العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأسماء

 

( أحمد بن حنبل )

 

عدد الروايات : ( 15 )

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية عشرة - أحمد بن حنبل - نسبه ومولده

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 227 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي ، يقول : وددت أني نجوت من هذا الأمر كفافا لا علي ولا لي.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثالثة عشر - أبو ثور

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد كان أحمد يكره تدوين المسائل ، ويحض على كتابة الأثر ، فقال عبد الرحمن بن خاقان : سألت أحمد بن حنبل عن أبي ثور ، فقال : لم يبلغني عنه إلا خير ، الا أنه لا يعجبني الكلام الذي يصيرونه في كتبهم ، وقيل : سئل أحمد عن مسألة ، فقال للسائل : سل غيرنا ، سل الفقهاء سل أبا ثور.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثالثة عشر - الكرابيسي

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 80 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال حسين في القرآن : لفظي به مخلوق ، فبلغ قوله أحمد فأنكره ، وقال : هذه بدعة ، فأوضح حسين المسألة ، وقال : تلفظك بالقرآن يعني : غير الملفوظ ، وقال في أحمد : أي شيء نعمل بهذا الصبي ، إن قلنا : مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا : غير مخلوق ، قال : بدعة ، فغضب لأحمد أصحابه ، ونالوا من حسين.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

الطبقة الرابعة والعشرون - رجال هذه الطبقة على المعجم - 24 - إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان

الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 33 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال غيره : إن رجلا سأل أحمد بن حنبل عن مسألة ، فقال : سل غيرنا سل الفقهاء سل أبا ثور ، وقال النسائي هو أحد الفقهاء ، ثقة مأمون ، وقال ابن حبان : كان أحد أئمة الدنيا فقها وعلما وورعا وفضلا وخيرا ، ممن صنف الكتب ، وفرع على السنن ، وذب عنها ، وقمع مخالفيها.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

الطبقة الخامسة والعشرون - تراجم رجال هذه الطبقة - 155 - الحسين بن علي بن يزيد

الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 174 / 175 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال الخطيب أبو بكر : حديث الكرابيسي يعز جدا ، وذلك أن أحمد بن حنبل كان يتكلم فيه بسبب مسألة اللفظ ، وكان هو أيضا يتكلم في أحمد ، فتجنب الناس الأخذ عنه لهذا السبب ، ولما بلغ يحيى بن معين أنه يتكلم في أحمد ، قال : ما أحوجه إلى أن يضرب ، ثم لعنه.

 

- .... قال أبو الطيب الماوردي ، فيما رواه أبو بكر بن شاذان ، عن عبد الله بن اسماعيل بن برهان عنه ، قال : جاء رجل إلى الحسين الكرابيسي ، فقال : ما تقول في القرآن ، قال : كلام الله غير مخلوق ، قال الرجل : فما تقول في لفظي بالقرآن ، قال حسين : لفظك به مخلوق ، فمضى الرجل إلى أحمد بن حنبل فعرفه ذلك ، فأنكره ، وقال : هذه بدعة ، فرجع إلى حسين فعرفه انكار أبي عبد الله ، فقال له حسين : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فرجع إلى أحمد فعرفه رجوع حسين وأنه قال : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فأنكر أحمد ذلك أيضا ، وقال : هذا أيضا بدعة ، فرجع إلى حسين فعرفه انكار أبي عبد الله أيضا ، فقال : إيش نعمل بهذا الصبي إن قلنا مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا : غير مخلوق ، قال : بدعة فبلغ ذلك أبا عبد الله ، فغضب له أصحابه ، فتكلموا في حسين الكرابيسي.

 


 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - حرف : الألف

ذكر من اسمه إبراهيم - 211 - إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أبو بكر الأعين : سألت عنه أحمد ، فقال : أعرفه بالسنة ومنذ خمسين سنة وهو عندي في مسلاخ الثوري ، وقال لرجل سأله عن مسألة : سل الفقهاء سل أبا ثور ، وقال النسائي : ثقة مأمون ، وقال عبد الله بن أحمد : انصرفت من جنازة أبي ثور ، فقال لي أبي : أين كنت ، فقلت : صليت على أبي ثور ، فقال : رحمه الله إنه كان فقيها.

