( حسان بن ثابت )
عدد الروايات : ( 15 )
صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب : حديث الافك الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 55 > 60 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3910 - حدثنا : عبد العزيز بن عبد الله ، حدثنا : إبراهيم بن سعد ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني : عروة ابن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن عائشة (ر) زوج النبي (ص) .... وقال عروة أيضا : لم يسم من أهل الافك أيضا الا : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى : وإن كبر ذلك ، يقال له : عبد الله بن أبي ابن سلول.
أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 194 > 198 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
25095 - حدثنا : عبد الرزاق ، قال : حدثنا : معمر ، عن الزهري ، قال : أخبرني : سعيد بن المسيب وعروة ابن الزبير وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن حديث عائشة زوج النبي (ص) .... وقال : عروة أيضا لم يسم من أهل الافك الا حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم الا أنهم عصبة كما قال الله عز وجل وإن كبر ذلك ، كان يقال : عند عبد الله بن أبي ابن سلول.
أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب الحدود - باب : في حد القذف الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 358 )
4474 - حدثنا : قتيبه بن سعيد الثقفي ، ومالك بن عبد الواحد المسمعي ، وهذا حديثه أن ابن أبي عدي حدثهم ، عن محمد بن اسحق ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل عذري قام النبي (ص) على المنبر فذكر ذاك وتلا تعني القرآن فلما نزل من المنبر أمر بالرجلين والمرأة فضربوا حدهم ، حدثنا : النفيلي ، حدثنا : محمد بن سلمة ، عن محمد بن اسحق بهذا الحديث لم يذكر عائشة ، قال : فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، قال : النفيلي ويقولون المرأة حمنة بنت جحش.
الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب اللعان - باب : حد القذف الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 337 ) - الحاشية رقم : ( 1 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن الزهري : إلى قوله تعالى : { وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( النور : 22 ) } قوله : أمر برجلين وامرأة ، الرجلان : حسان بن ثابت ، ومسطح ، والمرأة حمنة بنت جحش.
ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب الحدود - مسألة : هل تسقط الحدود بالتوبة أم لا الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 22 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأيضا فبعد نزول هذه الآية ، جلد رسول الله (ص) : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش.
الطحاوي - شرح مشكل الآثار باب : بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص) مما يقضي بين المختلفين من أهل العلم ... الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 409 )
2963 - كما قد حدثنا : إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا : عياش بن الوليد الرقام ، قال : حدثنا : عبد الأعلي بن عبد الأعلى السامي ، عن محمد بن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل على رسول الله (ص) القرآن خرج ، فجلس على المنبر ، فتلا على الناس ما أنزل الله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ( النور : 11 ) } إلى قوله : { عَذَابٌ عَظِيمٌ ( النور : 11 ) } قال : ثم نزل رسول الله (ص) ، فأمر برجلين وامرأة ، فضربوا حدهم ثمانين ثمانين ، وهم الذين تولوا كبر ذلك ، وقالوا بالفاحشة : حسان ، ومسطح ، وحمنة ، قال أبو جعفر : وقد كان أيضا ممن ذهب إلى هذا القول فوق ما ذكرنا من أهل العلم عروة ابن الزبير.
البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحدود جماع أبواب : القذف - باب : ما جاء في حد قذف المحصنات الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 436 )
17131 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار ، ثنا : يونس بن بكير ، عن ابن اسحاق ، قال : حدثني : عبد الله بن أبي بكر بن عمرو ابن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، عن عائشة (ر) أنها ، قالت : لما تلا رسول الله (ص) القصة التي نزل بها عذري على الناس ، نزل رسول الله (ص) فأمر برجلين وامرأة ممن كان باء بالفاحشة في عائشة فجلدوا الحد ، قال وكان رماها : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش ، رموها بصفوان بن المعطل السلمي ، وكذلك رواه محمد بن أبي عدي ، عن محمد بن اسحاق.
