العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

 ( عمر يقطع شجرة بيعة الرضوان )

 

عدد الروايات : ( 4 )

 

ابن أبي شيبه - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار

 كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة - في الصلاة عند قبر النبي (ص) وإتيانه

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 150 )

 

7545 - حدثنا : معاذ بن معاذ ، قال : أنا : ابن عون ، عن نافع ، قال : بلغ عمر بن الخطاب أن ناسا يأتون الشجرة التي بويع تحتها ، قال : فأمر بها فقطعت.

 


 

ابن وضاح - البدع - ما جاء في اتباع الآثار

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 88 )

 

102 - حدثني : محمد بن وضاح ، قال : سمعت عيسى بن يونس مفتي أهل طرسوس ، يقول : أمر عمر بن الخطاب بقطع الشجرة التي بويع تحتها النبي (ص) ، فقطعها لأن الناس كانوا يذهبون فيصلون تحتها ، فخاف عليهم الفتنة ، قال عيسى بن يونس : وهو عندنا من حديث ابن عون ، عن نافع : أن الناس كانوا يأتون الشجرة ، فقطعها عمر ، قال ابن وضاح : وكان مالك بن أنس وغيره من علماء المدينة يكرهون اتيان تلك المساجد وتلك الآثار للنبي (ص) : ما عدا قبا واحدا ، قال ابن وضاح : وسمعتهم يذكرون أن سفيان الثوري دخل مسجد بيت المقدس فصلى فيه ولم يتبع تلك الآثار ولا الصلاة فيها ، وكذلك فعل غيره أيضا ممن يقتدى به ، وقدم وكيع أيضا مسجد بيت المقدس فلم يعد فعل سفيان ، قال ابن وضاح : فعليكم بالاتباع لأئمة الهدى المعروفين ، فقد قال بعض من مضى : كم من أمر هو اليوم معروف عند كثير من الناس كان منكرا عند من مضى ، ومتحبب إليه بما يبغضه عليه ، ومتقرب إليه بما يبعده منه ، وكل بدعة عليها زينة وبهجة.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الفتح : 18

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 522 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، عن نافع (ر) ، قال : بلغ عمر بن الخطاب (ر) : أن ناسا يأتون الشجرة التي بويع تحتها فأمر بها فقطعت.

 


 

الحموي - معجم البلدان - ش - باب الشين والجيم وما يليهما - الشجرة

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 325 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الشجرة المذكورة في القرآن في قوله تعالى : { إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ( الفتح : 18 ) } في الحديبية وقد ذكرت في الحديبية ، وبلغ عمر ابن الخطاب (ر) : أن الناس يكثرون قصدها وزيارتها والتبرك بها فخشي أن تعبد كما عبدت اللات والعزى فأمر بقطعها واعدامها فأصبح الناس فلم يروا لها أثرا.