العودة لصفحة البداية

العودة لصفحة الأسماء

 

الصحابي ربيعة بن الخلف يشرب خمرا ويرتد )

 

عدد الروايات : ( 50 )

  

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب الحدود - النهي عن التجسس

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 377 )


8198 -
أخبرني : أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ، ثنا : إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أنبأ : عبد الرزاق ، أنبأ : معمر ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب (ر) بالمدينة ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، حتى إذا دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ، فقال عمر (ر) وأخذ بيد عبد الرحمن : أتدري بيت من هذا ، قال : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب ، فما ترى ، فقال عبد الرحمن : أرى قد اتينا ما نهى الله عنه نهانا الله عز وجل ، فقال : { وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا ، فانصرف عمر عنهم وتركهم ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية - سنة أربع عشرة من الهجرة

غزوة القادسية - سعد يمرض في القادسية

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 641 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وفي هذه السنة ضرب عمر بن الخطاب ابنه عبيد الله في الشراب هو وجماعة معه ، وفيها ضرب أبا محجن الثقفي في الشراب أيضا سبع مرات ، وضرب معه ربيعة بن أمية ابن خلف.

 


 

ابن حجر - الإصابة في تمييز الصحابة - حرف : الراء

القسم الرابع - الراء بعدها الباء - ذكر من اسمه ربيعة - 2759 - ربيعة بن أمية

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 432 / 433 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وقد أخرجه بن خزيمة ، والحاكم من وجه آخر ، عن بن إسحاق ، عن بن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : أمر النبي (ص) ربيعة فذكره ، فلو لم يرد في أمره إلا هذا لكان عده في الصحابة صوابا ، لكن ورد أنه إرتد في زمن عمر ، فروى يعقوب بن شيبة في مسنده من طريق حماد ، عن محمد بن عمرو ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب : أن أبا بكر الصديق كان أعبر الناس للرؤيا فأتاه ربيعة بن أمية ، فقال : إني رأيت في المنام كأني في أرض معشبة مخصبة ، وخرجت منها إلى أرض مجدبة كالحة ، ورأيتك في جامعة من حديد عند سرير إلى الحشر ، فقال : إن صدقت رؤياك فستخرج من الايمان إلى الكفر ، وأما أنا فإن ذلك ديني جمع لي في أشد الأشياء إلى يوم الحشر.

 

- قال : فشرب ربيعة الخمر في زمن عمر فهرب منه إلى الشام ، ثم هرب إلى قيصر فتنصر ومات عنده ، وذكر بن عبد البر هذه القصة في الاستيعاب مختصرة وأن عمر هو الذي عبرها له.

 

- وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس ليلة مع عمر بالمدينة فشب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، فإذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر لعبد الرحمن : أتدري بيت من هذا ، قال : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية وهم الآن شرب ، فما ترى ، قال : أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه : { وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } قال : فانصرف عمر.

 

- وبهذا الاسناد إلى الزهري ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعده أحدا أبدا ، أخرجه النسائي من طريق معتمر بن سليمان ، عن عبد الرزاق.

 


 

ابن حبان - الثقات - السيرة النبوية - ذكر وصف رسول الله (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وغرب عمر بن ربيعة بن أمية إلى خيبر ، ولحق بأرض الروم وتنصر ، فلم يغرب عمر بعد ذلك في رجلا شئ من عمله.
 


 

ابن حبان - الثقات - أول كتاب التابعين

باب : الزاي - 2852 - زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن ...

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 267 )


2852 - زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف يروي عن المسور بن مخرمة روى عنه الزهري ، ثنا : عمرو بمحمد الهمداني ، قال : ثنا : الفضل بن سهل الأعرج ، قال : ثنا : يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : ثنا : أبي بن صالح ، عن بن شهاب ، قال : ثنا : زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة : أخبره : أن عبد الرحمن بن عوف أخبره : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب ، فبينا هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، حتى إذا دنوا منه إذا باب البيت مجاف على قوم لهم أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن ، فقال : أتدري بيت من هو ، فقال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن في شرب ، قال : فماذا ترى ، قال عبد الرحمن : أرى إنا قد أتينا ما نهينا عنه ، قال الله تعالى :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فانصرف عنهم وتركهم.

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - ذكر من استمتع قبل تحريم عمر (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 720 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- حدثنا : عارم ، قال ، حدثنا : عبد الله بن المبارك ، قال ، أخبرني : معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب (ر) غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر ، أراه قال : إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر (ر) : لا أغرب أحدا بعده.
 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - ذكر من استمتع قبل تحريم عمر (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 721 / 722 )

 

- حدثني : محمد بن يحيى ، قال : حدثني : غسان بن عبد الحميد : أن ربيعة بن أمية بن خلف كان قد أدمن الشراب ، فشرب في رمضان ، فضربه عمر (ر) وغربه إلى ذي الردة ، فلم يزل بها حتى توفي عمر (ر) واستخلف عثمان (ر) ، فقيل له : قد ولى عمر واستخلف عثمان ، فلو دخلت المدينة ما ردك أبدا ، فقال : لا والله لا ادخل فتقول قريش : غربه رجل من بني عدي بن كعب ، فلحق بالروم فتنصر ، فكان قيصر يحبه ويكرمه ، فأعقب بها ، قال : فأخبرني أبي ، قال : قدم رسول ليزيد بن معاوية على معاوية (ر) من بلاد الروم ، فقال معاوية (ر) : هل كان للناس خبر ، قال : نعم بينا نحن محاصرو مدينة كذا إذ سمعت رجلا فصيح اللسان مشرفا من بين شرفتين من شرف الحصن ينشد :

 

كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا  *  أنيس ولم يسمر بمكة سامر

بلى نحن كنا أهلها فأبادنا * صروف الليالي والجدود العواثر

 

فقال معاوية (ر) : ويحك ذاك ربيعة بن أمية بن خلف يتمثل بشعر الحارث بن عمرو بن مضاض الجرهمي.

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - ذكر من استمتع قبل تحريم عمر (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 722 )

 

- حدثنا : إبراهيم بن المنذر ، قال ، حدثنا : عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني : يونس ، عن ابن شهاب ، عن المسور بن مخرمة : أن عبد الرحمن بن عوف حدث : أنه حرس عمر (ر) ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه حتى قربوا منه ، فإذا باب مجاف على قوم فيه لهم أصوات مرتفعة ولغط ، فقام عمر (ر) فأخذ بيد عبد الرحمن ، وقال : أتدري بيت من هذا ، قال عبد الرحمن : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية ابن خلف ، وهم الآن شرب ، فما ترى ، قال : أرى أنا قد أتينا ما نهي عنه ، قال الله تعالى : { وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فانصرف عمر (ر) وتركهم.
 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة والحد فيها

جماع أبواب : صفة السوط - باب : ما جاء في النهي عن التجسس

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 578 )


17625 - أخبرنا : أبو طاهر الفقيه ، أنبأ : أبو بكر القطان ، ثنا : أحمد بن يوسف ، ثنا : عبد الرزاق ، أنبأ : معمر ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس مع عمر بن الخطاب (ر) ليلة بالمدينة فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه حتى إذا دنوا منه إذ باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر (ر) وأخذ بيد عبد الرحمن ، فقال : أتدري بيت من هذا ، قلت : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب ، فما ترى ، قال عبد الرحمن : أرى قد أتينا ما نهى الله عنه :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا ، فانصرف عنهم عمر (ر) وتركهم.

 


 

ابن سعد - الطبقات الكبرى - القول في الطبقة الأولى وهم البدريين من المهاجرين والأنصار

طبقات البدريين من المهاجرين - ومن بني عدي بن كعب بن لؤي - 56 - عمر بن الخطاب

ذكر استخلاف عمر (ر) - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 212 / 213 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال : أخبرنا : عارم بن الفضل ، قال : أخبرنا : حماد بن سلمة ، عن سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن الربيع بن زياد الحارثي : .... وهو أول من ضرب في الخمر ، ثمانين ، واشتد على أهل الريب والتهم ، وأحرق بيت رويشد الثقفي وكان حانوتا ، وغرب ربيعة بن أمية بن خلف إلى خيبر وكان صاحب شراب ، فدخل أرض الروم فارتد ....

 


 

الصنعاني - تفسير عبد الرزاق - سورة الحجرات وهي مدنية

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 222 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


2935 - عبد الرزاق ، عن معمر عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن ابن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب المدينة ، فبينا هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر : وأخذ بيد عبد الرحمن أتدري بيت من هذا ، قال : قلت لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب ، فما ترى ، فقال عبد الرحمن : أرى أن قد أتينا ما نهانا الله عنه ، قال :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا فانصرف عمر عنهم وتركهم.
 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الأشربة - باب : الريح

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 230 )

 

17040 - عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، قال : غرب عمر ابن أمية بن خلف في الشراب إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، قال عمر : لا أغرب بعده مسلما أبدا.

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب اللقطة - باب : التجسس

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 231 )


18943 - أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن مصعب ابن زرارة بن عبد الرحمن ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن ابن عوف : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب ، فبينا هم يمشون شب لهم سراج في بيت ، فانطلقوا يؤمونه ، حتى إذا دنوا منه ، إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن : أتدري بيت من هذا ، قال : قلت لا ، قال : هو ربيعة بن أمية بن خلف ، وهم الآن شرب ، فما ترى ، قال عبد الرحمن : أرى قد أتينا ما نهانا الله عنه ، نهانا الله ، فقال :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا ، فانصرف عنهم عمر وتركهم.
 


 

الطبراني - مسند الشاميين

ما انتهى إلينا من مسند محمد بن الوليد الزبيدي - الزهري عن زرارة

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 60 )


- حدثنا : عمرو بن إسحاق بن العلاء ، ثنا : أبي ، ثنا : عمرو بن الحارث ، ثنا : عبد الله بن سالم ، عن الزبيدي ، أخبرني : محمد بن مسلم : أن زرارة ابن مصعب بن عبد الرحمن ، أخبره : أن المسور بن مخرمة ، أخبره : أن عبد الرحمن بن عوف ، أخبره : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب ، فبينما هم يمشون تبينت لهم سراج في بيت ، فانطلقوا يؤمونه فلما دنوا ، إذا باب البيت مجاف على قوم فيه ، لهم أصوات مرتفعة ، فقام عمر أخذ بيد عبد الرحمن بن عوف ، فقال : تدري بيت من هذا ، قال عبد الرحمن : فقلت : لا ، قال عمر : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف ، وهم الآن شرب فما ترى ، قال عبد الرحمن : فقلت أرى أنا قد أتينا ما نهينا عنه ، قال الله :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } قد جسسنا ، فانصرف عمر وتركهم.
 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة - تغريب شارب الخمر

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 105 )


5166 - أخبرنا : زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا : عبد الاعلي بن حماد ، قال : حدثنا : معتمر بن سليمان ، قال : حدثني : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، قال : غرب عمر (ر) ربيعة بن أمية في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر (ر) : لا أغرب بعده مسلما.

 


 

النسائي - السنن الصغرى - كتاب الأشربة - تغريب شارب الخمر

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 319 )

 

5676 - أخبرنا : زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا : عبد الأعلي بن حماد ، قال : حدثنا : معتمر بن سليمان ، قال : حدثني : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، قال : غرب عمر (ر) ربيعة بن أمية في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر (ر) : لا أغرب بعده مسلما.

 


 

ابن عبد البر - الاستذكار - كتاب النكاح - باب : نكاح المتعة

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 510 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


1099 - ....
وأما ربيعة بن أمية هذا فهو أخو صفوان بن أمية الجمحي جلده عمر بن الخطاب في الخمر فلحق بالروم فتنصر ، فلما ولي عثمان بن عفان بعث إليه أبا الأعور السلمي ، يقول له : راجع الإسلام فإنه يغسل ما قبله وقرابتك من رسول الله (ص) ....

 


 

ابن عبد البر - الاستذكار - كتاب الحدود - باب : ما جاء في الرجم

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 481 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... ذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن بن المسيب ، قال : غرب عمر بن الخطاب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهن ، قال : وقال عمر : لا اغرب مسلما بعدها أبدا.

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - حرف : الصاد

باب : صفوان - 1214 - صفوان بن أمية بن خلف بن وهب ...

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 721 / 722 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وكان لصفوان بن أمية أخ يسمى ربيعة بن أمية بن خلف له مع عمر بن الخطاب (ر) قصتان رأيت أن أذكرهما ، وذلك أن ربيعة بن أمية ابن خلف أسلم عام الفتح ، وكان قد رأى رؤيا فقصها على عمر ، فقال : رأيت كأني في واد معشب ثم خرجت منه إلى واد مجدب ثم انتبهت وأنا في الوادي المجدب ، فقال عمر : تؤمن ثم تكفر ثم تموت وأنت كافر ، فقال : ما رأيت شيئا ، فقال عمر : قضى لك كما قضى لصاحبي يوسف ، قالا : ما رأينا شيئا ، فقال يوسف :
{ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ( يوسف : 41 ) } ثم إنه شرب خمرا فضربه عمر بن الخطاب الحد ونفاه إلى خيبر فلحق بأرض الروم فتنصر ، فلما ولى عثمان بعث إليه قاصدا ابا الأعور السلمي ، فقال له : ارجع إلى دينك وبلدك واحفظ نسبك وقرابتك من رسول الله (ص) واغسل ما أنت فيه بالإسلام فكان رده عليه أن تمثل بيت النابغة :

 

حياك ربي فإنا لا يحل لنا * لهو النساء وإن الدين قد عزما
 


 

ابن عبد البر - التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

تابع لحرف : الميم - تابع لمحمد بن شهاب الزهري - الحديث الثامن

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 89 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، قال : غرب عمر ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر ، فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب مسلما بعد هذا أبدا.

 


 

ابن التركماني - الجوهر النقي على سنن البيهقي

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 222 / 223 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وروى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل ، فلما بلغ ذلك عمر ، قال : والله لا اغرب بعدها ابدا.

 


 

ابن عابدين - الدر المختار وحاشية ابن عابدين ( رد المحتار )

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 14 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وروى عبد الرزاق ، قال : غرب عمر (ر) ربيعة بن أمية بن خلف في الشراب إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعد مسلما كما في الفتح.

 


 

ابن قدامة - المغني - كتاب الحدود - مسألة : زنى الحر البكر

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 43 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وعن ابن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية ابن خلف في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب مسلما بعد هذا أبدا.

 


 

ابن قدامة - الشرح الكبير على متن المقنع - كتاب الحدود

مسألة : وإن كان الزاني رقيقا فحده خمسون جلدة بكل حال ولا يغرب

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وعن ابن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية ابن خلف في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب مسلما بعد هذا أبدا.

 


 

المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

أبواب الحدود - باب : ما جاء في النفي

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 592 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... والثاني أنها محمولة على التعزير ، بدليل ما روى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الشراب إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعده مسلما.

 


 

الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية - كتاب الحدود - مدخل

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 331 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وروى عبد الرزاق ، أخبرنا : معمر ، عن الزهري ، عن بن المسيب ، قال : غرب عمر ربيعة بن أمية بن خلف في الشراب إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعده مسلما.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : الراء - 2139 - ربيعة بن أمية بن خلف بن وهب ...

الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 50 / 51 )


- ربيعة بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة ابن جمح الجمحي القرشي ، أدرك النبي (ص) وأسلم ثم شرب الخمر في خلافة عمر فهرب خوفا من إقامة الحد إلى الشام ثم لحق بالروم فتنصر.

 

- أخبرنا : أبو الحسن علي بن المسلم الفقيه ، وأبو المعالي الحسين بن حمزة بن السعدي ، قالا : أنا : أبو الحسن أحمد بن عبد الواحد بن أبي الحديد ، أنا : جدي أبو بكر ، أنا : أبو بكر محمد بن جعفر الخرائطي ، نا : أبو بكر الرمادي ، نا : عبد الرزاق ، أنا : معمر ، عن الزهري ، قال : وأنا : أبو بكر الخرائطي ، نا : العباس الدوري ، نا : يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، نا : أبي ، عن صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : حرست مع عمر (ر) ليلة بالمدينة ، فبينا نحن نمشي شب لنا سراج فانطلقنا نومه ، فلما دنونا إذا باب مجاف  على قوم لهم فيه أصوات ولغط ، فأخذ عمر بيدي ، وقال لي : أتدري بيت من هذا ، قلت : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى ، قلت : أرى قد أتينا ما نهانا الله تبارك وتعالى عنه : { وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } زاد الرمادي وقد تجسسنا فرفع عمر وتركهم.


- أخبرنا : أبو بكر وجيه بن طاهر ، أنا : أبو حامد بن الزهري ، أنا : أبو سعيد بن حمدون ، أنا : أبو حامد بن الشرقي ، نا : محمد بن يحيى ، نا : عبد الرزاق ، أنا : معمر ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب بالمدينة ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت ، فانطلقوا يؤمونه حتى إذا دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن : أتدري بيت من هذا ، قال : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الان شرب ، كما ترى ، فقال عبد الرحمن : أرى أن قد أتينا ما نهانا الله ، فقال :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا فانصرف عنهم عمر وتركهم.
 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : الراء - 2139 - ربيعة بن أمية بن خلف بن وهب ...

الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 52 )


- حدثني : أبو بكر وجيه بن طاهر ، أنا : أبو حامد الأزهري ، أنا : محمد بن عبد الله ، أنا : أحمد بن محمد بن الشرقي ، نا : محمد بن يحيى ، نا : عبد الرزاق ، أنا : معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب : أن عمر غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل فتنصر ، فقال عمر : لا أغرب بعده أحدا أبدا.

 

- أخبرنا : أبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا ، قالا : أنا : أبو جعفر بن المسلمة ، أنبأ : أبو طاهر المخلص ، أنا : أحمد بن سليمان ، نا : الزبير بن بكار ، قال في تسمية ولد أمية ربيعة بن أمية لحق بالروم وتنصر.

 


 

الصفدي - الوافي بالوفيات - صفوان - أبو وهب القرشي المكي

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وقتل أبو صفوان يوم بدر كافرا وعمه أبي خلف قتله رسول الله (ص) بيده يوم أحد كافرا ، وأخوه ربيعة بن أمية أدرك النبي (ص) وأسلم ثم شرب الخمر ، في خلافة عمر بن الخطاب بالمدينة وهرب من إقامة الحد إلى الشام ثم لحق بالروم فتنصر ومات نصرانيا عند قيصر.

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - حجة الوداع

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 372 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وعن عبد الرحمن بن عوف (ر) : أنه طاف ليلة هو وعمر (ر) للحرس بالمدينة فرأوا نورا في بيت فانطلقوا يؤمونه ، فإذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر (ر) لعبد الرحمن : تدري بيت من هذا ، قال : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية وهم الآن شرب فما ترى ، قال : أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فانصرف عمر ثم إن عمر (ر) غرب ربيعة إلى خيبر.

 


 

البغدادي - المنمق في أخبار قريش - أسماء من حد من قريش

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 395 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وحد عمر أيضا ربيعة بن أمية بن خلف الجمحي في الخمر ، وكان خليعا ماجنا فغضب ولحق بالروم فتنصر فمات بها نصرانيا ، وكان لقيه رجل من المسلمين ممن غزا الروم فعرفه ، فقال له : ويلك يا ربيعة ، أتنصرت بعد وصرت أعجميا بعد أن كنت عربيا وبدلت الإنجيل بالقرآن ، قال : نعم ، قال : فما بقي في صدرك من القرآن ، قال : آية واحدة :
{ رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ ( الحجر : 2 ) } فقال : ويلك ، هلكت والله.

 


 

الجصاص - أحكام القرآن - سورة النور : 2

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 95 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وقد روي ، عن عمر أنه غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل ، فقال عمر : لا أغرب بعدها أحدا ولم يستثن الزنا.
 


 

الثعلبي - تفسير الثعلبي = الكشف والبيان عن تفسير القرآن - سورة النور : 40

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 111 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
{ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ( النور : 40 ) } يعني من لم يهده الله فلا إيمان له ، قال مقاتل : نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية ، كان يلتمس الدين في الجاهلية ولبس المسوح ثم كفر في الإسلام.
 


 

للعلم تم تغيير كلمة بشرب الى كلمة بيثرب وذلك من قبل الكاتب

 

الثعلبي - تفسير الثعلبي - سورة الحجرات : 12

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 83 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- وأخبرني : ابن منجويه ، قال : حدثنا : ابن حبش ، قال : أخبرنا : علي بن زنجويه ، قال : حدثنا : سلمة ، قال : حدثنا : عبد الرزاق ، قال : أخبرنا : معمر ، عن الزهري ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف ، أنه حرس ليلة عمر بن الخطاب بالمدينة ، فبينا هم يمشون شب لهم سراج في بيت ، فانطلقوا يؤمونه ، فلما دنوا منه ، إذا باب يجاف على قوم لهم أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن : أتدري بيت من هذا ، قال : قلت : لا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف ، وهم الآن بيثرب ، فما ترى ، قال عبد الرحمن : أرى أنا قد أتينا ما قد نهى الله سبحانه ، فقال :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا ، فانصرف عمر عنهم ، وتركهم.

 


 

البغوي - تفسير البغوي = معالم التنزيل في تفسير القرآن - تفسير سورة النور : 40

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 350 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ...
.
{ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ( النور : 40 ) } قال ابن عباس : من لم يجعل الله له دينا وإيمانا فلا دين له ، وقيل : من لم يهده الله فلا إيمان له ولا يهديه أحد ، وقال مقاتل : نزلت هذه الآية في عتبة بن ربيعة بن أمية كان يلتمس الدين في الجاهلية ويلبس المسوح ، فلما جاء الإسلام كفر.