17132 - وأخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنبأ : أبو بكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : النفيلي ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن محمد بن اسحاق ، بهذا الحديث ، لم يذكر عائشة ، قال : فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة فضربوا حدهم : حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، قال أبو داود ، قال : النفيلي : ويقولون المرأة حمنة بنت جحش.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 150 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج الطبراني ، عن ابن عباس : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يريد إن الذين جاؤا بالكذب على عائشة أم المؤمنين أربعة منكم ....
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 151 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( النور : 19 ) } ما دخلتم فيه وما فيه من شدة العذاب وأنتم لا تعلمون شدة سخط الله على من فعل هذا : { وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ( النور : 21 ) } يريد : لولا ما تفضل الله به عليكم ورحمته يريد : مسطحا ، وحمنة ، وحسان.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النور الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن سعيد ابن جبير : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ ( النور : 11 ) } الكذب { عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } يعني : عبد الله بن أبي المنافق ، وحسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ....
ابن الجوزي - زاد المعاد في هدي خير العباد فصل : في ترتيب سياق هديه مع الكفار والمنافقين من حين بعث إلى حين لقي الله عز وجل فصل : في سياق مغازيه وبعوثه على وجه الاختصار - فصل في غزوة المريسيع - غزوة المريسيع الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 236 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقيل : حد القذف حق الآدمي ، لا يستوفي الا بمطالبته ، وإن قيل : إنه حق لله ، فلابد من مطالبة المقذوف ، وعائشة لم تطالب به ابن أبي ، وقيل : بل ترك حده لمصلحة هي أعظم من اقامته ، كما ترك قتله مع ظهور نفاقه ، وتكلمه بما يوجب قتله مرارا ، وهى تأليف قومه ، وعدم تنفيرهم عن الإسلام ، فانه كان مطاعا فيهم ، رئيسا عليهم ، فلم تؤمن اثارة الفتنة في حده ، ولعله ترك لهذه الوجوه كلها ، فجلد : مسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، وهؤلاء من المؤمنين الصادقين تطهيرا لهم وتكفيرا ، وترك عبد الله بن أبي إذا ، فليس هو من أهل ذاك.
ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أجمع المفسرون أن هذه الآية وما يتعلق بها بعدها نزلت في قصة عائشة (ر) ، وفي حديث الإفك أن هذه الآية إلى عشر آيات نزلت في قصة عائشة ، وقد ذكرنا حديث الافك في كتاب الحدائق وفي كتاب المغني في التفسير فلم نطل بذكره لأن غرضنا اختصار هذا الكتاب ليحفظ فأما الافك فهو الكذب ، والعصبة الجماعة ، ومعنى قوله : { مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } أي من المؤمنين.
1026 - وروى عروة ، عن عائشة : أنها ، قالت هم أربعة : حسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي بن سلول ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، وكذلك عدهم مقاتل ....
ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة النور الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 285 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1031 - وروى أبو صالح ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) جلد : عبد الله بن أبي ، ومسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش فأما الثلاثة فتابوا وأما عبد الله فمات منافقا ، وبعض العلماء ينكر صحة هذا ويقول لم يضرب أحدا ....
الصنعاني - سبل السلام - كتاب الحدود - باب : حد القذف الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 423 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن عائشة (ر) ، قالت : لما نزل عذري قام رسول الله (ص) على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن من قوله : { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ( النور : 11 ) } إلى آخر ، ثماني عشرة آية على احدى الروايات في العدد فلما نزل أمر برجلين هما : حسان ، ومسطح وامرأة هي : حمنة بنت جحش فضربوا الحد ، أخرجه أحمد ، والأربعة وأشار إليه البخاري ، في الحديث ثبوت حد القذف وهو ثابت لقوله تعالى : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ( النور : 4 ) } وظاهره أنه لم يثبت القذف لعائشة الا من الثلاثة المذكورين ....
|