العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( هل أبا بكر كان بالغار ؟! )

 

عدد الروايات : ( 2 )

 

صحيح البخاري - الأحكام - استقضاء الموالي واستعمالهم

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

 

6754 - ‏حدثنا ‏: ‏عثمان بن صالح ،‏ ‏حدثنا :‏ ‏عبد الله ابن وهب ،‏ ‏أخبرني :‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أن ‏ ‏نافعا ‏ ‏أخبره ، أن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخبره ، قال : كان ‏ ‏سالم ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏يؤم ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏الأولين ‏ ‏وأصحاب النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏في ‏ ‏مسجد قباء ، ‏ ‏فيهم ‏ ‏أبو بكر ،‏ ‏وعمر ،‏ ‏وأبو سلمة ‏، ‏وزيد ،‏ ‏وعامر بن ربيعة.

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

  الأحكام - باب : استقضاء الموالي واستعمالهم

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 147 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : ( كان سالم مولى أبي حذيفة ) ،‏ ‏تقدم التعريف به في الرضاع.

 

‏- قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ‏، ‏أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة.

 

‏- قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة ) ‏.... وقد تقدم في كتاب الصلاة في أبواب الإمامة من رواية عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا ، فأفاد سبب تقديمه للامامة.

 

- .... والجواب عن استشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه إنما هاجر صحبة النبي (ص) ، وقد وقع في حديث ابن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي (ص) ، وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها ، فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء.

 


 

تحليل موضوعي :

 

1 - قول ابن عمر : لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا ، هل هذا دليل بأن أبا بكر كان مع النبي (ص) ، أم كان من الذين وصلوا المدينة قبل قدومه المبارك.

 

2 - قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ‏، ‏أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة ، هل هذا يعني الذين وصلوا قبل القدوم المبارك للنبي (ص) ، أم معه ، أم بعده ، هذا الكلام للعقلاء والمنصفين فقط.

 

3 - قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة ) ، هل هناك عاقل واحد فقط يستطيع أن يقول : بأن أبا بكر كان في مكانين بآن واحد بالغار وبقباء.

 

4 - تخبط المفسرين والشراح لقول ابن عمر ، هو خير دليل على المحاولة المستميتة والفاشلة في اثبات تواجد أبا بكر مع النبي (ص) ودخوله المدينة بصحبته.

 

5 - رد قول من يقول : ( يحتمل أن يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها ، فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء ) بالله عليكم كيف يترك أبا بكر الصلاة خلف النبي (ص) ، ويذهب لقباء للصلاة خلف سالم مولى أبي حذيفة.

 

6 - يقال : إن أول مسجد بني بالمدينة هو مسجد قباء ، بالله عليكم يا ناس أين كان النبي (ص) يصلي ، تاركا امامة الناس خلف سالم مولى أبي حذيفة ، وكيف يصلي النبي (ص) في بيته عند البقيع فرادى ، ويترك الإمامة لغيره.