العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عمر لا يعرف معنى الكلالة )

 

عدد الروايات : ( 41 )

 

صحيح مسلم - كتاب التفسير - باب في نزول تحريم الخمر

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

 

3032 - حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏، عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عمر ‏، ‏قال : ‏خطب ‏ ‏عمر ‏ ‏على منبر رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد الا ‏ ‏وإن الخمر نزل تحريمها يوم نزل وهي من خمسة أشياء من الحنطة والشعير والتمر والزبيب والعسل والخمر ما خامر العقل وثلاثة أشياء وددت أيها الناس أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان ‏ ‏عهد ‏ ‏إلينا فيها ‏ ‏الجد ‏ ‏والكلالة ، ‏وأبواب من أبواب الربا.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الفرائض - باب ميراث الكلالة

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 61 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1617 - حدثنا : محمد بن أبي بكر المقدمي ومحمد بن المثنى ( واللفظ لابن المثنى ) قالا : حدثنا : يحيى بن سعيد ، حدثنا : هشام ، حدثنا : قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة : أن عمر بن الخطاب خطب يوم جمعة فذكر نبى الله (ص) وذكر أبا بكر ، ثم قال : إني لا أدع بعدي شيئا أهم عندي من الكلالة ما راجعت رسول الله (ص) في شيء ما راجعته في الكلالة وما أغلظ لي في شيء ما أغلظ لي فيه حتى طعن باصبعه في صدري ، وقال : يا عمر الا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء ، وإني إن أعش أقض فيها بقضية يقضى بها من يقرأ القرآن ومن لا يقرأ القرآن ....

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين

 مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 15 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

90 - حدثنا : ‏ ‏عفان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏همام بن يحيى ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏سالم بن أبي الجعد الغطفاني ‏ ‏، عن ‏ ‏معدان بن أبي طلحة اليعمري ‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏(ر) ‏ ‏قام على المنبر يوم الجمعة فحمد الله وأثنى عليه ، ثم ذكر .... فيما عهد إلي ربي فاستخلفني شيئا أهم إلي من ‏ ‏الكلالة ‏ ‏وأيم الله ما أغلظ لي نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏في شيء منذ صحبته أشد ما أغلظ لي في شأن ‏ ‏الكلالة ‏ ‏حتى طعن باصبعه في صدري ، وقال : ‏ ‏تكفيك ‏ ‏آية الصيف ‏ ‏التي نزلت في آخر سورة ‏ ‏النساء ....

 


 

الدارمي - سنن الدارمي - كتاب الفرائض - باب الكلالة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 365 / 366 )

 

2972 - أخبرنا : يزيد بن هارون ، حدثنا : عاصم ، عن الشعبي ، قال : سئل أبو بكر عن الكلالة ، فقال : إني سأقول فيها برأيي فإن كان صوابا فمن الله ، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الوالد والولد ، فلما استخلف عمر ، قال : إني لأستحيي الله أن أرد شيئا ، قاله أبو بكر.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب التفسير

 تفسير سورة النساء - ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

 

3240 - هكذا أخبرنا : علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، ثنا : الهيثم بن خالد ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : أبو عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة يحدث ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : لأن أكون سألت رسول الله (ص) عن ثلاث أحب إلي من حمر النعم من الخليفة بعده وعن قوم ، قالوا : أنقر بالزكاة في أموالنا ولا نؤديها إليك أيحل قتالهم وعن الكلالة ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 


 

ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب الفرائض - باب الكلالة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 911 )

 

2727 - حدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، قالا : حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏، عن ‏ ‏مرة بن شراحيل ،‏ ‏قال : قال : ‏عمر بن الخطاب ‏ ثلاث لأن يكون رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بينهن أحب إلي من الدنيا وما فيها ‏ ‏الكلالة ‏ ‏والربا والخلافة.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الفرائض

 باب حجب الإخوة والأخوات من قبل الأم بالأب والجد والولد وولد الابن

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 366 )

 

12263 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : يحيى بن أبي طالب ، أنا : يزيد بن هارون ، أنا : عاصم الأحول ، عن الشعبي ، قال : سئل أبو بكر (ر) عن الكلالة ، فقال : إني سأقول فيها برأيي فإن يك ثوابا فمن الله وإن يك خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الولد  والوالد فلما اختلف عمر (ر) ، قال : إني لأستحيي الله إن أدر شيئا ، قاله أبو بكر.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الفرائض

 باب حجب الإخوة والأخوات من كانوا بالأب والابن وابن الابن

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 367 )

 

12270 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني : أبو عمرو بن أبي جعفر ، ثنا : حامد بن محمد بن شعيب ، ثنا : زهير بن حرب أبوخثيمة ، ثنا : شبابة بن سوار ، ثنا : شعبة ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، قال : خطب عمر بن الخطاب (ر) فذكر الحديث ، قال : فيه ما أغلظ لي رسول الله (ص) في شيء أكثر من آية الكلالة حتى ضرب صدري ، وقال : يكفيك منها آية الصيف التي أنزلت في آخر سورة النساء : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ( النساء : 176 ) } إلى آخر الآية وسأقض فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ وهو ما خلا الأب كذا أحسب ـ رواه مسلم في الصحيح ، عن زهير بن حرب.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الفرائض

 باب حجب الإخوة والأخوات من كانوا بالأب والابن وابن الابن

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

 

12273 - أخبرنا : أبونصر بن قتادة ، أنا : أبو منصور العباس بن الفضل الضبي ، ثنا : أحمد بن نجدة ، ثنا : سيعد بن منصور بن سفيان ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي : قال عمر (ر) : الكلالة ما عدا الولد ، قال أبو بكر ما عدا الولد والوالد فلما طعن ، قال : إني لأستحيي أن أخالف أبا بكر الكلالة ما عدا الولد والوالد.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الفرائض

 باب حجب الإخوة والأخوات من كانوا بالأب والابن وابن الابن

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

 

12274 - أخبرنا : أبو سعيد بن أبي عمر ، وثنا : بن يعقوب محمد بن نصر ، ثنا : عبد الأعلى ، ثنا : حماد ، عن عمران بن حدير ، عن السميط بن عمير : أن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : أتى على زمان ما درى ما الكلالة وإذا الكلالة من لا أب له ولا ولد.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب السرقة

 باب ما جاء في تفسير الخمر الذي نزل تحريمها

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 502 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

17347 - أخبرنا : أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب البسطامي ، أنبأ : أبو بكر أحمد بن ابراهيم الإسماعيلي ، أنبأ : أبي يعلى ، ثنا : موسى بن حيان ح ، قال : وأخبرني : الحسن بن سفيان ، ثنا : محمد بن المثنى ومحمد بن خلاد ، قالوا : ثنا : يحيى بن سعيد ، ثنا : أبوحيان التيمي ـ وهذا حديث أبي يعلى ـ ، ثنا : عامر ، عن ابن عمر ، وقال الحسن ، ثنا : الشعبي ، عن عبد الله بن عمر ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، وقال أبي يعلى ، عن عمر ـ أنه قال : خطيبا على منبر رسول الله (ص) فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ألا وإن الخمر نزل تحريمها يوم نزل وهي من خمسة من العنب والتمر ، والبر والشعير والعسل ، والخمر ما خامر العقل ، وثلاث أيها الناس وددت أن رسول الله (ص) لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيها عهدا ننتهي إليه الجد والكلالة ....

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 753 / 754 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن راهويه ، وابن مردويه ، عن عمر أنه سأل رسول الله (ص) كيف تورث الكلالة ‏،‏ فأنزل الله : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ( النساء : 176 ) } إلى آخرها‏ ، فكان عمر لم يفهم ، فقال : لحفصة‏ :‏ إذا رأيت من رسول الله (ص) طيب نفس فسليه عنها ، فرأت منه طيب نفس فسألته ، فقال :‏ أبوك ذكر لك هذا ، ما أرى أباك يعلمها‏،‏ فكان عمر ، يقول : ما أراني أعلمها ، وقد قال رسول الله (ص) ما قال‏‏‏.

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن مردويه ، عن طاوس ‏: ‏أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبي (ص) عن الكلالة ، فسألته ، فأملاها عليها في كتف ، وقال :‏ من أمرك بهذا ، أعمر ‏...‏‏.‏‏ ،‏ ما أراه يقيمها ، أو ما تكفيه آية الصيف ‏، قال سفيان ‏:‏ وآية الصيف التي في النساء ‏: { وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ( ‏‏النساء : 12‏ ‏) } فلما سألوا رسول الله (ص) نزلت الآية التي في خاتمة النساء.

 

- .... وأخرج مالك ، ومسلم ، وابن جرير ، والبيهقي ، عن عمر ، قال :‏ ‏‏ما سألت النبي (ص) عن شيء أكثر ما سألته عن الكلالة ، حتى طعن باصبعه في صدري ، وقال :‏ تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء.

 

- .... وأخرج أحمد ، عن عمر ، قال :‏ ‏‏سألت النبي (ص) ، عن الكلالة ، فقال :‏ تكفيك آية الصيف ، فلان أكون سألت النبي (ص) عنها أحب إلي من أن يكون لي حمر النعم.‏

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، والبخاري ، ومسلم ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن عمر ، قال : ثلاث وددت أن رسول الله (ص) كان عهد إلينا فيهن عهدا ننتهي إليه الجد والكلالة ....

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، والعدني ، وابن المنذر ، والحاكم ، عن عمر ، قال : ‏ ‏لأن أكون سألت النبي (ص) عن ثلاث أحب إلي من حمر النعم ‏، عن الخليفة بعده ، وعن قوم قالوا :‏ نقر بالزكاة من أموالنا ولا نؤديها إليك أيحل قتالهم‏ ،‏ وعن الكلالة‏‏‏.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 754 / 755 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الطيالسي ، وعبد الرزاق ، والعدني ، وابن ماجه ، والساجي ، وابن جرير ، والحاكم ، والبيهقي ، عن عمر ، قال : ثلاث لأن يكون النبي (ص) ينهن لنا أحب إلي من الدنيا وما فيها الخلافة والكلالة والربا.

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، والبيهقي في سننه ، عن ابن عباس ، قال :‏ كنت آخر الناس عهدا بعمر ، فسمعته ، يقول :‏ القول ما قلت‏ ،‏ قلت : وما قلت ‏، قال :‏ قلت الكلالة من لا ولد له.

 

- .... وأخرج ابن جرير ، عن طارق بن شهاب ، قال :‏ أخذ عمر كتفا وجمع أصحاب النبي (ص) ، ثم قال :‏ لأقضين في الكلالة قضاء تحدث به النساء في خدورهن ، فخرجت حينئذ حية من البيت فتفرقوا ، فقال :‏ لو أراد الله أن يتم هذا الأمر لأتمه‏.‏

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر كتب في الجد والكلالة كتابا فمكث يستخير الله ، يقول :‏ اللهم إن علمت أن فيه خيرا فامضه ، حتى إذا طعن دعا بالكتاب فمحا ولم يدر أحد ما كتب فيه ، فقال :‏ إني كنت كتبت في الجد والكلالة كتابا ، وكنت أستخير الله فيه فرأيت أن أترككم على ما كنتم عليه.‏

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وابن سعد ، عن ابن عباس ، قال :‏ أنا أول من أتى عمر حين طعن ، فقال :‏ أحفظ عني ثلاثا فإني أخاف أن لا يدركني الناس‏ ، أما أنا فلم أقض في الكلالة ، ولم أستخلف على الناس خليفة ، وكل مملوك له عتيق.‏

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 756 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج العدني ، والبزار في مسنديهما ، وأبو الشيخ في الفرائض بسند صحيح ، عن حذيفة ، قال : نزلت آية الكلالة على النبي (ص) في مسير له فوقف النبي (ص) فإذا هو بحذيفة فلقاها اياه فنظر حذيفة فإذا عمر فلقاها اياه فلما كان في خلافة عمر نظر عمر في الكلالة فدعا حذيفة فسأله عنها ، فقال حذيفة لقد لقانيها رسول الله (ص) فلقيتك كما لقاني والله لا أزيدك على ذلك شيئا أبدا.

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، والدارمي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في سننه ، عن الشعبي ، قال :‏ سئل أبو بكر عن الكلالة ، فقال :‏ إني سأقول فيها برأيي ، فإذا كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له ، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه بريء ، أراه ما خلا الولد والوالد ، فلما استخلف عمر ، قال :‏ الكلالة ما عدا الولد ، فلما طعن عمر ، قال :‏ إني لأستحي من الله أن أخالف أبا بكر (ر).‏

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 757 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن جرير ، عن عمر ، قال :‏ لأن أكون أعلم الكلالة أحب إلي من أن يكون لي جزية قصور الشام.

 

- .... وأخرج ابن جرير ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، قال : قال عمر بن الخطاب ما أغلظ لي رسول الله (ص) أو ما نازعت رسول الله (ص) في شيء ما نازعته في آية الكلالة حتى ضرب صدري ، فقال : يكفيك منها آية الصيف : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ( النساء : 176 ) } وسأقضي فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ هو ما خلا الرب.

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن سيرين ، قال : نزلت : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ( النساء : 176 ) } والنبي (ص) في مسيرٍ له وإلى جنبه حذيفة بن اليمان فبلغها النبي (ص) حذيفة وبلغها حذيفة عمر بن الخطاب وهو يسير خلفه ، فلما استخلف عمر سأل عنها حذيفة ورجا أن يكون عنده تفسيرها ، فقال له حذيفة : والله إنك لعاجز إن ظننت أن إمارتك تحملني أن أحدثك ما لم أحدثك يومئذ ، فقال عمر : لم أرد هذا رحمك الله.

 

- .... وأخرج ابن جرير ، عن الحسن بن مسروق ، عن أبيه ، قال :‏ سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة ، فقال :‏ الكلالة الكلالة الكلالة ، وأخذ بلحيته ، ثم قال :‏ والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي : ما على الأرض من شيء ، سألت عنها رسول الله (ص) ، فقال :‏ ‏‏ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف‏،‏ فأعادها ثلاث مرات.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - النساء : 176

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 759 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن سيرين ، قال : كان عمر بن الخطاب إذا قرأ : { يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ( النساء : 176 ) } قال : اللهم من بينت له الكلالة فلم تبين لي.

 


 

السرخسي - المبسوط - كتاب الفرائض - باب الإخوة والأخوات

 الجزء : ( 29 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فكان عمر (ر) يقول : ما أراني أعرف الكلالة بعد ما قال رسول الله (ص) فيما قال : وكان عمر (ر) ، يقول قبض رسول الله (ص) قبل أن يبين لنا ثلاثا ولو علمتها لكان أحب إلي من الدنيا وما فيها الكلالة والخلابة والربا ....

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 732 )

 

14248 - عن أبي رافع : أن عمر كان مستندا إلى ابن عباس وعنده ابن عمر وسعيد بن زيد ، قال : اعلموا أني لم أقل في الكلالة شيئا ولم أستخلف من بعدي أحدا وأنه من أدرك وفاتي من سبي العرب فهو حر من مال الله ، فقال سعيد بن زيد : أما انك لو أشرت برجل من المسلمين لائتمنك الناس ، وقد فعل ذلك أبو بكر وائتمنه الناس ، فقال عمر : قد رأيت من أصحابي حرصا سيئا وإني جاعل هذا الأمر إلى هؤلاء النفر الستة الذين مات رسول الله (ص) وهو عنهم راض ، ثم قال عمر : لو أدركني أحد رجلين ثم جعلت هذا الأمر إليه لوثقت به سالم مولى أبي حذيفة وأبو عبيدة بن الجراح.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 78 / 79 )

 

30687 - مسند عمر : عن عمرو بن مرة ، عن عمر ، قال : ثلاث لأن يكون رسول الله (ص) بينهن لنا أحب إلي من الدنيا وما فيها : الخلافة ، والكلالة ، والربا ، قال عمرو : قلت لمرة ومن يشك في الكلالة هو ما دون الوالد والولد ، قال : إنهم كانوا يشكون في الوالد.

 

30688 - عن سعيد بن المسيب : أن عمر سأل رسول الله (ص) كيف يورث الكلالة ، قال : أو ليس قد بين الله ذلك ، ثم قرأ : { وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ( ‏‏النساء : 12‏ ‏) } إلى آخر الآية ، فكان عمر لم يفهم فأنزل الله : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ( النساء : 176 ) } إلى آخر الآية ، فكان عمر لم يفهم ، فقال : لحفصة : إذا رأيت من رسول الله (ص) طيب نفس فاسأليه عنها ، فقال : أبوك ذكر لك هذا ، ما أرى أباك يعلمها أبدا فكان يقول : ما أراني أعلمها أبدا وقد قال رسول الله (ص) : ما قال.

 

30689 - عن ابن عباس ، قال : كنت آخر الناس عهدا بعمر فسمعته ، يقول القول ما قلت ، قلت : وما قلت ، قال : قلت : الكلالة من لا ولد له.

 

30690 - عن السميط ، قال : كان عمر ، يقول : الكلالة ما خلا الولد والوالد.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 79 / 80 )

 

30691 - عن الشعبي ، قال : سئل أبو بكر عن الكلالة ، فقال : إني أقول فيها برأيي ، فإن كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه برئ أراه ما خلا الوالد والولد ، فلما استخلف عمر ، قال : الكلالة ما عدا الولد وفي لفظ : من لا ولد له ، فلما طعن عمر ، قال : إني لأستحيي الله أن أخالف أبا بكر ، أرى أن الكلالة ما عدا الوالد والولد.

 

30692 - عن عمر ، قال : لأن أكون أعلم الكلالة أحب إلي من أن يكون لي مثل قصور الشام.

 

30693 - عن مسروق ، قال : سألت عمر بن الخطاب ، عن ذي قرابة لي ورث كلالة ، فقال : الكلالة الكلالة وأخذ بلحيته ، ثم قال : والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي : ما علي الأرض من شيء ، سألت عنها رسول الله (ص) ، فقال : ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف ، فأعادها ثلاث مرات.

 

30694 - عن ابن سيرين : أن عمر كان إذا قرأ : { يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ( النساء : 176 ) } قال : اللهم من بينت له الكلالة فلم يبين لي.

 

30695 - عن سعيد بن المسيب : أن عمر كتب أمر الجد والكلالة في كتف ثم طفق يستخير ربه ، فقال : اللهم إن علمت فيه خيرا فأمضه فلما طعن دعا بالكتف فمحاها ، ثم قال : إني كنت كتبت كتابا في الجد والكلالة وكنت أستخير الله فيه وإني قد رأيت أن أردكم على ما كنت عليه فلم يدروا ما كان في الكتف.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 675 / 676 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

36034 - عن ابن عباس ، قال : أنا أول الناس أتى عمر حين طعن ، فقال : يا ابن عباس أحفظ عني ثلاثا فإني أخاف أن لا يدركني الناس : إني لم أقض في الكلالة ، ولم استخلف على الناس خليفة ، وكل مملوك لي عتيق ....

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع