العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأسماء

 

( الإمام مالك )

 

عدد الروايات : ( 34 )

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السادسة - الأوزاعي

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 113 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال إبراهيم الحربي : سألت أحمد بن حنبل : ما تقول في مالك ، قال : حديث صحيح ، ورأي ضعيف ، قلت : فالأوزاعي ، قال : حديث ضعيف ، ورأي ضعيف ، قلت : فالشافعي ، قال : حديث صحيح ، ورأي صحيح ، قلت : ففلان قال : لا رأي ولا حديث ، قلت : يريد أن الأوزاعي حديثه ضعيف من كونه يحتج بالمقاطيع ، وبمراسيل أهل الشام ، وفي ذلك ضعف ، لا أن الإمام في نفسه ضعيف.
 

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السادسة - ابن أبي ذئب

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 142 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أحمد بن حنبل : بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث : البيعان بالخيار ، فقال : يستتاب ، فإن تاب ، وإلا ضربت عنقه ، ثم قال أحمد : هو أورع وأقول بالحق من مالك ، قلت : لو كان ورعا كما ينبغي ، لما قال : هذا الكلام القبيح في حق امام عظيم.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السابعة - مالك الامام - فصل

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 66 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... إسماعيل القاضي : سمعت أبا مصعب ، يقول : لم يشهد مالك الجماعة خمسا وعشرين سنة ، فقيل له : ما يمنعك ، قال : مخافة أن أرى منكرا ، فأحتاج أن أغيره.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السابعة - مالك الامام - صفة الإمام مالك

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 77 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال الهيثم بن جميل : سمعت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فأجاب في اثنتين وثلاثين منها ب‍ ( لا أدري ).

 

- .... وعن خالد بن خداش ، قال : قدمت على مالك بأربعين مسألة ، فما أجابني منها إلا في خمس مسائل.

 


 

الذهبي - تذكرة الحفاظ - الطبقة الخامسة من الكتاب

 199 - 46 / 5 - مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر ...

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 156 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن سعد : حدثني : محمد بن عمر ، قال : كان مالك يأتي المسجد ليشهد الصلوات والجنائز ويعود المرضى ويقضى الحقوق ويجلس في المسجد ، ثم ترك الجلوس فيه فكان يصلى وينصرف وترك شهود الجنائز فكان يأتي أصحابه فيعزيهم ، ثم ترك ذلك كله والصلاة في المسجد والجمعة ، واحتمل الناس ذلك كله فكانوا أرغب ما كانوا فيه وأشد له تعظيما وكان ربما كلم في ذلك ، فيقول : ليس كل الناس يقدر أن يتكلم بعذره.

 

- .... إسماعيل القاضي : سمعت أبا مصعب : لم يشهد مالك الجماعة خمسا وعشرين سنة ، فقيل له : ما يمنعك ، قال : مخافة ان أرى منكرا فأحتاج أن أغيره.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - الطبقة السادسة عشرة

تراجم أهل هذه الطبقة على الحروف - حرف الميم -

محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث ابن أبي ذئب

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 602 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أحمد بن حنبل : بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث البيعان بالخيار ، فقال : يستتاب مالك ، فإن تاب وإلا ضربت عنقه ، ثم قال أحمد : هو أورع وأقول بالحق من مالك.

م


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - الطبقة الثامنة عشرة

تراجم هذه الطبقة على المعجم - حرف الميم - 247 - مالك بن أنس

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 326 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أبو مصعب : لم يشهد مالك الجماعة خمسا وعشرين سنة ، فقيل له : ما يمنعك ، قال : مخافة أن أرى منكرا فأحتاج أن أغيره ، رواها إسماعيل القاضي عنه.

 

- .... وقال الحسين بن الحسن بن مهاجر الحافظ : سمعت أبا مصعب ، يقول : كان مالك بعد تخلفه عن المسجد يصلي في منزله في جماعة يصلون بصلاته ، وكان يصلي صلاة الجمعة في منزله وحده.

 

- .... وقال أحمد بن سعيد الرباطي : سمعت عبد الرزاق ، قال : سأل سندي مالكا عن مسألة فأجابه ، فقال : أنت من الناس أحيانا تخطئ وأحيانا لا تصيب ، قال صدقت.

 

- .... وقال يحيى بن بكير : قلت لمالك : إني سمعت الليث ، يقول : رأيت صاحب كلام يمشي على الماء فلا تثقن به ، فقال مالك : إن رأيته يمشي على الهواء ، فلا تأمنن ناحيته ، ولا تثقن به.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - باب حرف السين المهملة

من اسمه سعد - 866 - سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن ...

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 464 / 465 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال الساجي : ثقة أجمع أهل العلم على صدقه والرواية عنه الا مالك .... ويقال : أن سعدا وعظ مالكا فوجد عليه فلم يرو عنه.

 

- حدثني : أحمد بن محمد ، سمعت أحمد بن حنبل ، يقول : سعد ثقة ، فقيل له : إن مالكا لا يحدث عنه ، فقال : من يلتفت إلي هذا سعد ثقة رجل صالح.

 

- ثنا : أحمد بن محمد سمعت المعيطي ، يقول لابن معين : كان مالك يتكلم في سعد سيد من سادات قريش ، ويروي عن ثور وداود بن الحصين خارجيين خبيثين ، قال الساجي : ومالك أنما ترك الرواية عنه فإما أن يكون يتكلم فيه فلا أحفظه.

 

- وقال أحمد بن البرقي : سألت يحيى عن قول بعض الناس في سعد : أنه كان يرى القدر ، وترك مالك الرواية عنه ، فقال : لم يكن يرى القدر ، وإنما ترك مالك الرواية عنه لأنه تكلم في نسب مالك فكان مالك لا يروي عنه ، وهو ثبت لا شك فيه.

 


 

ابن حزم - الإحكام في أصول الأحكام

الباب الخامس والثلاثون : في الاستحسان والاستنباط في الرأي وإبطال كل ذلك

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 57 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخبرني : أبو خالد مالك ابن علي القرشي القطني الزاهد ، وكان فاضلا خيرا مجتهدا في العبادة ، قال : أخبرني : القعنبي ، قال : دخلت على مالك بن أنس في مرضه الذي مات فيه ، فسلمت ، ثم جلست فرأيته يبكي ، فقلت : يا أبا عبد الله ما الذي يبكيك ، فقال لي : يا ابن قعنب وما لي لا أبكي ومن أحق بالبكاء مني والله لوددت أني ضربت بكل مسألة أفتيت بها برأيي سوطا سوطا ، وقد كانت لي السعة فيما قد سبقت إليه ، وليتني لم أفت بالرأي أو كما قال.

 


 

ابن العماد الحنبلي - شذرات الذهب في أخبار من ذهب - سنة تسع وسبعين ومائة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 353 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر أنه بكى في مرض موته ، وقال : والله لوددت أني ضربت في كل مسألة أفتيت بها ، وليتني لم أفت بالرأي.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - تتمة باب محمد

حرف العين من آباء المحمدين - ذكر من اسمه محمد واسم أبيه عبد الرحمن

1103 - محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب ، أبو الحارث القرشي المدني

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخبرنا : عبد الله القطان ، قال : أخبرنا : عبد الله بن جعفر ، حدثنا : يعقوب بن سفيان ، حدثني : الفضل بن زياد ، عن أحمد بن حنبل ، قال : بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث : البيعين بالخيار ، قال : يستتاب وإلا ضربت عنقه.

 

- فقال شامي : من أعلم مالك أو ابن أبي ذئب ، فقال : ابن أبي ذئب في هذا أكبر من مالك ، وابن أبي ذئب أصلح في دينه وأورع ورعا ، وأقوم بالحق من مالك عند السلاطين.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - باب النون

ذكر من اسمه النعمان - 7297 - النعمان بن ثابت ، أبو حنيفة التيمي

ذكر ما قاله العلماء في ذم رأيه والتحذير عنه إلى ما يتصل بذلك من أخباره

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 418 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

122 - أخبرنا : الحسن بن الحسن بن المنذر القاضي ، والحسن بن أبي بكر البزاز ، قالا : أخبرنا : محمد بن عبد الله الشافعي سمعت إبراهيم بن اسحاق الحربي ، قال : سمعت أحمد بن حنبل - وسئل عن مالك - فقال : حديث صحيح ، ورأي ضعيف.

 


 

الخطيب البغدادي - نصيحة أهل الحديث

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 34 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

13 - .... فقد روى يحيى بن سليمان ، عن ابن وهب ، قال : سمعت مالكا يقول : كثير من هذه الأحاديث ضلالة ، لقد خرجت مني أحاديث لوددت أني ضربت بكل حديث منها سوطين ، وأني لم أحدث به.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 3907 - عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبي عمرو أبو عمرو الأوزاعي

الجزء : ( 35 ) - رقم الصفحة : ( 183 / 184 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ليث بن سعد : إنما أخذ كتابه يعني ، عن الزهري كتب إلي أبو نصر بن القشيري ، عن أبي بكر البيهقي ، أنا : أبو عبد الله الحافظ ، قال : سمعت أبا علي الشافعي يعني الحسين بن يحيى بن زكريا ، يقول : سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، يقول : سمعت إبراهيم بن اسحاق الحربي ، يقول : سألت أحمد بن حنبل ، قلت : ما تقول في مالك بن أنس ، قال : حديث صحيح ورأي ضعيف.

