العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عائشة وآية الرضاع )

 

عدد الروايات : ( 27 )

 

صحيح مسلم - كتاب الرضاع - باب التحريم بخمس رضعات

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 147 )

 

1452 - حدثنا : يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة : أنها ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب النكاح - باب من قال لا رضاع بعد حولين

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 125 / 126 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله : ( وما يحرم من قليل الرضاع وكثيره ) : وذهب آخرون إلى أن الذي يحرم ما زاد على الرضعة الواحدة‏.‏

- .... ثم اختلفوا فجاء عن عائشة عشر رضعات ، أخرجه مالك في ‏‏ الموطأ‏.

- .... وعن حفصة كذلك ، وجاء عن عائشة أيضا سبع رضعات أخرجه ابن أبي خيثمة بإسناد صحيح ، عن عبد الله ابن الزبير عنها ، وعبد الرزاق من طريق عروة ‏‏ كانت عائشة ، تقول لا يحرم دون سبع رضعات أو خمس رضعات‏‏.

- .... وجاء عن عائشة أيضا خمس رضعات ، فعند مسلم ، عنها ‏‏كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات ، ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ ‏‏، وعند عبد الرزاق بإسناد صحيح عنها ، قالت :‏ لا يحرم دون خمس رضعات معلومات ، وإلى هذا ذهب الشافعي ، وهي رواية ، عن أحمد‏.

 


 

الصنعاني - سبل السلام

 باب الرضاع - يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعنها ، أي عائشة (ر) ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.

 

- .... يقرأ بضم حرف المضارعة ، تريد أن النسخ يخمس رضاعات تأخر انزاله جدا حتى إنه توفي رسول الله (ص) ، وبعض الناس يقرأ خمس رضعات ويجعلها قرآنا متلوا لكونه لم يبلغه النسخ لقرب عهده فلما بلغهم النسخ بعد ذلك رجعوا ، عن ذلك وأجمعوا على أنه لا يتلى.

 

- .... وهذا من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ فانه ثلاثة أقسام : نسخ التلاوة والحكم مثل عشر رضعات يحرمن ، والثاني : نسخ التلاوة دون الحكم كخمس رضعات ، وكالشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما ، والثالث : نسخ الحكم دون التلاوة وهو كثير نحو قوله تعالى : { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا ( البقرة : 234 ) }.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم 

كتاب الرضاع - باب في المصة والمصتان

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 27 > 29 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي رواية عائشة ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

النووي - المجموع شرح المهذب - تكملة محمد نجيب المطيعي - كتاب الرضاع

الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 213 / 214 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فصل : ولا يثبت تحريم الرضاع بما دون خمس رضعات ، وقال أبو ثور : يثبت بثلاث رضعات لما روت أم الفضل (ر) : أن رسول الله (ص) ، قال : لا تحرم الا ملاجة ولا الا ملاجتان فدل على أن الثلاث يحرمن ، والدليل على أنه لا يحرم ما دون خمس الرضعات ماروت عائشة (ر) ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ في القرآن.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب الرضاع - باب ما جاء لا تحرم المصة ولا المصتان

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 309 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1150 - قالت عائشة : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذالك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ....

 


 

النسائي - سنن النسائي - كتاب النكاح - القدر الذي يحرم من الرضاعة

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 100 )

 

3307 - أخبرني : هارون بن عبد الله ، قال : حدثنا : معن ، قال : حدثنا : مالك والحرث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع ، عن ابن القاسم ، قال : حدثني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : كان فيما أنزل الله عز وجل ، وقال : الحرث فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهى مما يقرأ من القرآن.

 


 

مالك بن أنس - موطأ مالك - كتاب الرضاع - باب جامع ما جاء في الرضاع

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 608 )

 

1293 - وحدثني ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي (ص) ، أنها ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهو   فيما يقرأ من القرآن ، قال يحيى ، قال مالك : وليس على هذا العمل.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب الرضاع

باب عدد الرضعات المحرمة

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2959 - وعن عائشة : أنها ، قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم ، وأبو داود ، والنسائي.

 

- وفي لفظ ، قالت : وهي تذكر الذي يحرم من الرضاعة نزل في القرآن عشر رضعات معلومات ، ثم نزل أيضا خمس معلومات ، رواه مسلم.

 

- وفي لفظ ، قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذلك خمس رضعات إلى خمس رضعات معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) على ذلك ، رواه الترمذي.

 

- وفي لفظ : كان فيما أنزل الله عز وجل من القرآن ثم سقط لا يحرم الا عشر رضعات أو خمس معلومات ، رواه ابن ماجه.

 


 

ابن كثير - تفسير ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة النساء : 23

تفسير قوله تعالى : { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ }

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال آخرون : لا يحرم أقل من خمس رضعات لما ثبت في صحيح مسلم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عروة ، عن عائشة (ر) ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي النبي (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

البيهقي - السنن الصغير - كتاب الايلاء - باب ما يحرم به

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 175 )

 

2855 - أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن اسحاق الصغاني ، ثنا : عبد الله بن يوسف ، ثنا : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، أنها ، قالت : كان فيما أنزل الله من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

الإمام الشافعي - مسند الشافعي - الباب الرابع : فيما جاء في الرضاع  

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 1153 )

 

66 - أخبرنا : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة أم المؤمنين أنها ، قالت : كان فيما أنزل الله تعالى في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي النبي (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب الرضاع

ذكر قدر الرضاع الذي يحرم من أرضع في السنتين الرضاع المعلوم

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 35 )

 

4221 - أخبرنا : عمر بن سعيد بن سنان ، قال : أخبرنا : أحمد بن أبي بكر ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، أم المؤمنين أنها ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن مما نقرأ من القرآن.

 


 

الدارقطني - سنن الدارقطني - كتاب الرضاع

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 320 )

 

4384 - نا : الحسين بن اسماعيل ، نا : محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، نا : يزيد بن هارون ، نا : يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، أنها سمعت عائشة ، تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، ثم نزل بعد أو خمس معلومات.

 


 

القرطبي - الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي - تفسير سورة النساء : 23

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 109 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... واعتبر الشافعي في الارضاع شرطين : أحدهما خمس رضعات ، لحديث عائشة ، قالت : كان فيما أنزل الله عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، وتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - تفسير سورة النساء : 23  

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 471 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج مالك ، وعبد الرزاق ، عن عائشة ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، عن عائشة ، قالت : لقد كانت في كتاب الله عشر رضعات ، ثم رد ذلك إلى خمس ، ولكن من كتاب الله ما قبض مع النبي (ص).

 

- .... وأخرج ابن ماجه ، وابن الضريس ، عن عائشة ، قالت : كان مما نزل من القرآن ، ثم سقط لا يحرم الا عشر رضعات أو خمس معلومات.

 


 

السرخسي - المبسوط - كتاب النكاح - كتاب الرضاع

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي حديث عمرة ، عن عائشة (ر) ، قالت : كان فيما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن وكان ذلك مما يتلى بعد رسول الله (ص) ولا نسخ بعد ذلك ، وحجتنا قوله تعالى : { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ ( النساء : 23 ) } أثبت الحرمة بفعل الارضاع فاشتراط العدد فيه يكون زيادة على النص ومثله لا يثبت بخبر الواحد.

 


 

السرخسي - أصول السرخسي - فصل في بيان وجوه النسخ

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 79 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فانه صحح ما يروي ، عن عائشة (ر) : وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخن بخمس رضعات معلومات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.

 


 

ابن عابدين - رد المحتار على الدر المختار - باب الرضاع

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 212 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن أحمد : أنه لا يثبت التحريم الا بخمس رضعات مشبعات ، لحديث مسلم لا تحرم المصة والمصتان ، وقول عائشة (ر) : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) وهي فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.

 


 

ابن قدامه - المغني - كتاب الرضاع - مسألة الرضاع الذي لا يشك في تحريمه

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 172 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ووجه الأولى ما روي ، عن عائشة : أنها ، قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

ابن قدامه - الشرح الكبير على متن المقنع

 مسألة فلو ارتضع بعدهما بلحظة لم يثبت التحريم

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 200 / 201 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولنا ما روي ، عن عائشة (ر) أنها ، قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

البهوتي - كشاف القناع عن متن الإقناع  

كتاب الرضاع - فصل ولا تثبت الحرمة بالرضاع إلا بشروط

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 445 / 446 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الشرط الثالث : أن يرتضع خمس رضعات فصاعدا ، وهو قول عائشة وابن مسعود وابن الزبير وغيرهم ، لما روت عائشة ، قالت : كان فيما نزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس رضعات معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار 

كتاب الرضاع - مسألة لا يحرم من الرضاع إلا خمس رضعات

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومن طريق القعنبي ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة أم المؤمنين أنها ، قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

ابن قتيبه - تأويل مختلف الحديث

 أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 293 )

 

125 - ولأن مالك بن أنس روى هذا الحديث بعينه ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة (ر) ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

ابن الجارود - المنتقى من السنن المسندة - كتاب النكاح

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 173 )

 

688 - حدثنا : محمد بن يحيى ، قال : ثنا : يزيد بن هارون ، قال : أنا : يحيى أن عمرة ابنة عبد الرحمن أخبرته : أنها سمعت عائشة (ر) تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، قالت : عمرة ، ثم ذكرت عائشة ، قالت : نزل بعد خمس.

 


 

الألباني - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل

كتاب الطلاق - كتاب الرضاع - 2147 - حديث عائشة

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 / 219 )

 

2147 - حديث عائشة ، قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس رضعات وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم ، صحيح ، أخرجه مالك : ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم ( 4 / 167 ) أخرجه مالك ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم والدارمي ( 2 / 157 ) والبيهقي ( 7 / 454 ) كلهم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة بلفظ : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) فيما يقرأ من القرآن.

 


 

ابن الجوزي - نواسخ القرآن = ناسخ القرآن ومنسوخه

 الباب السابع : باب أقسام المنسوخ - القسم الثالث: ما نسخ حكمه وبقي رسمه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 33 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن أبي داود ، حدثنا : أبو الطاهر ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : أخبرني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهي مما يقرأ من القرآن.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع