العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( تدليل النبي (ص) للامام الحسين (ع) )

 

عدد الروايات : ( 11 )

 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب الحسن والحسين (ر)

 

3784 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏زمعة بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن وهرام ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عباس ، قال : ‏ كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حامل ‏ ‏الحسين بن علي ‏ ‏على ‏ ‏عاتقه ‏، ‏فقال رجل : نعم المركب ركبت يا غلام ، فقال النبي ‏ (ص) :‏ ‏ونعم الراكب هو ‏، ‏قال : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ، لا نعرفه الا من هذا الوجه ‏ ‏وزمعة بن صالح ‏ ‏قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=3717

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب المناقب - باب فيما اشترك فيه الحسن والحسين (ر) من الفضل

- الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 181 )

 

15076 - وعن أبي هريرة ، قال :‏ كنا نصلي مع رسول الله (ص) العشاء الآخرة ، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا رفع رأسه أخذهما من خلفه آخذا رفيقا ، ويضعهما على ظهره ، فإذا عاد عادا حتى قضى صلاته أقعدهما على فخذيه‏ ، قال :‏ فقمت إليه ، فقلت :‏ يا رسول الله أردهما‏ ،‏ فبرقت برقة ، فقال لهما ‏:‏ ‏ ‏الحقا بأمكما‏ ‏‏.‏ قال :‏ فمكث ضوؤها حتى دخلا على أمهما ، رواه أحمد والبزار باختصار ، وقال :‏ في ليلة مظلمة‏ ، ورجال أحمد ثقات‏.‏

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2954&idfrom=15171&idto=15209&bookid=87&startno=13

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب المناقب - باب فيما اشترك فيه الحسن والحسين (ر) من الفضل

- الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

15080 - وعن البراء بن عازب ، قال :‏ كان رسول الله (ص) يصلي فجاء الحسن والحسين أو أحدهما فركب على ظهره ، فكان إذا رفع رأسه ، قال : بيده ، فأمسكه أو أمسكهما ، قال :‏ ‏‏نعم المطية مطيتكما‏ ‏‏، رواه الطبراني في الأوسط واسناده حسن‏.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2954&idfrom=15171&idto=15209&bookid=87&startno=17

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 658 )

 

37673 - عن عمر ، قال : رأيت الحسن والحسين على عاتقي النبي (ص) ، فقلت : نعم الفرس تحتكما ، فقال النبي (ص) : نعم الفارسان هما.

  

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9691

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 662 / 663 )

 

37688 - أيضا كنا حول النبي (ص) فجاءت أم أيمن ، فقالت : يا رسول الله لقد ضل الحسن والحسين وذلك رأد النهار ، يقول : ارتفاع النهار ، فقال رسول الله (ص) : قوموا فاطلبوا ابني وأخذ كل رجل تجاه وجهه وأخذت نحو النبي (ص) ، فلم يزل حتى أتى سفح جبل وإذا الحسن والحسين يلتزق كل واحد منهما صاحبه ، وإذا شجاع قائم على ذنبه يخرج من فيه شبه النار ، فأسرع إليه رسول الله (ص) فالتفت مخاطبا لرسول الله (ص) ، ثم انسان فدخل بعض الأحجرة ، ثم آتاهما فأفرق بينهما ومسح وجوهما ، وقال : بأبي وأمي أنتما ما أكرمكما على الله ، ثم حمل أحدهما على عاتقه الأيمن والآخر على عاتقه الأيسر ، فقلت : طوبى لكما نعم المطية مطيتكما ، فقال رسول الله (ص) : ونعم الراكبان هما وأبوهما خير منهما.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9695

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9696

 


.

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 663 )

 

37690 - مسند جابر‏ ، عن جابر ، قال :‏ دخلت على النبي (ص) والحسن والحسين على ظهره ، وهو يقول :‏ نعم الجمل جملكما‏ ‏ ونعم العدلان أنتما‏.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9696

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 664 )

 

37693 - عن جابر ، قال : دخلت على النبي (ص) وهو حامل الحسن والحسين على ظهره وهو يمشي بهما ، فقلت : نعم الجمل جملكما ، فقال رسول الله (ص) : ونعم الراكبان هما.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9697

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 667 / 668 )

 

37705 - مسند شداد بن الهاد : دعي رسول الله (ص) لصلاة فخرج وهو حامل حسنا أو حسينا ، فوضعه إلى جنبه فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطال فيها ، فرفعت رأسي من بين الناس فإذا الغلام على ظهر رسول الله (ص) فأعدت رأسي فسجدت ، فلما سلم رسول الله (ص) قال له القوم : يا رسول الله لقد سجدت في صلاتك هذه سجدة ما كنت تسجدها فكان يوحى إليك ، قال : لا ، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته.

 

37706 - أيضا عن عبد الله بن شداد ، عن أبيه ، قال : خرج علينا رسول الله (ص) في احدى صلاتي العشي أو الظهر أو العصر وهو حامل حسنا أو حسينا ، فتقدم النبي (ص) فوضعه ، ثم كبر في الصلاة ، فسجد بين ظهري صلاته سجدة أطالها ، فرفعت رأسي فإذا الصبي على ظهر رسول الله (ص) وهو ساجد ، فرجعت في سجودي ، فلما قضى رسول الله (ص) الصلاة ، قال الناس : يا رسول الله إنك سجدت بين ظهري صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر وأنه يوحى إليك : قال كل ذلك لم يكن ، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته.

  

37709 - عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله (ص) يصلي صلاة العشاء وكان الحسن والحسين يثبان على ظهره ، فلما صلى ، قال أبو هريرة : يا رسول الله ألا أذهب بهما إلى أمهما ، فقال رسول الله (ص) : لا ، فبرقت برقة فما زالا في ضوئها حتى دخلا إلى أمهما.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9700

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9701

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 669 / 670 )

 

37710 - عن أبي هريرة ، قال : كنا مع رسول الله (ص) في صلاة العشاء وكان إذا سجد ركب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا رفع رأسه رفع رفعا رفيقا ثم إذا سجد عادا ، فلما قضى صلاته أقعدهما في حجره ، فقلت : يا رسول الله ألا أذهب بهما إلى أمهما ، فبرقت برقة فلم يزالا في ضوئها حتى دخلا على أمهما.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9702

http://shamela.ws/browse.php/book-2677#page-9703

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع