( عكرمة البربري يكذب على الله ورسوله في سبب نزول آية التطهير )
عدد الروايات : ( 1 )
وبعد هذا الطعن الصريح في عكرمة البربري ، هل تجد بأن عكرمة صدق في ما رواه عن آية التطهير ؟!
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 275 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله المدني ، مولى عبد الله بن عباس .... وقال حماد بن زيد ، عن أيوب : قال عكرمة : أرأيت هؤلاء الذين يكذبوني من خلفي ، أفلا تكذبوني في وجهي ، فإذا كذبوني في وجهي ، فقد والله كذبوني.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 277 / 278 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- قال ابن لهيعة : وكان يحدث برأي نجدة الحروري ، وأتاه فأقام عنده ستة أشهر ، ثم أتي ابن عباس فسلم عليه ، فقال ابن عباس ، قد جاء الخبيث.
- وقال سعيد بن أبي مريم عن ابن لهيعة ، عن أبي الأسود : كنت أول من سبب لعكرمة الخروج إلى المغرب ، وذلك أني قدمت من مصر إلى المدينة ، فلقيني عكرمة ، وساءلني عن أهل المغرب ، فأخبرته بغفلتهم ، قال : فخرج إليهم ، وكان أول ما أحدث فيهم رأي الصفرية.
- وقال يعقوب بن سفيان : سمعت ابن بكير ، يقول : قدم عكرمة مصر ، وهو يريد المغرب ، ونزل هذه الدار ، وأومأ إلى دار إلى جانب دار ابن بكير ، وخرج إلى المغرب ، فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.
- وقال علي بن المديني : كان عكرمة يرى رأي نجدة الحروري.
- وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سمعت يحيى بن معين ، يقول : إنما لم يذكر مالك بن أنس عكرمة ، لان عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية.
- وقال عمر بن قيس المكي ، عن عطاء : كان عكرمة أباضيا.
- وقال الحسن بن عطية القرشي الكوفي : سمعت أبا مريم ، يقول : كان عكرمة بيهسيا.
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : سألت أحمد بن حنبل عن عكرمة ، قال : كان يرى رأي الأباضية ، فقال : يقال : إنه كان صفريا ، قال : قلت لأحمد بن حنبل : كان عكرمة أتى البربر ، قال : نعم ، وأتي خراسان يطوف على الأمراء يأخذ منهم.
- وقال علي بن المديني : حكي عن يعقوب الحضرمي ، عن جده ، قال : وقف عكرمة على باب المسجد ، فقال : ما فيه إلا كافر ، قال : وكان عكرمة يرى رأي الأباضية.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 279 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال مصعب بن عبد الله الزبيري : كان عكرمة يرى رأي الخوارج.
- وقال أبو خلف عبد الله بن عيسى الخراز ، عن يحيى البكاء : سمعت ابن عمر يقول لنافع : اتق الله ويحك يا نافع ، ولا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 280 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب : أنه كان يقول لغلام له يقال له برد : يا برد لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس.
- وقال جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس ، وعكرمة مقيد على باب الحش ، قال : قلت : ما لهذا كذا ، قال : إنه يكذب على أبي.
- وقال هشام بن سعد ، عن عطاء الخراساني : قلت لسعيد بن المسيب : إن عكرمة مولى ابن عباس يزعم أن رسول الله (ص) تزوج ميمونة ، وهو محرم ، فقال : كذب مخبثان اذهب إليه فسبه ، سأحدثك : قدم رسول الله (ص) ، وهو محرم ، فلما حل تزوجها.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 281 / 282 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال شعبة بن عمرو بن مرة : سأل رجل سعيد بن المسيب عن آية من القرآن ، فقال : لا تسألني عن القرآن ، وسل عنه من يزعم أنه لا يخفى عنه منه شئ ، يعني : عكرمة.
- وقال فطر بن خليفة : قلت لعطاء : إن عكرمة ، يقول : قال ابن عباس : سبق الكتاب المسح على الخفين ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس يقول : امسح على الخفين ، وإن خرجت من الخلاء.
- وقال مسلم بن خالد الزنجي ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم : أنه كان جالسا مع سعيد بن جبير فمر به عكرمة ، ومعه ناس ، فقال لنا سعيد بن جبير : قوموا إليه ، فاسألوه ، وإحفظوا ما تسألون عنه وما يجيبكم ، فقمنا إلى عكرمة ، فسألناه عن أشياء فأجابنا فيها ، ثم أتينا سعيد بن جبير ، فأخبرناه ، فقال : كذب.
- وقال بشر بن المفضل ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم : سألت عكرمة أنا وعبد الله بن سعيد عن قوله تعالى : والنخل باسقات لها طلع نضيد ( ق : 10 ) : قال : بسوقها كبسوق النساء عند ولادتها ، قال : فرجعت إلى سعيد بن حبير ، فذكرت ذلك له ، فقال : كذب ، بسوقها : طولها.
- وقال إسرائيل ، عن عبد الكريم الجزري ، عن عكرمة : أنه كره كراء الأرض ، قال : فذكرت ذلك لسعيد بن جبير ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس يقول : إن أمثل ما أنتم صانعون استئجار الأرض البيضاء سنة بسنة.
- وقال مسلم بن إبراهيم ، عن الصلت بن دينار أبي شعيب المجنون : سألت محمد بن سيرين عن عكرمة ، فقال : ما يسوءني أنه يكون من أهل الجنة ، ولكنه كذاب.
- وقال عارم ، عن الصلت بن دينار : قلت لمحمد بن سيرين : إن عكرمة يؤذينا ، ويسمعنا ما نكره ، قال : فقال كلاما فيه لين ، أسأل الله أن يميته ويريحنا منه.
- وقال وهيب بن خالد : سمعت يحيى بن سعيد الأنصاري ، وأيوب ذكر عكرمة ، فقال يحيى : كان كذابا ، وقال أيوب : لم يكن بكذاب.
- وقال أبو بكر الإسماعيلي ، عن عمران بن موسى السختياني ، عن إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن هشام بن عبد الله بن عكرمة المخزومي : سمعت ابن أبي ذئب يقول : رأيت عكرمة مولى ابن عباس ، وكان غير ثقة.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 283 / 284 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن معن بن عيسى ومطرف بن عبد الله المدني ، ومحمد بن الضحاك الحزامي ، قالوا : كان مالك لا يرى عكرمة ثقة ، ويأمر أن لا يؤخذ عنه.
- وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : كان مالك بن أنس يكره عكرمة ، قلت : فقد روى عن رجل عنه ، قال : نعم ، شئ يسير.
- وقال محمد بن علي بن المديني : سمعت أبي يقول : لم يسم مالك عكرمة في شئ من كتبه إلا في حديث ثور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في الرجل يصيب أهله - يعني وهو محرم ، قال : يصوم ويهدي ، فكأنه ذهب إلى أنه يرى رأي الخوارج ، وكان يقول في كتبه : رجل.
- وقال الربيع بن سليمان ، عن الشافعي : وهو - يعني : مالك بن أنس - سئ الرأي في عكرمة ، قال : لا أرى لاحد أن يقبل حديثه.
- وقال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : عكرمة - يعني : ابن خالد المخزومي - أوثق من عكرمة مولى ابن عباس.
- وقال أيضا : سمعت أبا عبد الله ، قال : عكرمة مضطرب الحديث - مختلف عنه ، وما أدري.
- وقال أيوب ، عن قتادة : ما حفظت ، عن عكرمة إلا بيت شعر.
- وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : رأيت في كتاب علي بن المديني : سمعت يحيى بن سعيد ، يقول : حدثوني ، والله ، عن أيوب أنه ذكر له أن عكرمة لا يحسن الصلاة ، قال : أيوب : وكان يصلي.
- وقال الفضل بن موسى ، عن رشدين بن كريب : رأيت عكرمة قد أقيم قائما في لعب النرد.
- وقال الحسن بن علي الخلال : سمعت يزيد بن هارون يقول : قدم عكرمة البصرة ، فأتاه أيوب ، وسليمان التيمي ، ويونس بن عبيد ، فبينما هو يحدثهم إذ سمع صوت غناء ، فقال عكرمة : أمسكوا ، ثم قال : قاتله الله لقد أجاد ، أو قال : ما أجود ما غنى ، قال : فأما سليمان ويونس فلم يعاودا إليه وعاد إليه أيوب.
- قال يزيد : وقد أحسن أيوب ، وقال أحمد بن سليمان ، عن إسماعيل بن علية : ذكر أيوب عكرمة ، فقال : كان قليل العقل ، أتيناه يوما ، فقال : والله لأحدثنكم ، فمكثنا ساعة ، فجعل يحدثنا ، ثم قال : أيحسن حسنكم مثل هذا ، قال : وبينا أنا عنده يوما وهو يحدثنا إذ رأى أعرابيا ، فقال : هاه ألم أرك بأرض الجزيرة أو غيرها ، فأقبل عليه وتركنا.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 285 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال عمران بن حدير : تناول عكرمة عمامة له خلقا ، فقال رجل : ما تريد إلى هذه العمامة ، عندنا عمائم نرسل إليك بواحدة ، قال : أنا لا آخذ من الناس شيئا إنما آخذ من الأمراء.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 286 / 287 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال عباس بن حماد بن زائدة ، عن عثمان بن مرة ، قلت للقاسم : إن عكرمة مولى ابن عباس ، قال : حدثنا : ابن عباس أن رسول الله (ص) نهى عن المزفت والنقير والدباء والحنتم والجرار ، قال : يا ابن أخي ، إن عكرمة كذاب يحدث غدوة حديثا يخالفه عشية ، رواه روح بن عبادة عن عثمان بن مرة نحوه.
- وقال مسلم بن الحجاج : حدثنا : إبراهيم بن خالد اليشكري ، قال : حدثنا : أبو الوليد الطيالسي ، عن القاسم بن معن بن عبد الرحمان ، قال : حدثني أبي ، عن عبد الرحمان ، قال : حدث عكرمة بحديث ، فقال : سمعت ابن عباس يقول كذا وكذا ، قال : فقلت يا غلام هات الدواة والقرطاس ، فقال : أعجبك ، قلت : نعم ، قال : تريد أن تكتبه ، قلت : نعم ، قال : إنما قلته برأيي.
- قال سعيد : وكان عكرمة يحدث بالحديث ، ثم يقول في نفسه : إن كان كذلك.
- وقال محمد بن عبد الرحمان الدغولي : حدثنا : أبو وهب أحمد بن أبي زهير المروزي ، قال : حدثنا : النضر بن شميل ، قال : حدثنا : سالم أبو عتاب من أهل البصرة ، قال : كنت أطوف أنا وبكر بن عبد الله المزني ، فضحك بكر ، فقال له صاحب لي : ما يضحكك يا أبا عبد الله ، قال : العجب من أهل البصرة أن عكرمة حدثهم - يعني : عن ابن عباس - في تحليل الصرف ، قال : كان عكرمة حدثهم أنه أحله فأنا أشهد أنه صدق ، ولكني أقيم خمسين من أشياخ المهاجرين والأنصار يشهدون أنه انتفى منه.
- وقال حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن طاوس : لو أن مولى ابن عباس اتقى الله وكف من حديثه لشدت إليه المطايا.
- قلت : لم يكن يسمي عكرمة ، قال : لا محمد ، ولا مالك ، لا يسمونه في الحديث إلا أن مالكا قد سماه في حديث واحد.
- قلت : ما كان شأنه ، قال : كان من أعلم الناس ولكنه كان يرى رأي الخوارج رأي الصفرية ، ولم يدع موضعا إلا خرج إليه : خراسان ، والشام ، واليمن ، ومصر ، وأفريقية.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 288 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال : إنما أخذ أهل أفريقية رأي الصفرية من عكرمة لما قدم عليهم ، وكان يأتي الأمراء يطلب جوائزهم ، وأتى الجند إلى طاوس ، فأعطاه ناقة.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : العين من اسمه عكراش وعكرمة - 4009 - عكرمة القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 290 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال مصعب بن عبد الله الزبيري : كان يرى رأي الخوارج ، فطلبه بعض ولاة المدينة ، فتغيب عند داود بن الحصين حتى مات عنده.
- وقال إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك بن أنس ، عن أبيه ، أتي بجنازة عكرمة مولى ابن عباس وكثير عزة بعد العصر ، فما علمت أن أحدا من أهل المسجد حل حبوته إليهما.
- وقال أبو داود سليمان بن معبد السنجي عن الأصمعي ، عن ابن أبي الزناد : مات كثير وعكرمة مولى ابن عباس في يوم واحد ، قال : فأخبرني غير الأصمعي ، قال : فشهد الناس جنازة كثير : وتركوا جنازة عكرمة.
- وقال يحيى بن بكير عن الدراوردي : مات عكرمة وكثير عزة بالمدينة في يوم واحد فما شهدهما إلا سودان المدينة.
- وقال أحمد بن حنبل : مات عكرمة وكثير عزة في يوم واحد ولم يشهد جنازة عكرمة كبير أحد.
|