 

 


 

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب

تابع : حرف العين - من اسمه علي - 571 - علي بن عاصم بن صهيب الواسطي

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 347 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ابن أبي خيثمة : قيل لابن معين : إن أحمد يقول : إن علي بن عاصم ليس بكذاب ، فقال : لا والله ، ما كان علي عنده قط ثقة ، ولا حدث عنه بشيء ، فكيف صار اليوم عنده ثقة.

 


 

ابن الجوزي - تلبيس إبليس

الباب السادس : في ذكر تلبيس إبليس على العلماء في فنون العلم

ذكر تلبيس إبليس على الفقهاء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 109 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال رجل لأحمد بن حنبل : إني حلفت ولا أدري كيف حلفت ، قال ليتك إذ دريت كيف حلفت دريت أنا كيف أفتيك.

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : الألف

من اسمه إبراهيم - 169 - إبراهيم بن خالد بن أَبي اليمان ، أبو ثور الكلبي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 82 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أبو العباس البراثي : كنت عند أحمد بن حنبل ، فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا ، قال : إنما نريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل عافاك الله غيرنا ، سل الفقهاء ، سل أبا ثور.

 


 

ابن صلاح - فتاوي ابن الصلاح

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 13 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن أبي بكر الأثرم ، قال : سمعت أحمد بن حنبل يستفتى ، فيكثر أن يقول : لا أدري.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - باب : الألف - ذكر من اسمه إبراهيم

حرف : الخاء - 3053 - إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان أبو ثور الكلبي الفقيه

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 576 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفيما أجاز لي أبو سعد الماليني ، وحدثنيه : أحمد بن سليمان بن علي المقرئ عنه ، قال : أخبرنا : عبد الله بن عدي الحافظ ، حدثنا : أحمد بن محمد بن خالد البراثي ، قال : كنت عند أحمد بن حنبل فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا ، قال : إنما نريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل عافاك الله غيرنا ، سل الفقهاء ، سل أبا ثور.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد وذيوله - تتمة باب : الحاء - ذكر الحسينين

حرف : العين من آباء الحسينين - 4139 - الحسين بن علي بن يزيد ، أبو علي الكرابيسي

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 64 / 65 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فقال حسين الكرابيسي : كلام الله غير مخلوق ، فقال له الرجل : فما تقول فِي لفظي بالقرآن ، فقال له حسين : لفظك بالقرآن مخلوق ، فمضى الرجل إلى أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، فعرفه أن حسينا قال له : إن لفظه بالقرآن مخلوق ، فأنكر ذلك ، وقال : هي بدعة ، فرجع الرجل إلى حسين الكرابيسي فعرفه إنكار أبي عبد الله أحمد بن حنبل لذلك ، وقوله هذا بدعة ، فقال له حسين : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فرجع إلى أحمد بن حنبل فعرفه رجوع حسين وأنه قال : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فأنكر أحمد بن حنبل ذلك أيضا ، وقال : هذا أيضا بدعة ، فرجع الرجل إلى أبي عليّ حسين الكرابيسي ، فعرفه إنكار أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، وقوله هذا أيضا بدعة ، فقال حسين : أيش نعمل بهذا الصبي ، إن قلنا مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا : غير مخلوق ، قال : بدعة ، فبلغ ذلك أبا عبد الله فغضب له أصحابه فتكلموا في حسين ، وكان ذلك سبب الكلام في حسين والغمز عليه بذلك.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 495 - الحسين بن علي أبو علي الكرابيسي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 243 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثنا : أحمد بن محمد بن خالد البراش ، قال : كنت عند أحمد بن حنبل فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا ، فقال : يا أبا عبد الله إنما أريد جوابك ، فقال : سل عافاك الله غيرنا ، فقال : إنما أريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل غيرنا عافاك الله سل الفقهاء ، سل أبا ثور ....

 


 

الصفدي - الوافي بالوفيات - أبو بكر الحافظ خطيب بغداد

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 128 )

 

- .... وفي ترجمة الشافعي تاج الفقهاء فلم يذكر أحمد بالفقه ، وقال في ترجمة حسين الكرابيسي أنه ، قال عن أحمد : أيش نعمل بهذا الصبي إن قلنا لفظنا بالقرآن مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا غير مخلوق ، قال : بدعة ، ثم التفت إلى أصحاب أحمد فقدح فيهم بما أمكن.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأسماء