( نور اليقين يونس بدران )

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المستبصرين

 

البطاقة الشخصية

 

- تحقيق " صوت البلد " يكشف : " امام مسجد في الجليل يعتنق المذهب الشيعي " يقول في مقابلة حصرية لصوت البلد :

 

- محاولة البعض ردي الى السنة يندرج ضمن حالة مرضية يعاني منها المسلمون ، قولهم بأن الشيعة يؤمنون بتحريف القرآن هو الباطل بعينه ، يتناسون حالات التمزق والتشتت التي أسسوها ويتهمونني بالفتنة.

 

تحقيق قاسم بكري / حصريا لصوت البلد :

 

- تنفرد صحيفة " صوت البلد " في هذا اللقاء الحصري الذي أجرته مع الشيخ نور اليقين يونس بدران ( 37 عاما ) وهو امام مسجد النور في قرية البعنة الجليلية ، بالكشف عن اعتناقه المذهب الشيعي بعد تركه للمذهب السني الذي يتبعه المسلمون في البلاد ، وبذلك يكون الشيخ أول امام شيعي في إسرائيل.

 

- في هذا الحوار الذي أجريناه في مكاتب " صوت البلد " يجيب الشيخ ، والذي يثير اعلان تشيعه تساؤلات عدة خاصة في هذا الوقت بالذات ، على أسئلتنا بجرأة متناهية ، مدافعا عن تشيعه ، مواقف الشيعة المختلفة ، عصمة أئمة الشيعة الاثني عشر ، قراره غير القابل للتراجع وقضايا وأمور كثيرة هي مدار جدل ونقاش بين الشيعة وأهل السنة.

 

- وفيما يلي الحوار كما سجلناه حرفيا :

 

السوال : دون أدنى شك قرارك اعتناق المذهب الشيعي كان مفاجئا وصعبا خاصة لأنك امام مسجد وقد ولدت لعائلة سنية وليس في قريتك أو المنطقة شيعة.

الجواب : القرار اتخذ صراحة منذ ثلاث سنوات ، التفكير كان في هذا الاتجاه منذ دراستي في كلية الشريعة والعلوم الاسلامية في إم الفحم منذ أوائل التسعينيات والقرار طبعا كان صعبا خاصة وأنني أعرف الظروف التي نعيشها والحالة الدينية التي عليها أهلنا ولكن الأهم إنني اقنتعت بهذا تماما والظروف الأخيرة كان فيها نوع من الفرصة بما أن أهلنا في العالم اطلعوا على حقيقة الشيعة بعد الحرب الأخيرة على أنهم " أي الشيعة " مسلمون مثلنا مثلهم وبما أن هذا الأمر أصبح جليا عند الناس شعرت أن الوقت مواتيا ومناسبا لأعلن قضية تشيعي بمعنى انتمائي للشيعة ، أنا كامام مسجد أقدم رسالة ويجب أن أكون صادقا فيها وهذا يأتي ضمن رسالتي التي أحملها.

 


 

السوال : لماذا جاء هذا القرار في هذا الوقت بالذات .. ألا تخشى ردة فعل غاضبة من المصلين الذين تؤمهم.

الجواب : ردة الفعل كانت محسوبة بشكل قوي لو لم يصرح كبار مشايخ السنة وعلى رأسهم الدكتور : " يوسف القرضاوي " بأن الشيعة مسلمون وهم منا ولهم ما لنا وعليهم ما علينا وبالتالي وبما أن القرضاوي يمثل مرجعية عليا بالنسبة للمسلمين السنة فردة الفعل حتما ستكون خفيفة ومنطبتة ومتفهمة ولذلك لم أخش ردة الفعل والا لبقي أمر تشيعي في سري ولأحتفظ به لنفسي ، المذهب الشيعي أصبح لي كغيره من المذاهب كالشافعية والحنفية وغيرها.

 


 

السوال : كيف تقبل من حولك هذا الأمر.

الجواب : أقرب الناس لي وخاصة الوالدين والاخوة كانوا يعرفون مني العقلية المنفتحة ، ودائما كنت أناقش أي قضية كطرف محايد حتى لو كنت منتميا إلى طرف دون الأخر ولذلك كان موقفي صحيحا أو شبه صحيح ولا أزكي نفسي وبالتالي قبل الأهل هذا الأمر بتفهم.

 


 

السوال : وهل تشيعوا هم أيضا.

الجواب : لا يرون بأسا بأن يتشيعوا طالما إن التشيع لا يتنافى مع القواعد الأساسية التي جاء بها كتاب الله والرسول (ص) وهو كذلك.

 


 

السوال : هل نستطيع القول أن الشيخ نور يحاول البحث عن الحقيقة ... وهل تعتقد أن الشيعة هي الفئة الناجية وغيرها فئات ضالة بمن فيهم أهل السنة.

