( ضعف حديث : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به )
عدد الروايات : ( 7 )
أما الحديث المروي عن طريق : عبدالرحمن بن أبي عميرة فاليكم تضعيفه
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب : مناقب معاوية بن أبي سفيان (ر) الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 350 )
3842 - حدثنا : محمد بن يحيى ، حدثنا : أبو مسهر عبد الأعلي بن مسهر ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن أبي عميرة وكان من أصحاب رسول الله (ص) ، عن النبي (ص) أنه قال لمعاوية : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب.
***** المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي - شرح سنن الترمذي كتاب المناقب - باب : مناقب معاوية بن أبي سفيان (ر) الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 230 ) - الحاشية رقم ( 1 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عبد الرحمن بن أبي عميرة بفتح العين المهملة وكسرة الميم المزني ، ويقال الأزدي مختلف في صحبته ، وقيل : في تهذيب التهذيب : له عند الترمذي حديث واحد في ذكر معاوية ، قال الحافظ ، قال ابن عبد البر : لا تصح صحبته ولا يصح اسناد حديثه ، قال الحافظ : اسناده ليس بصحيح كما عرفت آنفا في ترجمة عبد الرحمن بن أبي عميرة.
القاري - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح كتاب المناقب والفضائل - باب جامع المناقب الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 4022 ) - الحاشية
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن عبد الرحمن بن أبي عميرة ، بفتح فكسر مدني صحابي كذا ذكره ميرك ، وقال المؤلف : مدني ، وقيل قرشي مضطرب الحديث لا يثبت في الصحابة.
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - تابع حرف : العين من اسمه عبد الرحمن - 491 - عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 243 / 244 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
491 - ( الترمذي ) عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني ، ويقال الأزدي : وهو وهم سكن حمص ، وروى عن النبي (ص) ، وعنه جبير بن نفير ، ويونس بن ميسرة ابن حليبس ، وربيعة بن يزيد ، وخالد بن معدان ، والقاسم أبو عبد الرحمن له عند الترمذي حديث واحد في ذكر معاوية ، قلت : قال ابن عبد البر : لا تصح صحبته ، ولا يثبت اسناد حديثه ، وجزم أحمد بن عبد الرحيم بن البرقي بكونه أزديا خلاف ما نقله المؤلف.
ابن حجر العسقلاني - تقريب التهذيب - حرف : العين - ذكر من اسمه عبد الرحمن الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 347 )
أما الحديث المروي عن طريق الواقدي فحدث ولا حرج لأن الواقدي مطعون به من قبل البخاري ومسلم وهذا يكفينا ولا نحتاج للخوض فيه توفيرا للوقت والجهد
الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب : مناقب معاوية بن أبي سفيان (ر) الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 351 )
***** الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة العاشرة - الواقدي الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- الواقدي : محمد بن عمر بن واقد الأسلمي مولاهم الواقدي المديني القاضي ، صاحب التصانيف والمغازي ، العلامة الإمام أبو عبد الله ، أحد أوعية العلم على ضعفه المتفق عليه.
- وذكره البخاري ، فقال : سكتوا عنه ، تركه أحمد وابن نمير.
-
وقال البخاري : ما عندي للواقدي حرف ، وما عرفت من حديثه
، فلا أقنع به.
- قال النسائي : المعروفون بوضع الحديث على رسول الله (ص) أربعة : ابن أبي يحيى بالمدينة ، والواقدي ببغداد ....
- وروى عبد الله بن علي بن المديني ، عن أبيه ، قال : عند
الواقدي عشرون ألف حديث لم أسمع بها ، ثم قال : لا يروي عنه ، وضعفه.
- أحمد بن زهير ، عن ابن معين قال : ليس الواقدي بشيء ،
وقال مرة : لا يكتب حديثه.
- النسائي في الكنى : أخبرنا : عبد الله بن أحمد الخفاف ، قال : قال إسحاق : هو عندي ممن يضع الحديث - يعني الواقدي.
- وقال أبو داود : لا أكتب حديثه.
|