العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين )

 

 عدد الروايات : ( 62 )

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - اخباره (ص) بمقاتلة علي الناكثين وغيرهم

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 139 )

 

4729 - حدثنا : أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا : الحسن بن علي بن شبيب المعمري ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : سلمة بن الفضل ، حدثني : أبو زيد الأحول ، عن عقاب بن ثعلبة ، حدثني : أبو أيوب الأنصاري في خلافة عمر بن الخطاب (ر) ، قال : أمر رسول الله (ص) علي بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين 

كتاب معرفة الصحابة (ر) - اخباره (ص) بمقاتلة علي الناكثين وغيرهم 

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

 

4730 - حدثنا : أبو بكر بن بالويه ، ثنا : محمد بن يونس القرشي ، ثنا : عبد العزيز بن الخطاب ، ثنا : علي بن أبي فاطمة ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري (ر) ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول لعلي بن أبي طالب : تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات ، قال أبو أيوب : قلت يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ، قال : مع علي بن أبي طالب.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الخلافة - باب الخلفاء الأربعة

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )

 

8951 - وعن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا على منبركم هذا يقول : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، رواه أبو يعلي ، وفيه الربيع بن سهل ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 

كتاب قتال أهل البغي - باب ما جاء في ذي الثدية وأهل النهروان

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 235 )

 

10442 - وعن عبد الله يعني ابن مسعود ، قال : أمر رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه.

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية

ثم دخلت سنة سبع وثلاثين - ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص)

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 632 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأما الحديث الذي قال الحافظ أبي يعلى ‏:‏ حدثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال :‏ سمعت عليا على منبركم هذا يقول :‏ عهد إلى النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين‏ ، والمراد بالناكثين يعني‏ :‏ ( أهل الجمل ) ، وبالقاسطين : ( أهل الشام ) ، وأما المارقون : ( فالخوارج ) لأنهم مرقوا من الدين‏.‏

 

- .... وقد رواه الحافظ أبو أحمد بن عدي في ‏(‏ كامله‏ )‏‏ :‏ عن أحمد بن حفص البغدادي ، عن سليمان بن يوسف ، عن عبيد الله بن موسى ، عن فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي ، قال :‏ أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين‏.

 

- .... وقال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي ‏:‏ أخبرني : الأزهري ، ثنا : محمد بن المظفر ، ثنا : محمد بن أحمد بن ثابت ، قال :‏ وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت ، ثنا : شعيب بن الحسن السلمي ، عن جعفر الأحمر ، عن يونس بن الأرقم ، عن أبان ، عن خليد المصري ، قال :‏ سمعت عليا أمير المؤمنين يقول يوم النهروان‏ :‏ أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين‏.‏

 

- .... وقد رواه الحافظ أبو القاسم بن عساكر من حديث محمد بن فرج الجنديسابوري ، أنا : هارون بن اسحاق ، ثنا : أبو غسان ، عن جعفر - أحسبه الأحمر - عن عبد الجبار الهمداني ، عن أنس بن عمرو ، عن أبيه ، عن علي ، قال :‏ أمرت بقتال ثلاثة المارقين والقاسطين والناكثين‏.‏

 

- .... وقال الحاكم أو عبد الله :‏ أنا : أبو الحسين محمد بن أحمد بن غنم الحنظلي بقنطرة بردان ، ثنا : محمد الحسن بن عطية بن سعد العوفي ، حدثني : أبي ، حدثني : عمي ، عن عمرو بن عطية بن سعد ، عن أخيه الحسن بن عطية ، حدثني : جدي بن جنادة ، عن علي (ع) ، قال :‏ أمرت بقتال ثلاثة ، القاسطين والناكثين والمارقين، فأما القاسطون فأهل الشام ، وأما الناكثون فذكرهم ، وأما المارقون فأهل النهروان - يعني ‏:‏ الحرورية.‏

 


 

البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار 

مسند علي بن أبي طالب (ر) - ومما روى علقمة بن قيس ، عن علي

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 215 )

 

604 - حدثنا : علي بن المنذر ، قال : نا : عبد الله بن نمير ، قال : نا : فطر بن خليفة ، قال : سمعت حكيم بن جبير ، يقول : سمعت إبراهيم ، يقول : سمعت علقمة ، يقول : سمعت عليا (ع) ، يقول : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، وهذا الحديث لا نعلم رواه ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي (ر) ، الا حكيم بن جبير ، وحكيم ليس بالقوي ، وقد حدث عنه الأعمش ، والثوري ، وغيرهما.

 


 

البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار - مسند علي بن أبي طالب (ر)

 ومما روى علي بن ربيعة الأسدي عن علي بن أبي طالب (ر)

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 26 )

 

774 - حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : نا : الربيع بن سعد ، قال : نا : سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، عن علي ، قال : عهد إلي رسول الله (ص) ، في قتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، وهذا الحديث لا نعلمه يروى من حديث علي بن ربيعة ، عن علي ، الا بهذا الاسناد ، ولم نسمعه الا من عباد بن يعقوب.

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - 3 - مسند علي بن أبي طالب (ر)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 )

 

519 - حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا ، على منبركم هذا ، يقول : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - 106 - مسند عمار بن ياسر

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 194 )

 

1623 - حدثنا : الصلت بن مسعود الجحدري ، حدثنا : جعفر بن سليمان ، حدثنا : الخليل بن مرة ، عن القاسم بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت عمار بن ياسر ، يقول : أمرت أن أقاتل الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.

 


 

الشاشي - المسند - مسند عبد الله بن مسعود (ر)

ما روى علقمة بن قيس النخعي أبو شبل ، عن عبد الله

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 342 )

 

322 - حدثنا : أحمد بن زهير بن حرب ، نا : عبد السلام بن صالح أبو الصلت ، نا : عائذ بن حبيب ، نا : بكر بن ربيعة ، وكان ثقة ، نا : يزيد بن قيس ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر رسول الله (ص) عليا أن يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الميم - من بقية من أول اسمه ميم من اسمه موسى

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 213 )

 

8433 - حدثنا : موسى بن أبي حصين ، قال : نا : جعفر بن مروان السمري ، قال : نا : حفص بن راشد ، عن يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجد ، قال : سمعت عليا ، يقول : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، لم يرو هذا الحديث ، عن ربيعة بن ناجد الا سلمة ، تفرد به : ابنه.

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الهاء - من اسمه : الهيثم

 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

9434 - حدثنا : هيثم ، نا : محمد بن عبيد المحاربي ، ثنا : الوليد ، عن أبي عبد الرحمن الحارثي ، عن مسلم الملائي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : أمر علي بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، لم يرو هذا الحديث عن مسلم الا أبو عبد الرحمن ، ولا عن أبي عبد الرحمن الا الوليد ، تفرد به محمد بن عبيد.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب الخاء - محنف بن سليم ، عن أبي أيوب

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 172 )

 

4049 - حدثنا : الحسين بن اسحاق التستري ، ثنا : محمد بن الصباح الجرجرائي ، ثنا : محمد بن كثير ، عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن محنف بن سليم ، قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري وهو يعلف خيلا له بصعنبى ، فقلنا عنده ، فقلت له : أبا أيوب قاتلت المشركين مع رسول الله (ص) ، ثم جئت تقاتل المسلمين ، قال : ان رسول الله (ص) أمرني بقتال ثلاثة الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين ، وقاتلت القاسطين ، وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين بالشعفات بالطرقات بالنهراوات وما أدري ما هم.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب العين 

باب : من روى عن ابن مسعود أنه لم يكن مع النبي (ص) ليلة الجن

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 91 )

 

10053 - حدثنا : محمد بن هشام المستملي ، ثنا : عبد الرحمن بن صالح ، ثنا : عائذ بن حبيب ، ثنا : بكير بن ربيعة ، ثنا : يزيد بن قيس ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب العين

باب : من روى عن ابن مسعود أنه لم يكن مع النبي (ص) ليلة الجن

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 91 )

 

10054 - حدثنا : الهيثم بن خالد الدوري ، ثنا : محمد بن عبيد المحاربي ، ثنا : الوليد بن حماد ، عن أبي عبد الرحمن الحارثي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر علي بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

ابن المقرئ - معجم ابن المقرئ - باب من اسمه إبراهيم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 212 )

 

674 - حدثنا : إسماعيل بن عباد البصري ببغداد ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : الربيع بن سهل العزازي ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، سمعت عليا ، يقول : عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

ابن المقرئ - معجم ابن المقرئ - باب الهاء

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 404 )

 

1319 - حدثنا : هذيل ، ثنا : أحمد ، حدثنا : أحوص ، حدثنا : يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجد ، عن علي ، قال : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.

 


 

ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية 

كتاب الفتوح - باب قتال أهل البغي

 الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 111 )

 

4398 - وبه : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، رواه البزار ، حدثنا : عباد بن يعقوب ، حدثنا : الربيع ، وقال : لا نعلمه ، عن علي (ر) الا بهذا الاسناد.

 


 

ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

كتاب الفتوح - باب قتال أهل البغي

 الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

 

4399 - وقال أبي يعلى : حدثنا : الصلت بن مسعود الجحدري ، حدثنا : جعفر بن سليمان ، حدثنا : الخليل بن مرة ، عن القاسم بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سمعت عمار بن ياسر ، يقول : أمرت بقتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الدولابي - الكنى والأسماء - المفاريد في باب الألف أبو أيمن إسحاق

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 360 )

 

641 - حدثنا : الحسن بن علي بن عفان ، قال : ثنا : الحسن بن عطية ، قال : ثنا : أبو الأرقم ، عن أبي الجارود ، عن أبي الربيع الكندي ، عن هند بن عمرو ، قال : سمعت عمارا يقول : أمرني رسول الله (ص) : أن أقاتل مع علي الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الكلاباذي - بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار - حديث آخر

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... مرة يقاتل الناكثين ، ومرة يقاتل القاسطين ، ومرة يقاتل المارقين من الجمل إلى صفين ، ومنها إلى النهر ، ثم مخالفة رعيته له ، وكل هذا يردده الله تعالى عليه ، حتى بلغ من تمنيه الموت ما ذكر ....

 


 

الكلاباذي - بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار - حديث آخر

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 146 )

 

- وقال : إن أمتي مرحومة إنما عذابها في القتل والزلازل والفتن وذلك لأن العذاب لو كان في الآخرة لكان لا ينفعهم الندامة ، قال : حدثناه : محمد بن نعيم بن ناعم ، قال ح : أبي ، قال ح : عثمان بن أبي سليم ، عن شيبة ، قال ح : الحسن بن موسى ، قال ح : سعيد بن زيد ، قال ح : ليث بن أبي سليم ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى الأشعري (ر) عن النبي (ص) فيجوز أن يكون معنى قوله : (ص) : أتى أصحابي ما يوعدون ، هو تغير قلوبهم ، وتفرق أهوائهم ، وتشاجرهم ، وما لا خفاء به بما ظهر فيهم ، مما أخبرهم به ، ووعدهم أنه كائن فيهم ، كقوله : (ص) لعلي (ر) : لتقاتلن الناكثين والفاسقين والمارقين.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الزخرف : 41

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن مردويه من طريق محمد بن مروان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن جابر ابن عبد الله ، عن النبي (ص) في قوله : { فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ( الزخرف : 41 ) } نزلت في علي بن أبي طالب إنه ينتقم من الناكثين والقاسطين بعدي.

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة - حرف العين

 باب العين واللام - 3789 - علي بن أبي طالب (ر) - خلافته (ر)

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1150 - حدثنا : أبو الفضل أحمد بن طاهر بن سعيد بن أبي سعيد الميهني ، أنبأنا : أبو بكر أحمد ابن خلف الشيرازي ، أنبأنا : الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أنبأنا : أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني ، حدثنا : الحسين بن الحكم الحيري ، حدثنا : إسماعيل بن أبان ، حدثنا : إسحاق بن ابراهيم الأزدي ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : أمرنا رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقلنا : يا رسول الله أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من ، فقال : مع علي ابن أبي طالب معه يقتل عمار بن ياسر.

 

1151 - قال : وأخبر الحاكم ، أنبأنا : أبو الحسن علي بن ممشاد العدل ، حدثنا : إبراهيم بن الحسين بن ديرك ، حدثنا : عبد العزيز بن الخطار ، حدثنا : محمد بن كثير ، عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن محنف بن سليم ، قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري فقلنا : قاتلت بسيفك المشركين مع رسول الله (ص) ، ثم جئت تقاتل المسلمين ، قال : أمرني رسول الله (ص) بقتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 

1152 - وانبئنا : أبو الفضل بن أبي الحسن بإسناده ، عن أبي يعلى ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي ابن ربيعة ، قال : سمعت عليا على منبركم هذا يقول : عهد الي رسوالله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر

 حرف القاف - باب القاف مع السين - قسط

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 60 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفى حديث علي أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين : الناكثين : أصحاب الجمل لأنهم نكثوا بيعتهم ، والقاسطين : أهل صفين ، لأنهم جاروا في حكمهم وبغوا عليه ، والمارقين : الخوارج ، لأنهم مرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرمية ).

 


 

ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر - حرف الميم - باب المبم مع الراء - مرق

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 320 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... في حديث الخوارج يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية أي يجوزونه ويخرقونه ويتعدونه، كما يخرق السهم الشيء المرمي به ويخرج منه وقد تكرر في الحديث ، ومنه حديث علي أمرت بقتال المارقين يعني الخوارج.

 


 

ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر - حرف النون - باب النون مع الكاف - نكث

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 114 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... في حديث علي : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، النكث : نقض العهد ، والاسم : النكث ، بالكسر ، وقد نكث ينكث ، وأراد بهم أهل وقعة الجمل ، لأنهم كانوا بايعوه ، ثم نقضوا بيعته وقاتلوه ، وأراد بالقاسطين أهل الشام ، وبالمارقين الخوارج.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 292 )

 

31552 - عن علي ، قال :‏ أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين‏.‏

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

31720 - عن أبي صادق ، قال :‏ قدم علينا أبو أيوب الأنصاري العراق ، فقلت له : يا أبا أيوب‏‏ قد كرمك الله بصحبة نبيه محمد (ص) وبنزوله عليك فما لي أراك تستقبل الناس تقاتلهم‏،‏ تستقبل هؤلاء مرة وهؤلاء مرة ، فقال :‏ أن رسول الله (ص) عهد إلينا أن نقاتل مع علي الناكثين فقد قاتلناهم ، وعهد إلينا أن نقاتل معه القاسطين فهذا وجهنا اليهم ( يعني معاوية وأصحابه ) ، وعهد إلينا أن نقاتل مع علي المارقين ، فلم أرهم بعد‏.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

31721 - عن مخنف بن سليم ، قال :‏ أتينا أبا أيوب ، فقلنا :‏ يا أبا أيوب‏‏ قاتلت المشركين بسيفك مع رسول الله (ص) ، ثم جئت تقاتل المسلمين ،‏ قال : ان رسول الله (ص) أمرنا بقتال ثلاثة ‏:‏ الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين والقاسطين ، وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين‏.‏

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 110 )

 

36361 - عن ابن مسعود ، قال :‏ خرج رسول الله (ص) فأتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال رسول الله (ص) :‏ يا أم سلمة هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين من بعدي‏.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 112 / 113 )

 

36367 - ‏عن زيد بن علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ، قال :‏ أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين‏.

 


 

السرخسي - المبسوط - كتاب السير

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 3 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال الله تعالى : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ ( التوبة : 29 ) } وسيف قاتل به علي (ر) المارقين والناكثين والقاسطين ، وهكذا روى عنه ، قال : أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين.

 


 

السرخسي - المبسوط - كتاب السير - باب الخوارج

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والامام فيه علي (ر) فقد قام بالقتال وأخبر أنه مأمور بذلك بقوله : (ر) : أمرت بقتال المارقين و الناكثين والقاسطين.

 


 

الشيباني - السير الكبير

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 17 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فقاتل به علي (ر) على ما روى عنه أنه قال : أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال

 371 - الحارث بن حصيرة الأزدي كوفي ، يكنى أبا النعمان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 453 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثنا : علي بن سعيد بن بشير ، ثنا : محمد بن الصباح الجرجرائي وعلي بن مسلم ، قالا : ثنا : محمد بن كثير ، ثنا : الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن مخنف بن سليم ، قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري وهو يعلف خيلا له بصعنما فقلنا : قاتلت المشركين بسيفك مع رسول الله ، ثم جئت تقاتل المسلمين ، قال : أن رسول الله (ص) أمرني بقتال ثلاثة الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين والقاسطين وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين بالسعفات بالطرقات بالنهروانات وما أدري أين هو.

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 402 - حكيم بن جبير الأسدي

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 510 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثنا : أحمد بن جعفر البغدادي بحلب ، ثنا : سليمان بن سيف ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أخبرنا : فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي ، قال : أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - باب الخاء

 ذكر مثاني الأسماء ومفاريدها في هذا الباب

 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 300 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

4400 - خليد بن عبد الله أبو سليمان العصري : .... أخبرني : الأزهري ، قال : حدثنا : محمد بن المظفر ، قال : حدثنا : محمد بن أحمد بن ثابت ، قال : وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت ، حدثنا : أشعث بن الحسن السلمي ، عن جعفر الأحمر ، عن يونس بن أرقم ، عن أبان ، عن خليد العصري ، قال : سمعت أمير المؤمنين عليا ، يقول يوم النهروان : أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - باب الميم 

ذكر من اسمه معلى - 7117 - معلي بن عبد الرحمن الواسطي

 الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 243 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أخبرني : الحسن بن علي بن عبد الله المقرئ ، حدثنا : أحمد بن محمد بن يوسف ، أخبرنا : محمد بن جعفر المطيري ، حدثنا : أحمد بن عبد الله المؤدب بسر من رأى ، حدثنا : المعلي بن عبد الرحمن ببغداد ، حدثنا : شريك ، عن سليمان بن مهران الأعمش ، قال : حدثنا : إبراهيم ، عن علقمة والأسود ، قالا : أتينا أبا أيوب الأنصاري عند منصرفه من صفين فقلنا له : يا أبا أيوب إن الله أكرمك بنزول محمد (ص) وبمجئ ناقته تفضلا من الله واكراما لك حتى أناخت ببابك دون الناس ، ثم جئت بسيفك على عاتقك تضرب به أهل لا إله الا الله ، فقال : يا هذا إن الرائد لا يكذب أهله ، وأن رسول الله (ص) أمرنا بقتال ثلاثة مع علي : بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين فأما الناكثون فقد قابلناهم أهل الجمل طلحة والزبير ، وأما القاسطون فهذا منصرفنا من عندهم يعني معاوية وعمرا ، وأما المارقون فهم أهل الطرفاوات وأهل السعيفات وأهل النخيلات وأهل النهروانات ، والله ما أدري أين هم ، ولكن لابد من قتالهم إن شاء الله.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...

 الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 468 )

 

- أخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو سعد الأديب ، أنا : السيد أبو الحسن محمد بن علي بن الحسين ، نا : محمد بن أحمد الصوفي ، نا : محمد بن عمرو الباهلي ، نا : كثير بن يحيى ، نا : أبو عوانة ، عن أبي الجارود ، عن زيد بن علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ، قال : أمرني الله رسول (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين.

 

- أخبرنا : أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء ، أنا : منصور بن الحسين ، وأحمد بن محمود ، قالا : أنا : أبو بكر بن المقرئ ، نا : إسماعيل بن عباد البصري ببغداد ، نا : عباد بن يعقوب ، نا : الربيع بن سهل الفزاري ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا ، يقول عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 

- أخبرنا : أبو المظفر بن القشيري ، أنا : أبو سعد الجنزرودي ، أنا : أبو عمرو بن حمدان ح ، وأخبرناه : أبو سهل بن سعدوية ، أنا : إبراهيم بن منصور سبط بحروية ، أنا : أبو بكر بن المقرئ ، قالا : أنا : أبي يعلى الموصلي ، نا : إسماعيل بن موسى ، نا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا على منبركم هذا ، يقول : عهد إلي النبي (ص) إن قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

تعليقي الشخصي : من أسباب الطعن في الأصبغ بن نباته : هو أنه فتن بحب الامام علي (ع)

 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الألف

 1014 - أصبغ بن نباتة الحنظلي المجاشعي الكوفي

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 271 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1014 - أصبغ بن نباتة الحنظلي المجاشعي الكوفي : .... وعن علي بن الحزور ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب ، عن النبي (ص) إنه أمرنا بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، قلت : يا رسول الله ، مع من ، قال : مع علي بن أبي طالب.

 


 

تعليقي الشخصي : من أسباب الطعن حكيم : هو أنه شيعي وموالي للامام علي (ع)

 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الحاء - 2215 - حكيم بن جبير

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 584 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2215 - حكيم بن جبير : .... الثوري ، عن حكيم ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة : ما رأيت أحدا أشد تعجيلا للظهر من رسول الله (ص) ، عبيد الله بن موسى ، عن فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.

 


 

تعليقي الشخصي : من أسباب ضعف الرواية هو ابراهيم الهجري ،

فأقول للذهبي : وكأن حرب الإمام علي (ع) للفئات الثلاثة لم تحصل بالتاريخ وهو محض خيال ؟؟!!

 

الذهبي - سير اعلام النبلاء

الطبقة الأولى : الصحابة وكبار التابعين - السابقون الأولون - أبو أيوب الأنصاري

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 57 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ابن فضيل : حدثنا : إبراهيم الهجري ، عن أبي صادق ، قال : قدم أبو أيوب الأنصاري العراق ، فأهدت له الأزد جزرا معي ، فسلمت ، وقلت : يا أبا أيوب ، قد أكرمك الله بصحبة نبيه ، وبنزوله عليك ، فمالي أراك تستقبل الناس تقاتلهم بسيفك ، قال : ان رسول الله عهد إلينا أن نقاتل مع علي الناكثين ، فقد قاتلناهم ، والقاسطين ، فهذا وجهنا اليهم يعني معاوية ، والمارقين ، فلم أرهم بعد ، هذا خبر واه.

 


 

البلاذري - أنساب الأشراف  

قبسات من ترجمة أمير المؤمنين وغرر مناقبه (ع) - نبذة من أقوال علي بن أبي طالب وسيرته

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 137 / 138 )

 

129 - حدثني : أبو بكر الأعين وغيره ، قالوا : حدثنا : أبو نعيم الفضل إبن دكين ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن حكيم بن جبير ، قال : سمعت إبراهيم يقول : سمعت علقمة ، قال : سمعت عليا ، يقول : أمرت بقتال الناكتين والقاسطين والمارقين ، وحدثت أن أبا نعيم ، قال لنا : الناكثون أهل الجمل ، والقاسطون أصحاب صفين ، والمارقون أصحاب النهر.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

 جماع أبواب معجزاته (ص) في إخباره بالفتن والملاحم الواقعة بعده

 الباب التاسع : في إخباره (ص) بوقعة الجمل وصفي

 والنهروان وقتال عائشة والزبير عليا (ر) وبعث الحكمين - ذكر وقعة صفين

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 150 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الحاكم ، عن أبي أيوب ، قال : أمر رسول الله (ص) عليا بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

 جماع أبواب ذكر العشرة الذين شهد لهم رسول الله (ص) بالجنة وبعض فضلهم

 الباب العاشر : في بعض فضائل أمير المؤمنين أبي الحسن

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي

 الثالث : في فضائله وغزارة علمه ، ودعائه

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 290 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى أبي يعلى برجال ثقات : عدا الربيع بن سهل فيحرر رجاله ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا (ع) يقول على منبركم هذا : عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

الفتال النيسابوري - روضة الواعظين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 138 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكانت امامة أمير المؤمنين (ع) بعد النبي (ص) ثلاثين سنة ، منها أربع وعشرون سنة وأشهر ممنوعا من التصرف مستعملا للتقية والمداراة ، ومنها خمس سنين وأشهر ممتحنا بجهاد الناكثين والقاسطين والمارقين.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 1 / 6 / 13) - رقم الصفحة : ( 201 / 129 / 183)

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأما الطائفة الناكثة ، فهم أصحاب الجمل ، وأما الطائفة القاسطة فأصحاب صفين ، وسماهم رسول الله (ص) القاسطين ، وأما الطائفة المارقة فأصحاب النهروان ، وأشرنا نحن بقولنا : سماهم رسول الله (ص) القاسطين إلى قوله : (ع) : ستقاتل بعدي الناكثين ، والقاسطين والمارقين ، وهذا الخبر من دلائل نبوته صلوات الله عليه ، لأنه أخبار صريح بالغيب ، لا يحتمل التمويه والتدليس.

 

- .... قال الحسن ابنه : يا أمير المؤمنين ، أكان رسول الله (ص) تقدم إليك في أمر هؤلاء بشيء ، فقال : لا ، ولكن رسول الله (ص) أمرنى بكل حق ، ومن الحق أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 

- .... قد ثبت عن النبي (ص) أنه قال له عليه السلام : ستقاتل بعدي الناكثين والقاسطين والمارقين فكان الناكثون أصحاب الجمل ، لأنهم نكثوا بيعته (ع) وكان القاسطون أهل الشام بصفين ، وكان المارقون الخوارج في النهروان.

 


 

الزرندي الحنفي

 نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 117 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال الحاكم أبو عبد الله : رواه مسلم في الصحيح عن عبد الله بن حميد ، عن عبد الرزاق ، قال : وقد خطب علي (ر) بخطب ذوات عدد ، وذكر أمر رسول الله (ص) اياه بقتالهم ، وقال : اعتقاد المسلم فيما بينه وبين الله تعالى : إن أمير المؤمنين عليا (ع) كان محقا مصيبا في قتال المنافقين والقاسطين والمارقين بأمر رسول الله (ص).

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

 الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 242 / 385 / 198 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... يا أم سلمة ، اسمعي واشهدي هذا علي أخي في الدنيا والآخرة ، وحامل لوائى في الدنيا وحامل لواء الحمد غدا في القيامة ، وهذا علي وصيى وقاضي عداتي والذائد عن حوضي المنافقين ، يا أم سلمة : هذا على سيد المسلمين ، وامام المتقين ، وقائد الغر المحجلين ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

 

- .... علي : عهد إلى رسول الله (ص) في قتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، للبزار والأوسط.

 

- .... وعن ابن مسعود مرفوعا : أن رسول الله (ص) أتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال رسول الله (ص) : يا أم سلمة هذا علي هو قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، أخرجهما الحاكمي.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع