( عبد الله ابن أبي سلول )
عدد الروايات : ( 9 )
صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب : حديث الافك الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 55 > 60 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3910 - حدثنا : عبد العزيز بن عبد الله ، حدثنا : إبراهيم بن سعد ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني : عروة ابن الزبير ، وسعيد بن المسيب ، وعلقمة بن وقاص ، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن عائشة (ر) زوج النبي (ص) .... وقال عروة أيضا : لم يسم من أهل الافك أيضا الا : حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى : وإن كبر ذلك يقال له : عبد الله بن أبي ابن سلول.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 194 > 198 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
25095 - حدثنا : عبد الرزاق ، قال : حدثنا : معمر ، عن الزهري ، قال : أخبرني : سعيد بن المسيب ، وعروة ابن الزبير ، وعلقمة بن وقاص ، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن حديث عائشة زوج النبي (ص) .... وقال : عروة أيضا لم يسم من أهل الافك الا : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم الا أنهم عصبة كما قال الله عز وجل وإن كبر ذلك ، كان يقال : عند عبد الله بن أبي ابن سلول.
الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب اللعان - باب : حد القذف الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 337 ) - الحاشية رقم : ( 1 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج الحاكم في الاكليل : إن من جملة من حده النبي (ص) في قصة الافك عبد الله بن أبي رأس المنافقين.
الآجري - الشريعة - كتاب فضائل عائشة (ر) - حديث الإفك الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 2419 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1905 - حدثنا : أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ، قال : حدثنا : عبد الله بن جعفر الرقي ، قال : حدثنا : عبد الله يعني ابن عمرو ، عن إسحاق بن راشد ، عن الزهري ، عن عروة ، وسعيد بن المسيِب ، وعلقمة بن وقاص ، وعبيد الله بن عبد الله كلهم ، عن عائشة ، (ر) .... وشر على من رماها ، وهو عبد الله بن أبي ابن سلول وأصحابه من المنافقين ....
البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحدود جماع أبواب : القذف - باب : ما جاء في حد قذف المحصنات الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 436 )
17131 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار ، ثنا : يونس بن بكير ، عن ابن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، عن عائشة (ر) أنها ، قالت : لما تلا رسول الله (ص) القصة التي نزل بها عذري على الناس ، نزل رسول الله (ص) فأمر برجلين وامرأة ممن كان باء بالفاحشة في عائشة فجلدوا الحد ، قال وكان رماها : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش ، رموها بصفوان بن المعطل السلمي ، وكذلك رواه محمد بن أبي عدي ، عن محمد بن اسحاق.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن سعيد ابن جبير : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ ( النور : 11 ) } الكذب { عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يعني : عبد الله بن أبي المنافق ، وحسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش
ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أجمع المفسرون أن هذه الآية وما يتعلق بها بعدها نزلت في قصة عائشة (ر) ، وفي حديث الإفك أن هذه الآية إلى عشر آيات نزلت في قصة عائشة ، وقد ذكرنا حديث الافك في كتاب الحدائق وفي كتاب المغني في التفسير فلم نطل بذكره لأن غرضنا اختصار هذا الكتاب ليحفظ فأما الافك فهو الكذب ، والعصبة الجماعة ، ومعنى قوله : { مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أي من المؤمنين.
1026 - وروى عروة ، عن عائشة : أنها ، قالت هم أربعة : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي بن سلول ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، وكذلك عدهم مقاتل ....
ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 285 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1031 - وروى أبو صالح ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) جلد : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش فأما الثلاثة فتابوا ، وأما عبد الله فمات منافقا ، وبعض العلماء ينكر صحة هذا ويقول لم يضرب أحدا ....
الصنعاني - سبل السلام - كتاب الحدود - باب : حد القذف الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 423 / 424 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وظاهره أنه لم يثبت القذف لعائشة الا من الثلاثة المذكورين ، وقد ثبت أن الذي تولى كبره عبد الله بن أبي بن سلول ولكن لم يثبت أنه جلده (ص) حد القذف ، وقد ذكر ذلك ابن القيم ، وعد أعذارا في تركه (ص) لحده.
|