العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( عكرمة البربري يكذب على الله ورسوله في سبب نزول آية التطهير )

 

عدد الروايات : ( 3 )

 

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الصحابة (ر) - أم سلمة أم المؤمنين

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 208 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال زيد بن الحباب : حدثنا : حسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قال : نزلت في نساء النبي (ص) ، ثم قال عكرمة : من شاء باهلته ، أنها نزلت في نساء النبي (ص) خاصة.

 

 


 

وبعد هذا الطعن الصريح في عكرمة البربري ، هل تجد بأن عكرمة صدق في ما رواه عن آية التطهير ؟!

 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

الطبقة الحادية عشرة 101 - 111 هـ - تراجم أعيان هذه الطبقة على حروف المعجم

حرف : العين - 187 - عكرمة البربري ، ثم المدني ، أبو عبد الله

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

187 - عكرمة البربري ثم المدني ، أبو عبد الله مولى ابن عباس أحد العلماء الربانيين.

 

- قيل لأيوب : كانوا يتهمونه ، قال : أما أنا فلم أكن اتهمه.

- قال : وكان قليل العقل خفيفا ، كان قد سمع الحديث من ذا ومن ذا ، فيحدث به مرة عن هذا ومرة عن هذا ، فيقولون : ما أكذبه.

- قال ابن لهيعة : وكان يحدث برأي نجدة الحروري ، أتاه فأقام عنده ستة أشهر ، ثم أتى ابن عباس فسلم عليه ، فقال ابن عباس : قد جاء الخبيث.

- حماد بن زيد ، عن أيوب : سمعت رجلا ، قال لعكرمة : فلان سبني في النوم ، قال : اضرب ظله ، ثمانين.

- أيوب : بلغني عن سعيد ابن جبير ، قال : لو كف عكرمة ، عن بعض حديثه لشدت إليه المطايا.

- وقال طاوس : لو ترك من حديثه واتقي الله لشدت إليه الرحال.

- روح بن عبادة : ثنا : عثمان بن مرة : قلت : للقاسم بن محمد : كيف ترى في هذه الأوعية ، فإن عكرمة يحدث ، عن ابن عباس : أن رسول الله (ص) حرم النقير والدباء والحنتم ، فقال : عكرمة كذاب.

 ضمرة بن ربيعة ، عن أيوب بن زيد ، قال : قال ابن عمر لنافع : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس ، هذا ضعيف السند.

- أبو نعيم : ثنا : أيمن بن نابل ، حدثني : رجل ، عن ابن المسيب : أنه قال : لغلامه برد : لا تكذب علي كما كذب عبد ابن عباس.

- رواه إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن المسيب : أنه قال لبرد : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس.

- حماد بن زيد ، عن أيوب ، عمن مشى بين سعيد بن المسيب وعكرمة في رجل نذر نذرا في معصية الله ، فقال سعيد : يوفي به ، وقال عكرمة : لا يوفي به ، فأخبر الرجل سعيدا بقول عكرمة ، فقال سعيد : لا ينتهي عكرمة حتى يلقى في عنقه حبل ويطاف به ، فجاء الرجل إلى عكرمة فابلغه ، فقال : أنت رجل سوء كما ابلغتني عنه ، فابلغه عني ، قل له : هذا النذر لله أم للشيطان ، والله لئن ، قال : لله ليكذبن ، وان قال : للشيطان ليكفرن ، ولئن زعم أنه لغير الله فما فيه وفاء.

- هشام بن عمار : ثنا : سعيد بن يحيى ، ثنا : فطر بن خليفة : قلت : لعطاء : إن عكرمة ، يقول : قال ابن عباس سبق الكتاب المسح ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس ، يقول : لا بأس بالمسح ، ثم قال عطاء : وإن كان

  بعضهم ليرى أن المسح على القدمين يجزيء.

- رواه محمد بن فضيل ، عن فطر مثله. جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد ، قال : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس ، وعكرمة مقيد ، قلت : ما هذا ، قال : إنه يكذب على أبي.

- مسلم بن ابراهيم : ثنا : الصلت أبو شعيب : سألت محمد بن سيرين ، عن عكرمة ، قال : ما يسوؤني أن يدخل الجنة ، ولكنه كذاب.

- قال أبو أحمد بن عدي : ثنا : ابن أبي عصمة ، ثنا : أبو طالب أحمد بن حميد : سمعت أحمد بن حنبل ، يقول : كان عكرمة من أعلم الناس ، ولكنه يرى رأي الصفرية ، ولم يدع موضعا الا خرج إليه : خراسان ، والشام ، واليمن ،

  ومصر ، وافريقية ، كان يأتي الأمراء فيطلب جوائزهم ، ويقال : إنما أخذ أهل افريقية رأي الصفرية من عكرمة.

- قال وهيب : شهدت يحيى بن سعيد الأنصاري وأيوب السختياني فذكرا عكرمة ، فقال يحيى : كان كذابا.

- إبراهيم بن المنذر : حدثني : مطرف سمعت مالكا يكره أن يذكر عكرمة ولا يرى أن يروي عنه.

- قال أحمد بن حنبل : ما علمت أن مالكا حدث فسمي عكرمة الا في حديث.

- وقال الشافعي ، قال مالك : لا أرى لأحد أن يقبل حديث عكرمة.

- يحيى القطان : حدثوني والله عن أيوب أنه ذكر له عكرمة وأنه لا يحسن الصلاة ، فقال أيوب : وكان يصلي.

- الفضل بن موسى السيناني ، عن رشدين ، قال : رأيت عكرمة قد أقيم في لعب النرد.

- قال يزيد بن هارون : قدم عكرمة ، فأتاه أيوب ، وسليمان التيمي ، ويونس ، فبينا هو يحدثهم ، إذ سمع صوت غناء ، فقال : اسكتوا ، ثم قال : قاتله الله لقد أجاد ، فأما سليمان ويونس فما عادا إليه.

- علي بن المديني ، عن يعقوب الحضرمي ، عن جده ، قال : وقف عكرمة على باب المسجد ، فقال : ما فيه الا كافر ، قال : وكان يرى رأي الاباضية ،

- قال ابن المديني : كان يرى رأي نجدة.

- وقال مصعب الزبيري : كان يرى رأي الخوارج ، وادعى على ابن عباس : أنه كان يرى رأي الخوارج ، نقله أحمد بن أبي خيثمة ، عن مصعب.

- وقال خالد بن نزار الايلي : ثنا : عمر بن قيس ، عن عطاء ابن أبي رباح : أن عكرمة كان أباضيا.

- إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك ، عن أبيه ، قال : أتي بجنازة عكرمة وكثير عزة بعد العصر ، فما علمت أحدا من أهل المسجد حل حبوته اليهما.

- قال الدراوردي : ماتا في يوم واحد فما شهدهما الا سودان المدينة.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 19 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

9 - عكرمة : العلامة ، الحافظ ، المفسر ، أبو عبد الله القرشي ، مولاهم ، المدني .... قال أيوب : قال عكرمة : أرأيت هؤلاء الذين يكذبوني من خلفي ، أفلا يكذبوني في وجهي.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 20 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ابن لهيعة ، عن أبي الأسود : أنا أول من هيج عكرمة على المسير إلى إفريقية ، قلت له : أنا أعرف قوما لو أتيتهم ، قال : فلقيني جليس له ، فقال : هو ذا عكرمة يتجهز إلى إفريقية ، فلما قدم عليهم ، اتهموه.

 

- قال : وكان قليل العقل خفيفا ، كان قد سمع الحديث من رجلين ، وكان إذا سئل حدث به عن واحد ، ثم يسأل عنه بعد ، فيحدث به عن الآخر ، فكانوا يقولون : ما أكذبه ، فشكوا ذلك إلى إسماعيل بن عبيد الأنصاري ، وكان له فضل وورع ، فقال : لا بأس أنا أشفيكم منه ، فبعث إليه ، فقال له : كيف سمعت ابن عباس يقول في كذا وكذا ، فقال : كذا وكذا ، فقال إسماعيل : صدقت ، سألت عنها ابن عباس ، فقال : هكذا.

 

- قال ابن لهيعة : وكان يحدث برأي نجدة الحروري ، وأتاه ، فأقام عنده ستة أشهر ، ثم أتى ابن عباس فسلم ، فقال ابن عباس : قد جاء الخبيث . سعيد بن أبي مريم ، عن ابن لهيعة ، عن أبي الأسود قال : كنت أول من سبب لعكرمة الخروج إلى المغرب ، وذلك أني قدمت من مصر إلى المدينة ، فلقيني عكرمة ، وسألني عن أهل المغرب ، فأخبرته بغفلتهم ، قال : فخرج إليهم ، وكان أول ما أحدث فيهم رأي الصفرية.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 21 / 22 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال يحيى بن بكير : قدم عكرمة مصر ونزل هذه الدار ، وخرج إلى المغرب ، فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.

 

- قال علي بن المديني : كان عكرمة يرى رأي نجدة الحروري.

 

- وقال أحمد بن زهير : سمعت يحيى بن معين ، يقول : إنما لم يذكر مالك عكرمة - يعني في الموطأ ، قال : لان عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية.

 

- وروى عمر بن قيس المكي ، عن عطاء ، قال : كان عكرمة إباضيا.

 

- وعن أبي مريم ، قال : كان عكرمة بيهسيا.

 

- وقال إبراهيم الجوزجاني : سألت أحمد بن حنبل عن عكرمة ، أكان يرى رأي الأباضية ، فقال : يقال : إنه كان صفريا ، قلت : أتى البربر ، قال : نعم ، وأتى خراسان يطوف على الامراء يأخذ منهم.

 

- وقال علي بن المديني : حكي عن يعقوب الحضرمي ، عن جده ، قال : وقف عكرمة على باب المسجد ، فقال : ما فيه إلا كافر ، قال : وكان يرى رأي الأباضية.

 

- قال مصعب بن عبد الله : كان عكرمة يرى رأي الخوارج ، وادعى على ابن عباس أنه كان يرى رأي الخوارج ، هذه حكاية بلا إسناد.

 

- قال أبو خلف عبد الله بن عيسى الخزاز ، عن يحيى البكاء سمعت ابن عمر يقول لنافع : اتق الله ، ويحك ، لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس ، كما أحل الصرف ، وأسلم ابنه صيرفيا ، البكاء واه.

 

- إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول لغلام له : يا برد ، لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 23 > 25 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد ، قال : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس ، وعكرمة مقيد على باب الحش ، قال : قلت : ما لهذا كذا ، قال : إنه يكذب على أبي.

 

- هشام بن سعد ، عن عطاء الخراساني ، قال : قلت لسعيد بن المسيب : إن عكرمة يزعم أن رسول الله (ص) تزوج ميمونة وهو محرم ، فقال : كذب مخبثان ، اذهب إليه فسبه ، سأحدثكم : قدم رسول الله (ص) وهو محرم ، فلما حل تزوجها.

 

- وقال شعبة ، عن عمرو بن مرة : سأل رجل سعيد بن المسيب عن آية ، فقال : لا تسألني عن القرآن ، وسل عنه من يزعم أنه لا يخفى عنه منه شئ يعني عكرمة.

 

- وقال مطر : قلت لعطاء : إن عكرمة قال : قال ابن عباس : سبق الكتاب المسح على الخفين ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس يقول : امسح على الخفين وإن خرجت من الخلاء.

 

- مسلم الزنجي ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم أنه كان جالسا مع سعيد بن جبير ، فمر به عكرمة ومعه ناس ، فقال لنا سعيد : قوموا إليه واسألوه ، وإحفظوا ما تسألون عنه وما يجيبكم ، فقمنا وسألناه فأجابنا ، ثم أتينا سعيدا فأخبرناه ، فقال : كذب.

 

- بشر بن المفضل ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم سألت عكرمة ، أنا وعبد الله بن سعيد ، عن قوله : والنخل باسقات ( ق : 10 ) ، قال : بسوقها كبسوق النساء عند ولادتها ، فرحت إلى سعيد ، فأخبرته ، فقال : كذب ، بسوقها : طولها.

 

- إسرائيل ، عن عبد الكريم الجزري ، عن عكرمة أنه كره كراء الأرض ، فذكرت ذلك لسعيد ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس يقول : إن أمثل ما أنتم صانعون استئجار الأرض البيضاء سنة بسنة.

 

- وقال مسلم بن إبراهيم ، عن الصلت بن دينار ، سألت ابن سيرين عن عكرمة ، فقال : ما يسوؤني أن يكون من أهل الجنة ، ولكنه كذاب.

 

- وروى عارم ، عن الصلت بن دينار : قلت لابن سيرين : إن عكرمة يؤذينا ويسمعنا ما نكره ، فقال كلاما فيه لين ، أسأل الله أن يميته ويريحنا منه.

 

- وهيب بن خالد : سمعت يحيى بن سعيد وأيوب ذكرا عكرمة ، فقال يحيى : كان كذابا ، وقال أيوب : لم يكن بكذاب .

 

- هشام بن عبد الله بن عكرمة المخزومي سمعت ابن أبي ذئب يقول : رأيت عكرمة ، وكان غير ثقة.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 26 > 29 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال معن وغيره : كان مالك لا يرى عكرمة ثقة ، ويأمر أن لا يؤخذ عنه.

 

- قال يحيى بن معين : كان مالك يكره عكرمة ، قيل : فقد روى عن رجل عنه ، قال : شي يسير .

 

- وقال ابن المديني : لم يسم مالك عكرمة في شئ من كتبه إلا في حديث ثور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في الذي يصيب أهله وهو محرم ، قال : يصوم ويهدي وكأنه ذهب إلى أنه يرى رأي الخوارج ، وكان يقول في كتبه : رجل.

 

- وروى الربيع ، عن الشافعي ، قال : ومالك سيئ الرأي في عكرمة ، قال : لا أرى لاحد أن يقبل حديثه.

 

- قال أحمد بن حنبل : عكرمة بن خالد أوثق من عكرمة مولى ابن عباس ، عكرمة مضطرب الحديث يختلف عنه ، وما أدري.

 

- قال أحمد بن أبي خيثمة : رأيت في كتاب علي بن المديني ، سمعت يحيى بن سعيد ، يقول ، حدثوني والله عن أيوب ، أنه ذكر له : عكرمة لا يحسن الصلاة ، قال أيوب : وكان يصلي.

 

- الفضل بن موسى ، عن رشدين بن كريب ، قال : رأيت عكرمة قد أقيم قائما في لعب النرد-

 

- وقال يزيد بن هارون : قدم عكرمة البصرة ، فأتاه أيوب وسليمان التيمي ويونس ، فبينا هو يحدثهم إذ سمع صوت غناء ، فقال : أمسكوا ، ثم قال : قاتله الله ، لقد أجاد ، فأما سليمان ويونس ، فما عادا إليه ، وعاد إليه أيوب ، فأحسن أيوب.

 

- قال ابن علية : ذكر أيوب عكرمة ، فقال : كان قليل العقل ، أتيناه يوما ، فقال : والله لأحدثنكم ، فمكث ، فجعل يحدثنا ، ثم قال : أيحسن حسنكم مثل هذا ، وبينا أنا عنده إذ رأى أعرابيا ، فقال : هاه  ، ألم أرك بأرض الجزيرة أو غيرها ، فأقبل عليه وتركنا.

 

- قال عبد العزيز بن أبي رواد : قلت لعكرمة : تركت الحرمين ، وجئت إلى خراسان ؟ ! قال : أسعى علي بناتي . شبابة ، أخبرنا أبو الطيب موسى بن يسار قال : رأيت عكرمة جائيا من سمرقند على حمار ، تحته جوالقان  ، فيهما حرير ، أجازه بذلك عامل سمرقند ، ومعه غلام ، وقيل له : ما جاء بك إلى هذه البلاد ؟ قال : الحاجة . وقال عمران بن حدير : تناول عكرمة عمامة له خلقا ، فقال رجل : ما تريد إلى هذه ، عندنا عمائم نرسل إليك بواحدة ، قال : لا آخذ من الناس شيئا ، إنما آخذ من الامراء.

 

- عباس بن حماد ، عن عثمان بن مرة ، قال : قلت للقاسم : إن عكرمة ، قال : حدثنا ابن عباس : أن رسول الله (ص) نهى عن المزفت ، والنقير ، والدباء ، والحنتم ، والجرار ، قال : يا ابن أخي ، إن عكرمة كذاب يحدث غدوة حديثا يخالفه عشية.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 29 / 30 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى روح بن عبادة ، عن عثمان نحوه . القاسم بن معن ، حدثني : أبي ، عن عبد الرحمن ، قال : حدث عكرمة بحديث ، فقال : سمعت ابن عباس يقول : كذا وكذا ، فقلت : يا غلام ، هات الدواة والقرطاس ، فقال : أعجبك ، قلت : نعم ، قال : إنما قلته برأيي.

 

- النضر بن شميل : حدثنا : سالم أبو عتاب بصري ، قال : كنت أطوف أنا وبكر بن عبد الله المزني ، فضحك بكر ، فقيل له : ما يضحكك ، قال : العجب من أهل البصرة أن عكرمة حدثهم - يعني عن ابن عباس - في تحليل الصرف ، فإن كان عكرمة حدثهم أنه أحله ، فأنا أشهد أنه صدق ، ولكني أقيم خمسين من أشياخ المهاجرين والأنصار يشهدون أنه انتفى منه.

 

- وروى إبراهيم بن ميسرة ، عن طاووس : لو أن مولى ابن عباس اتقى الله ، وكف من حديثه ، لشدت إليه المطايا.

 

- وقال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : قال خالد الحذاء : كل ما قال محمد بن سيرين نبئت ، عن ابن عباس ، فإنما رواه عن عكرمة ، قيل : ما شأنه ن قال : كان يرى رأي الخوارج ، رأي الصفرية ، ولم يدع موضعا إلا خرج إليه : خراسان والشام واليمن ومصر وإفريقية.

 

- قال أحمد : وإنما أخذ أهل إفريقية رأي الصفرية من عكرمة لما قدم عليهم ، وكان يأتي الامراء يطلب جوائزهم.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 32 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قلت : ما علمت مسلما أخرج له سوى حديث واحد ، لكنه مقرون بآخر ، فروى لابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن عكرمة.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - تابع : الطبقة الثانية - 9 - عكرمة أبو عبد الله القرشي

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 33 / 34 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- روى إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك بن أنس ، عن أبيه ، قال : أتي بجنازة عكرمة مولى ابن عباس ، وكثير عزة بعد الظهر ، فما علمت أن أحدا من أهل المسجد حل حبوته إليهما.

 

- وروى أبو داود السنجي ، عن الأصمعي ، عن ابن أبي الزناد ، قال : مات كثير وعكرمة مولى ابن عباس في يوم واحد ، فأخبرني غير الأصمعي ، قال : فشهد الناس جنازة كثير وتركوا جنازة عكرمة ، قلت : ما تركوا عكرمة - مع علمه - وشيعوا كثيرا إلا عن بلية كبيرة في نفوسهم له (ر).

 

- وروى يحيى بن بكير ، عن الدراوردي ، قال : مات عكرمة وكثير عزة في يوم واحد فما شهدهما إلا سودان المدينة.

 


 

الذهبي - ميزان الإعتدال - حرف : العين - 5716 - عكرمة ، مولى ابن عباس

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5716 - عكرمة ، مولى ابن عباس ، أحد أوعية العلم .... عفان ، حدثنا : وهيب ، قال : شهدت يحيى بن سعيد الأنصاري ، وأيوب ، فذكرا عكرمة ، فقال يحيى : كذاب ، وقال أيوب : لم يكن بكذاب.

 

- جرير ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، قال : دخلت على علي ابن عبد الله فإذا عكرمة في وثاق عند باب الحش ، فقلت له : ألا تتقي الله ! فقال : إن هذا الخبيث يكذب على أبي ، ويروى ، عن ابن المسيب أنه كذب عكرمة.

 

- فطر بن خليفة ، قلت لعطاء : إن عكرمة يقول : قال ابن عباس : سبق الكتاب الخفين ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس يقول : لا بأس بمسح الخفين ، وإن دخلت الغائط.

 

- إبراهيم بن ميسرة ، عن طاوس ، قال : لو أن عبد ابن عباس اتقى الله وكف من حديثه لشدت إليه المطايا.

 

- مسلم بن إبراهيم ، حدثنا : الصلت أبو شعيب ، قال : سألت محمد بن سيرين ، عن عكرمة ، فقال : ما يسوءني أن يكون من أهل الجنة ، ولكنه كذاب.

 

- ابن عيينة ، عن أيوب ، أتينا عكرمة فحدث ، فقال الحسن : حسبكم مثل هذا.

 

- إبراهيم بن المنذر ، حدثنا هشام بن عبد الله المخزومي ، سمعت ابن أبي ذئب يقول : رأيت عكرمة ، وكان غير ثقة.

 

 

- قال محمد بن سعد : كان عكرمة كثير العلم والحديث بحرا من البحور ، وليس يحتج بحديثه ، ويتكلم الناس فيه.

 


 

الذهبي - ميزان الإعتدال - حرف : العين - 5716 - عكرمة ، مولى ابن عباس

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 95 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال مطرف بن عبد الله : سمعت مالكا يكره أن يذكر عكرمة ، ولا رأى أن يروى عنه.

 

- قال أحمد بن حنبل : ما علمت أن مالكا حدث بشئ لعكرمة إلا في الرجل يطأ امرأته قبل الزيارة.

 

- رواه عن ثور ، عن عكرمة أحمد بن أبي خيثمة ، قال : رأيت في كتاب علي بن المديني ، سمعت يحيى بن سعيد ، يقول : حدثوني والله عن أيوب أنه ذكر له عكرمة لا يحسن الصلاة ، فقال أيوب : وكان يصلى .

 

- الفضل السيناني ، عن رجل ، قال : رأيت عكرمة قد أقيم قائما في لعب النرد.

 

- يزيد بن هارون ، قدم عكرمة البصرة ، فأتاه أيوب ويونس وسليمان التيمي ، فسمع صوت غناء ، فقال : اسكتوا ، ثم قال : قاتله الله ، لقد أجاد ، فأما يونس وسليمان فما عادا إليه.

 

- ابن المديني ، عن يعقوب الحضرمي ، عن جده ، قال : وقف عكرمة على باب المسجد ، فقال : ما فيه إلا كافر ، قال : وكان يرى رأى الأباضية.

 


 

الذهبي - ميزان الإعتدال - حرف : العين - 5716 - عكرمة ، مولى ابن عباس

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 96 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- يحيى بن بكير ، قال : قدم عكرمة مصر ، وهو يريد المغرب ، قال : فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.

 

- قال ابن المديني : كان يرى رأى نجدة الحروري.

 

- وقال مصعب الزبيري : كان عكرمة يرى رأى الخوارج.

 

- قال : وادعى على ابن عباس أنه كان يرى رأى الخوارج.

 

- خالد بن نزار ، حدثنا عمر بن قيس ، عن عطاء بن أبي رباح - أن عكرمة كان أباضيا.

 

- أبو طالب ، سمعت أحمد بن حنبل ، يقول : كان عكرمة من أعلم الناس ، ولكنه كان يرى رأى الصفرية ، ولم يدع موضعا إلا خرج إليه : خراسان ، والشام ، واليمن ، ومصر ، وإفريقية ، كان يأتي الأمراء فيطلب جوائزهم ، وأتى الجند إلى طاوس ، فأعطاه ناقة.

 

- وقال مصعب الزبيري : كان عكرمة يرى رأى الخوارج ، فطلبه متولى المدينة ، فتغيب عند داود بن الحصين حتى مات عنده .

 

- وروى سليمان بن معبد السنجي ، قال : مات عكرمة وكثير عزة في يوم ، فشهد الناس جنازة كثير ، وتركوا جنازة عكرمة.

 

- وقال عبد العزيز الدراوردي : مات عكرمة وكثير عزة في يوم ، فما شهدهما إلا سودان المدينة.

 

- إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك ، عن أبيه ، قال : أتى بجنازة عكرمة مولى ابن عباس وكثير عزة بعد العصر ، فما علمت أن أحدا من أهل المسجد حل حبوته إليهما.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع