العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( لولا علي لهلك عمر )

 

عدد الروايات : ( 18 )

 

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل علي (ع)

 ومن فضائل علي (ر) من حديث أبي بكر بن مالك عن شيوخه غير عبد الله

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 647 )

 

1100 - حدثنا : عبد الله ، قثنا : عبيد الله القواريري ، قال : نا : مؤمل ، قثنا : ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو حسن.

 


 

أبو داود السجستاني - سنن أبي داود

 كتاب الحدود - في المجنون يسرق أو يصيب حدا

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 339 )

 

4399 - حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ظبيان ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس ، قال : ‏أتي ‏ ‏عمر ‏ ‏بمجنونة قد زنت فاستشار فيها أناسا فأمر بها ‏ ‏عمر ‏: ‏إن ترجم مر بها على ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏(ر) ، فقال : ما شأن هذه ، قالوا : مجنونة بني فلان زنت فأمر بها ‏ ‏عمر ‏إن ترجم ، قال : فقال : ارجعوا بها ، ثم أتاه ، فقال : يا أمير المؤمنين أما علمت ‏ ‏أن القلم قد رفع ، عن ثلاثة ، عن المجنون حتى يبرأ وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يعقل ، قال : بلى ، قال : فما بال هذه ترجم ، قال : لا شيء ، قال : فأرسلها ، قال : فأرسلها ، قال : فجعل يكبر ، حدثنا : ‏ ‏يوسف بن موسى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏نحوه ، وقال : أيضا حتى يعقل ، وقال : وعن المجنون حتى يفيق ، قال : فجعل ‏عمر ‏‏يكبر.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

 أول كتاب المناسك - الحجر الأسود يمين الله التي صافح بها خلقه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 457 )

 

1725 - أخبرناه : أبو محمد عبد الله بن محمد بن موسى العدل ، من أصل كتابه ، ثنا : محمد بن صالح الكيليني ، ثنا : محمد بن يحيى بن أبي عمرو العدني ، ثنا : عبد العزيز بن عبد الصمد العمي عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : حججنا مع عمر بن الخطاب ، فلما دخل الطواف استقبل الحجر ، فقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ، ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله (ص) قبلك ما قبلتك ، ثم قبله ، فقال له علي بن أبي طالب : بلى يا أمير المؤمنين إنه يضر وينفع ، قال : ثم قال : بكتاب الله تبارك وتعالى ، قال : وأين ذلك من كتاب الله ، قال : قال الله عز وجل : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ( الأعراف : 172 ) } خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنه الرب ، وانهم العبيد ، وأخذ عهودهم ومواثيقهم ، وكتب ذلك في رق ، وكان لهذا الحجر عينان ولسان ، فقال له : افتح فاك ، قال : ففتح فاه فألقمه ذلك الرق وقال : اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة ، وإني اشهد لسمعت رسول الله (ص) : يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود ، وله لسان ذلق ، يشهد لمن يستلمه بالتوحيد فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع ، فقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا حسن.

 


 

البيهقي - المدخل إلى السنن الكبرى

 باب أقاويل الصحابة (ر) إذا تفرقوا فيها ويستدل به على معرفة الصحابة والتابعين

ومن بعدهم من أكابر فقهاء الأمصار

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

 

78 - أخبرنا : أبو سعيد يحيى بن محمد بن يحيى الخطيب الإسفراييني ، ابنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا : بشر بن موسى ، ثنا : الحميدي ، ثنا : سفيان ، ثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : قال عمر بن الخطاب (ر) : أعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو حسن يعني علي بن أبي طالب (ر).

