العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

أقوال علماء السنة والجماعة في يزيد )

  

عدد الروايات : ( 2 )

 

ابن تيمية - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية
 الفصل الثاني في أن مذهب الامامية واجب الاتباع

مزاعم الرافضي عن يزيد بن معاوية

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 567 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والجواب أن القول في لعنة يزيد كالقول في لعنة أمثاله من الملوك الخلفاء وغيرهم ، ويزيد خير من غيره خير من المختار بن أبي عبيد الثقفي أمير العراق الذي أظهر الانتقام من قتلة الحسين فإن هذا أدعي أن جبريل يأتيه ، وخير من الحجاج بن يوسف فانه أظلم من يزيد باتفاق الناس ، ومع هذا فيقال : غاية يزيد وأمثاله من الملوك أن يكونوا فساقا فلعنة الفاسق لمعين ، ليست مأمورا بها إنما جاءت السنة بلعنة الأنواع كقول النبي (ص) : لعن الله السارق يسرق البيضة.

 


 

ابن تيمية - مجموع فتاوى ابن تيمية

 العقيدة - كتاب مجمل اعتقاد السلف - الوصية الكبرى

فصول في بيان أصول الباطل التي ابتدعها من مرق من السنة 

فصل في التفريق بين الأمة بما لم يأمر به الله ولا رسوله

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 412 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولهذا كان الذي عليه معتقد أهل السنة وأئمة الأمة أنه لا يسب ولا يحب ، قال صالح بن أحمد بن حنبل ، قلت لأبي : إن قوما يقولون إنهم يحبون يزيد ، قال : يا بني وهل يحب يزيد أحد يؤمن بالله واليوم الآخر ، فقلت : يا أبت فلماذا لا تلعنه ، قال : يا بني ومتى رأيت أباك يلعن أحدا.

 

- .... وروي عنه قيل له : أتكتب الحديث عن يزيد بن معاوية ، فقال : لا ، ولا كرامة أوليس هو الذي فعل بأهل المدينة ما فعل ، فيزيد عند علماء أئمة المسلمين ملك من الملوك ، ومع هذا فطائفة من أهل السنة يجيزون لعنه لإنهم يعتقدون أنه فعل من الظلم ما يجوز لعن فاعله.

 

- .... وطائفة أخرى ترى محبته لأنه مسلم تولى على عهد الصحابة ، وبايعه الصحابة ، ويقولون : لم يصح عنه ما نقل عنه وكانت له محاسن أو كان مجتهدا فيما فعله ، والصواب هو ما عليه الأئمة من أنه لا يخص بمحبة ولا يلعن ، ومع هذا فإن كان فاسقا أو ظالما فالله يغفر للفاسق والظالم لا سيما إذا أتى بحسنات عظيمة.