العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المتهمين

 

( حمنة بنت جحش )

 

عدد الروايات : ( 22 )

 

صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب حديث الافك

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 55 > 60 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

3910 - حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏وعلقمة بن وقاص ‏ ‏وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏زوج النبي ‏ ‏(ص) .... وقال عروة ‏ ‏أيضا : لم يسم من أهل ‏ ‏الافك ‏ ‏أيضا الا ‏: ‏حسان بن ثابت ‏، ‏ومسطح بن أثاثة ‏، ‏وحمنة بنت جحش ‏ ‏في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم ‏ ‏عصبة ‏ ‏كما قال الله تعالى : وإن كبر ذلك ، يقال له : ‏ ‏عبد الله بن أبي ابن سلول.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 194 > 198 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏‏25095 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏، ‏قال : أخبرني : ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وعروة ابن الزبير ‏ ‏وعلقمة بن وقاص ‏ ‏وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏، عن حديث ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏(ص) .... وقال : ‏عروة ‏ ‏أيضا لم يسم من أهل ‏ ‏الافك ‏ ‏الا ‏: ‏حسان بن ثابت ‏، ‏ومسطح بن أثاثة ‏، ‏وحمنة بنت جحش ‏ ‏في ناس آخرين لا علم لي بهم الا أنهم ‏ ‏عصبة ‏ ‏كما قال الله عز وجل وإن ‏ ‏كبر ‏ ‏ذلك ، كان يقال : عند ‏ ‏عبد الله بن أبي ابن سلول.

 


 

ابن كثير - تفسير ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة النور : 11

تفسير قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قالت عائشة :‏ وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي (ص) فعصمها الله بالورع ، وطفقت أختها حمنة بنت جحش ‏‏ تحارب لها فهلكت فيمن هلك ، قال ابن شهاب : فهذا ما انتهى إلينا من أمر هؤلاء الرهط ‏، ‏أخرجه البخاري ، ومسلم في صحيحيهما ، من حديث أبي الفضل الزهري ، عن عائشة (ر).

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الصحابة رضوان الله عليهم - زينب أم المؤمنين

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 215 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ويروي ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : يرحم الله زينب ، لقد نالت في الدنيا الشرف الذي لا يبلغه شرف ، إن الله زوجها ، ونطق به القرآن ، وأن رسول الله قال لنا : أسرعكن بي لحوقا أطولكن باعا ، فبشرها بسرعة لحوقها به ، وهي زوجته في الجنة ، قلت : وأختها هي حمنة بنت جحش ، التي نالت من عائشة في قصة الافك ، فطفقت تحامي عن أختها زينب وأما زينب ، فعصمها الله بورعها ، وكانت حمنة زوجة عبد الرحمن بن عوف ، ولها هجرة.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب اللعان - باب حد القذف

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 337 ) - الحاشية رقم : ( 1 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن الزهري : إلى قوله تعالى : { وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( النور : 22 ) } قوله : أمر برجلين وامرأة ، الرجلان : حسان بن ثابت ، ومسطح ، والمرأة حمنة بنت جحش.

 


 

أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب الحدود - باب في حد القذف

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 358 )

 

4474 - حدثنا : ‏ ‏قتيبه بن سعيد الثقفي ‏، ‏ومالك بن عبد الواحد المسمعي ‏، ‏وهذا حديثه ‏ ‏أن ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏حدثهم ، عن ‏ ‏محمد بن اسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏، ‏قالت : ‏ ‏لما نزل عذري قام النبي ‏ (ص) ‏ ‏على المنبر فذكر ذاك وتلا تعني القرآن فلما نزل من المنبر ‏ ‏أمر بالرجلين والمرأة فضربوا حدهم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏النفيلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن اسحق ‏ ‏بهذا الحديث لم يذكر ‏ ‏عائشة ‏ ‏، قال : ‏ ‏فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم ‏ ‏بالفاحشة ‏: ‏حسان بن ثابت ‏، ‏ومسطح بن أثاثة ‏ ‏، قال ‏النفيلي :‏ ‏ويقولون المرأة ‏ ‏حمنة بنت جحش.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

 كتاب المناقب - باب في حمنة بنت جحش (ر)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 262 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

15424 - عن أبي أحمد بن جحش ، قال : رأيت بعيني حمنة بنت جحش يوم أحد تسقي العطشى وتداوي الجرحى ، رواه الطبراني ، واسناده حسن.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

 كتاب المناقب - باب في حمنة بنت جحش (ر)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 262 )

 

15425 - وعن محمد بن اسحق ، قال : هاجر من بني أسد من نسائهم حمنة بنت جحش في نسوة ذكرهن ، رواه الطبراني ، ورجاله ثقات.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار  

كتاب الحدود - مسألة هل تسقط الحدود بالتوبة أم لا

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأيضا فبعد نزول هذه الآية ، جلد رسول الله (ص) : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش.

 


 

الطحاوي - شرح مشكل الآثار

باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص) مما يقضي بين المختلفين من أهل العلم ...

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 409 )

 

2963 - كما قد حدثنا : إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا : عياش بن الوليد الرقام ، قال : حدثنا : عبد الأعلي بن عبد الأعلى السامي ، عن محمد بن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل على رسول الله (ص) القرآن خرج ، فجلس على المنبر ، فتلا على الناس ما أنزل الله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ( النور : 11 ) } إلى قوله : { عَذَابٌ عَظِيمٌ ( النور : 11 ) } قال : ثم نزل رسول الله (ص) ، فأمر برجلين وامرأة ، فضربوا حدهم ثمانين ثمانين ، وهم الذين تولوا كبر ذلك ، وقالوا بالفاحشة : حسان ، ومسطح ، وحمنة ، قال أبو جعفر : وقد كان أيضا ممن ذهب إلى هذا القول فوق ما ذكرنا من أهل العلم عروة ابن الزبير.

 


 

ابن أبي عاصم - الآحاد والمثاني 

الرجال - ومن ذكر معاوية بن عبد الله بن أبي أحمد (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 432 )

 

608 - حدثنا : عبد الله بن شبيب ، نا : عبد الجبار بن سعيد المساحقي ، نا : يحيى بن هانيء ، عن عبد الرحمن بن الحارث ، عن عاصم بن عبيد الله ، قال : سمعت معاوية بن عبد الله بن أبي أحمد (ر) ، يقول : رأيت حمنة يوم أحد تسقي العطشى وتداوي الجرحى.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحدود

 جماع أبواب القذف - باب ما جاء في حد قذف المحصنات

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 436 )

 

17131 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار ، ثنا : يونس بن بكير ، عن ابن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، عن عائشة (ر) أنها ، قالت : لما تلا رسول الله (ص) القصة التي نزل بها عذري على الناس ، نزل رسول الله (ص) فأمر برجلين وامرأة ممن كان باء بالفاحشة في عائشة فجلدوا الحد ، قال وكان رماها : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش ، رموها بصفوان بن المعطل السلمي ، وكذلك رواه محمد بن أبي عدي ، عن محمد بن اسحاق.

 

17132 - وأخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنبأ : أبو بكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : النفيلي ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن محمد بن اسحاق ، بهذا الحديث ، لم يذكر عائشة ، قال : فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة فضربوا حدهم : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، قال أبو داود ، قال : النفيلي : ويقولون المرأة حمنة بنت جحش.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 150 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الطبراني ، عن ابن عباس : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يريد إن الذين جاؤا بالكذب على عائشة أم المؤمنين أربعة منكم ....

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( النور : 19 ) } ما دخلتم فيه وما فيه من شدة العذاب وأنتم لا تعلمون شدة سخط الله على من فعل هذا : { وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ( النور : 21 ) } يريد : لولا ما تفضل الله به عليكم ، ورحمته يريد : مسطحا ، وحمنة ، وحسان.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن سعيد ابن جبير : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ ( النور : 11 ) } الكذب { عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يعني : عبد الله بن أبي المنافق ، وحسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ....

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - كتاب النساء وكناهن

باب الحاء - 3302 - حمنة بنت جحش بن رياب الأسدية

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 1813 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

3302 - .... حمنة بنت جحش بن رياب الأسدية من بني أسد بن خزيمة أخت زينب بنت جحش كان عند مصعب بن عمير ، وقتل عنها يوم أحد فتزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له محمدا وعمران ابني طلحة بن عبيد الله ، وكانت حمنة ممن خاض في الافك على عائشة ، وجلدت في ذلك مع من جلد فيه عند من صحح جلدهم.

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة

 كتاب النساء - حرف الحاء - 6857 - حمنة بنت جحش

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 71 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

6857 - حمنة بنت جحش‏ ،‏ وقد تقدم نسبها في أخويها‏ :‏ عبد الله وعبيد‏ ،‏ قال أبو نعيم ‏:‏ حمنة بنت جحش بن رياب ، تكنى أم حبيبة‏ ،‏ وقال ابن منده‏ :‏ حمنة بنت جحش ، وقيل حبيبة‏ ،‏ قال أبو عمر : حمنة بنت جحش ، كانت تستحاض هي وأختها أم حبيبة بنت جحش ، وهي أخت زينب بنت جحش أم المؤمنين زوج النبي (ص) ، وكانت حمنة زوج مصعب بن عمير ، فقتل عنها يوم أحد ، فتزوجها طلحة بن عبيد الله ، فولدت له محمدا وعمران ابني طلحة‏ ، وأمها أميمة بنت عبد المطلب ، عمة رسول الله (ص) ، وكانت ممن ، قال : في الافك على عائشة (ر) ، فعلت ذلك حمية لأختها زينب ، إلا أن زينب (ر) لم تقل فيها شيئا ، فقال بعضهم‏ :‏ أنها جلدت مع من جلد فيه ، وقيل : لم يجلد أحد‏ ،‏ وكانت من المهاجرات وشهدت أحدا فكانت تسقي العطشى ، وتحمل الجرحى وتداويهم‏ ،‏ روت عن النبي (ص) ، روى عنها ابنها عمران بن طلحة‏.

 


 

ابن الجوزي - زاد المعاد في هدي خير العباد

فصل في ترتيب سياق هديه مع الكفار والمنافقين من حين بعث إلى حين لقي الله عز وجل

فصل في سياق مغازيه وبعوثه على وجه الاختصار - فصل في غزوة المريسيع - غزوة المريسيع

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 236 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقيل : حد القذف حق الآدمي ، لا يستوفي الا بمطالبته ، وإن قيل : إنه حق لله ، فلابد من مطالبة المقذوف ، وعائشة لم تطالب به ابن أبي ، وقيل : بل ترك حده لمصلحة هي أعظم من اقامته ، كما ترك قتله مع ظهور نفاقه ، وتكلمه بما يوجب قتله مرارا ، وهى تأليف قومه ، وعدم تنفيرهم عن الإسلام ، فانه كان مطاعا فيهم ، رئيسا عليهم ، فلم تؤمن اثارة الفتنة في حده ، ولعله ترك لهذه الوجوه كلها‏ ،فجلد : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، وهؤلاء من المؤمنين الصادقين تطهيرا لهم وتكفيرا ، وترك عبد الله بن أبي إذا ، فليس هو من أهل ذاك‏.

 


 

ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أجمع المفسرون أن هذه الآية وما يتعلق بها بعدها نزلت في قصة عائشة (ر) ، وفي حديث الإفك أن هذه الآية إلى عشر آيات نزلت في قصة عائشة ، وقد ذكرنا حديث الافك في كتاب الحدائق وفي كتاب المغني في التفسير فلم نطل بذكره لأن غرضنا اختصار هذا الكتاب ليحفظ فأما الافك فهو الكذب ، والعصبة الجماعة ، ومعنى قوله : { مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أي من المؤمنين.

 

1026 - وروى عروة ، عن عائشة : أنها ، قالت هم أربعة : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي بن سلول ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، وكذلك عدهم مقاتل ....

 


 

ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 285 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1031 - وروى أبو صالح ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) جلد : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش فأما الثلاثة فتابوا وأما عبد الله فمات منافقا ، وبعض العلماء ينكر صحة هذا ويقول لم يضرب أحدا ....

 


 

الصنعاني - سبل السلام - كتاب الحدود - باب حد القذف

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 423 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل عذري قام رسول الله (ص) على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن من قوله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } إلى آخر ، ثماني عشرة آية على احدى الروايات في العدد فلما نزل أمر برجلين هما : حسان ، ومسطح وامرأة هي : حمنة بنت جحش فضربوا الحد ، أخرجه أحمد ، والأربعة ، وأشار إليه البخاري ، في الحديث ثبوت حد القذف وهو ثابت لقوله تعالى : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ( النور : 4 ) } وظاهره أنه لم يثبت القذف لعائشة الا من الثلاثة المذكورين ....

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المتهمين