العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( هند بنت عتبة تتخذ من آذان وأنوف الشهداء قلائد )

 

عدد الروايات : ( 11 )

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري - الحديث الثاني : حديث البراء بن عازب في قصة الرماة

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن اسحاق‏ : ‏ حدثني : صالح بن كيسان ، قال :‏ ‏‏خرجت هند والنسوة منها يمثلن بالقتلى ، يجدعن الأذان والأنف ، حتى اتخذت هند من ذلك حزما وقلائد ، وأعطت حزمها وقلائدها أي اللائي كن عليها لوحشي جزاء له على قتل حمزة ، وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها‏.‏

 


 

ابن هشام الحميري - السيرة النبوية - غزوة أحد - هند وتمثيلها بحمزة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 91 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن اسحاق : ووقعت هند بنت عتبة ، كما حدثني صالح بن كيسان ، والنسوة اللاتى معها ، يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) ، يجدعن الأذان والأنف ، حتى اتخذت هند من آذان الرجال وآنفهم خدما وقلائد ، وأعطت خدمها وقلائدها وقرطتها وحشيا ، غلام جبير بن مطعم ، وبقرت عن كبد حمزة فلا كتها ، فلم تستطع أن تسيغها ، فلفظتها ، ثم علت على صخرة مشرفة ، فصرخت بأعلى صوتها ، فقالت :

 

    نحن جزيناكم بيوم بدر * والحرب بعد الحرب ذات سعر

ما كان عن عتبة لي من صبر * ولا أخي وعمه وبكري              

شفيت نفسي وقضيت نذري * شفيت وحشى غليل صدري    

فشكر وحشى على عمرى * حتى ترم أعظمي في قبري   

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية - سنة ثلاث من الهجرة - غزوة أحد

فصل في قتال أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية يوم أحد

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 419 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن اسحاق : ووقعت هند بنت عتبة ، كما حدثني : صالح بن كيسان ، والنسوة اللائي معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) يجدعن الآذان والأنوف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنوفهم خدما وقلائد ، وأعطت خدمها وقلائدها وقرطها وحشيا ، وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها.

 


 

ابن كثير - السيرة النبوية - سنة ثلاث من الهجرة في أولها كانت غزوة نجد ، ويقال لها : غزوة ذي أمر

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 74 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن اسحاق : ووقعت هند بنت عتبة ، كما حدثني صالح بن كيسان ، والنسوة اللائى معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) ، يجدعن الآذان والأنوف ، حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنوفهم خدما وقلائد ، وأعطت خدمها وقلائدها وقرطها وحشيا ، وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها.

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة - حرف الحاء

باب الحاء واللام والميم - 1251 - حمزة بن عبد المطلب

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 67 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وجعل نساء المشركين هند وصواحباتها يجد عن أنف المسلمين وآذانهم ، ويبقرون بطونهم وبقرت هند بطن حمزة (ر) فأخرجت كبده فجعلت تلوكها فلم تسغها فلفظتها ، فقال النبي (ص) : لو دخل بطنها لم تمسها النار فلما شهده النبي (ص) اشتد وجده عليه ، وقال : لئن ظفرت لأمثلن بسبعين منهم ، فأنزل الله سبحانه : { وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ ( النحل : 126 ) } ....

 


 

الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى

القسم الثاني : في ذكر مناقب القرابة على وجه التفصيل

ذكر بكاء النبي (ص) على حمزة وحزنه عليه وثنائه وذكر ما مثل به ومن مثل به وذكر نبذ من أخباره

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 182 / 183

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ابن جريج : مثل الكفار يوم أحد بقتلى المسلمين كلهم الا حنظلة بن الراهب لأن أبا عمر الراهب كان يومئذ مع أبي سفيان فتركوا حنظلة لذلك ، وقال : كثير بن زيد ، عن المطلب بن حنطب : لما كان يوم أحد جعلت هند بنت عتبة والنساء معها يجد عن أنف المسلمين ويبقرون بطونم ويقطعن الأذان ، الا حنظلة فإن أباه كان مع المشركين ، وبقرت هند بطن حمزة وأخرجت كبده وجعلت تلوكها ، ثم لفظتها ، وقال النبي (ص) : لو دخلت بطنها لم تدخل النار ، قال : ولم يمثل بأحد ما مثل بحمزة قطعت هند يده وجدعت أنفه وقطعت أذنيه وبقرت بطنه ، فلما رأى النبي (ص) ، قال : لئن ظفرت بقريش لأمثلن بثلاثين منهم فأنزل الله تعالى : { وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ ( النحل : 126 ) } الآية.

 


 

ابن حبان - الثقات - السيرة النبوية - السنة الثالثة من الهجرة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 230 / 231 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكانت هند واللاتي معها جعلن يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) يجدعن الآذان والأناف حتى اتخذت هند قلائد من آذان المسلمين وآنفهم ، وبقرت عن كبد حمزة فلاكته فلم تستطعه فلفظته ، ثم علت صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها بشعر لها طويل أكره ذكره ، فقتل من المسلمين سبعون رجلا في ذلك اليوم منهم أربعة من المهاجرين ....

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - القول في السيرة النبوية

السنة الثالثة من الهجرة - غزوة أحد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 524 / 525 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أبو جعفر : وقد وقفت هند بنت عتبة فيما ، حدثنا : ابن حميد ، قال : حدثنا : سلمة ، قال : حدثني : محمد بن اسحاق ، قال : حدثني : صالح بن كيسان والنسوة اللاتى معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) يجدعن الآذان والأنوف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنفهم خدما وقلائد ، وأعطت خدمها وقلائدها وقرطتها وحشيا غلام جبير بن مطعم وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها ، ثم علت على صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها بما قالت : من الشعر حين ظفرا بما أصابوا من أصحاب رسول الله (ص).

 


 

ابن سيد الناس - عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير

تتمة جماع أبواب مغازي رسول الله (ص) وبعوثه وسراياه - غزوة أحد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 27 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن اسحق : ووقعت هند بنت عتبة كما حدثني صالح بن كيسان والنسوة اللاتى معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) يجدعن الآذان والأنف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وآنفهم خدما وقلائد ، وأعطت خدمها وقلائدها وأقرطتها وحشيا غلام جبير بن مطعم وبقرت من كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها ....

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب المغازي التي غزا فيها رسول الله (ص) بنفسه الكريمة

الباب الثالث عشر : في غزوة أحد - ذكر مقتل حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء (ر)

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر محمد بن عمر ، وتبعه في الامتاع : أن وحشيا لما قتل حمزة شق بطنه وأخرج كبده ، فجاء بها إلى هند بنت عتبة ، فقال : هذه كبد حمزة ، فمضغتها ، ثم لفظتها ، ونزعت ثيابها وحليتها ، فأعطته لوحشي ، ووعدته إذا جاء مكة أن تعطيه عشرة دنانير ، وقامت معه حتى أراها مصرع حمزة ، فقطعت من كبده وجدعت أنفه ، وقطعت أذنيه ، ثم جعلت مسكتين ومعضدين وخدمتين ، حتى قدمت بذلك مكة.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب المغازي التي غزا فيها رسول الله (ص) بنفسه الكريمة

الباب الثالث عشر : في غزوة أحد

ذكر تمثيل نساء المشركين : هند بنت عتبة ومن معها بقتلى المسلمين

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ذكر تمثيل نساء المشركين : هند بنت عتبة ومن معها بقتلى المسلمين ، قال ابن اسحاق : حدثني : صالح بن كيسان ، قال : وقفت هند بنت عتبة والنسوة اللاتي معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله (ص) ، يجد عن الاذن والأنف ، حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنا فيهم خدما وقلائد.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع