العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

 ( معاوية يضرب وثيقة الصلح بعرض الجدار )

 

عدد الروايات : ( 7 )

  

مصدر سني

 

أبو الفرج الأصبهاني - مقاتل الطالبيين - عصر بني أمية

- 4 - الحسن بن علي - ذكر الخبر في بيعته بعد وفاة أمير المؤمنين علي (ع) وتسليمه الأمر إلى معاوية والسبب في وفاته

- الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 77 )

 

- حدثني : أبو عبيد ، قال : حدثني : الفضل المصري ، قال : حدثنا : يحيى بن معين ، قال : حدثنا : أبو أسامة ، عن مجالد ، عن الشعبي بهذا ، حدثني : علي بن العباس المقانعي ، قال : أخبرنا : جعفر بن محمد بن الحسين الزهري ، قال : حدثنا : حسن بن الحسين ، عن عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت معاوية بالنخيلة ، يقول : إلا أن كل شيء أعطيته الحسن بن علي تحت قدمي هاتين لا أفي به ، قال أبو إسحاق : وكان والله غدارا.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-12404/page-73

 


 

مصدر سني

 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما أبو إسحاق السبيعي ، فقال : إن معاوية ، قال في خطبته بالنخيلة : إلا أن كل شيء أعطيته الحسن بن علي تحت قدمي هاتين لا أفي به ، قال أبو إسحاق : وكان والله غدارا.

 


 

مصدر شيعي

 

الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 7 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أبو إسحاق السبيعي : إن معاوية ، قال في خطبته بالنخيلة : إلا أن كل شيء أعطيته الحسن بن علي تحت قدمي هاتين لا أفي به ، قال أبو إسحاق : وكان والله غدارا.

 


 

مصدر شيعي

 

الشيخ المحمودي - نهج السعادة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 20 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ابن أبي الحديد : فأما أبو إسحاق السبيعي ، فقال : أن معاوية ، قال : في خطبته بالنخيلة : إلا أن كل شيء أعطيته الحسن بن علي ، تحت قدمي هاتين ، لا أفي به ، قال أبو إسحاق : وكان والله غدارا.

 


 

مصدر شيعي

 

السيد مرتضى العسكري - أحاديث أم المؤمنين عائشة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 322 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أبو الفرج : وبعث معاوية إلى الحسن للصلح وشرط الا يتبع أحد بما مضى ، ولا ينال من شيعة علي بمكروه ، ولا يذكر عليا الا بخير ، وأشياء اشترطها الحسن ، ثم دخل معاوية الكوفة ، وخطبهم ، فقال : إني والله ما قاتلتكم لتصلوا ، ولا لتصوموا ، ولا لتحجوا ، ولا لتزكوا ، انكم لتفعلون ذلك ، إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم ، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم كارهون ( 136 ) ، وقال : إلا أن كل شيء أعطيته الحسن فتحت قدمي هاتين ، المصدر : مقاتل الطالبيين - رقم الصفحة : ( 69 ) وابن أبي الحديد - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 16 ).

 


 

مصدر شيعي

 

السيد مرتضى العسكري - أحاديث أم المؤمنين عائشة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 366 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان حصاد احدى تلك الغارات ثلاثين الف قتيل من المسلمين ، وبعد علي لم يبايع الحسن مع المسلمين ، وتقدم بجيشه إلى العراق ، وأغرى بالحسن قواده ليغتالوه ، فصالحه بعد أن جرح بشروط لم يف معاوية بواحدة منها ، وإنما قال : بعد دخوله الكوفة : والله ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ، وانكم لتفعلون ذلك ، وإنما قاتلتكم لأتأمر عليكم ، وكل شرط أعطيته الحسن فتحت قدمي هاتين.

 


 

مصدر شيعي

 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 194 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وزاد أبو إسحق السبيعي أنه ، قال في خطبته : إلا أن كل شيء أعطيت الحسن بن علي تحت قدمي هاتين لا أفي به ، وكان عبد الرحمن بن شريك إذا حدث بذلك يقول : هذا والله هو التهتك.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع