العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( نزول الوحي على النبي (ص) باذن عمر )

 

عدد الروايات : ( 30 )

 

صحيح البخاري - كتاب الوضوء - باب خروج النساء إلى البراز

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 45 / 46 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

146 - حدثنا : يحيى بن بكير ، قال : حدثنا : الليث ، قال : حدثني : عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة : أن أزواج النبي (ص) كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح فكان عمر ، يقول للنبي (ص) : أحجب نساءك فلم يكن رسول الله (ص) يفعل ، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي (ص) ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة ، فناداها عمر الا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله الحجاب ....

 


 

صحيح البخاري - كتاب الصلاة - أبواب استقبال القبلة

 باب ما جاء في القبلة ومن لم ير الاعادة على من سها فصلى إلى غير القبلة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 105 )

 

394 - حدثنا : ‏ ‏عمرو بن عون ‏، قال : حدثنا : ‏هشيم ‏، عن ‏حميد ‏، عن ‏‏أنس بن مالك ‏، قال : قال : ‏عمر بن الخطاب ‏(ر) ‏وافقت ربي في ثلاث ، فقلت : يا رسول الله لو اتخذنا من ‏ ‏مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى فنزلت ‏: { وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( البقرة : 125 ) } وآية الحجاب ‏ ‏قلت : يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فانه يكلمهن ‏ ‏البر ‏ ‏والفاجر ‏، ‏فنزلت ‏ ‏آية الحجاب ‏ ‏واجتمع نساء النبي ‏ (ص) ‏ ‏في الغيرة عليه ، فقلت لهن : { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ ( التحريم : 5 ) } فنزلت هذه الآية ، ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏ابن أبي مريم ‏، ‏قال : أخبرنا :  ‏يحيى بن أيوب ‏، ‏قال : حدثني : ‏حميد ‏، قال : سمعت ‏‏أنسا ‏بهذا.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الاستاذان - باب آية الحجاب

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

5886 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏يعقوب بن ابراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏، ‏قال : أخبرني : ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏: ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏زوج النبي ‏ (ص) ‏، ‏قالت : ‏ كان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏، ‏يقول لرسول الله ‏ (ص) : احجب نساءك ، قالت : فلم يفعل وكان أزواج النبي (ص) ‏يخرجن ليلا إلى ليل قبل المناصع ، فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة ‏ ‏وكانت امرأة طويلة فرآها ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏وهو في المجلس ، فقال : عرفتك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصا على أن ينزل الحجاب ، قالت : فأنزل الله عز وجل ‏ ‏آية الحجاب.

 


 

البخاري - الأدب المفرد - باب أكل الرجل مع امرأته

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 362 )

 

1053 - حدثنا : الحميدي ، قال : حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة (ر) ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت يده اصبعي ، فقال : حس لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ، فنزل الحجاب.

 


 

صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل عمر (ر)

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 115 / 116 )

 

2399 - حدثنا : عقبة بن مكرم العمي ، حدثنا : سعيد بن عامر ، قال : جويرية بن أسماء ، أخبرنا : عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال عمر وافقت ربي في ثلاث في مقام إبراهيم وفي الحجاب وفي أسارى بدر.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل 

ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبد الله بن عباس (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

 

2207 - حدثنا : ‏ ‏يونس ‏ ‏وعفان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد يعني ابن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏علي بن زيد ‏، ‏قال عفان ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏، عن ‏ ‏يوسف بن مهران ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس ‏أن رجلا أتى ‏ ‏عمر ‏، ‏فقال : امرأة جاءت ‏ ‏تبايعه ‏ ‏فأدخلتها ‏ ‏الدولج ‏ ‏فأصبت منها ما دون الجماع ، فقال : ‏ ‏ويحك ‏ ‏لعلها ‏ ‏مغيب ‏ ‏في سبيل الله ، قال : أجل ، قال : فأت ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فأسأله ، قال : فأتاه فسأله ، فقال : لعلها ‏ ‏مغيب ‏ ‏في سبيل الله ، قال : فقال مثل قول ‏ ‏عمر ‏ ‏ثم أتى النبي ‏ (ص) ‏، ‏فقال له مثل ذلك ، قال : فلعلها ‏ ‏مغيب ‏ ‏في سبيل الله ونزل القرآن ‏: { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ( هود : 114 ) } إلى آخر الآية ، فقال : يا رسول الله إلي خاصة أم للناس عامة فضرب ‏ ‏عمر ‏ ‏صدره بيده ، فقال : لا ولا نعمة عين بل للناس عامة ، فقال رسول الله ‏ (ص) : ‏‏صدق ‏عمر.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل 

مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن عمر (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 95 )

 

5664 - حدثنا : أبو عامر ، حدثنا : خارجة بن عبد الله الأنصاري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي (ص) ، قال : إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسأنه قال : وقال ابن عمر : ما نزل بالناس أمر قط ، فقالوا فيه ، وقال فيه عمر بن الخطاب ، أو قال عمر الا نزل القرآن على نحو ما قال عمر.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند الأنصار - حديث السيدة عائشة (ر)

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

 

23769 - حدثنا : ‏ ‏ابن نمير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏، ‏قالت : ‏ خرجت ‏ ‏سودة ‏ ‏لحاجتها ليلا بعد ما ضرب عليهن الحجاب ، قالت : وكانت امرأة تفرع النساء جسيمة فوافقها ‏ ‏عمر ‏ ‏فأبصرها فناداها يا ‏سودة ‏ ‏إنك والله ما تخفين علينا إذا خرجت فأنظري كيف تخرجين ‏ ‏أو كيف تصنعين ‏ ‏فانكفأت ، فرجعت إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وإنه ليتعشى فأخبرته بما قال لها ‏ ‏عمر ‏ ‏وإن في يده ‏ ‏لعرقا ‏ ‏فأوحي إليه ، ثم رفع عنه وإن العرق لفي يده ، فقال : ‏ ‏لقد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن.

 


 

ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب اقامة الصلاة والسنة فيها - باب القبلة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 322 )

 

1008 - حدثنا : العباس بن عثمان الدمشقي ، ثنا : الوليد بن مسلم ، عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أنه قال : لما فرغ رسول الله (ص) من طواف البيت ، أتى مقام إبراهيم ، فقال عمر : يا رسول الله هذا مقام أبينا إبراهيم الذي قال الله سبحانه : { وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( البقرة : 125 ) } قال الوليد : فقلت لمالك هكذا قرأها ، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ، قال : نعم.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب في مناقب عمر (ر)

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 280 )

 

3682 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خارجة بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عمر ‏ أن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏ ‏إن الله جعل الحق على لسان ‏ ‏عمر ‏ ‏وقلبه، وقال : ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏ما نزل بالناس أمر قط ، فقالوا فيه ، وقال فيه ‏ ‏عمر ‏، ‏أو قال : ‏ ‏ابن الخطاب ‏ ‏فيه شك ‏ ‏خارجة ‏ ‏الا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏‏الفضل بن العباس ‏‏وأبي ذر ‏ ‏وأبي هريرة ، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: وهذا ‏‏حديث حسن صحيح غريب ‏ ‏من هذا الوجه ‏، ‏وخارجة بن عبد الله الأنصاري ‏ ‏هو ‏ ‏ابن سليمان بن زيد بن ثابت ‏ ‏وهو ثقة.

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري 

كتاب تفسير القرآن - سورة الأحزاب : 53

باب قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ }

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد وقع في رواية مجاهد ، عن عائشة لنزول آية الحجاب سبب آخر أخرجه النسائي بلفظ : كنت آكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب إصبعه إصبعي ، فقال : حس أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب ، ويمكن الجمع بأن ذلك وقع قبل قصة زينب فلقربه منها أطلقت نزول الحجاب بهذا السبب ولا مانع من تعدد الأسباب.

 


 

ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ( الأحزاب : 53 ) }

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 454 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا : أبي ، حدثنا : ابن أبي عمر ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصاب إصبعه إصبعي ، فقال : حسن أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزل الحجاب : { ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ( الأحزاب : 53 ) أي هذا الذي أمرتكم به وشرعته لكم من الحجاب أطهر وأطيب.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب التفسير - سورة الأحزاب : 53

 قوله تعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ }

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

 

11281 - قوله تعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ( الأحزاب : 53 ) } عن عائشة ، قال : كنت أكل مع النبي (ص) في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال : حس أو أوه ، لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب ، رواه الطبراني في الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح ، غير موسى بن أبي كثير وهو ثقة.

 


 

الأصبهاني - تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان - إبراهيم بن بندار بن عبدة القطان

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 230 )

 

- حدثنا : سليمان بن أحمد ، حدثنا : إبراهيم بن بندار الأصبهاني ، حدثنا : محمد بن أبي عمر ، حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال : حس أوه أوه لو أطاع ما رأتكن عين‏.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب التفسير - سورة الأحزاب : 53

 قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ }

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

 

11355 - أخبرني : زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا : ابن أبي عمر ، قال : حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر (ر) فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال : حس أو أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ، فنزل الحجاب.

 


 

الطبراني - المعجم الصغير - باب الألف - باب من اسمه إبراهيم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 149 )

 

227 - حدثنا : إبراهيم بن بندار الأصبهاني ، حدثنا : محمد بن أبي عمر العدني ، حدثنا : سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة (ر) ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر (ر) فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال : حس أوه أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ، فنزلت آية الحجاب ، لم يروه عن مسعر الا سفيان بن عيينة.

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف - باب من اسمه إبراهيم

 الجزء : ( 3 ) - رقم الحديث : ( 212 )

 

2947 - حدثنا : إبراهيم بن بندار الأصبهاني ، قال : حدثنا : محمد بن أبي عمر العدني ، قال : حدثنا : سفيان ، عن مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) حيسا في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال : حسن أوه أوه لو أطاع يكن ما رأتكن عين ، فنزلت آية الحجاب ثم لم يروه عن مسعر الا سفيان بن عيينة.

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - موافقات أخرى عن عروة بن رويم

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 865 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... موافقات أخرى : عن عروة ابن رويم ، قال : لما أنزل الله على رسوله : ثلة من الأولين ، وقليل من الآخرين بكى عمر (ر) ، فقال : يا نبي الله ، أمنا برسول الله (ص) وصدقناه ، ومن ينجو منا قليل فأنزل الله عز وجل : { ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ @ وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ ( الواقعة : 39 - 40 ) } فدعا رسول الله (ص) عمر ، فقال : قد أنزل الله عز وجل فيما قلت ، فقال عمر (ر) : رضينا عن ربنا وتصديق نبينا ....

 

- .... عن أنس ، قال : قال عمر ـ يعني ابن الخطاب ـ (ر) : وافقت ربي في أربع ، نزلت هذه الآية : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ( المؤمنون : 12 ) } الآيات ، فقلت أنا : فتبارك الله أحسن الخالقين ، فنزلت : { فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ( المؤمنون : 14 ) }.

 


 

ابن شبة النميري - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار

 كتاب الفضائل - ما ذكر في فضل عمر بن الخطاب (ر)

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 358 )

 

32017 - حدثنا : محمد بن بشر ، ثنا : مسعر ، عن موسى بن أبي كثير ، عن مجاهد ، قال : مر عمر برسول الله (ص) وهو وعائشة وهما يأكلان حيسا ، فدعاه فوضع يده مع أيديهما ، فأصابت يده يد عائشة ، فقال : أوه ، لو أطاع في هذه وصواحبها ما رأتهن أعين ، قال : وذلك قبل آية الحجاب ، قال : فنزلت آية الحجاب.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان في تأويل القرآن - سورة الأحزاب : 53

 الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 314 )

 

- حدثني : يعقوب ، قال : ثنا : هشيم ، عن ليث ، عن مجاهد : أن رسول الله (ص) كان يطعم ومعه بعض أصحابه ، فأصابت يد رجل منهم يد عائشة ، فكره ذلك رسول الله (ص) ، فنزلت آية الحجاب ، وقيل : نزلت من أجل مسألة عمر رسول الله (ص).

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة المؤمنون : 12 > 16

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 92 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن صالح أبي الخليل ، قال : نزلت هذه الآية على النبي (ص) : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ( المؤمنون : 12 ) } إلى قوله : { ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ  ( المؤمنون : 14 ) } قال عمر فتبارك الله أحسن الخالقين ، فقال : والذي نفسي بيده إنها ختمت بالذي تكلمت يا عمر.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة المؤمنون : 12 > 17

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الطيالسي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن أنس ، قال : قال عمر وافقت ربي في أربع ، قلت : يا رسول الله لو صليت خلف المقام فأنزل الله : { وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( البقرة : 125 ) } وقلت : يا رسول الله لو اتخذت على نسائك حجابا فانه يدخل عليك البر والفاجر فأنزل الله : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ( الأحزاب : 53 ) } وقلت : لأزواج النبي (ص) لتنتهن أو ليبدلنه الله أزواجا خيرا منكن فأنزلت : { م ( التحريم : 5 ) } { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ ( التحريم : 5 ) } ونزلت : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ( المؤمنون : 12 ) } الآية إلى قوله : { ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ  ( المؤمنون : 14 ) } فقلت أنا : فتبارك الله أحسن الخالقين ، فنزلت : { فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ( المؤمنون : 14 ) }.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الأحزاب : 53

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 639 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخرج البخاري ، وابن جرير ، وابن مردويه ، عن أنس (ر) ، قال : قال عمر بن الخطاب (ر) يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الأحزاب : 53

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 640 / 641 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج النسائي ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه بسند صحيح ، عن عائشة (ر) ، قالت : كنت أكل مع النبي (ص) طعاما في قعب فمر عمر فدعاه فأكل فأصابت إصبعه إصبعي ، فقال عمر : أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب.

 

- .... وأخرج ابن سعد ، عن ابن عباس ، قال : نزل حجاب رسول الله في عمر أكل مع النبي طعاما ، فاصاب يده بعض أيدي نساء النبي (ص) فأمر بالحجاب.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الأحزاب : 53

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 642 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن جرير ، عن عائشة (ر) : أن أزواج النبي (ص) كن يخرجن بالليل إذا برزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح وكان عمر بن الخطاب (ر) ، يقول للنبي (ص) : أحجب نساءك فلم يكن رسول الله (ص) يفعل فخرجت سودة (ر) بنت زمعة ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة ، فناداها عمر (ر) بصوته الأعلى قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله تعالى الحجاب ، قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ( الأحزاب : 53 ) }.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الأحزاب : 53

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 658 / 659 )

 

- .... قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا  ( الأحزاب : 59 ) } ، أخرج ابن سعد ، والبخاري ، ومسلم ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في سننه ، عن عائشة (ر) ، قالت : خرجت سودة (ر) بعد ما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها ، فرآها عمر (ر) ، فقال : يا سودة أنك والله ما تخفين علينا فأنظري كيف تخرجين فانكفأت راجعة ورسول الله (ص) في بيتي وأنه ليتعشى ، وفي يده عرق فدخلت ، وقالت : يا رسول الله : إني خرجت لبعض حاجتي ، فقال لي عمر (ر) : كذا وكذا فأوحي إليه ، ثم رفع عنه وأن العرق في يده ، فقال : إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 580 )

 

32757 - ما قال الناس في شيء ، وقال فيه عمر بن الخطاب الا جاء القرآن على نحو ما يقول.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 119 )

 

38107 - عن مجاهد : أن رسول الله (ص) كان آخذا بيد عمر ، فلما انتهى إلى المقام ، قال : هذا مقام أبينا إبراهيم مصلى ، فقال لهم النبي (ص) : نعم ، قال : أفلا تتخذه مصلى ، فأنزل الله : { وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( البقرة : 125 ) }.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع