فيها طعنا لثقة النبي الأعظم بأمير المؤمنين (ع).
|