العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( الصحابي النعيمان يشرب خمرا )

 

عدد الروايات : ( 5 )

 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

كتاب الوكالة - باب : الوكالة في الحدود

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 151 / 152 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

6132 - حدثنا : ابن سلام ، قال : أخبرنا : عبد الوهاب الثقفي ، عن أيوب ، عن ابن بي مليكة ، عن عقبة بن الحارث ، قال : جيء بالنعيمان أَو ابن النعيمان شاربا ، فأمر رسول الله (ص) من كان في البيت أن يضربوا ، قال : فكنت أَنا فيمن ضربه فضربناه بالنعال والجريد.

 

- .... قوله : ( بالنعيمان ) بالتصغير ، قوله : ( أو بابن النعيمان ) ، شك من الراوي ، ووقع عند الإسماعيلي في رواية : جيء بنعمان أو نعيمان ، فشك هل هو بالتكبير أو التصغير ، وفي رواية : بالنعيمان ، بغير شك ، ووقع عند الزبير بن بكار في النسب من طريق أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، قال : كان بالمدينة رجل يقال له النعيمان ، يصيب الشراب.

 

- .... وروى ابن منده من حديث مروان بن قيس السلمي من صحابة النبي (ص) : أن النبي (ص) ، مر برجل سكران يقال له نعيمان ، فأمر به فضرب ، الحديث ، وهو : النعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الذي شهد بدرا ، وكان مزاحا ، وقال ابن عبد البر : إنه كان رجلا صالحا ، وأن الذي حده النبي ، (ص) ، كان ابنه ....

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

كتاب الحدود - باب : الضرب بالجريد والنعال

الجزء : ( 23 ) - رقم الصفحة : ( 267 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


5776
- حدثنا : سليمان بن حرب ، حدثنا : وهيب بن خالد ، عن أيوب ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، عن عقبة بن الحارث : أن النبي (ص) أتي بنعيمان ، أو بابن نعيمان وهو سكران فشق عليه ، وأمر من في البيت أن يضربوه ، فضربوه بالجريد والنعال ، وكنت فيمن ضربه.

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

كتاب الحدود - باب : الضرب بالجريد والنعال

الجزء : ( 23 ) - رقم الصفحة : ( 268 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


6
- والحديث : أخرجه أبو داود في الحدود أيضا ، عن قتيبة به ، وعن غيره ، قوله : ( برجل ) قيل : يحتمل أن يكون هذا عبد الله الذي كان يلقب حمارا ، وسيأتي في الحديث ، عن عمر في الباب الذي بعده ، ويحتمل أن يكون نعيمان ويحتمل أن يكون ثالثا.