 

- ح وأخبرنا : أبو المعالي محمد بن اسماعيل بن محمد الفارسي ، أنا : أبو بكر أحمد بن الحسين ، أنا : أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن السقا الإسفراييني ، نا : أبو بكر الشافعي يعني البغدادي ، قال : سمعت إبراهيم الحربي ، يقول : سئل أحمد بن حنبل عن مالك بن أنس ، فقال : حديث صحيح ورأي ضعيف.

 


 

النووي - المجموع شرح المهذب - شرح النووي

مقدمة - باب آداب الفتوى والمفتى والمستفتي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 40 / 41 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن الهيثم بن جميل : شهدت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فقال في ثنتين وثلاثين منها : لا أدري.

 

- .... وعن مالك أيضا : أنه ربما كان يسئل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها.

 


 

الشنقيطي - أضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن - محمد : 24

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 361 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد ذكر يحيى بن سلام ، قال : سمعت عبد الله بن غانم في مجلس إبراهيم بن الأغلب يحدث ، عن الليث بن سعد : أنه قال : أحصيت على مالك بن أنس سبعين مسألة كلها مخالفة لسنة النبي (ص) مما قال مالك فيها برأيه ، قال ، ولقد كتبت إليه في ذلك.

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله - باب ما جاء في ذم القول في دين الله تعالى بالرأي

والظن والقياس على غير أصل وعيب الإكثار من المسائل دون اعتبار

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1080 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2105 - .... وقد ذكر يحيى بن سلام ، قال : سمعت عبد الله بن غانم في مجلس إبراهيم بن الأغلب يحدث ، عن الليث بن سعد : أنه قال : أحصيت على مالك بن أنس سبعين مسئلة كلها مخالفة لسنة النبي (ص) مما قال مالك فيها برأيه ، قال ، ولقد كتبت إليه في ذلك.

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله - باب حكم قول العلماء بعضهم في بعض

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1107 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2170 - وذكر أبو يعقوب يوسف بن أحمد المكي ، ثنا : جعفر بن ادريس المقري ، قال : ثنا : محمد بن أبي يحيى ، قال : ثنا : محمد بن سهل ، قال : سمعت ليث بن طلحة ، يقول : سمعت سلمة بن سليمان ، يقول : قلت لابن المبارك : وضعت من رأي أبي حنيفة ولم تضع من رأي مالك ، قال : لم أره علما.

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله - باب حكم قول العلماء بعضهم في بعض

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1113 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2184 - وقد تكلم ابن أبي ذئب في مالك بن أنس بكلام فيه جفاء وخشونة ، كرهت ذكره وهو مشهور عنه قاله إنكارا منه لقول مالك في حديث البيعين بالخيار.

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الميم

من اسمه محمد - محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب

الجزء : ( 25 ) - رقم الصفحة : ( 637 / 638 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال يعقوب بن سفيان الفارسي : حدثني : الفضل بن زياد ، عن أحمد بن حنبل ، قال : بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث : البيعين بالخيار ، فقال : يستتاب وإلا ضربت عنقه ، قال : ومالك لم يرد الحديث ولكن تأوله على غير ذلك ، فقال شامي : من أعلم مالك أو ابن أبي ذئب ، فقال : ابن أبي ذئب في هذا أكبر من مالك ، وابن أبي ذئب أصلح في بدنه وأورع ورعا ، وأقوم بالحق من مالك عند السلاطين.

 

- .... قال : وقال حماد بن خالد : كان يشبه ابن أبي ذئب بسعيد ابن المسيب في زمانه ، وما كان ابن أبي ذئب ومالك في موضع عند سلطان إلا تكلم ابن أبي ذئب بالحق والأمر والنهي ومالك ساكت.

 


 

الصفدي - الوافي بالوفيات - ابن عبد الرحمن

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 186 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أحمد بن حنبل : بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث البيعان بالخيار ، فقال : يستتاب مالك فإن تاب وإلا ضربت عنقه ، ثم قال أحمد وهو أورع وأقول للحق من مالك.

 


 

يوسف بن المبرد - بحر الدم فيمن تكلم فيه الإمام أحمد بمدح أو ذم

حرف الميم - 955 - مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر ...

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 145 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

955 - .... وقال في رواية الميموني : كان مالك من أثبت الناس ، وكان يخطيء.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأسماء