العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

( شجاعة الامام علي (ع) )

 

عدد الروايات : ( 2 )

 

الطحاوي - شرح مشكل الآثار

 باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص) من قوله للقرشيين الذين كانوا جاءوا من مكة ...

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 231 )

 

4053 - حدثنا : فهد بن سليمان ، قال : حدثنا : محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قال : حدثنا : شريك بن عبد الله النخعي ، عن منصور بن المعتمر ، عن ربعي بن حراش ، عن علي (ر) ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول لما افتتح مكة ، وأتاه أناس من قريش ، فقالوا : يا محمد ، إنا حلفاؤك وقومك ، وإنه قد لحق بك أبناؤنا وأرقاؤنا ، وليس بهم رغبة في الإسلام ، وإنما فروا من العمل ، فأرددهم علينا ، فشاور أبا بكر (ر) في أمرهم ، فقال : صدقوا يا رسول الله ، فتغير وجهه ، فقال : يا عمر ، ما ترى ، فقال مثل قول أبي بكر ، فقال رسول الله (ص) : يا معشر قريش ، ليبعثن الله عز وجل عليكم رجلا منكم ، امتحن الله عز وجل قلبه للإيمان ، يضرب رقابكم على الدين ، فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في المسجد ، قال : وكان قد القى إلى علي (ع) نعله يخصفها ، قال : وقال علي : أما إني سمعته ، يقول لا تكذبوا علي ، فانه من يكذب علي يلج النار.

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار 

كتاب الزيادات - باب إنشاد الشعر في المساجد

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

 

7318 - حدثنا : فهد ، قال : ثنا : محمد بن سعيد الأصبهاني ، قال : ثنا : شريك ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن علي (ر) ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : يا معشر قريش ، ليبعثن الله عليكم رجلا ، امتحن الله به الإيمان ، يضرب رقابكم على الدين ، فقال أبو بكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، فقال عمر (ر) : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في المسجد ، قال : وكان قد القى إلى علي (ر) نعله يخصفها ، أفلا ترى أن رسول الله (ص) لم ينه عليا (ر) عن خصف النعل في المسجد ، وأن الناس لو اجتمعوا حتى يعموا المسجد بخصف النعال ، كان ذلك مكروها ، فلما كان ما لا يعم المسجد من هذا غير مكروه وما يعمه منه ، أو يغلب عليه مكروها كان ذلك في البيع ، وانشاد الشعر ، والتحلق فيه قبل الصلاة مما عمه من ذلك فهو مكروه ، وما لم يعمه منه ، ولم يغلب عليه ، فليس بمكروه ، والله أعلم بالصواب.