الجواب : كنت سنيا أدافع عن الشيعة واليوم أنا شيعي وما زلت أدافع عن خط الشيعة وبنفس الاسلوب ، ولكن المصيبة الكبرى هي تصنيف من هم من أهل لا إله الا الله محمد رسول الله لأي رأي يرونه أو فكر يصورونه أو اتجاه يستحسنونه على أنهم أما فرقة ضالة أو فرقة ناجية وهذا مخالف للذي جاء به الاسلام ، أقول بصراحة إن كل من قال : لا إله الا الله محمد رسول الله فهو ناج وهو على دين الاسلام وبهذا نحاسب وليس على انتمائنا لهذا المذهب أو ذاك.

 


 

السوال : ونحن نحاول التحقيق في مسألة انضمامك للشيعة وأنت الامام المسلم الشيعي الأول في البلاد ، لمسنا أن بعض اخوانك من الأئمة يعارضون موقفك ، وعلمنا كذلك أن الضغوطات تمارس عليك لردك عن الشيعة واعادتك إلى أهل السنة.

الجواب : نعم .. هذا صحيح ، ولكن يبقى هذا ضمن حالة أعتبرها مرضية لطالما عانينا منها ليس فقط على صعيد سني أصبح شيعيا ولكن كانت سابقا وما زالت حالات مرضية مشابهة كحركي يخرج من الحركة الاسلامية ويصبح عندها في نظرهم إنه خرج عن الاسلام وأصبح لا يصلي خلفه ويهدر دمه وتكثر الفتاوى ضده من كل حدب وصوب ، أو وهابي أصبح صوفيا أو صوفي أصبح وهابيا يعامل وكأنه خرج عن الملة والدين للأسف وكان اسلامه يقف عند خروجه من حركة أو مذهب أو فكر ، يعتبرون ذلك خروج عن الاسلام ومحاولة البعض ردي الى السنة أيضا يندرج ضمن هذه الحالة المرضية التي يعاني منها المسلمون.

 


 

السوال : هل صحيح أن بعض المسلمين المصلين يرفض امامتك بعد أن أصبحت شيعيا.

الجواب : لم أسمع هذا الأمر ولو حدث أن رفض أحد المصلين امامتي فإنا أؤدي رسالتي به كما أؤدي رسالتي كالعادة كما لو رفض أي منهم للحركة الاسلامية أن يصلي خلفي.

 


 

السوال : قل لي بصراحة .... كيف استطعت تغيير عقيدتك.

الجواب : لم أغير ولن أغير عقيدتي التوحيدية ومعنى ذلك حقيقة لا إله الا الله ،  انتمائي للشيعة هو انتماء فكري وليس انتماء عقائدي بمعنى أنني لن أقول : إن من لم يكن شيعيا فهو كافر كما إنني لم أقل في الوقت الذي كنت فيه سنيا إن من لم يكن سنيا فهو كافر.

 


 

السوال : ماذا تود أن تقول لمعارضيك ولمن لا يتقبلون الشيعة أو لنقل ماذا تقول لمن يعارض تعدد المذاهب والآراء والمواقف.

الجواب : أقول لهم كما قال الرسول (ص) بما معناه : " اياك أن تحجر واسعا " فهناك متسع للعقل البشري أن يخوض بفكره مع الاسلام ويخلص بالتالي إلى نتائج تتفاوت وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان الى مكان وأخذر من مقولة " ليس بالامكان أفضل مما كان " وأؤيد مقولة " لا تحملوا أبناءكم على زمانكم فقد ولدوا لزمان غير زمانكم ".

 


 

السوال : هل ما حدث في المنطقة في أعقاب الحرب المجنونة كان له تأثير على الصعيد الشخصي بانضمامك للشيعة.

الجواب : أبدا ... وقد قال : البعض لي : يا أخي قد يتعاطف البعض منا لموقف هنا أو هناك وتحديدا قالوا : قد تكون للمرء منا " هوشرة وشو شرة " ولكن تبقى هذه آنية تنقشع بعد انتهائها ، ولكني أقول : أنا لست ممن " يهوشر ويشوشر " إن صح التعبير وأثناء ذلك تتغير العقيدة ويتغير السلوك ويتبدل المنهج فأصل عقيدتي ثابت ويدور دائما حيث دار الحق.

 


 

السوال : هل صحيح بأنك تحاول انشاء طائفة شيعية في القرية والمنطقة.

الجواب : لا أؤمن بقضية التنظيمات والجماعات خاصة في الوقت الراهن وذلك بعد عدة تجارب ، ذلك لأن غالبية المجتمع ولا أعمم ممن ينتمي إلى مجموعات أو فئات أو مذاهب أو أفكار ليس عندهم بعد القدرة لتفهم الرأي والرأي الآخر وتقبله بل هو التعصب الأعمى إن لم يكن باللسان صراحة فهو بالقلب وحقيقة بعيدين عن تلك المقولة " قولي صواب ويحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب ".

 


 

السوال : ما هو ردك على رأي كبار علماء أهل السنة بأن الشيعة هم الرافضة وانهم " أي الشيعة " يقولون : بأن القرآن محرف وناقص وإن صحابة الرسول باستثناء البعض ارتدوا بعد وفاة الرسول وأن أئمة الشيعة الاثني عشر معصومون ويعلمون الغيب وجميع العلوم التي خرجت على الملائكة والأنبياء والرسل ... وانهم ليسوا كسائر البشر - كما جاء في كتاب " الشيعة والمتعة " لمؤلفه نظام الدين محمد الأعظمي.

الجواب : أما قولهم بأن الشيعة يؤمنون بتحريف القرآن فهذا هو الباطل بعينه وأنا أحتفظ إسم سني وهو عالم حينما قال : " أنا أتحدى أن يقال بأن الشيعة يؤمنون بتحريف القرآن " ولكن أقول : إن هناك معاني نزلت لآيات من القرآن هذه التي لم يتم تبليغها أو ايضاحها ولكن الشيعة تؤمن بأن القرآن الذي بين أيدينا وما بين دفتيه هو الذي نزل على الرسول محمد (ص).

 

أما ادعاءهم بأن الشيعة يقولون بردة بعض الصحابة فأقول لما لا ، وقد كانت حروب الردة في زمن أبي بكر الصديق لأناس من الصحابة ارتدوا عن دين الاسلام ، أما بالنسبة للائمة الاثني عشرية فقضية العصمة هي جائزة عند أي واحد من الناس ولكن هي حتمية عند أنبياء الله ورسله.

 

ألا ترى أن الصبي بفطرته معصوم عن كثير من الأخطاء والزلات ولا يفكر ولو بمجردهم في خديعة أو مؤامرة أو معصية بل هي البراءة والعفة والطهر ، فإذا كان هذا لغير كامل العقل ويؤتى العصمة الا يحتمل إن من أوتي عقلا أن يؤتى عصمة وإذا كان هذا المقصود به الأئمة الاثني عشرية وهم من آل البيت فلماذا نستبعد عنهم مثل ذلك ونحن قد يبرء البعض منا أخاه من كثير من المعاصي ويعصمه عنها وقد كان هذا حتى مع صحابة رسول الله (ص) وسلم من غير بيته.

 

أما بالنسبة للغيب فهناك غيب لا يطلع عليه الا إله ولكن هناك بعض الغيب يطلع عليه من شاء الله له ذلك ، أما القول بأنهم ليسوا كسائر البشر فأقول كما إن الرسول هو بشر وليس كسائر البشر فهؤلاء هم بضعة رسول الله.

 


 

السوال : ألا ترى أن التمسك باعتناق المذهب الشيعي قد يحدث فتنة نحن بالغنى عنها خاصة وأنه لا ينقص المجتمع فتن ومشاكل واشكاليات في هذا الزمان.

الجواب : أقول بصراحة متناهية هكذا هم وبينما هم لا يستطيعون أن يعالجوا الأمراض والأوبئة التي تخر فيهم والتي أسسوها هم أو أسسها لهم من سبقهم بمجرد أن يأتي فكر آخر يتناسوا حالات التمزق والتفرق والتشتت ويأتي كل واحد وكل مذهب وكل فئة وكل حركة وكل جماعة وعدد من هذا كثيرا ولا حرج ، يأتون ليقولوا لك أنت الفتنة ونسوا أن حركتهم أصبحت حركتين أو أكثر وفكرهم أصبح فكرين أو أكثر وجماعتهم أصبحت جماعتين أو أكثر ومذهبهم أصبح مذهبين أو أكثر وحزبهم وفئتهم وعائلتهم ...

 


 

ملاحظة هامة جدا : نظرا لحساسية بعض ما تضمنته اجابات الشيخ نور اليقين بدران في هذا الحوار ، والتي بالطبع تعبر عن رأي الشيخ واجتهاداته ، فأن هيئة تحرير " صوت البلد " ترحب بنشر الردود عليها عملا بحرية الرأي والرأي الآخر ، مع تأكيدنا على نشر الآراء الخالية من التهجمات والتجريحات الشخصية ، ونؤكد للاخوة الذين بعثوا لنا بمقالاتهم على أننا سننشرها مساهمة في النقاش الهادف البناء ونستميحكم العذر بحذف بعض الالفاظ القاسية التي لا تقدم شيئا ولربما تؤخره - هيئة تحرير صوت البلد .

 

مقتبس من صحيفة صوت البلد

http://sawtalbalad.sahrat.net/Display.asp?FN=N20060915-113008&FN1=02&dir=rtl

http://www.ansarh.com/forum/archive/index.php/t-1643383.html

 

http://www.alawale.net/vb/archive/index.php?t-24575.html

 إلا أن الرابط قد الغي لطول المدة الزمنية للأسف.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المستبصرين