العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

الصحابي علقمة بن علاثة يشرب الخمر ويرتد )

 

عدد الروايات : ( 7 )

  

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة

حرف العين - باب العين واللام - 3778 - علقمة بن علاثة
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 82 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


3778 - علقمة ابن علاثة بن عوف بن الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الكلابي ، كان من أشراف بنى ربيعة بن عامر ، وكان من المؤلفة قلوبهم ، وكان سيدا في قومه حليما عاقلا ، ولم يكن فيه ذاك الكرم وهو الذي نافر عامر بن الطفيل ابن مالك بن جعفر بن كلاب وكلاهما كلابي وفاخره ، والقصة مشهورة ولما عاد النبي (ص) من الطائف إرتد علقمة ولحق بالشأم فلما توفى النبي (ص) أقبل مسرعا حتى عسكر في بني كلاب بن ربيعة ، فأرسل إليه أبو بكر (ر) سرية فانهزم منهم وغنم المسلمون أهله ، وجملوهم إلى أبى بكر فجحدوا أن يكونوا على حال علقمة ، ولم يبلغ أبا بكرا عنهم ما يكره فأطلقهم ، ثم أسلم علقمة فقبل ذلك منه وحسن اسلامه ، واستعمله عمر على حوران فمات بها ، وكان الحطيئة خرج إليه فمات علقمة قبل أن يصل إليه الحطيئة ، فأوصى له علقمة كبعض ولده ، فقال الحطيئة من أبيات :

 

فما كان بيني لو لقيتك سالما * وبين الغتى الا ليال قلائل


الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1110#page-3947
 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - تتمة حرف العين المهملة

تتمة القسم الأول من حرف العين - العين بعدها اللام - 5691 - علقمة بن علاثة
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 456 > 458 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وروى بن أبي شيبة في مصنفه من طريق أشعث ، عن بن سيرين ، قال : إرتد علقمة بن علاثة فبعث أبو بكر إلى امرأته وولده ، فقالت المرأة : إن كان علقمة كفر فإني لم أكفر أنا ولا ولدي ، قال : فذكرت ذلك للشعبي فقال هكذا فعل بهم.

 

- .... ومن طريق عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة فأتى بن نجيح ، فقال أبو بكر : لا نقبل منكم إلا حربا مجلية أو سلما مخزية ، فاختاروا السلم.


- .... وقال أبو عبيدة : شرب علقمة الخمر فحده عمر ، فارتد ولحق بالروم ، فأكرمه ملك الروم ، وقال : أنت بن عم عامر بن الطفيل ، فغضب ، وقال : لا أراني أعرف إلا بعامر فرجع وأسلم.


الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-2199

http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-2200

http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-2201
 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب قتال أهل البغي

جماع أبواب الرعاة - باب من قال : يتبعون بالدم
الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 318 )


16762 - وأخبرنا : أبو الحسين ، أنبأ : عبد الله ، ثنا : يعقوب ، ثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا : عبد الرحيم بن سليمان ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة بن علاثة عن دينه بعد النبي (ص) فأبى أن يجنح للسلم ، فقال أبو بكر (ر) : لا نقبل منك الا بسلم مخزية أو حرب مجلية ، فقال : ما سلم مخزية ، قال : تشهدون على قتلانا أنهم في الجنة ، وان قتلاكم في النار ، وتدون قتلانا ولا ندى قتلاكم فاختاروا سلما مخزية.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7861#page-19129
 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار

كتاب الجهاد - ما قالوا في الرجل يسلم ثم يرتد ما يصنع به
الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 595 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... حدثنا : عبد الرحيم بن سليمان ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة بن علاثة عن دينه بعد النبي (ص) فقاتله المسلمون ، قال : فأبى أن يجنح للسلم ، فقال أبو بكر : لا يقبل منك إلا سلم مخزية أو حرب مجلية ، قال : فقال وما سلم مخزية ، قال : تشهدون على قتلانا أنهم في الجنة ، وأن قتلاكم في النار ، وتدون قتلانا ولا ندي قتلاكم ، فاختاروا سلما مخزية.


الرابط:

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4809&idto=4809&bk_no=10&ID=4494
 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 4756 - علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص ...
الجزء : ( 41 ) - رقم الصفحة : ( 145 )


- أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو بكر البيهقي ، ح وأخبرنا : أبو محمد السلمي ، أنا : أبو بكر الخطيب ، ح وأخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنبأ : أبو بكر بن الطبري ، قالا : أنا أبو الحسين بن الفضل ، نا : عبد الله ، نا : يعقوب ، نا : أبو بكر بن أبي شيبة ، نا : عبد الرحيم بن سليمان ، عن زكريا بن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة بن علاثة عن دينه بعد النبي (ص) فأبى أن يجنح للسلم ، قال فقال : أبو بكر لا نقبل منكم إلا سلم مخزية أو حرب مجلية ، قال فقال : ما سلم مخزية ، قال : تشهدون على قتلانا أنهم في الجنة ، وأن قتلاكم في النار ، وتدون قتلانا ولا ندي قتلاكم فاختاروا سلما مخزية.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-18605
 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 4756 - علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص ...

الجزء : ( 41 ) - رقم الصفحة : ( 150 / 151 )

 

- أخبرنا : أبو محمد السلمي ، نا : أبو بكر الخطيب ، ح وأخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو بكر بن الطبري ، قالا : أنا : أبو الحسين بن الفضل ، أنا : عبد الله ، نا : يعقوب ، نا : أبو بكر بن أبي شيبة ، نا : عبد الرحيم بن سليمان ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة بن علاثة عن دينه بعد النبي (ص) فأبى أن يجنح للسلم ، فقال أبو بكر : لا نقبل منك إلا سلم مخزية أو حرب مجلية ، قال فقال : ما سلم مخزية ، قال : تشهدون على قتلانا أنهم في الجنة ، وأن قتلاكم في النار ، وتدون قتلانا ولا ندي قتلاكم ، فاختاروا سلما مخزية.


الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-18610

http://shamela.ws/browse.php/book-71#page-18611
 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 660 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


14162 - عن عاصم بن ضمرة ، قال : إرتد علقمة بن علاثة عن دينه بعد النبي (ص) ، وأبى أن يجنح للسلم ، فقال أبو بكر : لا يقبل منك الا سلم مخزية أو حرب مجلية ، قال : ما سلم مخزية ، قال : تشهدون على قتلانا أنهم في الجنة ، وأن قتلاكم في النار ، وتدون قتلانا ولا ندي قتلاكم ، فاختاروا سلما مخزية.


الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-3648
 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع