العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

 ( يا عائشة لا تكوني فاحشة )

 

عدد الروايات : ( 10 )

 

صحيح مسلم - كتاب السلام

 باب النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 4 / 5 )

 

2165 - حدثنا : ‏ ‏أبو كريب ‏، ‏حدثنا : ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏مسلم ‏، عن ‏ ‏مسروق ‏، عن ‏عائشة ‏، قالت : ‏ ‏أتى النبي ‏ (ص) أناس من ‏ ‏اليهود ‏، ‏فقالوا ‏: ‏السام ‏ ‏عليك يا ‏ ‏أبا القاسم ،‏ ‏قال : وعليكم ، قالت عائشة ‏: ‏قلت بل عليكم ‏ ‏السام ‏ ‏والذام ، فقال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏لا تكوني فاحشة ، فقالت : ما سمعت ما قالوا ، فقال : أوليس قد رددت عليهم الذي قالوا ، قلت : وعليكم ‏، ‏حدثناه : ‏ ‏إسحق بن ابراهيم ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏يعلي بن عبيد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بهذا الاسناد ، غير أنه قال : ‏ ‏ففطنت بهم ‏ ‏عائشة ‏ ‏فسبتهم ، فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏مه ‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏فإن الله لا يحب ‏ ‏الفحش ‏ ‏والتفحش ‏، ‏وزاد فأنزل الله عز وجل ‏: { وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ ( المجادلة : 8 ) } ‏إلى آخر الآية.

 


 

النووي - صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب السلام

باب النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام وكيف يرد عليهم

الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 147 )

 

- .... قوله ( ففطنت بهم عائشة فسبتهم ) : .... وأما الفحش فهو القبيح من القول والفعل ، وقيل : الفحش مجاوزة الحد.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 229 )

 

25393 - حدثنا : ‏أبو معاوية ،‏ ‏وابن نمير ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏مسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏، ‏قالت : ‏ ‏أتى النبي ‏ (ص) ‏ ‏ناس من ‏ ‏اليهود ‏، ‏فقالوا ‏: ‏السام ‏ ‏عليك يا ‏ ‏أبا القاسم ‏، ‏فقال : وعليكم ، قالت عائشة ‏: ‏فقلت وعليكم ‏ ‏السام ‏ ‏والذام ‏،  ‏فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ : ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏لا تكوني ‏ ‏فاحشة ‏ ‏، قالت : فقلت يا رسول الله أما سمعت ما قالوا : ‏ ‏السام ‏ ‏عليك ، قال : اليس قد رددت عليهم الذي قالوا ، قلت : وعليكم ‏، ‏قال : ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏يعني في حديث ‏ ‏عائشة ‏: ‏أن الله عز وجل لا يحب ‏ ‏الفحش ‏ ‏ولا التفحش ،‏ ‏وقال : ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏في حديثه ، فنزلت هذه الآية ‏: { وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ ( المجادلة : 8 ) } حتى فرغ.

 


 

المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي - سنن الترمذي

كتاب البر والصلة عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في الفحش والتفحش

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 93 ) - الحاشية رقم : ( 1 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : في النهاية الفحش هو كل ما يشتد قبحه من الذنوب والمعاصي ، وكثيرا ما ترد الفاحشة بمعنى الزنا وكل خصلة قبيحة من الأقوال والأفعال ، وقال في القاموس : الفاحشة الزنا وما يشتد قبحه من الذنوب وكل ما نهى الله عز وجل عنه وقد فحش ككرم فحشا والفحش عدوان الجواب ، ومنه لا تكوني فاحشة لعائشة (ر) ، قوله : ما كان الفحش أي ما اشتد قبحه من الكلام ( إلا شانه ) أي عيبه الفحش ، وقيل : المراد بالفحش العنف لما في رواية عبد بن حميد والضياء ....

 


 

القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة المجادلة : 8

قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ }

الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 262 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى مسروق ، عن عائشة ، قالت : أتى النبي (ص) ناس من اليهود ، فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ، قال : وعليكم ، قالت عائشة : قلت بل عليكم السام والذام ، فقال رسول الله (ص) : يا عائشة لا تكوني فاحشة ، فقالت : ما سمعت ما قالوا ، فقال : أو ليس قد رددت عليهم الذي قالوا ، قلت : وعليكم ، وفي رواية ، قال : ففطنت بهم عائشة فسبتهم ، فقال رسول الله (ص) : مه يا عائشة فإن الله لا يحب الفحش والتفحش ، وزاد فأنزل الله تبارك وتعالى : { وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ ( المجادلة : 8 ) } إلى آخر الآية ، الذام : بتخفيف الميم هو العيب.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار

كتاب الأدب - ما ذكر في حسن الخلق وكراهية الفحش

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

 

25329 - حدثنا : أبو بكر ، قال : حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة : أن النبي (ص) ، قال لها : يا عائشة لا تكوني فاحشة.

 


 

الألباني - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل - كتاب الطلاق

فصل - 2133 - قوله (ص) لعائشة : إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 208 )

 

1 - حديث عائشة يرويه مسروق عنها ، قالت : أتى النبي (ص) ناس من اليهود ، فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ، فقال : وعليكم ، قالت عائشة ، فقلت : وعليكم السام والذام ، فقال رسول الله (ص) : يا عائشة لا تكوني فاحشة ، قالت : فقلت يا رسول الله أما سمعت ما قالوا : السام عليك ، قال : اليس قد رددت عليهم الذي قالوا : قلت : وعليكم ، إن الله عز وجل لا يحب الفحش ولا التفحش ، فنزلت هذه الآية : وإذا جاؤوك حيوك بما لم يحيك به الله حتى فرغ ، أخرجه مسلم : ( 7 / 5 ) ، وأحمد : ( 6 / 230 ) ، من طريق الأعمش ، عن مسلم ، عنه.

 


 

الآلوسي - تفسير الألوسي = روح المعاني - سورة النساء : 86

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فقد جاء في الصحيح عن النبي (ص) لما قالت عائشة في رهط اليهود القائلين له عليه الصلاة والسلام : السام عليك ، بل عليكم السام واللعنة ، أنه (ص) ، قال : لا تكوني فاحشة ، قالت : أولم تسمع ما قالوا : ، قال : رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في ويجب في الرد على الأصم الجمع بين اللفظ والاشارة ليعلم ، بل العلم هو المدار ولا يلزمه الرد إلا أن جمع له المسلم عليه بينهما ، وتكفي اشارة الأخرس ابتداءا وردا ويجب رد جواب كتاب التحية كرد السلام.

 


 

الفيروز آبادي - القاموس المحيط - باب الشين - فصل الفاء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 600 )

 

- الفاحشة : الزنى ، وما يشتد قبحه من الذنوب ، وكل ما نهى الله عز وجل عنه ، والفحشاء : البخل في أداء الزكاة ، والفاحش : البخيل جدا ، والكثير الغالب ، وقد فحش ، ككرم ، فحشا ، والفحش : عدوان الجواب ، ومنه : لا تكوني فاحشة لعائشة (ر) ، ورجل فاحش وفحاش ، وأفحش : قال : الفحش ، وتفاحش : أتى به ، وأظهره.

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس

 فصل الغين المعجمة مع الشين - ف ح ش

الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقيل الفاحش : هو البخيل جدا ، وقد يكون الفاحش بمعنى الكثير الغالب ، ومنه حديث بعضم ، وقد سئل عن ذم البراغيث ، فقال : إن لم يكن فاحشا فلا بأس به ، وكل شيء جاوز قدره وحده فهو فاحش فلا بأس به ، وكل شيء جاوز قدره وحده فهو فاحش ، وقد فحش الأمر ، ككرم ، فحشا ، بالضم ، وتفاحش ، وقد يكون الفحش بمعنى عدوان الجواب ، أي التعدي فيه ، وفي القول ، ومنه الحديث : لا تكوني فاحشة ، وفي رواية : لا تقولي ذلك فإن الله لا يحب الفحش ولا التفاحش ، قاله لعائشة (ر) ، فليس الفحش هنا من قذع الكلام ورديئه ....

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع