العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( لاسيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي (ع) )

 

عدد الروايات : ( 34 )

 

ابن كثير - البداية والنهاية - سنة ثلاث من الهجرة

 غزوة أحد - فصل : انصراف رسول الله (ص) إلى المدينة  

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 450 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن هشام : وسيف رسول الله (ص) هذا هو ذو الفقار ، قال : وحدثني بعض أهل العلم ، عن ابن أبي نجيح ، قال : نادى مناد يوم أحد لا سيف الا ذو الفقار ، قال : وحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله (ص) ، قال لعلي : لا يصيب المشركون منا مثلها حتى يفتح الله علينا ، قال ابن اسحاق : ومر رسول الله (ص) بدار بني عبد الأشهل فسمع البكاء والنوائح على قتلاهم ، فذرفت عينا رسول الله (ص).

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة خمس وثلاثين

 خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر)  

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 414 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال الحسن بن عرفة : حدثني عمار بن محمد ، عن سعيد بن محمد الحنظلي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : نادى مناد في السماء يوم بدر يقال له : رضوان : لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، قال ابن عساكر : وهذا مرسل ، وإنما تنفل رسول الله (ص) سيفه ذا الفقار يوم بدر ، ثم وهبه من علي بعد ذلك.

 


 

ابن كثير - السيرة النبوية - ذكر الصلاة على حمزة وقتلى أحد

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن هشام : وسيف رسول الله (ص) هذا هو ذو الفقار ، قال : وحدثني بعض أهل العلم ، عن ابن أبي نجيح ، قال : نادى مناد يوم أحد لا سيف الا ذو الفقار ، قال : وحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله (ص) ، قال لعلي : لا يصيب المشركون منا مثلها حتى يفتح الله علينا.

 


 

ابن كثير - السيرة النبوية - ذكر سيفه عليه السلام

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 707 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد ذكر أهل السنن أنه سمع قائل ، يقول : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي ، وروى الترمذي من حديث هود بن عبد الله بن سعد ، عن جده مزيدة بن جابر العبدي العصري (ر) ، قال : دخل رسول الله (ص) مكة وعلى سيفه ذهب وفضة ، الحديث ، ثم قال : هذا حديث غريب.

 


 

ابن هشام الحميري - السيرة النبوية - غزوة أحد - غسل السيوف

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 615 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن هشام : وكان يقال لسيف رسول الله (ص) ذو الفقار ، قال ابن هشام : وحدثني بعض أهل العلم ، أن ابن أبي نجيح ، قال : نادى مناد يوم أحد :

 

 لا سيف الا ذو الفقار * ولا فتى الا علي

 


 

الحسن بن عرفة البغدادي - جزء : ابن عرفة

 نادى ملك من السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي عليه

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 62 )

 

38 - حدثنا : الحسن بن عرفة ، حدثني : عمار بن محمد ، عن سعيد بن طريف الحنظلي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : نادى ملك من السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي (ع).

 


 

ابن أبي الدنيا - هواتف الجنان - باب : هواتف القبور

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 24 )

 

5 - حدثني : أبي ، أنا : عمار أبو اليقظان ، عن سعد بن طريف ، عن أبي جعفر ، قال : نادى مناد يوم بدر يقال له رضوان : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي.

 


 

العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الإلباس

عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس - حرف : اللام ألف

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 363 )

 

3069 - لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، قال في المقاصد : هو في أثر واه ، عن الحسن بن عرفة في جزئه الشهير ، عن محمد بن علي الباقر أنه قال : نادي ملك من السماء يوم بدر يقال له رضوان لا سيف ، وذكره ، وكذا رواه في الرياض النضرة ، قال القاري : ومما يدل على بطلانه أنه لو كان نودي بهذا من السماء في بدر لسمعه الصحابة ولنقل عنهم انتهى ، وأقول لا يلزم أن يسمعه الصحابة (ر) بل يجوز أن يكون سمعه النبي (ص) فأخبر به بعض الصحابة.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 723 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

