العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( الصحابي عبد الله ( الحمار ) يشرب خمرا )

 

عدد الروايات : ( 7 )

  

صحيح البخاري - كتاب الحدود

باب ما يكره من لعن شارب الخمر وإنه ليس بخارج من الملة

 

6398 - حدثنا : يحيى بن بكير ، حدثني : الليث ، قال : حدثني : خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب : أن رجلا على عهد النبي (ص) كان اسمه عبد الله وكان يلقب حمارا ، وكان يضحك رسول الله (ص) ، وكان النبي (ص) قد جلده في الشراب فأتي به يوما فأمر به فجلد ، فقال رجل من القوم : اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به ، فقال النبي (ص) : لا تلعنوه فوالله ما علمت إنه يحب الله ورسوله.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=6501

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب الحدود - باب الضرب بالجريد والنعال

رقم الصفحة : ( 69 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : أتي النبي (ص) برجل قد شرب : في الرواية التي في الباب الذي يليه : بسكران وهذا الرجل يحتمل أن يفسر بعبد الله الذي كان يلقب حمارا ، المذكور في الباب الذي بعده من حديث عمر ، ويحتمل أن يفسر بابن النعيمان ، والأول أقرب لأن في قصته : فقال رجل من القوم اللهم العنه ، ونحوه في قصة المذكور في حديث أبي هريرة لكن لفظه : قال بعض القوم أخزاك الله ....

- ولعبد الرزاق بسند صحيح ، عن عبيد بن عمير أحد كبار التابعين : كان الذي يشرب الخمر في عهد رسول الله (ص) ، وأبي بكر وبعض امارة عمر يضربونه بأيديهم ونعالهم ويصكونه.

- قوله : قال بعض القوم ، في الرواية الآتية : فقال رجل وهذا الرجل هو عمر بن الخطاب : إن كانت هذه القصة متحدة مع حديث عمر في قصة حمار كما سأبينه.

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=3738&BookID=33&PID=12418

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب الحدود - باب ما يكره من لعن شارب الخمر وإنه ليس بخارج من الملة

رقم الصفحة : ( 79/80 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : إن رجلا كان على عهد النبي (ص) كان اسمه عبد الله وكان يلقب حمارا : ذكر الواقدي في غزوة خيبر من مغازيه ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن أبيه ، قال : ووجد في حصن الصعب بن معاذ فذكر ما وجد من الثياب وغيرها إلى أن قال : وزقاق خمر فأريقت ، وشرب يومئذ من تلك الخمر رجل يقال له : عبد الله الحمار ، وهو باسم الحيوان المشهور ....

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=3738&BookID=33&PID=12424

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة

ذكر بقية حرف الحاء - الحاء بعدها الميم - 1818 - حمار

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1818 - حمار بكسر أوله وتخفيف ثانيه وآخره راء باسم الحيوان المشهور ، روى البخاري من طريق زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر ، قال : كان رجل يسمى عبد الله ويلقب حمارا وكان يضحك رسول الله (ص) ، الحديث ، وفيه أنه (ص) ، قال : لا تلعنه فانه يحب الله ورسوله .... وروى أبو بكر المروزي في مسند أبي بكر له من طريق زيد بن أسلم : أن عبد الله المعروف بحمار شرب في عهد عمر فأمر به عمر الزبير وعثمان فجلداه ، الحديث.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-9767#page-793

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب

تتمة حرف العين - باب عبد الله - 1687 - عبد الله

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1002 )

 

1687 - عبد الله يلقب حمارا له صحبة ، يعد في أهل المدينة حديثه عند زيد ابن أسلم ، عن أبيه.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12288#page-992

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة

باب الحاء - باب الحاء واللام والميم - 1243 - حمار

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 526 / 527 )

 

1243 : حمار آخره راء ، قال ابن مأكولا : حمار رجل من الصحابة واسمه عبد الله ، روى ذلك زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، أخبرنا : أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله المخزومي باسناده إلى أحمد بن علي ابن المثنى ، قال : حدثنا : محمد بن نمير ، أخبرنا : أبي ، أخبرنا : هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر : أن رجلا كان يلقب حمارا وكان يهدى للنبي (ص) العكة من السمن والعكة من العسل فإذا جاء صاحبها يتقاضاه جاء به إلى النبي (ص) ، فقال : يا رسول الله أعط هذا ثمن متاعه فما يزيد رسول الله (ص) على أن يبتسم ويأمر به فيعطي فجئ به يوما إلى رسول الله (ص) وقد شرب الخمر ، فقال رجل : اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به رسول الله (ص) ، فقال رسول الله (ص) : لا تلعنوه فانه يحب الله ورسوله.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-23700#page-516

http://shamela.ws/browse.php/book-23700#page-517

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة - باب العين

باب العين والباء - 2902 - عبد الله الملقب بالحمار

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 112 )

 

2902 - عبد الله : يلقب حمارا ، كان صاحب مزاح يضحك النبي (ص) ويهدي إليه ، أخبرنا : مسمار بن عمر بن العويس وغير واحد ، قالوا : أخبرنا : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله ، قال : حدثنا : يحيى بن بكير ، عن الليث ، حدثني : خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب (ر) : أن رجلا كان على عهد رسول الله (ص) ، وكان اسمه عبد الله ، وكان يلقب حمارا ، كان يضحك رسول الله (ص) ، وكان النبي (ص) جلده في الشراب ، فأتى به يوما فأمر به فجلد ، فقال رجل من القوم : اللهم العنه ما أكثر ما يؤتي به رسول الله (ص) ، فقال النبي (ص) : لا تلعنه ، فو الله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله ، أخرجه ابن منده وأبو نعيم.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-23700#page-1198

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع