العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عمر والدرة )

 

عدد الروايات : ( 13 )

 

ابن كثير - البداية والنهاية  

ثم دخلت سنة خمس وخمسين - ذكر من توفي من الأعيان في هذه السنة

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال الطبراني : ثنا : يوسف القاضي ، ثنا : عمرو بن مرزوق ، ثنا : شعبة ، عن سعد بن ابراهيم ، عن سعيد بن المسيب ، قال : خرجت جارية لسعد يقال لها : زبراء وعليها قميص جديد فكشفتها الريح فشد عليها عمر بالدرة ، وجاء سعد ليمنعه فتناوله عمر بالدرة فذهب سعد يدعو على عمر ، فناوله الدرة ، وقال : اقتص مني فعفى عن عمر ، وروي أيضا إنه كان بين سعد وابن مسعود كلام فهم سعد : أن يدعو عليه فخاف ابن مسعود وجعل يشتد في الهرب.

 


 

النسائي - سنن النسائي - الجنائز - باب الرخصة في البكاء على الميت

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 19 )

 

1859 - أخبرنا : علي بن حجر ، قال : حدثنا : إسماعيل هو ابن جعفر ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن محمد بن عمرو بن عطاء أن سلمة بن الأرزق ، قال : سمعت أبا هريرة ، قال : مات ميت من آل رسول الله (ص) فاجتمع النساء يبكين عليه فقام عمر ينهاهن ويطردهن ، فقال رسول الله (ص) : دعهن يا عمر فإن العين دامعة والقلب مصاب والعهد قريب.

 


 

سعيد بن منصور - سنن سعيد بن منصور - باب ما جاء في المرأة تزوج عبدها

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 223 )

 

712 - حدثنا : سعيد ، قال : حدثنا : خالد بن عبد الله ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : أتي عمر بن الخطاب (ر) بامرأة تزوجت عبدها ، فقال : ما حملك على هذا ، قالت : هو ملك يميني ، أوليس قد أحل اللهم لك اليمين ، فأمر بها عمر فضربت ، وأتي بامرأة تزوجت بغير بينة فضربها وكتب إلى أهل الأمصار ينهاهم عن ذلك.

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة - حرف العين - باب العين ، والباء

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 473 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

3365 - عبد الرحمن الأكبر بن عمر : عبد الرحمن الأكبر بن عمر بن الخطاب أخو عبد الله وحفصة ، أمهم زينب بنت مظعون ، أخت عثمان بن مظعون الجمحي أدرك النبي (ص) ولم يحفظ عنه ، وعبد الرحمن بن عمر الأوسط أبو شحمة ، وهو الذي ضربه عمرو بن العاص ، بمصر في الخمر ، ثم حمله إلى المدينة ، فضربه أبوه عمر بن الخطاب أدب الوالد ، ثم مرض ، فمات بعد شهر.

 


 

ابن حجر العسقلاني - التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير

تابع لكتاب الصلاة - باب صلاة التطوع

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 58 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

545 - .... وروى محمد بن نصر المروزي في صلاة الليل من طريق زيد بن وهب ، قال : لما إذن المؤذن بالمغرب قام رجل يصلي ركعتين فجعل يلتفت في صلاته فعلاه عمر بالدرة فلما قضى الصلاة سأله ، فقال : رأيتك تلتفت في صلاتك.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة - حرف الراء

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 527 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

314 - اربيعة بن دراج الجمحي كذا اقتصر عليه ودراج هو بن القيس بن وهبان بن وهب بن جمح القرشي ، عن عمر وعلي ، وعنه الزهري وذكره بن حبان في الثقات ، روى الزهري ، عن رجل عنه ، قلت : في روايته في المسند من طريق معمر ، عن الزهري ، عنه : ان عليا صلى بعد العصر فتغيظ عليه عمر الحديث ....

 


 

الحموي - معجم البلدان - ع - باب العين والسين وما يليهما - عسل

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

- عسل : بكسر أوله ، وسكون ثانيه ، وآخره لأم ، يقال رجل عسل مال كقولك ذو مال ، وهذا عسل هذا وعسنه أي مثله ، وقصر عسل : بالبصرة بقرب خطة بني ضبة ، وعسل : هو رجل من بني تميم من ولده صبيغ بن عسل الذي كان يتتبع مشكلات القرآن فضربه عمر بن الخطاب (ر) ، وأمر أن لا يجالس.

 


 

الرافعي - فتح العزيز بشرح الوجيز - كتاب الطهارة

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومنهم من قال : لا يستحبان لما روي عن ابن عمر (ر) : أنه سئل عنهما ، فقال : ما رأيت أحدا على عهد رسول الله (ص) يصليهما ، وعن عمر (ر) : أنه كان يضرب عليهما وبهذ قال أبو حنيفة.

 


 

النووي - المجموع شرح المهذب

شرح النووي - الجزء الثالث - كتاب الصلاة - باب استقبال القبلة

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... روي أن عمر (ر) رأى رجلا يصلي ورجل جالس مستقبله فضربهما بالدرة ، فإن صلى ومر بين يديه مار دفعه ولم تبطل بذلك لقوله (ص) لا يقطع صلاة المرء شيء وادرؤوا ما استطعتم.

 


 

الكردي - تاريخ القرآن الكريم - الباب الثالث

 الفصل الخامس - في معرفة الصحابة لقواعد الاملاء والكتابة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 136 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومن اللطائف المناسبة لهذا المقام : ما يروي عن عمر بن الخطاب (ر) : أنه لقي أعرابيا فسأله : هل تحسن القراءة ، قال : نعم ، فقال : اقرأ بأم القرآن ، فقال الأعرابي : والله ما أحسن البنات فكيف الأم فضربه عمر بالدرة.

 


 

ابن قدامه - المغني - كتاب الطلاق - مسألة طلقها ثلاثا في طهر لم يصبها فيه

 فصل طلق اثنتين في طهر ثم تركها حتى انقضت عدتها

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن عمر (ر) : أنه كان إذا أتي برجل طلق ثلاثا أوجعه ضربا ....

 


 

السرخسي - المبسوط - كتاب الصلاة - باب افتتاح الصلاة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 38 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وإنما يستقبلهم بوجهه إذا لم يكن بحذائه مسبوق يصلي فإن كان فلينحرف يمنة أو يسرة لأن استقبال المصلي بوجهه مكروه لحديث عمر (ر) فانه رأى رجلا يصلي إلى وجه رجل فعلاهما بالدرة ، وقال : للمصلى أتستقبل الصورة ، وقال : للآخر أتستقبل المصلي بوجهك.

 


 

السرخسي - شرح السير الكبير - باب البكاء على القتلى

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 109 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

104 - .... وعن عمر (ر) أنه سمع امرأة وهي تبكي علي ولدها بين يدي رسول الله (ص) فنهاها ، فقال رسول الله (ص) : دعها يا عمر فإن القلب حزين ، والنفس مصابة ، والعهد قريب ، ولكن مع هذا الصبر أفضل علي : ما قال الله تعالى : { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ( البقرة : 156 ) }.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع