العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

كذب وتدليس أبو هريرة )

 

عدد الروايات : ( 27 )

 

{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ( الأعراف : 54 ) } وابو هريرة يقول في سبعة أيام

 

صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار - باب ابتداء الخلق وخلق آدم (ع)

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 127 )

 

2789 - حدثني : ‏ ‏سريج بن يونس ‏، ‏وهارون بن عبد الله ‏، ‏قالا : حدثنا ‏ ‏حجاج بن محمد ‏، ‏قال : قال : ‏ ‏ابن جريج ‏، ‏أخبرني : ‏ ‏إسماعيل بن أمية ‏ ‏، عن ‏ ‏أيوب بن خالد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن رافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، ‏قال : ‏أخذ رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بيدي ، فقال : ‏ ‏خلق الله عز وجل التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد،  وخلق الشجر يوم ‏ ‏الاثنين ، وخلق المكروه يوم الثلاثاء ، وخلق النور يوم الأربعاء ، وبث فيها الدواب يوم الخميس ، وخلق ‏ ‏آدم ‏ ‏(ع) ‏ ‏بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ‏، قال إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏البسطامي ‏ ‏وهو ‏ ‏الحسين بن عيسى ‏ ‏وسهل بن عمار ‏، ‏وإبراهيم ابن بنت حفص ‏ ‏وغيرهم ، عن ‏ ‏حجاج ‏ ‏بهذا الحديث. ‏

 


 

{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ( الأعراف : 54 ) } وابو هريرة يقول في سبعة أيام

 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

 باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 )

 

8141 - حدثنا : ‏ ‏حجاج ‏، ‏قال : ‏ ‏ابن جريج ‏، ‏قال : أخبرني : ‏ ‏إسماعيل بن أمية ‏ ‏، عن ‏ ‏أيوب بن خالد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن رافع ‏ ‏مولى ‏ ‏لأم سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، ‏قال : ‏ ‏قال : أخذ رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏بيدي ، فقال : ‏ ‏خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال فيها يوم الأحد وخلق الشجر فيها يوم ‏ ‏الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء ‏ ‏وبث ‏ ‏فيها الدواب يوم الخميس وخلق ‏ ‏آدم ‏ ‏(ع) ‏ ‏بعد العصر يوم الجمعة آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل عثمان بن عفان (ر)

ومن فضائل عثمان من حديث أبي بكر بن مالك عن شيوخه سوى عبد الله بن أحمد

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 510 )

 

834 - حدثنا : الهيثم ، قال : نا : الخليل بن عمرو البغوي ، قال : نا : محمد بن سلمة الحراني أبو عبد الله ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية ابنة رسول الله (ص) امرأة عثمان بن عفان وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفا رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : كخير الرجال ، قال : أكرميه ، فانه من أشبه أصحابي بي خلقا.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل عثمان بن عفان (ر)

ومن فضائل عثمان من حديث أبي بكر بن مالك عن شيوخه سوى عبد الله بن أحمد

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 513 )

 

840 - حدثنا : محمد بن محمد ، قثنا : عبد السلام بن عبد الحميد الحراني ، قثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) وفي يدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفا فرجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله يعني عثمان ، قالت : قلت كخير الرجال ، قال : أكرميه ، فانه من أشبه أصحابي بي خلقا.

 


 

مالك بن أنس - موطأ مالك - كتاب الصيام - باب ما جاء في صيام الذي يصبح جنبا في رمضان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 290 / 291 )

 

643 - وحدثني : ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏سمي ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ، ‏يقول : ‏كنت أنا وأبي عند ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏وهو أمير ‏ ‏المدينة ‏ ‏فذكر له أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : من أصبح جنبا أفطر ذلك اليوم ،‏ ‏فقال : ‏ ‏مروان ‏ ‏أقسمت عليك يا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏لتذهبن الى أمي المؤمنين ‏ ‏عائشة ‏ ‏وأم سلمة ‏ ‏فلتسألنهما عن ذلك ، فذهب ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏وذهبت معه حتى دخلنا على ‏ ‏عائشة ‏ ‏فسلم عليها ، ثم قال : يا أم المؤمنين إنا كنا عند ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏فذكر له أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : من أصبح جنبا أفطر ذلك اليوم ‏ ، ‏قالت عائشة ‏: ‏ليس كما قال أبو هريرة ‏ ‏يا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏أترغب عما كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يصنع ، فقال عبد الرحمن :‏ ‏لا والله ، قالت عائشة ‏: فاشهد على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أنه كان ‏ ‏يصبح جنبا من جماع غير إحتلام ثم يصوم ذلك اليوم ، قال : ثم خرجنا حتى دخلنا على ‏أم سلمة ‏ ‏فسألها عن ذلك ، فقالت ‏ ‏مثل ما قالت عائشة ‏ ‏، قال : ‏ ‏فخرجنا حتى جئنا ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏فذكر له ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ما قالتا ، فقال مروان ‏: ‏أقسمت عليك يا ‏ ‏أبا محمد ‏ ‏لتركبن دابتي فانها بالباب فلتذهبن الى ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏فانه بأرضه ‏ ‏بالعقيق ‏ ‏فلتخبرنه ذلك فركب ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏وركبت معه حتى أتينا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏فتحدث معه ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ساعة ، ثم ذكر له ذلك ‏ ، فقال له ‏ ‏أبو هريرة ‏: ‏لا علم لي بذاك إنما أخبرنيه مخبر.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

 كتاب معرفة الصحابة - ذكر وفاة رقية ودفنها

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 48 )

 

6939 - حدثنا : الشيخ أبو بكر بن اسحاق ، أنبأ : علي بن الحسين بن الجنيد (ح) ، وحدثنا : محمد بن أحمد بن سعيد الرازي املاء في الجامع ، حدثنا : أبو زرعة الرازي ، قالا ، ثنا : المعافي بن سليمان الحراني ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي انيسة ، عن محمد عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب بن عبد الله ، عن أبي هريرة (ر) ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان وبيدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفا رجلت رأسه ، فقال لي : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : بخير ، قال : أكرميه فانه من أشبه أصحابي بي خلقا ، هذا حديث صحيح الاسناد واهى المتن ، فإن رقية ماتت سنة ثلاث من الهجرة عند فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم بعد فتح خيبر ، والله أعلم وقد كتبناه بإسناد آخر.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الحاكم النيسابوري - كتاب معرفة الصحابة - ذكر وفاة رقية ودفنها

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 48 )

 

6940 - أخبرناه : الحسن بن محمد بن اسحاق الأسفرائني ، ثنا : محمد بن أحمد بن البراء ، ثنا : عبد المنعم بن ادريس ، حدثني : أبي ، عن وهب بن منبه ، عن أبي هريرة (ر) ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) وبيدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفا فرجلت رأسه ، فقال لي : كيف تجدين عثمان ، قالت : فقلت بخير ، قال : أكرميه فانه من أشبه أصحابي بي خلقا ، قال الحاكم (ر) : ولا أشك أن أبا هريرة (ر) روى هذا الحديث ، عن متقدم من الصحابة إنه دخل على رقية (ر) لكنى قد طلبته جهدي فلم أجده في الوقت.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب المناقب

باب ما جاء في مناقب عثمان بن عفان (ر) - باب ما جاء في خلقه (ر)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 81 )

 

14501 - وعن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان وفى يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفا رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : بخير ، قال : فأكرميه فانه من أشبه أصحابي بي خلقا ، رواه الطبراني ، وفيه محمد بن عبد الله يروي ، عن المطلب ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات.

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة تسع وخمسين

ذكر من توفي في هذه السنة من المشاهير والأعيان

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 377 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال يزيد بن هارون : سمعت شعبة ، يقول : أبو هريرة كان يدلس ، رواه ابن عساكر ، وكان شعبة يشير بهذا إلى حديثه : من أصبح جنبا فلا صيام له ، فانه لما حوقق عليه ، قال : أخبرنيه مخبر ، ولم أسمعه من رسول الله (ص).

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الصحابة رضوان الله عليهم - أبو هريرة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 615 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... يحيى بن سعيد ، عن ابن المسيب ، قال : كان أبو هريرة إذا أعطاه معاوية سكت ، فإذا أمسك عنه تكلم.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الجمعة - ومن جماع أبواب الهيئة للجمعة

باب الساعة التي في يوم الجمعة وما جاء في فضله على طريق الاختصار

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

6003 - أخبرنا : أبو سعيد بن أبي عمرو ، أنبأ : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا : أحمد بن محمد البرتي القاضي ، ثنا : أبو معمر ، ثنا : عبد الوارث ، عن الحسين ، عن يحيى ، أخبرني : أبو سلمة : أنه سمع أبا هريرة ، يقول : خير يوم طلعت فيه الشمس يوم جمعة ، فيه خلق الله عز وجل آدم ، وفيه ادخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، وفيه تقوم الساعة ، ورواه الأوزاعي ، عن يحيى زاد ، قال : قلت له شيء سمعته من رسول الله (ص) ، قال : بل شيء حدثناه كعب ، وقد رواه عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي (ص).

 


 

ابن جعد - مسند ابن الجعد - من حديث أبي خيثمة زهير بن معاوية بن حديج الجعفي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 369 )

 

2540 - وبه ، عن أبي إسحاق ، عن امام مسجد سعد ، قال : قدم أبو هريرة الكوفة فصلى الظهر والعصر ، واجتمع عليه الناس ، قال : فذكر قربا منه يعني أنه كان قريبا منه ، قال : فسكت فلم يتكلم ، ثم قال : إن الله وملائكته يصلون على أبي هريرة الدوسي ، فتغامز القوم ، فقالوا : إن هذا ليزكي نفسه ، قال : ثم قال وعلى كل مسلم ما دام في مصلاه ما لم يحدث حدثا بلسانه أو بطنه.

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله - باب حكم قول العلماء بعضهم في بعض

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1101 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2148 - نا : ابن راهويه ، وأحمد بن عمرو ، قالا : أنا : جرير ، عن منصور ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، قال : كنت جالسا عند ابن عمر فأتاه رجل ، فقال : إن أبا هريرة ، يقول : إن الوتر ليس بحتم فخذوا منه أو دعوا ، فقال ابن عمر : كذب أبو هريرة ، جاء رجل إلى رسول الله (ص) فسأله عن صلاة الليل ، فقال : مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الدولابي - الذرية الطاهرة النبوية - رقية (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 55 )

 

74 - حدثني : أبو الحسن علي بن سعيد بن بشير ، حدثنا : الخليل بن عمرو ، حدثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان بن عفان وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) آنفا رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : كخير ، قال : أكرميه فانه أشبه أصحابي بي خلقا.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الطبراني - المعجم الكبير - العشرة - نسبة عثمان بن عفان (ر)

صفة عثمان بن عفان وسنه (ر)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 76 )

 

99 - حدثنا : علي بن سعيد العسكري الرازي ، ثنا : الخليل بن عمرو محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد الله ، عن أبي هريرة (ر) ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان (ر) وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفا رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : بخير ، قال : أكرميه فانه من أشبه أصحابي بي خلقا.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - الأسماء

معرفة العشرة المشهود لهم بالجنة - عثمان بن عفان (ر) - معرفة خلقه وخلقه (ر) ...

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60 )

 

230 - حدثنا : أبو جعفر محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا : الحسين ابن عبد الله الرقي ، ثنا : مخلد بن مالك ، وأبو المعافي الحرانيان ، قالا ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان ، وفي يدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) وقد رجلت رأسه بهذا المشط ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : كخير الرجال يا أبه ، قال : أكرميه ، فانه من أشبه أصحابي بي خلقا محمد بن عبد الله هو : ابن عمرو بن عثمان ، والمطلب هو : ابن عبد الله بن حنطب.

 


 

ومن المعلوم أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث من الهجرة بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب

 

عبد الله بن أحمد - فضائل عثمان بن عفان (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 164 )

 

128 - أخبرنا : أحمد ، قال : ثنا : الهيثم ، قال : ثنا : الخليل بن عمرو البغوي ، قال : ثنا : محمد بن سلمة الحراني أبو عبد الله ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) امرأة عثمان بن عفان (ر) وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) آنفا ، رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ، قلت : كخير الرجال ، قال : أكرميه ، فانه من أشبه أصحابي خلقا.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - من سمي بكنيته - أبو هريرة الدوسي

الجزء : ( 67 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : حمزة بن يوسف ، أنا : أبو أحمد ، أنا : الحسن بن عثمان التستري ، نا : سلمة بن حبيب ، قال : سمعت يزيد بن هارون ، قال : سمعت شعبة يقول : أبو هريرة كان يدلس.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - من سمي بكنيته - أبو هريرة الدوسي

الجزء : ( 67 ) - رقم الصفحة : ( 360 / 361 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان أبو صالح يحدثنا ، عن أبي هريرة ، قال رسول الله (ص) : فكنت أتي إبراهيم فأحدثه بها فلما أكثرت عليه ، قال لي : ما كانوا يأخذون بكل حديث أبي هريرة.

 

- قال : وحدثني : سلمة بن الفضل السعدي ، نا : الأشجعي ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : كانوا يرون في أحاديث أبي هريرة شيئا.

 

- وحدثني : أيضا سلمة بن حفص ، نا : محمد بن عبيد ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : ما كانوا يأخذون من حديث أبي هريرة الا ما كان من حديث جنة أو نار.

 

- قال : وحدثني : سلمة ، نا : أبو أسامة ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : كانوا يدعون من قول أبي هريرة.

 

- أخبرنا : أبو العز بن كادش ، أنا : القاضي أبو الطيب الطبري ، أنا : أبو الحسن الحربي ، نا : أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا : داود بن عبيد الله الصفدي ، نا : أبو أسامة ، عن الأعمش ، قال : كان إبراهيم صيرفيا في الحديث فكنت إذا سمعت الحديث من أحد من أصحابه أتيته به فأعرضه عليه فحدثته ذات يوم بحديث من حديث أبي صالح ، عن أبي هريرة ، فقال إبراهيم : كانوا يتركون شيئا من قوله.

 

- أخبرنا : أبو بكر وجيه بن طاهر ، وأبو الفتح محمد بن علي بن عبد الله المقرئ ، وأبو القاسم منصور بن أبي أحمد بن حبيب الحبيبي ، وأبو عدنان عبيد الله بن محمد بن الحارث الحنفي ، قالوا : أنا : أبو عطاء عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي ، أنا : محمد بن محمد بن جعفر بن محمود الماليني ، أنا : أبو علي أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني ، نا : أبو يحيى العسقلاني عيسى بن أحمد ببلخ ، نا : محمد بن عبيد ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : لم يكونوا يأخذون من حديث أبي هريرة الا ما كان في صفة جنة أو نار.

 

- أخبرنا : أبو البركات الأنماطي ، أنا : أبو الحسين بن الطيورى ، أنا : أبو الحسن العتيقي ، ح وأخبرنا : أبو عبد الله البلخي ، أنا : ثابت بن بندار ، أنا : الحسين بن جعفر ، قالا ، أنا الوليد ، نا : علي بن أحمد ، أنا صالح بن أحمد ، حدثني : أبي ، نا : محمد بن عبيد ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : كانوا لا يأخذون من حديث أبي هريرة الا ما كان في ذكر جنة أو نار.

 

- عمر بن حبيب ، قال : كنا عند هارون أمير المؤمنين وبين يديه قوم يتناظرون فذكروا حديثا ، فقالوا : رواه أبو هريرة ، عن رسول الله (ص) وكذب فيه أبو هريرة وارتفعت أصواتهم بتكذيب أبي هريرة ، فرأيت هارون قد نحا نحوهم ومال إلى قولهم ، فقلت : إن صدق أبو هريرة وأبو هريرة الصادق في روايته عن الرسول الله (ص) وقمت فانصرفت ....

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - من سمي بكنيته - أبو هريرة الدوسي

الجزء : ( 67 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أخبرنا : أبو البركات الأنماطي ، أنا : أبو الحسين بن الطيورى ، أنا : أبو الحسن العتيقي ، ح وأخبرنا : أبو عبد عبد البلخي ، أنا : ثابت بن بندار ، قالا : أنا : الحسين بن جعفر ، قالا : أنا : الوليد بن بكر ، أنا : علي بن أحمد ، أخبرنا : صالح بن أحمد ، حدثني : أبي أحمد ، نا : العلاء بن عبد الجبار ، نا : حماد بن سلمة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كان أبو هريرة إذا أعطاه معاوية سكت وإذا امسك عنه تكلم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع