( آتوماني محمد )

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المستبصرين

 

البطاقة الشخصية

 

مولده ونشأته : نشأ في أسرة تنتمي إلى المذهب الشافعي منذ ولادته عام 1961م في دولة جزر القمر ، ثم تدرج في الدراسة حتى حصل على شهادة الثانوية ، تشرف باعتناق مذهب أهل البيت (ع) عام 1995م في ( مدغشقر  ).

 

اللقاء الأول بالشيعة : كان الأخ آتوماني كثير الاستماع إلى الخطب والمحاضرات التي يلقيها العلماء في المساجد والمحافل ، فكان نتيجة ذلك ارتقاء مستواه العلمي وازدياد ثقافته الدينية وانفتاح ذهنيته في القضايا الفكرية ، بحيث توفرت لديه معلومات دينية غزيرة دفعته ليكثر من صحبة الذين يدور حديثهم حول المسائل الاسلامية ، وهذا ما ساعده على تنمية قدرته الفكرية ، فتبلورت اتجاهاته وأصبحت هوايته البحث والتتبع والاستقصاء.

 

كما إن هذه الملكة جعلته يتعمق في المسائل الفكرية والاعتقادية التي يواجهها ، فكان يتابعها ليصل إلى النتائج المطلوبة ويعين موقف أزائها.

 

يقول الأخ آتوماني :  في أحد الأيام سمعت بمذهب يطلق عليه الامامية فدفعني حب الاستطلاع لأن أتعرف على أتباعه ، فقصدت أحد مساجدهم في مدغشقر ، وهو مسجد خاص بالهنود والباكستانيين الذين يدعون بالخوجة.

 

فما إن دخلت مسجدهم وإذا أفاجأ ببعض الأمور التي لم أكن آلفها من قبل في مساجدنا ، ككيفية أذانهم ، إذ رأيتهم يأتون بعد الشهادة بالرسالة لنبينا محمد (ص) بشهادة أخرى وهي الشهادة بالولاية لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) فأستغربت من ذلك وعزمت على البحث عن حقيقة هذا الأمر ، وعن الدافع والمحفز الذي دعاهم للاتيان بهذه الشهادة.

 

أهمية الحوار الهادىء في البحث : ويضيف آتوماني :  كان لي أستاذ يعينني في الشؤون الدينية وكنت أتلقى منه معالم ديني والتجىء إليه حينما يعترضني سؤال أو شبهة ، لأنني كنت أجده متمعنا وفاضلا في المسائل الدينية ، وكان يتيح لي المجال للبحث والحوار ولا يقابلني بشدة ، لأنه كان يرى أن السؤال والاستفسار حالة طبيعية لابد أن يمر بها الانسان الباحث حتى يصل إلى الحقيقة ، ومن هذا المنطلق لم يكن متعنتا في مبادئه أو متعصبا كغيره ممن كانوا لا يسمحون للباحث أن يستشكل عليهم ، فإن البعض يقابلون السائل بقوة وعنف ويرمونه بالكفر والضلال وينسبون مقولاته إلى الفرق المنحرفة ، بحيث يجعلونه يخشى أن يوجه اليهم سوآلا أو اشكالا خوفا على سمعته وماء وجهه ، وخشية أن يتهموه بالانحراف ، ولكن أستاذي لم يكن من هذا القبيل ، فقصدته لأسألة عن مسألة الأذان ، وسبب اختلافنا مع الشيعة ، فبدأ الأستاذ يوضح لي الحقائق المرتبطة بهذا الموضوع.

 

أهمية الاعلام في ترسيخ المبادىء : إن حقيقة الأذان هو الاعلام والتنبيه ، ويأتي به المسلمون ايذانا منهم بدخول أوقات الصلاة ، ولا يخفى على أحد ما للاعلام الايجابي من دور هام لترسيخ المبادىء في النفوس وتحفيز الحالة المعنوية عند الانسان ، واستنهاض الهمم نحو الصلاح ، فهو يترك أثرا بليغا في نفس الانسان ويبلور سلوكه واتجاهاته ، ويلفت انتباهه إلى الأمر الذي يدعو إليه ، فيرسخه في ذهنه بكيفية جذابة ، وهذا الترسيخ يدعو الانسان ويحفزه لتجسيد ذلك ، فمن هنا يتبلور اهتمام الانسان باتجاه ذلك الأمر.

 

ومن هنا نجد كافة الجهات وبالأخص الجهات السياسية تهتم بالاعلام والدعاية والتبليغ ، فهم يوظفون هذه الأداة لمحاربة خصومهم وللسيطرة على أذهان الناس ليبعدوهم عما لا يبتغوه ، ومن هنا فانهم يبذلون قصارى جهدهم عبر القنوات الاعلامية ليهيمنوا على أفكار الناس ، لئلا يعتريها التغيير فيفقدوا ثبات حاكميتهم على المجتمع.

 

أسباب كثافة الاعلام المضاد ضد الشيعة : إن الشيعة هم من جملة المذاهب التي لاقت أشد المعاناة على مر العصور من الحكومات الجائرة ، لاعتقادهم أن عترة الرسول (ع) هم الأحق بالحكم والخلافة من غيرهم ، وهذا المعتقد يشكل خطرا كبيرا على الحكومات الجائرة ، لأنه يسلب منهم الشرعية ، كما إن الامامية كانت تغرس الوعي في أذهان المسلمين وتعيد الثقة في نفوسهم ليرفضوا الظلم والطغيان ، ولهذا شنت هذه الحكومات هجماتها المكثفة ضدهم.

 

مواقف الشيعة أزاء الاعلام المضاد : والشيعة لم يكن بأيديهم ذلك الاعلام الذي يدافعون به عن أنفسهم ليلفتوا انتباه الآخرين ، ويوضحوا لهم الحقائق ويبينوا لهم أن الامام علي (ع) أحق بالخلافة بعد رسول الله (ص) وأن عترة الرسول (ع) هم المرجع للأمة بعده (ص).

 

كما إن الشيعة لم يكن ينقصهم الأدلة لاثبات معتقدهم ، ولكن كان يعوزهم الاعلام ليلفتوا انتباه الناس إلى هذا الأمر ويبينوا لهم الحقائق ، لأن المجتمع كان على أثر أعلام الحكومات الجائرة يجهل حقيقة أمر أهل البيت (ع) وكانت السلطات الحاكمة قد رسخت في أذهانهم أمورا تخالف الواقع ، فكان من الضروري لمثل هكذا مجتمع أن يتحرك دعاته الصالحين ويلفتوا انتباه الناس إلى الحقائق ومسار الاسلام الصحيح بعد رسول الله (ص) ومن هذا المنطلق اتخذت الشيعة مواقف عديدة لتبيين أحقيتهم ، والفات انتباه الناس إلى ولاية أهل البيت (ع) ومن هذه المواقف يمكننا ذكر موقفين كان لهما الدور البليغ في توعية الناس ، وابطال الاعلام المضاد للمخالفين ، وازدهار التشيع وانتشاره في أقطار الأرض.

 

الموقف الأول : أحياء نهضة الحسين (ع) : إن الشعية بذلوا اهتماما خاصا لاحياء نهضة الامام الحسين (ع) فسلطوا الضوء عليها ، لأنها كانت حركة تبناها الامام الحسين (ع) وأعانه على ذلك أنصاره ، ليغرسوا الوعي في المجتمع وليلفتوا أنظاره إلى واقع الأمر ، وما حل بشريعة الرسول (ص) من تحريف وتلاعب من بعده ، ومن هنا تصدى الشيعة لاحياء هذه النهضة فجعلوها وسيلة اعلامية لتبيين الحقيقة للناس ، وجعلوها سبيلا لاحياء المفاهيم الحقة واضفاء الوعي في المجتمعات ، لئلا ينخدعوا بالتيارات المنحرفة التي مثلت امتدادا للحركة الأموية ضد الاسلام ، الذين تلاعبوا بمادىء الاسلام ليصوغوه وفق مبتغياتهم وعلى ضوء ما يحقق ماربهم ، فاجتهد الشيعة ليبينوا للناس أن السبيل الوحيد لاتباع رسالة الرسول (ص) إنما يتحقق باتباع العترة (ع) لأنهم الأمناء على الشريعة بعد رسول الله (ص) وهم الينبوع الذي اصطفاه الباري عز وجل ليكون مصدرا نقيا يتلقى منه المجتمع معالم دينه ، ويرجع إليه في الاختلافات بعد رسول الله (ص).

 

الموقف الثاني : الشهادة بالولاية لعلي (ع) في الأذان : وهذا الموقف اتخذه الشيعة لايضاح أحقية أمر الخلافة بعد رسول الله (ص) وتوظيفه لتبيين الحقيقة ، فالأذان عبادة توقيفية يجب الاقتصار فيه على المتيقن ثبوته من الشريعة ، ولكن حيث لا يشترط التوالي فيه ويجوز الفصل بين فصوله ولا يحرم التكلم بينها ، فقد ذهب اجماع فطاحل العلماء من الشيعة أن يؤتوا بفقرة الشهادة لعلي (ع) بالولاية بعد الشهادة للنبي (ص) بالرسالة على أن يكون ذلك اعلاما وشعارا لهم أمام الملأ ، الذين طالما سيطر عليهم الحكام وحاولوا طمس الحقائق والتعتيم على حقيقة الولاية لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) فأصبحت هذه الشهادة الثالثة كالصلاة على النبي (ص) عقيب ذكر اسمه الشريف في الأذان.

 

بطلان التشنيع على أذان الشيعة : إن دعوى لزوم التشريع من ذكر الشهادة بالولاية ليس بصحيح ، لأن الاتيان بها ليس على قصد الجزئية لايحتاج إلى دليل من الشارع ، بل الاتيان بها هو على قصد عدم الجزئية ، فهذه الفقرة ليست جزءا من الأذان وإنما هي جزء الايمان.

 

وكان استلزام الاتيان بها للحاجة المقتضية لذلك ، وذلك لأن الشيعة لاقت تيارا معاكسا شديدا استهدف الوقوف بوجه الحق ، وكانت كافة وسائل الاعلام بيد خصومهم لسيطرتهم على زمام الأمور ، فمن هنا استوجب عليهم أن يستخدموا كافة الوسائل والأدوات الاعلامية التي لا يوجد فيها محذور شرعي ، حتى يبينوا الحقائق التي شوهها الخصم في أوساط المجتمع ، ويلقوا الحجة على الناس في ذلك.

 

وقد شنع أبناء العامة من قبل وإلى يومنا هذا على هذا ، ولكن فاتهم بأن هذا الأمر لو يستحق التشنيع فعمر بن الخطاب هو أول من يشمله ذلك ، لأنه أول من غير في فصول الأذان وأضاف اليه فقرة  الصلاة خير من النوم ، في حين كان أذأن النبي (ص) خال منها ، كما إنه أسقط فقرة  حي على خير العمل ، فقال : وهو على المنبر : ثلاث كن على عهد رسول الله (ص) وأنا أنهى عنهن وأحرمهن وأعاقب عليهن : متعة النساء ومتعة الحج وحي على خير العمل ، مع أن هذه الفقرة كانت في أذان الرسول.

 

وكما ذكرنا أن الأذان عبادة توقيفية يجوز اضافة عبارة إليه لا على سبيل الجزئية لعدم شرط التوالي فيه ، ولكن لا يجوز أبدا اسقاط فصل منه لأن ذلك سوف يخل بتشريعه من قبل الله عز وجل ، ولكن عمر بن الخطاب لم يبالي بذلك.

 

وقد روي عن ابن أبي عمير أنه سأل أبا الحسن (ع) ، عن حي على خير العمل لم تركت من الأذان ، فقال : تريد العلة الظاهرة أو الباطنة ، قلت : أريدهما جميعا ، فقال : أما العلة الظاهرة فلئلا يدع الناس الجهاد اتكالا على الصلاة ، وأما الباطنه فإن خير العمل الولاية ، فأراد من أمر بترك حي على خير العمل من الأذان أن لا يقع حث عليها ودعاء اليها.

 

ومع ذلك سار أبناء العامة على نهج عمر بن الخطاب ، فإذا كان الأمر كذلك وانهم حذفوا من فصول الأذان وأضافوا عليه ، فكيف لهم أن يشكلوا على غيرهم ، وكيف لهم أن يستحسنوا أمرا لأنفسهم ويستقبحوه لغيرهم ، وأما بالنسبة إلى التخلي ، عن ذكر الشهادة بالولاية لأمير المؤمنين (ع) في الأذان ، الذي هو أمر مستحب في نفسه ، لكن بعد أن أصبح شعارا للايمان ورمزا للتشيع ، فمن غير المناسب التخلي عنه وتركه.

 

هل الشهادة الثالثة في الأذان بدعة، : إن الذين يعترضون على الشيعة بأنهم ابتدعوا في الأذان لا يهدفون سوى التهريج والتشنيع ، لأن البدعة هو ادخال ما ليس من الدين فيه ، والشيعة لم تعتبر الشهادة لعلي (ع) بالولاية جزءا من الأذان وجزءا من التشريع ليكون ذلك بدعة ، بل الشريعة لم تحرم كلام اللغوبين فصول الأذان ، فكيف يكون اتيان كلام الحق بين فصوله أمرا محرما ، كما إن الشهادة لعلي (ع) بالولاية ، شهادة كمل لنا الدين بها ، ورضى الله : لنا بها الاسلام ، لقوله تعالى : اليوم أكملت لكم دينكم وأَتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ، وذلك في غدير خم إذ نصب الرسول (ص) عليا (ع) وليا لهذه الأمة من بعده ، فنزلت هذه الآية ، وقام عمر بن الخطاب ، فقال لعلي (ع) : بخ ٍ بخ ٍ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ، وقال رسول الله (ص) : الله أكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي (ع).

 

مرحلة تحديد المصير العقائدي : من هذا المنطلق وبعد البحث والتتبع يقول الأخ آتوماني : تبينت لي حقائق كثيرة ، فوجدت أن معظم النشاط المعاكس الذي يقابل التشيع هو تهريج وتشنيع بعيد عن نهج الحوار العلمي ، واتضح لي أن اتخاذ اسلوب البحث في أجواء علمية بعيدة عن حالة الانفعال والتشنج تبين للباحث حقائق علمية هائلة ، بحيث تجعله يعيش بعقله روحية التشيع من دون أن يشعر ، وهذا الأمر يدفعه للاستبصار ، ولهذا آل أمري وأمر أستاذي إلى الاستبصار والانتماء إلى مذهب أهل البيت (ع).

 

ويضيف الأخ آتوماني : كان استبصاري عام 1995م في مدينة مدغشقر ، واتجهت بعدها للعمل التوجيهي ، فأصبحت داعية في سبيل العقيدة ، ثم تكفلت رئاسة منظمة الشباب الطلابية الاسلامية في مدغشقر ، ولازلت أبذل قصارى جهدي لأبين الحقائق للناس ، ولاسيما الشباب المثقف الذي يهتم بدينه وعقيدته ، وبسبب اجادتي للغة العربية والفرنسية اضافة إلى لغتي المحلية تمكنت من توسيع نطاق نشاطي ، وأسأل الله أن يوفقني في سبيل اعلاء كلمة الحق ودحض حجج المبطلين.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المستبصرين