 


 

النسفي - تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل - تفسير سورة النور : 39

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 509 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وهم الذين قال الله فيهم :
{ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ ( الغاشية : 3 ) } ، { الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ( الكهف : 104 ) } قيل : نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية ، كان يترهب ملتمسا للدين في الجاهلية فلما جاء الإسلام كفر.
 


 

ابن عطية الأندلسي - تفسير ابن عطية = المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز - سورة الحجرات : 11 / 12

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وذكر الثعلبي حديث حراسة عمرو بن عوف ووجودهما الشرب في بيت ربيعة بن أمية بن خلف.

 


 

الرازي - تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير - سورة النور : 3

الجزء : ( 23 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وسادسها ما روي ، عن عمر أنه غرب ربيعة بن أمية بن خلف في الخمر إلى خيبر فلحق بهرقل ، فقال عمر : لا أغرب بعدها أحدا ، ولم يستثن الزنا.

 


 

الرازي - تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير - تتمة سورة النور : 39

الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 400 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
{ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ( الكهف : 104 ) } ، { وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ( الفرقان : 23 ) } وقيل : نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية ، كان قد تعبد ولبس المسوح والتمس الدين في الجاهلية ثم كفر في الإسلام.

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن - تفسير سورة الحجرات : 12

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 333 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وقال عبد الرحمن ابن عوف : حرست ليلة مع عمر بن الخطاب (ر) بالمدينة إذ تبين لنا سراج في بيت بابه مجاف على قوم لهم أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف ، وهم الآن شرب فما ترى ، قلت : أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه ، قال الله تعالى :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } وقد تجسسنا ، فانصرف عمر وتركهم.

 


 

البيضاوي - تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل - سورة النور : 39

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 109 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
{ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ( النور : 39 ) } لا يشغله حساب عن حساب ، روي أنها نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية تعبد في الجاهلية والتمس الدين فلما جاء الإسلام كفر.

 


 

الأندلسي - التفسير الكبير = المسمى البحر المحيط - تفسير سورة النور : 39

تفسير قوله تعالى : { وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً }

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 423 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
{ وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ( الفرقان : 23 ) } وقيل : نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية ، كان قد تعبد ولبس المسوح والتمس الدين في الجاهلية ثم كفر في الإسلام.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الحجرات : 12

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 92 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، والخرائطي في مكارم الأخلاق ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرص مع عمر بن الخطاب ليلة المدينة ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف : أتدري بيت من هذا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى ، قال : أرى ان قد أتينا ما نهى الله عنه ، قال الله :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا فانصرف عنهم وتركهم.

 


 

أبي السعود - تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم - سورة النور : 39

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 181 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- ....
{ وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ( الفرقان : 23 ) } .... إما لإرادة الجنس كالضمان الواقع في التمثيل ، وإما للحمل على كل واحد منهم ، وكذا إفراد ما يرجع إلى أعمالهم هذا ، وقد قيل : نزل في عتبة بن ربيعة بن أمية ، كان قد تعبد في الجاهلية وليس المسوح والتمس الدين ، فلما جاء الإسلام كفر.

 


 

الآلوسي - تفسير الألوسي = روح المعاني - تفسير سورة النور : 39

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... والآية على ما روي ، عن مقاتل نزلت في عتبة بن ربيعة بن أمية كان تعبد ولبس المسوح والتمس الدين في الجاهلية ثم كفر في الإسلام.

 


 

الآلوسي - تفسير الألوسي = روح المعاني - تفسير سورة الحجرات : 12

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 309 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، والخرائطي أيضا ، عن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس مع عمر (ر) ليلة المدينة ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه ، فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتبعة ولغط ، فقال عمر : وأخذ بيد عبد الرحمن أتدري بيت من هذا ، هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف الآن شرب ، قال : أرى أن قد أتينا ما نهى الله تعالى عنه ، قال الله تعالى :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا فانصرف عمر (ر) عنهم وتركهم.

 

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 807 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


8824 - عن المسور بن مخرمة ، عن عبد الرحمن بن عوف : أنه حرس مع عمر بن الخطاب ليلة المدينة ، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت ، فانطلقوا يؤمونه ، فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم ، لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط ، فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف : أتدري بيت من هذا ، قال : هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف ، وهم الآن شرب ، فما ترى ، قال : أرى أن قد أتينا ما نهى الله عنه ، قال الله :
{ وَلَا تَجَسَّسُوا ( الحجرات : 12 ) } فقد تجسسنا ، فانصرف عنه عمر وتركهم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لصفحة الأسماء