العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( الصحابي وليد بن عقبة يشرب الخمر بعد إسلامه )

 

عدد الروايات : ( 24 )

 

صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة - باب مناقب عثمان بن عفان أبي عمرو القرشي (ر)

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 14 )

 

3696 - حدثني : ‏ ‏أحمد بن شبيب بن سعيد ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏يونس ‏، ‏قال : ‏‏ابن شهاب ‏، ‏أخبرني : ‏ ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏عبيد الله بن عدي بن الخيار ‏ ‏أخبره ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث ‏، ‏قالا : ‏ ‏ما يمنعك أن تكلم ‏ ‏عثمان ‏ ‏لأخيه ‏ ‏الوليد ‏ ‏فقد أكثر الناس فيه فقصدت ‏ ‏لعثمان ‏ ‏حتى خرج إلى الصلاة ، قلت : إن لي إليك حاجة وهي نصيحة لك ، قال : يا أيها المرء ‏قال : ‏ ‏معمر ‏ ‏أراه ، قال : أعوذ باللهمنك ‏ ‏فانصرفت فرجعت اليهم إذ جاء رسول ‏ ‏عثمان ‏ ‏فأتيته ، فقال : ما نصيحتك ، فقلت : إن الله سبحانه بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏(ص)‏ ‏بالحق وأنزل عليه الكتاب وكنت ممن استجاب لله ولرسوله ‏ ‏(ص) ‏ ‏فهاجرت الهجرتين وصحبت رسول الله ‏ ‏(ص)‏‏ ‏ورأيت هديه وقد أكثر الناس في شأن ‏ ‏الوليد ‏، ‏قال : أدركت رسول الله ‏‏‏(ص)‏‏ ، ‏قلت : لا ولكن خلص إلي من علمه ما يخلص إلى العذراء في سترها ، قال : أما بعد فإن الله بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏‏(ص)‏ ‏بالحق فكنت ممن استجاب لله ولرسوله وآمنت بما بعث به وهاجرت الهجرتين كما قلت ، وصحبت رسول الله ‏‏(ص)‏ ‏وبايعته فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله عز وجل ، ثم ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏مثله ، ثم ‏ ‏عمر ‏ ‏مثله ، ثم استخلفت أفليس لي من الحق مثل الذي لهم ، قلت : بلى ، قال : فما هذه الأحاديث التي تبلغني عنكم ، أما ما ذكرت من شأن ‏ ‏الوليد ‏ ‏فسنأخذ فيه بالحق إن شاء الله ، ثم دعا ‏ ‏عليا ‏ ‏فأمره أن يجلده فجلده ثمانين.

 


 

صحيح البخاري - كتاب مناقب الأنصار - باب هجرة الحبشة

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 49 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

3872 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن محمد الجعفي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عروة ابن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عبيد الله بن عدي بن الخيار ‏ ‏أخبره ‏ ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث ، ‏قالا له : ما يمنعك أن تكلم خالك ‏ ‏عثمان ‏ ‏في أخيه ‏ ‏الوليد بن عقبة ‏ ‏وكان أكثر الناس فيما فعل به .... قال : فما هذه الأحاديث التي تبلغني عنكم ، فأما ما ذكرت من شأن ‏ ‏الوليد بن عقبة ‏ ‏فسنأخذ فيه إن شاء الله بالحق ، قال : فجلد ‏ ‏الوليد ‏ ‏أربعين جلدة وأمر ‏ ‏عليا ‏ ‏أن يجلده وكان هو يجلده ‏، ‏وقال ‏يونس ‏ ‏وابن أخي الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أفليس لي عليكم من الحق مثل الذي كان لهم ‏، ‏قال أبو عبد الله ‏: ‏بلاء من ربكم ‏ ‏ما ابتليتم به من شدة وفي موضع ‏ ‏البلاء ‏ ‏الابتلاء والتمحيص من بلوته ومحصته ، أي استخرجت ما عنده يبلو يختبر ‏ ‏مبتليكم ‏ ‏مختبركم ، وأما قوله بلاء عظيم النعم وهي من أبليته وتلك من ابتليته.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحدود - باب حد الخمر

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1331 )

 

 

1707 - وحدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ،‏ ‏وزهير بن حرب ‏، ‏وعلي بن حجر ‏، ‏قالوا : حدثنا : ‏ ‏إسماعيل وهو ابن علية ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله الداناج ،‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا : ‏ ‏إسحق بن ابراهيم الحنظلي ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏يحيى بن حماد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن المختار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن فيروز ‏ ‏مولى ‏ ‏ابن عامر الداناج ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حضين بن المنذر أبو ساسان ،‏ ‏قال : ‏‏شهدت ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏وأتي ‏ ‏بالوليد ‏ ‏قد صلى الصبح ركعتين ، ثم قال : أزيدكم ، فشهد عليه رجلان أحدهما حمران أنه شرب الخمر وشهد آخر أنه رآه يتقيأ ، فقال عثمان ‏ : ‏إنه لم يتقيأ حتى شربها ، فقال : يا ‏علي ‏ ‏قم فاجلده ، فقال علي ‏: ‏قم يا ‏ ‏حسن ‏ ‏فاجلده ، فقال الحسن ‏: ‏ول ‏ ‏حارها من تولى قارها فكأنه ‏ ‏وجد عليه ‏ ‏، فقال : يا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏قم فاجلده فجلده ‏ ‏وعلي ‏ ‏يعد حتى بلغ أربعين ، فقال : امسك ‏، ‏ثم ‏ ‏قال : ‏ ‏جلد النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏أربعين ‏ ‏وجلد ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أربعين ،‏ ‏وعمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة وهذا أحب إلي ‏ ‏زاد ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏في روايته ‏، ‏قال ‏ ‏إسماعيل :‏ ‏وقد أسمعت حديث ‏ ‏الداناج ‏ ‏منه فلم احفظه.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم - كتاب الحدود - باب حد الخمر

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 219 / 220 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ودليل مالك هنا قوي لأن الصحابة اتفقوا على جلد الوليد بن عقبة المذكور في هذا الحديث وقد يجيب أصحابنا عن هذا بأن عثمان (ر) علم شرب الوليد فقضى بعلمه في الحدود ، وهذا تأويل ضعيف وظاهر كلام عثمان يرد على هذا التأويل ، والله أعلم.

 

- .... قوله : أن عثمان (ر) ، قال : يا علي قم فاجلده ، فقال علي قم يا حسن فاجلده ، فقال : حسن ول حارها من تولى قارها فكأنه وجد عليه ، فقال : يا عبد الله بن جعفر قم فاجلده فجلده وعلي يعد حتى بلغ أربعين ، فقال : امسك ، معنى هذا الحديث أنه لما ثبت الحد على الوليد بن عقبة ، قال عثمان (ر) وهو الامام لعلي على سبيل التكرم له ، وتفويض الأمر إليه في استيفاء الحد قم فاجلده أي أقم عليه الحد بأن تأمر من ترى بذلك فقبل علي (ر) ذلك ، فقال للحسن قم فاجلده فامتنع الحسن ، فقال : لابن جعفر فقبل فجلده وكان علي : ماذونا له في التفويض إلى من رأى كما ذكرناه.

 

- .... وأعلم أنه وقع هنا في مسلم ما ظاهره أن عليا جلد  الوليد بن عقبة أربعين ووقع في صحيح البخاري من رواية عبد الله بن عدي بن الخيار أن عليا جلد ، ثمانين وهي قضية واحدة ، قال القاضي عياض المعروف من مذهب علي (ر) الجلد في الخمر ، ثمانين.

 

- .... ومنه قوله في قليل الخمر وكثيرها ، ثمانون جلدة ، وروى عنه أنه جلد المعروف بالنجاشي ، ثمانين ، قال : والمشهور أن عليا (ر) هو الذي أشار على عمر باقامة الحد ، ثمانين كما سبق ، عن رواية الموطأ وغيره ، قال : وهذا كله يرجح رواية من روى : أنه جلد الوليد ، ثمانين.

 


 

النووي - المجموع شرح المهذب - تكملة محمد نجيب المطيعي - كتاب السير

الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 340 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى عبد الرزاق ، عن علقمة ، قال : أصاب أمير الجيش وهو الوليد بن عقبة شرابا فسكر ، فقال الناس لابن مسعود وحذيفة ابن اليمان : أقيما عليه الحد ، فقالا : لا نفعل ، نحن بازاء العدو ونكره أن يعلموا فيكون جرأة منهم علينا وضعفا بنا ، وفي المعالم ، قال : الأوزاعي لا يقطع أمير العسكر حتى يقفل من الدرب فإذا قفل قطع.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة

مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

 

1184 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله الداناج ‏ ‏، عن ‏ ‏حضين ،‏ ‏قال : ‏ ‏شهد على ‏ ‏الوليد بن عقبة ‏ ‏عند ‏ ‏عثمان ‏ ‏أنه شرب الخمر فكلم ‏ ‏علي ‏ ‏عثمان ‏ ‏فيه ، فقال : دونك ابن عمك فاجلده ، فقال : قم يا ‏ ‏حسن ،‏ ‏فقال : ما لك ولهذا ‏ ‏ول ‏ ‏هذا غيرك ، فقال : بل عجزت ووهنت وضعفت قم يا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏فجلده وعد ‏ ‏علي ‏ ‏(ر)‏ ‏فلما كمل أربعين ، قال : ‏ ‏حسبك ‏ ‏أو امسك ،‏ ‏جلد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أربعين ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏أربعين وكملها ‏ ‏عمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة

مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 395 )

 

 

1230 - حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏، أنبأنا : ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏‏، عن ‏عبد الله الداناج ‏، عن ‏حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة : ‏أن ‏الوليد بن عقبة ‏صلى بالناس الصبح أربعا ثم التفت اليهم ، فقال : أزيدكم ، فرفع ذلك إلى ‏عثمان ‏فأمر به أن يجلد ، فقال علي ‏للحسن بن علي ‏: قم يا ‏حسن ‏فاجلده ، قال : وفيم أنت وذاك ، فقال ‏علي ‏: بل عجزت ووهنت قم يا ‏عبد الله بن جعفر ‏فاجلده ، فقام ‏‏عبد الله بن جعفر ‏‏فجلده ‏ ‏وعلي ‏ ‏يعد فلما بلغ أربعين ، قال له :‏ ‏امسك ‏، ‏ثم قال : ‏ ‏ضرب رسول الله ‏ (ص)‏ ‏في الخمر أربعين ‏، وضرب ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أربعين ‏ ‏وعمر ‏ ‏صدرا من خلافته ، ثم أتمها ‏ ‏عمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة.

 


 

أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب الجهاد

باب قتل الأسير ولا يعرض عليه الإسلام

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 318 )

 

2683 - حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏أحمد بن المفضل ، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏أسباط بن نصر ‏، ‏قال : زعم ‏ ‏السدي ‏، عن ‏ ‏مصعب بن سعد ‏ ‏، عن ‏سعد ‏، ‏قال : لما كان يوم فتح ‏ ‏مكة ‏ ‏أمن ‏‏رسول الله ‏(ص) ‏الناس الا ‏‏أربعة ‏ ‏نفر ‏ ‏وامرأتين ‏‏وسماهم ‏ ‏وابن أبي سرح ‏فذكر الحديث ، قال : وأما ‏‏ابن أبي سرح ‏ ‏فانه اختبأ عند ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏فلما دعا رسول الله ‏‏(ص) ‏‏الناس إلى ‏ ‏البيعة ‏ ‏جاء به حتى أوقفه على رسول الله ‏(ص) ، فقال : يا نبي الله بايع ‏ ‏عبد الله ‏ ‏فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا كل ذلك ‏ ‏يأبى فبايعه بعد ثلاث ثم أقبل على أصحابه ، فقال : أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله ، فقالوا : ما ندري يا رسول الله ما في نفسك الا ‏ ‏أومأت ‏ ‏إلينا بعينك ، قال : إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين ‏، قال ‏أبو داود ‏ ‏كان ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخا ‏ ‏عثمان ‏ ‏من الرضاعة ، وكان ‏ ‏الوليد بن عقبة ‏ ‏أخا ‏ ‏عثمان ‏ ‏لأمه وضربه ‏ ‏عثمان ‏ ‏الحد إذ شرب الخمر.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة

حرف الواو - القسم الأول - الواو بعدها اللام - 9167 - الوليد بن عقبة

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 482 )

م

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال مصعب الزبيري : وكان من رجال قريش وسراتهم وقصة صلاته بالناس الصبح أربعا وهو سكران مشهورة مخرجة ، وقصة عزله بعد أن ثبت عليه شرب الخمر مشهورة أيضا مخرجة في الصحيحين ، وعزله عثمان بعد جلده عن الكوفة.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - عهد الخلفاء الراشدين

الطبقة الرابعة - سنة أربعين - المتوفون في خلافة علي (ر) - الوليد بن عقبة

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 667 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وذكر أبو مخنف لوط وهو واه ، عن خاله الصعق بن زهير ، عن محمد بن مخنف ، قال : قال : كان أول عمال عثمان أحدث الوليد بن عقبة : كان يدني السحرة ، ويشرب الخمر ، ويجالسه أبو زبيد الطائي النصراني ، قال : وجاء ساحر من أهل بابل ، فأخذ يريهم حبلا في المسجد مستطيلا وعليه فيل يمشي ، وناقة تخب ، والناس يتعجبون ، ثم يريهم حبلا يشتد حتى يدخل في فيه ، فيخرج من دبره ، ثم يضرب رأس رجل فيقع ناحية ، ثم يقول : قم ، فيقوم ، فرآى جندب بن كعب ذلك ، فأخذ سيفا وضرب عنقالساحر ، وقال : أحيي نفسك ، فأمر الوليد بقتله ، فقام رجال من الأزد فمنعوه ، وقالوا : نقتله بعلج ساحر ، فسجنه ، وساق القصة بطولها.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
 كتاب الحدود - النهي عن التجسس

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 377 )

 

8197 - حدثنا : علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، ثنا : محمد بن علي بن عفان العامري ، ثنا : أسباط بن محمد القرشي ، ثنا : الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : أتى رجل عبد الله بن مسعود (ر) : هل لك في الوليد بن عقبة ولحيته تقطر خمرا ، فقال : ان رسول الله (ص) نهانا عن التجسس إن يظهر لنا نأخذه ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة والحد فيها - باب ما جاء في عدد حد الخمر

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

17529 - حدثنا : أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أنبأ : عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس ، ثنا : يونس بن حبيب ، ثنا : أبو داود ، ثنا : عبد العزيز بن المختار ، عن عبد الله بن فيروز ، عن حضين أبى ساسان الرقاشي ، قال : حضرت عثمان بن عفان (ر) وأتى الوليد بن عقبة قد شرب الخمر وشهد عليه حمران بن أبان ورجل آخر ، فقال عثمان لعلي (ر) : أقم عليه الحد فأمر علي (ر) عبد الله بن جعفر ذي الجناحين (ر) أن يجلده فأخذ في جلده وعلي (ر) يعد حتى جلد أربعين ، ثم قال له : امسك جلد رسول الله (ص) أربعين وأبو بكر (ر) وجلد عمر (ر) ثمانين وكل سنة وهذا أحب إلى ، أخرجه مسلم في الصحيح ، من حديث عبد العزيز بن المختار.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة والحد فيها - باب ما جاء في عدد حد الخمر

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

17530 - أخبرنا : أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أنبأ : أبو سعيد ابن الأعرابي ، ثنا : الحسن بن محمد الزعفراني ، ثنا : عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن عبد الله الداناج ، عن حضين أبى ساسان ، قال : ركب نفر منهم فأتوا عثمان بن عفان (ر) فأخبروه بما صنع الوليد ، فقال عثمان لعلي بن أبي طالب (ر) : دونك ابن عمك فاجلده ، فقال علي للحسن (ر) : قم فاجلده ، فقال الحسن (ر) : فيما أنت وهذا ول هذا غيرك ، فقال : بل عجزت ووهنت وضعفت يا عبد الله بن جعفر قم فاجلده فجعل يجلده وعلي (ر) يعد حتى بلغ أربعين ، فقال : امسك جلد رسول الله (ص) أربعين وجلد أبو بكر أربعين وجلد عمر ، ثمانين وكل سنة.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الأشربة والحد فيها - باب ما جاء في عدد حد الخمر

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

17531 - وأخبرنا : أبو محمد ، أنبأ : أبو سعيد ، ثنا : الزعفراني ، ثنا : يزيد بن هارون ، أنبأ : سعيد ، عن عبد الله الداناج ، عن حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة : أن الوليد بن عقبة صلى بالناس الصبح أربعا ، ثم التفت اليهم ، فقال : أزيدكم ، فرفع ذلك إلى عثمان (ر) - فذكر نحوه غير أن في حديث يزيد ضرب رسول الله (ص) أربعين وأبو بكر وعمر (ر) صدرا من خلافته أربعين ، ثم أتمها عمر ، ثمانين وكل سنة ، أخرجه مسلم في الصحيح ، من حديث ابن علية ، عن سعيد بن أبي عروبة مختصرا.

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب الجهاد - باب هل يقام الحد على المسلم في بلاد العدو

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

9372 - عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، قال : أصاب أمير الجيش وهو الوليد بن عقبة شرابا فسكر ، فقال الناس لأبي مسعود وحذيفة بن اليمان : أقيما عليه الحد ، فقالا : لا نفعل ، نحن بازاء العدو ، ونكره أن يعلموا ، فيكون جرأة منهم علينا وضعفا بنا.

 


 

الصنعاني - المصنف - كتاب اللقطة - باب التجسس

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 232 )

 

18945 - أخبرنا : عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : قيل لابن مسعود : هلك الوليد بن عقبة ، تقطر لحيته خمرا ، قال : قد نهينا عن التجسس ، فإن يظهر لنا نقم عليه.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب الحاء - الحكم بن عمرو الغفاري

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 209 )

 

3151 - حدثنا : إسحاق بن ابراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن بن التيمي ، حدثني : سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، قال : صلى الحكم بن عمرو الغفاري بالناس في سفر وبين يديه سترة فمرت حمير بين يدي أصحابه فأعاد بهم الصلاة ، فقالوا : أراد أن يصنع كما صنع الوليد بن عقبة إذ صلى بأصحابه الغداة أربعا ، ثم قال : أزيدكم ، فلحقت بالحكم فذكرت ذلك له فوقف حتى تلاحق القوم ، فقال : إني أعدت بكم الصلاة من أجل الحمير التي مرت بين أيديكم فضربتموني مثلا لابن أبي معيط وإني أسأل الله أن يحسن سيرتكم ويحسن وعراقا وأن ينصركم على عدوكم ، وأن يفرق بيني وبينكم فمضوا فلم يروا في وجههم ذلك الا ما يسرون به فلما إن فرغوا مات.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - عبد الله بن مسعود الهذلي - باب

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 350 )

 

9741 - حدثنا : إسحاق بن ابراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن بن عيينة ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : قيل لابن مسعود : هل لك في الوليد بن عقبة تقطر لحيته خمرا ، قال : قد نهينا عن التجسس فإن يظهر لنا يعني نقيم عليه.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 692 )

 

8482 - ابن مسعود (ر) : عن زيد بن وهب ، قال : قيل لابن مسعود : هل لك في الوليد بن عقبة ، تقطر لحيته خمرا ، قال : قد نهينا عن التجسس ، فإن يظهر لنا شيء نقم عليه.

 


 

ابن الأثير - الكامل في التاريخ - ثم دخلت سنة ست وثلاثين - ذكر ابتداء وقعة صفين

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 635 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأعاد الوليد وعبد الله بن سعد مقالتهما ، وقالا : امنعهم الماء إلى الليل فانهم إن لم يقدروا عليه رجعوا ، وكان رجوعهم هزيمة امنعهم الماء منعهم الله اياه يوم القيامة ، قال صعصعة : إنما يمنعه الله الفجرة وشربة الخمر لعنك الله ولعن هذا الفاسق يعني الوليد بن عقبة فشتموه وتهددوه.

 


 

ابن قدامه - المغني - كتاب الجهاد - مسألة لا يقام الحد على مسلم في أرض العدو

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 309 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن أبي الدرداء مثل ذلك ، وعن علقمة ، قال : كنا في جيش في أرض الروم معنا حذيفة بن اليمان وعلينا الوليد بن عقبة فشرب الخمر ، فأردنا أن نجده ، فقال حذيفة : أتحدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطمعوا فيكم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع