العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المتهمين

 

( مسطح بن أثاثة )

 

عدد الروايات : ( 19 )

 

صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب حديث الافك

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 55 > 60 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

3910 - حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏وسعيد بن المسيب ‏ ‏وعلقمة بن وقاص ‏ ‏وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏زوج النبي ‏ ‏(ص) .... وقال عروة ‏ ‏أيضا : لم يسم من أهل ‏ ‏الافك ‏ ‏أيضا الا ‏: ‏حسان بن ثابت ‏، ‏ومسطح بن أثاثة ‏، ‏وحمنة بنت جحش ‏ ‏في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم ‏ ‏عصبة ‏ ‏كما قال الله تعالى : وإن كبر ذلك ، يقال له : ‏ ‏عبد الله بن أبي ابن سلول.

 

- فأنزل الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } الآيات فلما أنزل الله هذا في براءتي ، قال أبو بكر الصديق (ر) ، وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه والله لا أنفق على مسطح شيئ أبدا بعد ما قال لعائشة.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الإيمان والنذور

 باب اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وفي الغضب

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 228 / 229 )

 

6301 - حدثنا : عبد العزيز ، حدثنا : إبراهيم ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، ح وحدثنا : الحجاج ، حدثنا : عبد الله بن عمر النميري ، حدثنا : يونس بن يزيد الأيلي ، قال : سمعت الزهري ، قال : سمعت عروة ابن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن حديث عائشة زوج النبي (ص) حين قال لها أهل الافك ما قالوا فبرأها الله مما قالوا كل حدثني طائفة من الحديث ، فأنزل الله :‏ { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } العشر الآيات كلها في براءتي ، فقال أبو بكر الصديق ‏: ‏وكان ينفق على ‏ ‏مسطح ‏ ‏لقرابته منه والله لا أنفق على ‏ ‏مسطح ‏ ‏شيئا أبدا بعد الذي قال ‏لعائشة ‏، ‏فأنزل الله : { وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى ( النور : 22 ) } قال ‏أبو بكر ‏: ‏بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى ‏ ‏مسطح ‏ ‏النفقة التي كان ينفق عليه ، وقال : والله لا أنزعها عنه أبدا.

 


 

صحيح مسلم - كتاب التوبة - باب في حديث الافك وقبول توبة القاذف

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 112 / 113 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2770 - حدثنا : حبان بن موسى ، أخبرنا : عبد الله بن المبارك ، أخبرنا : يونس بن يزيد الأيلي ح ، وحدثنا : إسحق بن ابراهيم الحنظلي ومحمد بن رافع وعبد بن حميد ، قال ابن رافع ، حدثنا : وقال الآخران ، أخبرنا : عبد الرزاق ، أخبرنا : معمر والسياق حديث معمر من رواية عبد وابن رافع ، قال يونس ومعمر جميعا ، عن الزهري ، أخبرني : سعيد بن المسيب وعروة ابن الزبير وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن حديث عائشة زوج النبي (ص) حين ، قال لها أهل الافك ما قالوا ، فبرأها الله مما قالوا .... فأنزل الله عز وجل : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } عشر آيات فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات برأتي ، قالت : فقال أبو بكر : وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره والله لا أنفق عليه شيئا أبدا بعد الذى ، قال لعائشة فأنزل الله عز وجل : { وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى ( النور : 22 ) } إلى قوله : { أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( النور : 22 ) }.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 194 > 198 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏‏25095 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏، ‏قال : أخبرني : ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏وعروة ابن الزبير ‏ ‏وعلقمة بن وقاص ‏ ‏وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏، عن حديث ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏(ص) .... وقال : ‏عروة ‏ ‏أيضا لم يسم من أهل ‏ ‏الافك ‏ ‏الا ‏: ‏حسان بن ثابت ‏، ‏ومسطح بن أثاثة ‏، ‏وحمنة بنت جحش ‏ ‏في ناس آخرين لا علم لي بهم الا أنهم ‏ ‏عصبة ‏ ‏كما قال الله عز وجل وإن ‏ ‏كبر ‏ ‏ذلك ، كان يقال : عند ‏ ‏عبد الله بن أبي ابن سلول.

 


 

أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب الحدود - باب في حد القذف

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 358 )

 

4474 - حدثنا : ‏ ‏قتيبه بن سعيد الثقفي ‏، ‏ومالك بن عبد الواحد المسمعي ‏، ‏وهذا حديثه ‏ ‏أن ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏حدثهم ، عن ‏ ‏محمد بن اسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏، ‏قالت : ‏ ‏لما نزل عذري قام النبي ‏ (ص) ‏ ‏على المنبر فذكر ذاك وتلا تعني القرآن فلما نزل من المنبر ‏ ‏أمر بالرجلين والمرأة فضربوا حدهم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏النفيلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن اسحق ‏ ‏بهذا الحديث لم يذكر ‏ ‏عائشة ‏ ‏، قال : ‏ ‏فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم ‏ ‏بالفاحشة ‏: ‏حسان بن ثابت ، ‏ومسطح بن أثاثة ‏ ‏، قال : ‏ ‏النفيلي ‏ ‏ويقولون المرأة ‏ ‏حمنة بنت جحش.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب اللعان - باب حد القذف

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 337 ) - الحاشية رقم : ( 1 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن الزهري : إلى قوله تعالى : { وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  ( النور : 22 ) } قوله : أمر برجلين وامرأة ، الرجلان : حسان بن ثابت ، ومسطح ، والمرأة حمنة بنت جحش.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب الحدود - مسألة هل تسقط الحدود بالتوبة أم لا

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأيضا فبعد نزول هذه الآية ، جلد رسول الله (ص) : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش.

 


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب الحدود

 مسألة فيمن أصاب حدا ثم لحق بالمشركين أو ارتد

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 32 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد جلد رسول الله (ص) مسطح بن أثاثة في القذف وهو بدري مغفور له.

 


 

ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب النكاح

باب القسم - ذكر ما يجب على المرء من الإقراع بين النسوة

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 13 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

4212 - أخبرنا : عبد الله بن محمد الأزدي ، قال : حدثنا : إسحاق بن ابراهيم ، قال : أخبرنا : عبد الرزاق ، قال : أخبرنا : معمر ، عن الزهري ، قال : حدثني : سعيد بن المسيب ، وعروة ابن الزبير ، وعلقمة بن وقاص ، وعبيد الله بن عبد الله ، عن حديث عائشة .... وكان أبو بكر رضوان الله عليه ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره ، فقال : والله لا أنفق عليه أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال : فأنزل الله : { وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى ( النور : 22 ) } إلى قوله : { أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( النور : 22 ) } فقال أبو بكر : والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح بالنفقة التي كان ينفق عليه ....

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحدود

 جماع أبواب القذف - باب ما جاء في حد قذف المحصنات

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 436 )

 

17131 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار ، ثنا : يونس بن بكير ، عن ابن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، عن عائشة (ر) أنها ، قالت : لما تلا رسول الله (ص) القصة التي نزل بها عذري على الناس ، نزل رسول الله (ص) فأمر برجلين وامرأة ممن كان باء بالفاحشة في عائشة فجلدوا الحد ، قال وكان رماها : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش ، رموها بصفوان بن المعطل السلمي ، وكذلك رواه محمد بن أبي عدي ، عن محمد بن اسحاق.

 

17132 - وأخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنبأ : أبو بكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : النفيلي ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن محمد بن اسحاق ، بهذا الحديث ، لم يذكر عائشة ، قال : فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة فضربوا حدهم : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، قال أبو داود ، قال : النفيلي : ويقولون المرأة حمنة بنت جحش.

 


 

الطحاوي - شرح مشكل الآثار

باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص) مما يقضي بين المختلفين من أهل العلم ...

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 409 )

 

2963 - كما قد حدثنا : إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا : عياش بن الوليد الرقام ، قال : حدثنا : عبد الأعلي بن عبد الأعلى السامي ، عن محمد بن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل على رسول الله (ص) القرآن خرج ، فجلس على المنبر ، فتلا على الناس ما أنزل الله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ( النور : 11 ) } إلى قوله : { عَذَابٌ عَظِيمٌ ( النور : 11 ) } قال : ثم نزل رسول الله (ص) ، فأمر برجلين وامرأة ، فضربوا حدهم ثمانين ثمانين ، وهم الذين تولوا كبر ذلك ، وقالوا بالفاحشة : حسان ، ومسطح ، وحمنة ، قال أبو جعفر : وقد كان أيضا ممن ذهب إلى هذا القول فوق ما ذكرنا من أهل العلم عروة ابن الزبير.

 


 

ابن الجوزي - زاد المعاد في هدي خير العباد

فصل في ترتيب سياق هديه مع الكفار والمنافقين من حين بعث إلى حين لقي الله عز وجل

فصل في سياق مغازيه وبعوثه على وجه الاختصار - فصل في غزوة المريسيع - غزوة المريسيع

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 236 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقيل : حد القذف حق الآدمي ، لا يستوفي الا بمطالبته ، وإن قيل : إنه حق لله ، فلابد من مطالبة المقذوف ، وعائشة لم تطالب به ابن أبي ، وقيل : بل ترك حده لمصلحة هي أعظم من اقامته ، كما ترك قتله مع ظهور نفاقه ، وتكلمه بما يوجب قتله مرارا ، وهى تأليف قومه ، وعدم تنفيرهم عن الإسلام ، فانه كان مطاعا فيهم ، رئيسا عليهم ، فلم تؤمن اثارة الفتنة في حده ، ولعله ترك لهذه الوجوه كلها‏ ،فجلد : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، وهؤلاء من المؤمنين الصادقين تطهيرا لهم وتكفيرا ، وترك عبد الله بن أبي إذا ، فليس هو من أهل ذاك‏.

 


 

ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أجمع المفسرون أن هذه الآية وما يتعلق بها بعدها نزلت في قصة عائشة (ر) ، وفي حديث الإفك أن هذه الآية إلى عشر آيات نزلت في قصة عائشة ، وقد ذكرنا حديث الافك في كتاب الحدائق وفي كتاب المغني في التفسير فلم نطل بذكره لأن غرضنا اختصار هذا الكتاب ليحفظ فأما الافك فهو الكذب ، والعصبة الجماعة ، ومعنى قوله : { مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أي من المؤمنين.

 

1026 - وروى عروة ، عن عائشة : أنها ، قالت هم أربعة : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي بن سلول ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، وكذلك عدهم مقاتل ....

 


 

ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 285 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1031 - وروى أبو صالح ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) جلد : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش فأما الثلاثة فتابوا وأما عبد الله فمات منافقا ، وبعض العلماء ينكر صحة هذا ويقول لم يضرب أحدا ....

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 150 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الطبراني ، عن ابن عباس : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يريد إن الذين جاؤا بالكذب على عائشة أم المؤمنين أربعة منكم ....

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( النور : 19 ) } ما دخلتم فيه وما فيه من شدة العذاب وأنتم لا تعلمون شدة سخط الله على من فعل هذا : { وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ( النور : 21 ) } يريد : لولا ما تفضل الله به عليكم ، ورحمته يريد : مسطحا ، وحمنة ، وحسان.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن سعيد ابن جبير : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ ( النور : 11 ) } الكذب { عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يعني : عبد الله بن أبي المنافق ، وحسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ....

 


 

الصنعاني - سبل السلام - كتاب الحدود - باب حد القذف

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 423 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل عذري قام رسول الله (ص) على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن من قوله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } إلى آخر ، ثماني عشرة آية على احدى الروايات في العدد فلما نزل أمر برجلين هما : حسان ، ومسطح وامرأة هي : حمنة بنت جحش فضربوا الحد ، أخرجه أحمد ، والأربعة وأشار إليه البخاري ، في الحديث ثبوت حد القذف وهو ثابت لقوله تعالى : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ( النور : 4 ) } وظاهره أنه لم يثبت القذف لعائشة الا من الثلاثة المذكورين ....

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المتهمين