العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عمر يحرم متعتا الحج والنساء )

 

متعة النساء

 

عدد الروايات : ( 14 )

 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

 باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 59 )

 

‏‏1405 - حدثنا : ‏ ‏حامد بن عمر البكراوي ‏، حدثنا : ‏عبد الواحد يعني ابن زياد ‏، عن ‏عاصم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي نضرة ، ‏قال : ‏كنت عند ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏فأتاه آت ، فقال : ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وابن الزبير ‏ ‏اختلفا في ‏المتعتين ‏‏فقال ‏جابر ‏ : ‏فعلناهما مع رسول الله (ص) ‏ ‏ثم نهانا عنهما ‏عمر ‏فلم نعد لهما.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح 

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

1405 - حدثني ‏: ‏محمد بن رافع ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏،  ‏أخبرنا :‏ ‏ابن جريج ‏، ‏أخبرني :‏ ‏أبو الزبير ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏يقولا ‏: كنا ‏‏نستمتع ‏بالقبضة ‏ ‏من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله ‏(ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏حتى نهى عنه ‏ ‏عمر ‏ ‏في شأن ‏ ‏عمرو بن حريث.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة

 مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 52 )

 

371 - حدثنا : ‏ ‏بهز ‏، ‏قال : وحدثنا ‏: ‏عفان ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏همام ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي نضرة ‏، ‏قال : قلت ‏لجابر ابن عبد الله : ‏إن ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏(ر) ‏ ‏ينهى عن المتعة وإن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يأمر بها ، قال : فقال لي على يدي جرى الحديث تمتعنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال ‏عفان : ‏ومع ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فلما ولي ‏ ‏عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏خطب الناس ، فقال : ‏ ‏إن القرآن هو القرآن وأن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏هو الرسول وأنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏احداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء.

.


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل 

ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبد الله بن عباس (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 337 )

 

3111 - حدثنا : ‏ ‏حجاج ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏الفضيل بن عمرو ‏، ‏قال : ‏ ‏أراه ، عن ‏ ‏سعيد ابن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس ‏، قال : تمتع النبي ‏ (ص) ‏، ‏فقال ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏: ‏نهى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وعمر ‏عن المتعة ، فقال ‏ ‏ابن عباس ‏: ‏ما يقول ‏ ‏عرية ‏ ‏، قال : يقول نهى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وعمر ‏عن المتعة ، فقال ‏ ‏ابن عباس ‏: ‏أراهم سيهلكون أقول : قال النبي ‏ (ص) : ‏ ‏ويقول : نهى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وعمر.

>


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند المكثرين - مسند جابر ابن عبد الله (ر)

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

13856 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏، ‏قال : ‏ كنا ‏ ‏نتمتع ‏ ‏على ‏ ‏عهد ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏وعمر ‏‏(ر) ‏حتى نهانا ‏ ‏عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخيرا ‏ ‏يعني النساء. ‏

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند المكثرين - مسند جابر ابن عبد الله (ر)

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 325 )

 

14070 ‏- حدثنا : ‏عبد الصمد ‏، حدثنا : ‏‏حماد ‏، عن ‏عاصم ‏، عن ‏أبي نضرة ‏، عن ‏جابر ‏، قال : متعتان كانتا على ‏عهد ‏النبي ‏(ص) ‏فنهانا عنهما ‏‏عمر ‏(ر) ‏‏فانتهينا‏. ‏

>


 

ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب الحج - مسألة أراد العمرة وهو بمكة

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال حماد : عن أيوب السختياني ، ثم اتفق أيوب وخالد كلاهما ، عن أبي قلابة ، قال : قال عمر بن الخطاب : متعتان كانتا على عهد رسول الله (ص) وأنا أنهي عنهما وأضرب عليهما هذا لفظ أيوب ، وفى رواية خالد أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما ، متعة النساء ومتعة الحج.

 


 

الدارقطني - العلل الواردة في الأحاديث النبوية

 أول حديث عمر بن الخطاب (ر) - بقية مسند عمر بن الخطاب (ر)

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 156 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

182 - .... وروى علي بن عاصم ، عن داود بن أبي هند ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر : متعتان كانتا على عهد عهد رسول الله (ص) أنا أنهي عنهما متعة النساء ومتعة الحج.

 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الميم

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

545 - محمد بن زياد بن عبيد الله الزيادي ، أبو عبد الله البصري : .... عن غندر ، أخبرنا : عبد الحافظ وغيره - أن ابن الشيخ عبد القادر أخبرهم ، قال : أخبرنا : سعيد بن البناء ، أخبرنا : ابن البسرى ، أخبرنا : أبو طاهر الذهبي ، حدثنا : يحيى بن محمد ، حدثنا : محمد بن زياد ، حدثنا : حماد بن زيد ، عن عاصم الأحول ، عن أبي نضرة ، عن جابر ، قال : متعتان فعلناهما على عهد رسول الله (ص) نهانا عنهما عمر فلم نعد اليهما ، أخرجه مسلم.

 


 

متعة الحج

 

صحيح البخاري - كتاب الحج - باب التمتع على عهد رسول الله (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 153 )

 

1497 - حدثنا : ‏ ‏موسى بن اسماعيل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏همام ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏مطرف ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏تمتعنا على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فنزل القرآن ، قال رجل برأيه ما شاء.

 


 

صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن  

سورة البقرة - باب فمن تمتع بالعمرة إلى الحج

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 158 )

 

4246 - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران أبي بكر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏أنزلت ‏ ‏آية المتعة ‏ ‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات ، قال : ‏ ‏رجل ‏ ‏برأيه ما شاء.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب في نسخ التحلل من الاحرام والأمر بالتمام

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 45 / 46 )

 

1222 - وحدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ، ‏وابن بشار ‏، ‏قال : ‏ ‏ابن المثنى ، حدثنا : ‏‏محمد بن جعفر ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏الحكم ‏، عن ‏عمارة بن عمير ‏، عن ‏ ‏إبراهيم بن أبي موسى ‏ ، عن ‏‏أبي موسى ‏أنه كان يفتي ‏بالمتعة ‏، فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في ‏ ‏النسك ‏بعد حتى لقيه بعد فسأله ، فقال عمر ‏ ‏: قد علمت أن النبي (ص) ‏ ‏قد فعله وأصحابه ولكن كرهت أن يظلوا ‏ ‏معرسين بهن ‏ ‏في الأراك ، ثم يروحون في الحج تقطر رؤوسهم.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة

 مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 49 )

 

344 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏، قال : ‏‏وأخبرني : ‏ ‏هشيم ‏، عن ‏‏الحجاج بن أرطاة ‏ ‏، عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏، عن ‏‏عمارة ‏، عن ‏‏أبي بردة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي موسى : أن ‏عمر ‏(ر) ‏‏قال : ‏ ‏هي سنة رسول الله ‏ (ص) ‏يعني المتعة ‏ولكني أخشى أن يعرسوا بهن تحت الأراك ثم يروحوا بهن حجاجا.

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن

 سورة البقرة - باب فمن تمتع بالعمرة إلى الحج

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 344 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله : ( باب فمن تمتع بالعمرة إلى الحج ) : .... تقدم شرحه وأن المراد بالرجل في قوله هنا ، قال رجل برأيه ما شاء هو عمر.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع