العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( وصية النبي باتباع فرقة علي (ع) يوم الجمل )

 

عدد الروايات : ( 7 )

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري بشرح صحيح البخاري

كتاب الفتن - باب الفتنة التي تموج كموج البحر

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله : ( لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل ) : .... وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب ، قال : بينا نحن حول حذيفة ، إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ، قلنا : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك ، قال : انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فانها على الهدى.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين 

كتاب معرفة الصحابة (ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

4685 - أخبرنا : أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه ، قال : حدثني : أبو سعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر ، قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس ، فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة ، فقلت : إني والله ما جئت أسأل طعاما ولا شرابا ولكني مولى لأبي ذر ، فقالت : مرحبا فقصصت عليها قصتي ، فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها ، قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس ، قال : أحسنت سمعت رسول الله (ص) ، يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، هذا حديث صحيح الاسناد ، وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الفتن أعاذنا الله منها

باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 234 )

 

12032 - وعن زيد بن وهب ، قال :‏ بينا نحن حول حذيفة ، إذ قال :‏ كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف ‏، فقلنا :‏ يا أبا عبد الله وإن ذلك لكائن‏ ، فقال بعض أصحابه :‏ يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك زمان‏ ، قال :‏ انظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فالزموها فانها على الهدى،‏ رواه البزار ، ورجاله ثقات‏.‏

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب المناقب

باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب الحق مع علي (ر)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 135 )

 

14769 - وعن جري بن سمرة ، قال :‏ لما كان من أهل البصرة الذي كان بينهم وبين علي بن أبي طالب انطلقت حتى أتيت المدينة ، فأتيت ميمونة بنت الحارث وهي من بني هلال فسلمت عليها ، فقالت : ممن الرجل‏ ،‏ قلت : من أهل العراق ، قالت :‏ من أي العراق‏ ،‏ قلت : من أهل الكوفة ، قالت :‏ من أي أهل الكوفة‏ ،‏ قلت : من بني عامر ، قالت :‏ مرحبا قربا على قرب ورحبا على رحب فمجيء ما جاء بك ‏،‏ قلت : كان بين علي وطلحة ‏والزبير‏ الذي كان ، فأقبلت فبايعت عليا‏ ، قالت :‏ فالحق به فوالله ما ضل ولا ضل به‏ ، حتى قالتها ثلاثا ،رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح غير حري بن سمرة وهو ثقة‏.‏

 


 

البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار

مسند حذيفة بن اليمان (ر) ، أول مسند حذيفة عمار بن ياسر عن حذيفة

 زيد بن وهب ، عن حذيفة

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 236 )

 

2810 - حدثنا : أحمد بن يحيى الكوفي ، قال : أخبرنا : أبو غسان ، قال : أخبرنا : عمرو بن حريث ، عن طارق بن عبد الرحمن ، عن زيد بن وهب ، قال : بينما نحن حول حذيفة ، إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) في فئتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ، فقلنا : يا أبا عبد الله ، وإن ذلك لكائن ، قال : أي والذي بعث محمدا (ص) بالحق إن ذلك لكائن ، فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك الزمان ، قال : انظروا الفرقة التي تدعو إلى أمر علي (ر) فالزموها فانها على الهدى.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 621 )

 

33016 - تكون بين الناس فرقة واختلاف ، فيكون هذا وأصحابه على الحق يعني عليا.

 

33018 - الحق مع ذا ، الحق مع ذا ، يعني عليا.‏