 


 

البيهقي - شعب الإيمان - المناسك

 فضيلة الحجر الأسود ، والمقام ،

 والاستلام والطواف بالبيت ، والسعي بين الصفا ، والمروة

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 480 )

 

- فقال له علي بن أبي طالب (ر) : بلى يا أمير المؤمنين ، إنه يضر وينفع ، قال : بم ، قال : بكتاب الله عز وجل ، قال : وأين ذلك من كتاب الله ، قال : قال الله عز وجل : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على أنفسهم الست بربكم ، قالوا : بلى خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنه الرب وانهم العبيد ، وأخذ عهودهم ، ومواثيقهم وكتب ذلك في رق ، وكان لهذا الحجر عينان ولسان ، فقال له : افتح فاك ، قال : ففتح فاه فألقمه ذلك الرق ، فقال : اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة ، وإني اشهد لسمعت رسول الله (ص) ، يقول : يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن يستلمه بالتوحيد ، فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع ، فقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن ، قال الشيخ أحمد : أبو هارون العبدي غير قوي فإن صح فأمير المؤمنين عمر (ر) كان قد عبد الحجر فحين أهوى إلى الركن كأنه هاب ما كان عليه في الجاهلية فتبرأ من كل شيء سوى الله تعالى وأخبره بأنه حجر لا يضر ولا ينفع يريد ما كان على هيئته حجرا وإنه إنما يقبله متابعة للسنة ، وقول أمير المؤمنين علي (ر) : إنه يضر وينفع يريد به إذا خلق الله تعالى فيه حياة وأذن له في الشهادة وذلك أنه يعلم بخبر الرسول (ص) وكان عنده في ذلك خبر فأخبر به فقبله عمر (ر).

 


 

ابن شاهين - الترغيب في فضائل الأعمال - باب فضل استلام الحجر مختصرا

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

 

335 - حدثنا : محمد بن ابراهيم بن أبي الحجيم ، بالبصرة ، ثنا : محمد بن الحسين المكي ، ثنا : عبد السلام بن صالح ، ثنا : جعفر بن سليمان الضبعي ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : حججنا مع عمر أول حجة حجها من امارته ، فلما دخل المسجد الحرام دنا من الحجر فقبله واستلمه ، وقال : لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله (ص) قبلك واستلمك ما قبلتك ولا استلمتك ، فقال له علي : بلى يا أمير المؤمنين ، إنه ليضر وينفع ، ولو علمت تأويل ذلك من كتاب الله لعلمت أن الذي أقول لك كما أقول ، قال الله : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ( الأعراف : 172 ) } فلما أقروا أنه الرب وانهم العبيد كتب ميثاقهم في رق ، ثم ألقمه في صم هذا الحجر ، وإنه يبعث يوم القيامة وله عينان ولسان وشفتان يشهدان لمن وافاه بالموافاة ، فهو أمين الله في هذا المكان ، فقال عمر : لا أبقاني الله بأرض لست بها يا أبا الحسن.

 


 

ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة

 ذكر من كان يفتي بالمدينة ويقتدى به من أصحاب رسول الله ...  علي بن أبي طالب (ر)

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 258 )

 

- أخبرنا : عبيد الله بن عمر القواريري ، أخبرنا : مؤمل بن اسماعيل ، أخبرنا : سفيان بن عيينة ، أخبرنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس فيها أبو حسن.

 


 

الأزرقي - أخبار مكة وما جاء فيها من الأثار - ما جاء في فضل الركن الأسود

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 323 )

 

- حدثنا : أبو الوليد ، قال : حدثنا : محمد بن أبي عمر ، حدثنا : عبد العزيز بن عبد الصمد الأعمى عن أبيه ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : خرجنا مع عمر بن الخطاب (ر) إلى مكة ، فلما دخلنا الطواف قام عند الحجر ، وقال : والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله (ص) يقبلك ما قبلتك ، ثم قبله ومضى في الطواف ، فقال له علي (ع) : بلى يا أمير المؤمنين ، هو يضر وينفع ، قال : وبم ذلك ، قال : بكتاب الله تعالى ، قال : وأين ذلك من كتاب الله تعالى ، قال : قال الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ( الأعراف : 172 ) } قال : فلما خلق الله عز وجل آدم مسح ظهره فأخرج ذريته من صلبه ، فقررهم أنه الرب وهم العبيد ، ثم كتب ميثاقهم في رق ، وكان هذا الحجر له عينان ولسان ، فقال له : افتح فاك ، قال : فألقمه ذلك الرق ، وجعله في هذا الموضع ، وقال : تشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة ، قال : فقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 832 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

14508 - .... فأعجب به عمر اعجابا شديدا ، ثم قال :‏ أبا حسن لا أبقاني الله لشدة لست لها ، ولا في بلد لست فيه‏.‏

  


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب على

  1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم

 بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1102 / 1103 )

 

- .... وقال أحمد بن زهير ، حدثنا : أبي ، قال :‏ حدثنا : ابن عيينة ، عن ابن جريح ، عن ابن أبي ملكية ، عن ابن عباس ، قال : قال عمر : علي أقضانا ، قال : أحمد بن زهي‏ ، حدثنا : عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا : مؤمل بن اسماعيل ، حدثنا : سفيان الثوري ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن  المسيب ، قال :‏ كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن.

 

- .... وقال في المجنونة التي أمر برجمها وفي التي وضعت لستة أشهر فأراد عمر رجمها ، فقال له علي :‏ إن الله تعالى يقول : { وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ( الأحقاف : 15‏ ) } الحديث‏ ،‏ وقال له : إن الله رفع القلم عن المجنون‏ ، الحديث ، فكان عمر ، يقول :‏ لولا علي لهلك عمر.

 

- .... وروى عبد الرحمن بن أذنية الغنوي ، عن أبيه أذينة بن مسلمة ، قال :‏ أتيت عمر بن الخطاب (ر) فسألته‏ :‏ من أين اعتمر ، فقال :‏ ائت عليا فسله فذكر الحديث‏ ، وفيه ، قال عمر : ما أجد لك الا ما قال علي.

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب على

  1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم

 بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1106 )

 

- .... روى عبد الرحمن بن أذنية العبدي ، عن أبيه أذنية بن سلمة العبدي ، قال :‏ أتيت عمر بن الخطاب (ر) فسألته‏ :‏ من أين اعتمر ، فقال :‏ ائت عليا فاسأله ،‏ وذكر الحديث‏ ،‏ وفيه ، وقال عمر : ما أجد لك الا ما قال علي.

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف العين

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5594 - علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا في القيامة علي الحوض .... وكان عمر يتعوذ من كل معضلة ليس لها أبو الحسن.

 

- .... وعرض رجل لعمر وهو يطوف ، فقال :‏ خذ حقي من علي فانه لطم عيني فوقف عمر حتى مر علي ، فقال :‏ ألطمت عين هذا ، قال :‏ نعم رأيته يتأمل حرم المؤمنين ، فقال :‏ أحسنت يا أبا الحسن.

 

- .... وأخرج أحمد : أن عمر أمر برجم امرأة فمر بها علي فانتزعها فأخبر عمر ، فقال :‏ ما فعله الا لشيء فأرسل إليه فسأله ، فقال :‏ أما سمعت رسول الله (ص) ، يقول :‏ رفع القلم عن ثلاث الحديث ، قال :‏ نعم ، قال :‏ فهذه مبتلاة بني فلان فلعله أتاها وهو بها ، فقال عمر : لولا علي هلك عمر.

 

- .... واتفق له مع أبي بكر نحوه فأخرج الدارقطني ، عن أبي سعيد : أن عمر كان يسأل عليا عن شيء فأجابه ، فقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش في قوم ليس فيهم أبو الحسن ، وفي رواية : لا أبقاني الله بعدك يا علي.

 


 

البلاذري - أنساب الأشراف - قبسات من ترجمة أمير المؤمنين وغرر مناقبه (ع)

 مناقب شتى - قول عمر : لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو حسن

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 99 / 100 )

 

29 - حديث موقوف : حدثني : إسحاق بن الحسين ، حدثنا حدثني : إسحاق بن الحسين ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، عن مؤمل بن إسماعيل ، عن سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : قال عمر : لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو حسن ، وحدثني : بعض أصحابنا ، عن ابن وكيع ، عن سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد بنحوه.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع