العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

( عمر آخر من ترك شرب الخمر )

 

عدد الروايات : ( 13 )

 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة

 مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 53 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

380 - حدثنا : خلف بن الوليد ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ( البقرة : 219 ) } قال : فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، نزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر (ر) فقرئت عليه فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال : فقال عمر (ر) : أنتهينا انتهينا ....

 


 

أبو داود السجستاني - سنن أبي داود

 كتاب الأشربة - باب في تحريم الخمر

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

3670 - حدثنا : ‏عباد بن موسى الختلي ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إسماعيل يعني ابن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال عمر ‏ ‏اللهم بين لنا في الخمر بيانا ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏البقرة ‏: { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ  ( البقرة : 219 ) } قال : فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏النساء ‏: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }فكان منادي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا أقيمت الصلاة ينادي الا ‏ ‏لا يقربن الصلاة سكران فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت هذه الآية : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر ‏: ‏انتهينا.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

 كتاب التفسير - سورة البقرة - قصة نزول تحريم الخمر

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 278 )

 

3155 - أحمد بن مهران ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر ، قال : لما نزلت تحريم الخمر ، قال عمر (ر) : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ( البقرة : 219 ) } التي في سورة البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر : قد انتهينا ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

 كتاب الأطعمة - ذكر أحاديث تحريم الخمر

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 143 )

 

7306 - أخبرني : أبو يحيى أحمد بن محمد السمرقندي ببخارى ، ثنا : أبو عبد الله محمد بن نصير الامام ، ثنا : محمد بن معمر ، ثنا : حميد بن حماد ، عن أبي الجوزاء ، ثنا : حمزة الزيات ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال : قال عمر (ر) اللهم بين لنا في الخمر فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } إلى آخر الآية فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه فكأنها لم توافق من عمر الذي أراد ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ( البقرة : 219 ) } فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه فكأنها لم توافق من عمر الذي أراد ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر ، فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ @ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( م : 90 - 91 ) } فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه ، فقال عمر : انتهينا يا رب ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الأشربة - كتاب الاشربة والحد فيها

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 7 )

 

17288 - قال أحمد : روينا عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ( البقرة : 219 ) } التي في سورة البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فدعي عمر فقرئت عليه ، فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر : قد انتهينا ، أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا : أبو عبد الله الصفار ، حدثنا : أحمد بن مهران ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، فذكره.

 


 

البيهقي - السنن الصغرى - كتاب الاشربة - باب تحريم الخمر قال الله تبارك وتعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ @

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( م : 90 - 91 ) }

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

 

5540 - أخبرنا : أبو بكر أحمد بن محمد بن اسحق السني قراءة عليه في بيته ، قال : أنبأنا : الامام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ر) ، قال : أنبأنا : أبو داود ، قال : حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : أنبأنا : إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر (ر) ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في البقرة فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر (ر) : انتهينا انتهينا.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة - جماع أبواب المواقيت

 باب لا يقرب الصلاة سكران

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 572 )

 

1827 - أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنبأ : أبو بكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : عباد بن موسى الختلي ، ثنا : إسماعيل بن جعفر ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال عمر (ر) : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت الآية التي في البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ( البقرة : 219 ) } قال : فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت الآية التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقيمت الصلاة ينادي : أن لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت هذه الآية : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر (ر) : انتهينا ، هذا لفظ أحاديث إسماعيل بن جعفر ، وفي رواية عبيد الله ، قال : عن أبي ميسرة وهو عمرو بن شرحبيل ، وقال : بيانا شافيا ، وقال : فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر (ر) : قد انتهينا ، والباقي بمعناه.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة - تحريم الخمر

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 61 )

 

5031 - أخبرنا : أبو داود سليمان بن سيف ، قال : أخبرنا : عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر : انتهينا انتهينا.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة المائدة : 91

 القول في تأويل قوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ

فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ }

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 657 )

 

- ذكر من قال ذلك ، حدثنا : هناد بن السري ، قال : ثنا : وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قال عمر اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، قال : فنزلت الآية التي في البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ( البقرة : 219 ) } قال : فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } قال : وكان منادي النبي (ص) ينادي إذا حضرت الصلاة : لا يقربن الصلاة السكران ، قال : فدعي عمر ، فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، قال : فنزلت الآية التي في المائدة : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ @ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( م : 90 - 91 ) } فلما انتهى إلى قوله : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر : انتهينا انتهينا ....

 


 

ابن شبة النميري - تاريخ المدينة - موافقته في تحريم الخمر

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 862 / 863 )

 

- عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ( البقرة : 219 ) } فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى : أن لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ @ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( م : 90 - 91 ) } فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } فقال عمر : انتهينا يا رب انتهينا.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - البقرة : 219

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 605 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ( البقرة : 219 ) } أخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وعبد بن حميد ، وأبو داود ، والترمذي وصححه ، والنسائي ، وأبويعلي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس فيناسخه ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والحاكم وصححه ، والبيهقي ، والضياء المقدسي في المختارة ، عن عمر : أنه قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فانها تذهب المال والعقل فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ( البقرة : 219 ) } التي في سورة البقرة فدعى عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : { فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قال عمر : انتهينا انتهينا.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة المائدة : 90

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 159 / 160 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن المنذر ، عن سعيد ابن جبير ، قال : لما نزلت في البقرة : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ( البقرة : 219 ) } شربها قوم لقوله : { وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ( البقرة : 219 ) } وتركها قوم لقوله : { إِثْمٌ كَبِيرٌ ( البقرة : 219 ) } منهم عثمان بن مظعون حتى نزلت الآية التي في النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } فتركها قوم وشربها قوم يتركونها بالنهار حين الصلاة ويشربونها بالليل حتى نزلت الآية التي في المائدة : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( المائدة : 90 ) } قال عمر : أقرنت بالميسر والأنصاب والأزلام بعدا لك وسحقا ، فتركها الناس ووقع في صدور أناس من الناس منها فجعل قوم يمر بالراوية من الخمر فتخرق فيمر بها أصحابها فيقولون : قد كنا نكرمك عن هذا المصرع ، وقالوا : ما حرم علينا شيء أشد من الخمر حتى جعل الرجل يلقى صاحبه ، فيقول : إن في نفسي شيئا ، فيقول له صاحبه : لعلك تذكر الخمر ، فيقول : نعم ، فيقول : إن في نفسي مثل ما في نفسك حتى ذكر ذلك قوم واجتمعوا فيه ، فقالوا : كيف نتكلم ورسول الله (ص) شاهد وخافوا أن ينزل فيهم فأتوا رسول الله (ص) وقد أعدوا له حجة ، فقالوا : أرئيت حمزة بن عبد المطلب ومصعب بن عمير وعبد الله بن جحش اليسوا في الجنة ، قال : بلى ، قالوا : اليسوا قد مضوا وهم يشربون الخمر فحرم علينا شيء دخلوا الجنة وهم يشربونه ، فقال : قد سمع الله ما قلتم فإن شاء أجابكم ، فأنزل الله : { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة : 91 ) } قالوا : انتهينا ونزل في الذين ذكروا حمزة وأصحابه : { لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا ( المائدة : 93 ) }.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة المائدة : 90 > 93

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن المنذر ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال : نزلت أربع آيات في تحريم الخمر أولهن التي في البقرة ، ثم نزلت الثانية : { وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ( النحل : 67 ) } ثم أنزلت التي في النساء بينا رسول الله (ص) يصلي بعض الصلوات إذ غنى سكران خلفه ، فأنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } الآية ، فشربها طائفة من الناس وتركها طائفة ، ثم نزلت الرابعة التي في المائدة ، فقال عمر بن الخطاب : انتهينا يا ربنا.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة