( بني أمية قردة ينزون على منبر النبي (ص)
عدد الروايات : ( 28 )
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 480 )
8528 - ومنها ما حدثناه : أبو أحمد علي بن محمد الأزرقي بمرو ، ثنا : أبو جعفر محمد بن اسماعيل بن سالم الصائغ بمكة ، ثنا : أحمد ابن محمد بن الوليد الازرقي مؤذن المسجد الحرام ، ثنا : مسلم بن خالد الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة (ر) : أن رسول الله (ص) ، قال : إني اريت في منامي كان بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رؤى النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى توفي ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة ثنتين وثلاثين ومائة ذكر ما ورد في انقضاء دولة بني أمية وابتداء دولة بني العباس من الأخبار النبوية وغيرها الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 269 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : ثنا : يحيى بن معين ، ثنا : عبد الله بن نمير ، عن سفيان الثوري ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب في قوله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } قال : رأى ناسا من بني أمية على المنابر فساءه ذلك ، فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها وتضمحل ، عن قليل فسرى عنه.
- .... وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع ، قال : لما أسري برسول الله (ص) رأى فلانا وهو من بعض بني أمية على المنبر يخطب الناس فشق ذلك عليه فأنزل الله : { وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ ( الأنبياء : 111 ) }.
ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة ثنتين وثلاثين ومائة ذكر ما ورد في انقضاء دولة بني أمية وابتداء دولة بني العباس من الأخبار النبوية وغيرها الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 270 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال يعقوب بن سفيان : ثنا : أحمد بن محمد أبو محمد الزرقي ، ثنا : الزنجي - يعني مسلم بن خالد ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) ، قال : رأيت في النوم بني الحكم - أو بني أبي العاص - ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رآني رسول الله مستجمعا ضاحكا حتى توفي.
- .... وقال الثوري ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، قال : رأى رسول الله (ص) بني أمية على منابرهم فساءه ذلك ، فأوحي إليه : إنما هي دنيا أعطوها ، فقرت به عينه وهي قوله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد كتاب الخلافة - باب : في أئمة الظلم والجور وأئمة الضلالة الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 243 )
9246 - وعن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في منامه كان بني الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، فقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، قال : فما رؤى رسول الله (ص) مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات (ص) ، رواه أبو يعلي ، ورجاله رجال الصحيح غير مصعب بن عبد الله ابن الزبير وهو ثقة.
ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية كتاب الفتوح - باب : لعن رسول الله (ص) الحكم بن أبي العاص وبنيه وبني أمية الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 279 )
4464 - وقال : حدثنا : مصعب بن عبد الله ، قال : حدثنا : ابن أبي حازم ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان بني الحكم ينزون على منبره فأصبح كالمتغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، فما رئي ضاحكا بعد ذلك حتى مات.
البيهقي - دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة الشمائل ونحوها - باب : ما جاء في رؤياه في ملك بني أمية الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 511 )
- أخبرنا : أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أخبرنا : عبد الله بن جعفر ، حدثنا : يعقوب بن سفيان ، حدثنا : أحمد بن محمد أبو محمد الزرقي ، حدثنا : الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن النبي (ص) ، قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رئي النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى توفي (ص).
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى 115 - مسند أبي هريرة - شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 348 )
6461 - حدثنا : مصعب بن عبد الله ، قال : حدثني : ابن أبي حازم ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان بني الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات (ص).
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الإسراء : 60الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 309 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن جرير ، عن سهل بن سعد (ر) قال : رأى رسول الله (ص) بني فلان ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك ، فما استجمع ضاحكا حتى مات وأنزل الله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عمر (ر) : أن النبي (ص) ، قال : رأيت ولد الحكم بن أبي العاص على المنابر كأنهم القردة وأنزل الله في ذلك : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } يعني الحكم وولده.
- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، عن يعلي بن مرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أريت بنى أمية على منابر الأرض وسيتملكونكم فتجدونهم أرباب سوء واهتم رسول الله (ص) لذلك ، فأنزل الله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
- .... وأخرج ابن مردويه ، عن الحسين بن علي (ر) : أن رسول الله (ص) أصبح وهو مهموم ، فقيل : مالك يا رسول الله ، فقال : إني أريت في المنام كان بنى أمية يتعاورون منبري هذا ، فقيل : يا رسول الله لا تهتم فانها دنيا تنالهم فأنزل الله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الإسراء : 60الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 310 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في الدلائل ، وابن عساكر ، عن سعيد بن المسيب (ر) ، قال : رأى رسول الله (ص) بنى أمية على المنابر فساءه ذلك ، فأوحى الله إليه إنما هي دنيا أعطوها فقرت عينه وهى قوله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } يعني بلاء للناس.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 167 )
31064 - رأيت في النوم بني الحكم ينزون على منبري كما تنزو القردة.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 358 )
31736 - عن أبي هريرة : أن النبي (ص) ، قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما ينزو القردة ، قال : فما ربي النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى فوفى (ص).
31737 - عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأي في المنام أن بني الحكم يرقون على منبره وينزلون فأصبح كالتغيظ ، وقال : إني رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات.
الطبري - تاريخ الطبري - سنه اربع وثمانين ومائتين ذكر كتاب المعتضد في شان بني أمية الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 58 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ومنه الرؤيا التى رآها النبي (ص) فوجم لها فما رؤى ضاحكا بعدها ، فأنزل الله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } فذكروا أنه رأى نفرا من بني أمية ينزون على منبره.
ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : الميم 7312 - مروان بن الحكم بن أبي العاص بن امية ... الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 265 / 266 )
- أخبرنا : أبو عبد الله الفراوي ، أنا : أبو بكر البيهقي ، أنا : أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أنا : عبد الله بن جعفر ، نا : يعقوب ، عن سفيان ، نا : أحمد بن محمد الزرقي ، نا : الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن النبي (ص) ، قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رئي النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى توفي.
- وأخبرنا : أبو عبد الله الخلال ، أنا : إبراهيم بن منصور ، نا : أبو بكر بن المقرئ ، قالا ، أنا : أبي يعلى ، ح وأخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو عثمان البحيري ، أنا : أحمد بن أحمد ، أنا : أبي يعلى ، نا : مصعب زاد ابن حمدان بن عبد الله ، حدثنا : وقال ابن حمدان ، حدثني : ابن أبي حازم ، عن العلاء زاد ابن المقرئ بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان ، وقال ابن المقرئ أن بني الحكم يرقون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، وقال : زاهر كالتغيظ أو كالمغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، انتهى حديث زاهر ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات.
ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : الميم 7329 - مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص ... الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 341 )
- وأنا : أبو تمام الواسطي اجازة ، أنا : أبو بكر أحمد بن عبيد قراءة ، أنا : محمد بن الحسين ، نا : ابن أبي خيثمة ، نا : يحيى بن معين ، نا : عبد الله بن نمير ، عن سفيان الثوري ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب في قوله : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } قال : رأى ناسا من بني أمية على المنابر فساءه ذلك فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها فسري عنه.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد جماع أبواب : معجزاته (ص) فيما أخبر به من الكوائن بعده فكان كما أخبر غير ما تقدم الباب الرابع عشر : في إخباره (ص) بولاية بني أمية الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 90 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وروى الحاكم ، عن أبي هريرة ، ومعاوية (ر) : أن رسول الله (ص) ، قال : رأيت في منامي كان بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة.
- .... ورواه البيهقي في الدلائل بلفظ : رأى رسول الله (ص) بني الحكم ينزون على منبره ، فأصبح كالمتغيظ ، وذكر الحديث ، قال : فما رؤي رسول الله (ص) مستجمعا ضاحكا حتى مات.
- .... وروى الطبراني ، عن ثوبان (ر) قال : قال رسول الله (ص) رأيت بني مروان يتعاورون منبري ، فساءني ذلك ، ورأيت بني العباس يتعاورون منبري ، فسرني ذلك ، وفي لفظ : بني هاشم مكان بني العباس.
المقريزي - النزاع والتخاصم - رقم الصفحة : ( 82 ) الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقد جاء من طرق ، عن أبي هريرة (ر) : أن رسول الله (ص) ، قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزوا القردة ، قال : فما رؤي النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى توفي.
- .... وعن سعيد بن المسيب ، قال : رأي النبي (ص) بني أمية على منابرهم فساءه ذلك فأوحى إليه : إنما هي دنيا اعطوها فقرت عينه ، وهي قوله تعالى : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
- .... وقد روي أن رجلا قام إلى الحسن بن علي (ر) ، قال : يا مسود وجوه المؤمنين ، فقال : لا تؤنبني رحمك الله فأن رسول الله (ص) قد رأى بني أمية يخطبون على منبره رجلا رجلا فساءه ذلك فنزلت : { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ( الكوثر : 1 ) }.
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 457 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال المدائني : ودخل سفيان بن أبي ليلى النهدي عليه أي على الامام الحسن (ع) ، فقال : السلام عليك يا مذل المؤمنين ، فقال الحسن : أجلس يرحمك الله ، أن رسول الله (ص) رفع له ملك بني أمية ، فنظر اليهم يعلون منبره واحد فواحد فشق ذلك عليه ، فأنزل الله تعالى في ذلك قرآنا ، قال له : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) }.
ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 220 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ما روى عنه في تفسير ، قوله تعالى : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ( الإسراء : 60 ) } فإن المفسرين ، قالوا : إنه رأى بنى أمية ينزون على منبره نزو القردة ، هذا لفظ رسول الله (ص) الذى فسر لهم الآية به فساءه ذلك ، ثم قال : الشجرة الملعونة بنو أمية وبنو المغيرة ، ونحو قوله : (ص) إذا بلغ بنو أبى العاص ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله دولا وعباده خولا.
|