14242 - عن عثمان بن عبد الله القرشي : حدثنا : يوسف بن أسباط ، عن مخلد الضبي ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن أبي ذر ، قال : .... ثم قال علي : أناشدكم الله إن جبريل نزل على رسول الله (ص) ، فقال : يا محمد لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، فهل تعلمون هذا كان لغيري أناشدكم الله : هل تعلمون أن جبريل نزل على رسول الله (ص) ، فقال : يا محمد إن الله يأمرك أن تحب عليا ، وتحب من يحبه ، فإن الله يحب عليا ، ويحب من يحبه ، قالوا : اللهم نعم ، قال : أناشدكم الله : هل تعلمون أن رسول الله (ص) ، قال : لما أسري بي إلى السماء السابعة رفعت.

 


 

الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى

 القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال - ذكر ملك كان ينوه باسمه يوم بدر

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 74 )

 

- عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : نادى ملك من السماء يوم بدر يقال له رضوان : أن لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، خرجه الحسن بن عرفة العبدري ، ذو الفقار إسم سيف النبي (ص) سمى بذلك لأنه كانت فيه حفر صغار ، قال أبو عبيد : والمفقر من السيوف الذي في متنه حزوز.

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - القول في السيرة النبوية - السنه الثالثه من الهجره - غزوه احد

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 514 )

 

- حدثنا : أبو كريب ، قال : حدثنا : عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا : حبان بن علي ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده ، قال : لما قتل علي بن أبي طالب أصحاب الألوية أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش ، فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جمعهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي ، قال : ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش ، فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بني عامر بن لؤي ، فقال جبريل : يا رسول الله إن هذه للمواساة ، فقال رسول الله (ص) : إنه منى وأنا منه ، فقال جبريل : وأنا منكما قال فسمعوا صوتا : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : العين

 4619 - عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس ...

 الجزء : ( 39 ) - رقم الصفحة : ( 201 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ثم قال علي : أناشدكم الله : هل تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار ، أن جبريل أتى النبي (ص) ، فقال : يا محمد لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، فهل تعلمون هذا كان لغيري أنشدكم الله إن جبريل نزل على رسول الله (ص) ، فقال : يا محمد إن الله يأمرك أن تحب عليا وتحب من يحبه فإن الله يحب عليا ويحب من يحبه ، قالوا : اللهم نعم.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : العين

 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...

 الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 71 )

 

- أنبأنا : أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان ، وأخبرنا : خالي أبو المكارم سلطان بن يحيى بن علي ، وأبو سليمان داود بن محمد ، عنه أنا : أبو الحسن بن مخلد ، أنا : إسماعيل بن محمد الصفار ، نا : الحسن بن عرفة ، حدثني : عمار بن محمد ، عن سعيد بن محمد الحنظلي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : نادى مناد في السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، هذا مرسل وإنما تنفل النبي (ص) ذا الفقار يوم بدر ، ثم وهبه بعد ذلك لعلي.

 


 

ابن الأثير - الكامل في التاريخ - ودخلت السنة الثالثة من الهجرة - ذكر غزوة أحد

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 44 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد كان المسلمون قتلوا أصحاب اللواء ، فبقي مطروحا لا يدنو منه أحد ، فأخذته عمرة بنت علقمة الحارثية فرفعته ، فاجتمعت قريش حوله ، وأخذه صؤاب فقتل عليه ، وكان الذي قتل أصحاب اللواء علي ، قاله أبو رافع ، قال : فلما قتلهم أبصر النبي (ص) جماعة من المشركين ، فقال لعلي : احمل عليهم ، ففرقهم وقتل فيهم ، ثم أبصر جماعة أخرى ، فقال له : احمل عليهم ، فحمل عليهم وفرقهم وقتل فيهم ، فقال جبرائيل : يا رسول الله هذه المواساة ، فقال رسول الله (ص) : إنه مني وأنا منه ، فقال جبرائيل : وأنا منكما قال : فسمعوا صوتا : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي.

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - باب : ذكر مغازيه (ص) - غزوة أحد

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 321 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقوله : وتعجبت الملائكة من شأن علي وقول جبريل (ع) وهو يعرج إلى السماء : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : فلا والذي بعث محمدا بالحق نبيا ، ما سمعنا رئيس قوم منذ خلق الله السماوات والأرض أصاب بيده في يوم واحد ما أصاب ، إنه قتل - فيما ذكر العادون - زيادة على خمسمائة من أعلام العرب ، يخرج بسيفه منحنيا ، فيقول : معذرة إلى الله واليكم من هذا ، لقد هممت أن أفلقه ، ولكن يحجزني عنه إني سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، وأنا أقاتل به دونه (ص) ، قال : فكنا نأخذه فنقومه ، ثم يتناوله من أيدينا فيقتحم به في عرض الصف ، فلا والله ما ليث بأشد نكاية منه في عدوه (ع).

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي خطبة الحسن بن علي (ع) لما قبض أبوه : لقد فارقكم في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، كان يبعثه رسول الله (ص) للحرب وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره ، وجاء في الحديث أنه سمع يوم أحد صوت من الهواء من جهة السماء ، يقول : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي ، وأن رسول الله (ص) ، قال : هذا صوت جبريل.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى المحدثون أيضا أن المسلمين سمعوا ذلك اليوم صائحا من جهة السماء ينادي : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، فقال رسول الله (ص) لمن حضره : ألا تسمعون هذا صوت جبريل.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 217 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال : بعضهم الفتوة الصفح ، عن عثرات الأخوان ، قالوا : إنما هتف الملك يوم أحد بقوله : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي ، لأنه كسر الأصنام فسمى بما سمى به أبوه إبراهيم الخليل حين كسرها وجعلها جذاذا ، قالوا : وصنم كل انسان نفسه فمن خالف هواه فقد كسر صنمه فاستحق أن يطلق عليها لفظ الفتوة.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 293 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وما كان منه من المحاماة ، عن رسول الله (ص) وقد فر الناس وأسلموه ، فتصمد له كتيبة من قريش ، فيقول : يا علي ، اكفني هذه ، فيحمل عليها فيهزمها ، ويقتل عميدها ، حتى سمع المسلمون والمشركون صوتا من قبل السماء ، لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي وحتى قال النبي (ص) عن جبرائيل ما قال.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 251 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... من مواساة هذا الفتى ، فقال رسول الله (ص) : وما يمنعه وهو منى أنا منه ، فقال جبرائيل (ع) : وأنا منكما قال : وسمع ذلك اليوم صوت من قبل السماء ، لا يرى شخص الصارخ به ينادي مرارا : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي فسئل رسول الله (ص) عنه ، فقال : هذا جبرائيل.

 


 

الزرندي الحنفي

 نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 120 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن محمد بن عبد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده ، قال : لما قتل علي (ع) أصحاب الألوية يوم الأحد أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش ، فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل هشام بن أمية المخزومي ، ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش ، فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي ، ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة أو جمعا من مشركي قريش ، فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل بشكر بن مالك أخا عامر بن لوي فأتى جبريل (ع) النبي (ص) ، فقال : أن هذه لهي المواساة ، فقال النبي (ص) : إنه مني وأنا منه ، فقال جبرئيل : وأنا منكما ، فسمعوا صوتا ينادي لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

 

- قال ابن اسحاق : وهاجت في ذلك اليوم فسمعوا هاتفا يقول : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، فاندبتهم هالكا فأبلوا الوفا وأخوا الوفا ، وأنشده الخطيب ضياء الدين أخطب خوارزم الموفق بن أحمد الملكي المتوفي سنة 567 ( رح ) :

 

أسد الإله وسيفه وقناته * كالظفر يوم صياله والناب

جاء النداء من السماء وسيفه *  بدم الكماة يلح في التسكاب

لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى *  الا علي هازم الأحزاب

 

فكان هذا السيف لمنبه بن حجاج السهمي كان مع ابنه العاص بن منيه يوم بدر فقتله علي (ع) وأتى به إلى رسول الله (ص) فأعطاه رسول الله (ص) عليا بعد ذلك فقاتل به دونه يوم أحد.

 


 

الزرندي الحنفي

 نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد جاء من رواية عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، عن أبيه ، عن جده علي (ع) : أن جبرئيل أتى النبي (ص) ، وقال له : إن صنما باليمن معفر في الحديد فأبعث إليه فأدققه وخذ الحديد ، قال : فدعاني وبعثني إليه فذهبت إليه ، فدققت الصنم وأخذت الحديد فجئت به إلى رسول الله (ص) فاستطرب منه سيفين فسمي أحدهما ذا الفقار ، والآخر مخذما ، فتقلد رسول الله ذا الفقار وأعطاني مخذما ثم أعطاني بعد ذا الفقار ، فرآني وأنا أقاتل به يوم أحد ، فقال : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

 


 

علي بن محمد العلوي - دفع الارتياب عن حديث الباب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 13 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي سيرة ابن هشام منسق سيرة ابن اسحاق ، قال : حدثني : بعض أهل العلم ، عن أبي نجيح ، قال : نادى مناد لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، ومن المعلوم أن السيوف غير ذي الفقار كثيرة ، وإنما يريد تعظيم ذي الفقار بأنه أعظم السيوف ، وكذلك الفتيان غير علي كثيرون ، وإنما يريد تعظيم علي وأن عليا أعظم الفتيان.

 


 

ابن مزاحم المنقري - وقعة صفين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأجابه أصحابه ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ، انهض بنا إلى عدونا وعدوك إذا شئت ، فوالله ما نريد بك بدلا ، نموت معك ونحيا معك ، فقام لهم على مجيبا لهم : والذي نفسي بيده لنظر إلى رسول الله (ص) أضرب قدامه بسيفي ، فقال : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي.

 


 

ابن مزاحم المنقري - وقعة صفين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 477 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... إنه قتل فيما ذكر العادون زيادة على خمسمائة من أعلام العرب ، يخرج بسيفه منحنيا فيقول : معذرة إلى الله عز وجل واليكم من هذا ، لقد هممت أن أصقله ، ولكن حجزني عنه أني سمعت رسول الله (ص) ، يقول كثيرا : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، وأنا أقاتل به دونه ، قال : فكنا نأخذه فنقومه ، ثم يتناوله من أيدينا فيتقحم به في عرض الصف ، فلا والله ما ليث بأشد نكاية في عدوه منه ، رحمة الله عليه رحمة واسعة.

 


 

الموفق الخوارزمي - المناقب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 37 / 38 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... في بيان أساميه وكناه وألقابه وصفاته (ع) الأسامي : اسمه الذي اشتهر به ( علي ) وجاء فيه يوم بدر حين أحسن البلاء : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي ، قال (ر) : ومن مقالاتي فيه :

 

إن علي بن أبي طالب * خير الورى والغالب الطالب

يا طالبا مثل علي وهل * في الخلق مثل للفتى الطالبي

فتوى رسول الله أن لا فتى * الا علي بن أبي طالب

وذو الفقار العضب لم يحكمه * سيف وإن السيف بالضارب

 

- لما أخبرنا : الشيخ الامام الزاهد زين الأئمة أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا : الشيخ قاضي القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا : والدي شيخ السنة أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، قال : أخبرني : أبو عبد الله الحافظ ، قال : أخبرني : أبو بكر ابن نالويه ، حدثنا : إبراهيم بن اسحاق ، حدثنا : مصعب بن عبد الله ، قال : كان إسم علي أسدا ولذلك يقول : أنا الذي سمتني أمي حيدرة ، قال (ر) ومن مقالاتي فيه (ر) :

 

أسد الإله وسيفه وقناته * كالظفر يوم صياله والناب

جاء النداء من السماء وسيفه * بدم الكماة يلج في التسكاب

لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى * الا علي هازم الأحزاب

 


 

الموفق الخوارزمي - المناقب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 167 )

 

200 - وبهذا الاسناد ، عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : عبد العزيز بن عبد الملك بن نصر الأموي ببخارى ، حدثنا : أبو أيوب سليمان بن أحمد بن يحيى الثغري بحمص ، حدثنا : أبو عمارة محمد ابن أحمد بن يزيد بن المهتدي ، حدثنا : عبد الجبار بن عبد الله ، حدثنا : سليمان ابن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ابن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) يوم بدر : هذا رضوان ملك من ملائكة الله ينادي : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

 


 

الموفق الخوارزمي - المناقب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 172 - 301 )

 

208 - وبهذا الاسناد ، عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن محمد بن اسحاق بن يسار ، قال : قال علي بن أبي طالب (ع) حين ناول فاطمة بنت رسول الله (ص) السيف :

 

 أفاطم هاك السيف غير ذميم * فلست ب‍ رعديد ولا بلئيم

لعمري لقد أعذرت عن نصر أحمد * ومرضاة رب بالعباد رحيم

 

- قال ابن اسحاق : وسمع في ذلك اليوم ، وهاجت ريح شديدة فسمع مناد ينادي يقول :

 

لا سيف الا ذو الفقار * ولا فتى الا علي

فإذا ندبتم هالكا * فابكوا الوفى أخا الوفى

 

- ثم قال علي : ناشدتكم الله تعالى هل تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار : إن جبرئيل (ع) أتى النبي (ص) ، فقال : يا محمد لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، هل تعلمون كان هذا ، قالوا : اللهم نعم.

 


 

ابن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 189 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي اختصاصه بحمل راية النبي (ص) يوم بدر وفي المشاهد كلها عن أبي جعفر محمد بن علي (ع) ، قال : نادى ملك من السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

 


 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 239 / 454 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

13 - وفي المناقب : بإسناده ، عن جابر الجعفي ، عن محمد الباقر ، عن أبيه ، عن جده (ع) ، قال : خطب علي (ع) بصفين وبعد الحمد والتصلية ، قال : ان رسول الله (ص) ترك فيكم كتاب الله يامر كم بطاعته وينهاكم عن معصيته ، وقد عهد إلى عهدا ، فلست أحيد عنه ، وقد حضرتم عدوكم ، وعلمتم أن رئيسهم طليق يدعوهم إلى النار ، وابن عم نبيكم وصيه ووارثه بين أظهركم ، يدعوكم إلى الجنة وإلى طاعة ربكم والعمل بسنه نبيكم ، والله أنا على الحق وانهم على الباطل ، قاتلوهم ، فقال : أصحابه : يا أمير المؤمنين انهض بنا إلى عدونا فوالله ما نريد بك بدلا بل نموت معك ونحيا معك ، فقال لهم : والذي نفسي بيده نظر النبي (ص) إلى بسيفي هذا ، فقال : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا على ....

 

- وما أقول في رجل أحب كل أحد يتجمل ويتزين بالانتساب إليه ، حتى الفتوة التي كانت صفة ومدحا له بالبيت المشهور المروي إنه سمعوا من السماء يوم أحد : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي.

 


 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 11 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : فلا والذي بعث بالحق محمدا نبيا ، ما سمعنا رئيس قوم منذ خلق الله السماوات والأرض ، أصاب بيده في يوم واحد ما أصاب إنه قتل ، فيما ذكره العادون ، بيده في يوأوليلة زيادة على خمسمائة من أعلام العرب يخرج بسيفه ، منحنيا ، فيقول : معذرة إلى الله واليكم من هذا. لقد هممت أن أفلقه ، ولكن يحجزني عنه ، أني سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي ، وأنا أقاتل به دونه (ص) ، قال : فكنا نأخذه فنقومه ، ثم يتناوله من أيدينا فيقتحم به في عرض الصف ، فلا والله ما ليث بأشد نكاية منه في عدوه.

 


 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 166 / 291 )

 

471 - وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، قال : نادى ملك من السماء يوم بدر - يقال له رضوان - أن : لا سيف الا ذو الفقار ، ولا فتى الا علي ، أخرجه الحسن بن عرفة العبدي ، سمي بذي الفقار لأنه كانت فيه حفر صغار.

 

834 - وعن أبي رافع (ر) عن أبيه ، قال : لما كان يوم أحد نادى مناد : لا سيف الا ذو الفقار ، لا فتى الا علي.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع